medica-logo-anniversary

علاج آثار الحروق القديمة

علاج الحروق القديمة
محرر ميدكا

محرر ميدكا

تظهر آثار الحروق القديمة نتيجة لتلف الأنسجة في الجلد أو في الطبقات السفلى بسبب رد فعل الجسم بإنتاج كميات غير منظمة وكبيرة من الكولاجين ليساعد الجلد على التعافي وترميم المناطق التالفة إثر الحرق مما يؤدي إلى ظهور الندوب والتي تعتمد في شكلها وحجمها وعمقها على درجة الإصابة مما يعني أن الندوب تظهر نتيجةً لتعافي الحروق.

تنقسم ندبات الحروق الخطيرة إلى ثلاثة فئات ندبات متقلصة تتكون من نسيج سميك يشد الجلد والعضلات والأوتار وندبات مرتفعة باللون الوردي أو الأحمر وإلى نتوءات بارزة ولامعة تمتد خارج منطقة الحرق الأصلية.

يقدم أطباء الأمراض الجلدية خطط علاجية حسب حالة الندبة حيث تهدف كل خطة إلى تخفيف ندبات الحروق القديمة وتليينها للحصول على مظهر محسن للمنطقة المتضررة.

علاج آثار الحروق القديمة

تعتبر آثار الحروق عبئاً بسبب المشاكل الجمالية والنفسية للمرضى المصابين مما يجعلهم في سعي دائم للتخلص من آثار الحروق خاصة في حالة الإصابة في مناطق واسعة على الجسم. في بداية الأمر يتم تحديد نوع الندبات من قبل الطبيب ومن ثم يتم اختيار العلاج المناسب للحصول على أفضل النتائج. ومن أبرزالطرق التي يتم استخدامها للعلاج والتخلص من آثار الحروق القديمة ما يلي:

السيليكون

تم استخدام لصقات السيليكون لعلاج ضحايا الحروق منذ سنوات طويلة وتميزت بأنها أحد أفضل الخيارات غير الجراحية لتخفيف ظهور ندبات الحروق القديمة.

ثبت علمياً أن صفائح السيليكون والسيليكون الموضعي تساعد على تخفيف سمك ندبات الحروق بالإضافة لتخفيف الحكة مكان الندبة. ولتحقيق أقصى قدر من الفعالية يتم استخدام صفائح السيليكون على البشرة لمدة 6 – 12 شهراً على الأقل. تظهر نتائج التعافي من آثار الندبات القديمة بصفائح السيليكون بشكل عام في مدة زمنية من 3 – 6 شهور وتظهر نتائج التعافي من الندبات الجديدة خلال 8 أسابيع.

تتميز صفائح السيليكون الطبي بمتانتها وسهولة استخدامها بالإضافة لتوفير التهوية الجيدة لندبات الحروق لتجنب ضرر البشرة. قد يتحسس بعض المرضى من صفائح السيليكون لذلك يجب استشارة الطبيب المختص وينصح في حال استخدامها لأول مرة بتجربتها على جزء صغير من البشرة للتأكد من عدم التحسس منها. من المهم المحافظة على نظافة البشرة لتجنب الطفح الجلدي أو الإلتهابات خاصة في البيئات الحارة والدافئة. كما وينصح بتنظيف صفيحة السيليكون بغسلها بالماء الدافئ والصابون وتجفيفها ومن ثم اعادة استخدامها مع التأكد من جفاف المنطقة المعالجة ونظافتها.

العلاج بالليزر

يعد علاج ندبات الحروق بالليزر واحدة من أكثر العلاجات شيوعاً. فهي طريقة علاج دون جراحة تعتمد على العلاج بضوء الليزر والذي يعمل على تعزيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين بعدد جلسات يتم تحديدها من قبل الطبيب حسب حالة الندبات تحت تأثير التخدير الموضعي دون أي آثار جانبية خطيرة.

يساعد علاج آثار الحروق القديمة بالليزر على تخفيف الندبة بفعالية. حيث أظهرت الدراسات أن علاج الليزر يعمل على تخفيف سماكة الندبة وتخفيف الحكة. بالإضافة لتوسيع نطاق الحركة في حال كانت الإصابة على أحد المفاصل والتخفيف من آلآم الأعصاب. وقد يساعد علاج الليزر على تجنب العمليات الجراحية في عدد من الحالات.

وتتعدد أنواع الليزر المستخدمة لعلاج ندبات الحروق أهمها

 ليزر ثاني اكسيد الكربون الجزئي (فراكشينال ليزر)

حيث يعمل على تدمير النسيج الندبي لتظهر بشرة أكثر نعومة بالإضافة لسهولة في الحركة واستعادة وظيفة الجلد وتحسين المظهر الجمالي للمرضى. يعالج ليزر ثاني أكسيد الكربون الجزئي بشكل فعال الندوب القديمة والشديدة بالإضافة لندوب الحروق الناتجة عن الإلتئام الغير طبيعي والتي ثبت صعوبة علاجها.

ليزر كيوسويتشد (Q – switched)

ليزر الكيوسويتش علاج آمن وفعال يوفر طاقة الليزر على دفعات قصرة جداً بأطوال موجية مختلفة. يعالج كيوسويتشد التصبغات الناتجة عن الحروق عن طريق تفتيتها إلى جزيئات صغيرة يتم التخلص منها عن طريق الجهاز الليمفاوي في الجسم بالإضافة إلى تحفيز إنتاج الكولاجين والايلاستين في البشرة.

يمكن للطبيب تحديد تقنية الليزر المناسبة لعلاج آثار الحروق القديمة على حسب تقييم الطبيب. حيث أنه بالإضافة للتقنيات السابقة يمكن استخدام عدة تقنيات آخرى من الليزر مثل ليزر IPL وتقنية الفراكسل ليزر وغيرها.

العلاجات الجراحية

قد يضطر الأطباء لعلاج آثار الحروق القديمة بالعمليات الجراحية خاصة عندما تتضرر مناطق واسعة من الجلد بشدة مما يسبب تقلصات مع جلد مشدود وحركة محدودة. يتم اللجوء للعمليات الجراحية على الندبات لتحسين نطاق الحركة. وقد يتطلب ذلك إزالة النسيج الندبي المتكون تحت الجلد حيث تشمل العمليات الجراحية لآثار الحروق القديمة

ترقيع الجلد

يتم ترقيع الجلد بأخذ قطعة جلدية رقيقة وسليمة من جزء آخر من الجسم كالأرداف والفخذ الداخلي ومن ثم يتم استخدامها لاستبدال الجلد المصاب بالندوب وآثار الحروق. ينتج عن العملية الجراحية جلد أكثر مرونة مع عدم انتظام في نسيج الجلد بشكل تام أو تغير في اللون وقد يحتوي على ندبات خفيفة.

وقد يحتاج الطبيب لأخذ القطعة الجلدية من الجزء السليم مع إمدادات الدم الخاص به مما يعني أن الأوعية الدموية والدهون والعضلات تؤخذ مع قطعة الجلد. حيث تستخدم هذه الطريقة في حال تلف الأوعية الدموية التي تساعد على تدفق الدم في الجلد المتندب.

توسيع الانسجة

يوضع جسم يشبه البالون في المنطقة السليمة القريبة من ندبة الحروق الهدف من استخدامه توسيع الجلد السليم وذلك بملئ البالون بمحلول ملحي وبشكل تدريجي وبمرور الوقت يتمدد الجلد وتنموا الأنسجة ببطء. تتم ازالة إلبالون بالإضافة للتخلص من الأنسجة المتندبة ووضع الأنسجة السليمة مكانها. كما ويمكن إعادة توسيع الأنسجة حتى الوصول للنتيجة المرغوبة.

علاج ندبات الحروق القديمة بالميكرونيدلينغ (Microneedling)

هي طريقة آمنة وطبيعية غير جراحية تساعد على تخفيف ندوب الحروق والتخلص من الندبات السميكة عن طريق إصابات سطحية في طبقة الجلد من أجل تعزيز طرق التعافي الطبيعية للجد من خلال إنتاج الكولاجين والإيلاستين لتصبح طبقة الجلد أكثر مرونة ورطوبة مما يؤدي إلى تحول لون الندبة إلى لون البشرة الطبيعي بالإضافة لتخفيف سماكة وصلابة الندبة لتصبح أقل وضوحاً.

يعتمد حجم الإبر المستعملة في تقنية المايكرونيدلينج على عمق الندبة ففي الندب من الدرجة الثانية والثالثة يفضل استخدام إبر تصل إلى 3 ملم لتصل إلى جميع أنسجة الندبة وتعطي نتائج أفضل أما عن الندب الأقل عمقا فيمكن استخدام الإبر 2- 1.5 ملم. ومن التقنيات المستخدمة تقنية المورفيوس 8 وتقنية السكارليت وتقنية الفراكسيس (السيكريت).

العلاج بالتقشير الكميائي

يستخدم التقشير الكيميائي بوضع مادة كيميائية تعمل على تخفيف تصبغات الحروق القديمة والندبات الناتجة عن الحروق مثل ندبات الوجه. يمكن استخدام طريقة التقشير الكيميائي بأعماق مختلفة تتراوح بين الخفيفة والعميقة. يعمل التقشير الكيميائي على تقشير طبقة الجلد التالفة وإزالتها حيث ينمو جلد جديد أكثر نعومة دون أي تصبغات. عادةً ما تظهر النتائج بتكرار الإجراء عدة مرات.

العلاج بحقن الستيرويد

يساعد حقن الستيرويد مباشرة في الندبة على تقليصها وتليينها وتخفيف سماكة وصلابة نسيجها. يستخدم بالأخص لعلاج الندبات المرتفعة والسميكة الممتدة خارج مكان الحرق الأصلي والحد من الحكة.

العلاجات الموضعية للحروق القديمة

بشكل عام يجب استخدام كريمات الندبات المحتوية على السيليكون أو آلانتوين أو كلاهما للحصول على أفضل النتائج. وكذلك الكريمات المحتوية على حمض الهيالورونيك والذي يساعد على إنتاج الكولاجين مما يعيد البنية الطبيعية للجلد. كذلك تعتبر كريمات الندبات المحتوية على مستخلص البصل والذي ثبت أنه علاج تكميلي فعال للعديد من المكونات الأكثر شيوعاً لعلاج الندبات مثل الآنتوين والمراهم المصنوعة من البترول.

من الكريمات الموضعية لندبات الحروق القديمة كونتراكتيويكس (HonixOnitment) ويفضل الإلتزام به لمدة لا تقل عن 6 أشهر على الندبات القديمة. كذلك جل TEREZ & HONOR المصنوع من السيليكون والذي يعمل على تخفيف وإزالة  ندبات الحروق القديمة والجديدة.

الملابس الضاغطة

تساعد الملابس الضاغطة على علاج الندبات المرتفعة والممتدة عن مكان الحرق الأصلي وترهلات الجلد بسبب الحروق والإنكماشات الجلدية. وتتمير بتصميمات تناسب المناطق المصابة حسب الجزء المصاب مريحة وسهلة الإستخدام قليلة التكلفة. تصنع الملابس الضاغطة من البولستر والقطن ويجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية قبل استخدامها. قد يطلب الطبيب استخدامها بعد العمليات الجراحية كترقيع الجلد لإزالة الحروق القديمة. لاينبغي أن تضغط الملابس الضاغطة على الندبات بقوة ولا أن تكون مرخية فتنزلق كما ويمكن تصنيع الملابس الضاغطة لدى مورد مختص لتناسب مقاس الجزء المصاب بشكل دقيق وقد يصف الطبيب بعض الخيارات الإضافية مثل اضافة وسادات ضغط من أجل الحصول على ضغط مناسب. تعتمد مدة ارتداء الملابس الضاغطة على عدة عوامل مختلفة يحددها الطبيب. يمكن ارتداء الملابس الضاغطة في مدة تراوح من 6 أشهر إلى سنتين.

العلاج بالتبريد

يساعد استخدام النيتروجين السائل على تجميد الندبات المرتفعة وتدمير أنسجتها ببطء. يمكن الجمع بين العلاج بالتبريد والعلاجات الأخرى للحصول على أفضل النتائج مثل حقن الندبة لتخفيفها بشكل أكبر.

محرر ميدكا

محرر ميدكا

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً