medica-logo-anniversary

طرق علاج ندبات الوجه

ندبات الوجه
محرر ميدكا

محرر ميدكا

تظهر ندبات الوجه كنتيجة طبيعية لعملية التئام الجلد. وتختلف أشكالها باختلاف السبب الرئيسي لظهورها كالجروح أوالإصابات أو حبوب الشباب أو الحروق أو العمليات الجراحية.

وقد تختفي آثار الندبات وتتحسن مع مرور الوقت خلال عامين من الإصابة. وذلك بحسب طبيعة الجلد وموقع الندبة وشدة الإصابة وعدة عوامل أخرى كالعمر والوراثة. وعلى الرغم من اتباع الإرشادات الصحيحة والإحتياطات اللازمة للعنايه بالجروح والحروق بهدف الحد والتقليل من تكون الندبات إلا أنه في كثير من الأحيان قد تترك خلفها ندب وآثار بحاجه لتدخل طبي لعلاجها.

طرق علاج ندبات الوجه

في الآونة الأخيره أصبح لدينا الكثير من الخيارات العلاجية لندبات الوجه نتيجة الأبحاث والتقنيات الثورية في مجال طب وتجميل الجلد. والتي تساعد على تحسين مظهر الندبة لتعزيز الثقة بالنفس. ويتم تحديد العلاج المناسب بحسب نوع الندبة والمخاطر المحتملة. ومن الجدير بالذكر أن معظم الندبات هي ندبات دائمة تساعد العلاجات المتوفرة على تحسين شكلها وقد لاتخفيها بشكل كامل.

وقد لا يقتصر علاج الندبات لأسباب جمالية فقط فهناك أسباب إضافية لعلاج ندبات الوجه وتشمل الشعور بالألم أو الحكه أو تقيد الحركة أو الأثر النفسي والإجتماعي. وتظهر الندب نتيجة اختلاف لونها وملمسها عن الأنسجة السليمة المحيطة بها وتختلف أشكالها فقد تكون ندب مرتفعة أو منخفضة عن سطح الجلد. لذا تختلف الخيارات العلاجية المناسبة لكل حالة بناءً على نوع ودرجة الندبة.

علاج ندبات الوجه بالليزر

يمكن علاج ندبات الوجه بمجموعه متنوعه من أنواع الليزر المختلفة وذلك اعتماداً على سبب ونوع الندبة. ويعمل الليزر على تحسين ملمس الندبات وإزالة اللون الغير طبيعي  بالإضافة إلى تسطيح الندب.

ويتم استخدام تقنيات الليزر بهدف التخلص من الخلايا والأنسجه المتضررة وبناء أنسجة جديده سليمة بالإضافة إلى تحفيز مادة الكولاجين والإيلاستين في الجلد. وقد يتم إجراء جلسات الليزر بالتزامن مع علاجات أخرى لزيادة فعاليته.

الفاكشينال ليزر لعلاج ندبات الوجه co2

يعمل ليزر ثاني أكسيد الكربون الجزئي ( الإيفكس ليزر ) في طبقات الجلد العميقة. وذلك من خلال خلق قنوات مجهرية في عمق الجلد دون الإضرار بالأنسجة السليمة مما يساعد على تحفيز الجلد على التخلص من الخلايا المتضررة من خلال تحفيز إنتاج الكولاجين الجديد والألياف المرنة. مما يساعد بشكل كبير على تحسين مظهر الندبة بالإضافة إلى زيادة مرونة الأنسجة والتخفيف من الشعور بالحكة وعدم الراحة. وعادةً ما يتم استخدامه في علاج الندبات الشديده والعميقة كالحروق وآثار العمليات الجراحية.

الفراكسل دول  لعلاج ندب الوجه

يعمل الفراكسل بدقة مطلقة في عمق الأدمة ويحافظ على الأنسجة المحيطة سليمة تماماً. وهو أول ليزر مجزء تمت الموافقة عليه من هيئة الغذاء والدواء للعمل على تقشير الجلد الغير استئصالي بالليزر. حيث يعمل على تحسين الأنسجة وتقيل فرط تصبغ الندب كما يعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين وعادةً ما يتم استخدامه لعلاج ندب حبوب الشباب وندبات الجروح.

يتميز ليزر الفراكسل دول بأطوال موجية مختلفة يتم استخدام أحد الأطوال الموجية في علاج ندبات الوجه السطحية وعلاج الندبات المتصبغة، بينما يستخدم الطول الموجي الثاني في علاج آثار الندب متوسطة العمق. وفي حالات الندب العميقة والواسعة قد يتم استخدام أكثر من إجراء علاجي

المايكرونيدلينج لعلاج ندبات الوجه

عند تلف أنسجة الجلد يقوم الجسم بإفراز عوامل الشفاء وهي الكولاجين والإيلاستين للعمل على علاج الأنسجه وتحسين مظهر الجلد. وهذا ما يقوم عليه مبدأ عمل تقنيات المايكرونيدلينج حيث أن التقنية تعمل باستخدام إبر دقيقة جداً تقوم بعمل ثقوب في الجلد لتحفيز الجسم على إفراز مادة الكولاجين مما يقلل من ظهور ندبات الوجه من خلال تحفيز الجلد على استبدال الأنسجه التالفة بخلايا جديده وطبيعية.

وهي تقنية غير جراحية تعمل على علاج وتحسين ندبات الوجه وخاصة عند البدء بإجراؤها في وقت مبكر، ويمكن البدء بالعلاج بعد مرور 6 أسابيع من تاريخ الإصابة وذلك للعمل على تحسين النتائج النهائية للندبة. وتعد تقنية المورفيوس 8 أحد أحدث تقنيات المايكرونيدلينج والتي تعمل باستخدام الإبر الدقيقة مع الترددات الراديو.

التقشير الكيميائي العميق لعلاج ندب الوجه

يتميز التقشير الكيميائي بكونه إجراء تجميلي شائع ومتوفر في جميع العيادات الجلدية المتخصصة. والمقصود به هو استخدام أحماض خفيفة بشكل سطحي على الندبات بهدف تقشير الطبقة العليا من الجلد، وعادةً ما يتم استخدام التقشير الكيميائي العميق لعلاج الندبات كونه يعمل على الطبقات العميقة من الجلد. وفي حال قرر الطبيب إجراء التقشير الكيميائي العميق يقوم باستخدام أقوى مادة كيميائية وتسمى الفينول.

قد يتم البدء بتحضير الندبة للإجراء قبل شهر من جلسة التقشير العميق وذلك باستخدام مقشرات فيتامين أ للعمل على ترقيق طبقة سطح الندبة مما يساعد على تغلغل المحلول الكيميائي بشكل عميق ومتساوي داخل طبقات الندبة. وعادةً ما يتطلب الإجراء فترة تعافي طويلة قد تستمر لمدة اسبوعين من الإجراء.وقد يتطلب الإجراء تضميد الندبة وتغيير الضمادات عدة مرات خلال اليوم وقد يكون هناك حاجه لتناول الأدوية المضادة للفيروسات كإجراء وقائي.

إزالة ندب الوجه جراحياً

قد يتم اللجوء لإزالة الندب جراحياً عند عدم الإستجابة للإجراءات الغير جراحية. أو في حالات الندب الكبيرة والمتضخمة حيث يتم إزالة نسيج الندبة بشكل مباشر من خلال عمل شق جراحي. ويتم إغلاق الجرح باستخدام تقنيات تجميلية متخصصة مما ينتج عنه ندبة أرق وأقل وضوحاً.

وفي حالات الندب التي تغطي مساحة كبيرة من الوجه كالحروق مثلاً قد يتم استبدال الأنسجة المتضررة بأنسجة سليمة من خلال عملية ترقيع الجلد باستخدام أنسجة الجلد السليمة. ويشفى الجلد الجديد بشكل طبيعي.

علاج ندبات الوجه في المنزل

يساعد فهم الندبات ونوعها وأسباب تشكلها على تحديد نوع العلاج المناسب لذا لا يمكننا توحيد العلاج لجميع الندبات، وعلى الرغم من تداول العديد من الطرق المنزليه لعلاج آثار الندب إلا أنها علاجات غير مضمونة وقد يتوجب المداومة عليها للحصول على نتائج قد لا تكون ملحوظه في معظم الأحيان. وقد يؤدي الإستخدام المفرط و الغير مناسب للعلاجات المنزلية إلى جفاف البشرة أو تهيجها.

نصائح للحد من ظهور ندبات الوجه

أفضل ما يمكننا فعله للحد من ظهور الندبات هو توخي الحذر للحد من إصابات الوجه بجميع أشكالها. على سبيل المثال يمكننا الحد من ندب حب الشباب بعدم اهمال علاجها ومراجعة عيادات جلدية متخصصة فور ظهورها.

كما يمكننا اتباع بعض الإرشادات والإحتياطات للحد من تفاقم الجروح والحروق وبالتالي محاولة الحد من ظهور الندبات مثل:

  • استخدام المراهم المضادة للبكتيريا.
  • استخدام واقي الشمس أو تغطية الجرح عند التعرض لأشعة الشمس.
  • استخدام الكريمات المرطبة كالفازلين للحفاظ على رطوبة الجلد ومنع تكون القشور.
  • التغيير اليومي على الجروح والحروق للحفاظ على نظافة المنطقة.
  • تجنب إزالة قشور الجروح وتركها لتسقط من تلقاء نفسها.
  • تجنب العبث في الحبوب أو محاولة تفريغ محتوياتها.

هل تتحول الندبات إلى سرطان جلدي؟

لا تتحول الندبات الجلدية إلى سرطانات ولكن قد ينمو سرطان الجلد في الندبات. لذا قبل البدء في علاج الندبات يقوم الطبيب بالتأكد من أنها لا تزال مجرد ندبة.

وللحد من خطر إصابة الندبات بسرطان الجلد ينصح بتغطية الندبات من أشعة الشمس أو استخدام واقي شمس بعامل حماية 30 وأكثر. بالإضافة إلى تجنب جميع طرق تسمير الجلد وبشكل خاص أسرة التسمير.

محرر ميدكا

محرر ميدكا

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً