medica-logo-anniversary

لصقات السيليكون لعلاج الندب

لصقات السليكون لعلاج الندب
محرر ميدكا

محرر ميدكا

توصلت العديد من الإبحاث العلمية في جانب العناية في الجروح وسرعة تعافيها إلى توفير مواد وطرق جديدة للضمادات. حيث كانت الضمادات في الماضي بدائية وتتطلب تغييراً مستمراً للحفاظ على نظافة الجرح. في الوقت الحالي ظهرت مجموعة متنوعة من المزايا الإضافية للضمادات مثل العوامل المضادة للبكتيريا وتحلل البروتين وغيرها لتتمتع الجروح بقدرة أفضل على التعافي والحد من ظهور الندبات.ولقد احتلت لصقات السيليكون لعلاج الندب الأسبقية في العناية بالجروح بسبب فوائدها المختلفة. وكذلك ظهرت أهمية استخدام السيليكون الموضعي في مناطق الجسم التي لا يناسبها استخدام الضمادات التقليدية.

السيليكون الطبي

السيليكون الطبي هو أحد المنتجات المختبرة سريريًا والمصممة للتفاعل بأمان مع جسم الإنسان في بيئة طبية. من الصعب تصنيف السيليكون الطبي وتعريفه بسبب تعدد أشكاله واستخداماته الطبية. ونظرًا لأن السيليكون الطبي آمن ومتين فيمكن تصنيعه للإستخدام قصير المدى أو طويل المدى. حيث احتوت العديد من المنتجات الطبية على السيليكون الطبي ومنها لصقات السيليكون والسيليكون الموضعي وحافظات الأسنان والغرسات والأقنعة التنفسية وغيرها.

آلية عمل لصقات السيليكون

ولفهم آلية عمل لصقات السليكون في تعافي الجروح والحروق علينا فهم السبب الرئيسي وراء ظهور الندبات الناتجه عن الإصابات. حيث أنه عندما يلتئم الجرح  تحدث عملية معقدة تؤدي في النهاية إلى تجديد الطبقة العليا وتتسبب الطبقة الجديدة وغير المتعافية بشكل تام إلى فقدان كميات كبيرة وبشكل غير طبيعي من الماء عبر الجلد مما يؤدي إلى جفاف الجلد وبالتالي تعمل خلايا البشرة على إفراز كميات كبيرة من الكولاجين لتكون النتيجة ندبات بارزة وتصبغات جلدية.

إن استخدام لصقات السيليكون على الجرح يوفر للطبقة  المتكونة حديثًا وغير المكتملة انسدادًا يساعد في الحفاظ على مستويات المياه في الجلد مما يوفر ترطيب موقع الندبة طبيعيًا وبالتالي لن يتم إرسال إشارات للخلايا بإنتاج كميات من الكولاجين مما يؤدي إلى تخفيف خطر الإصابة في الندبات البارزة.

كما توفر لصقات السيليكون بيئة مثالية لتعافي الندبات بشكل طبيعي من خلال تحسين حالة حواف الجروح وحمايتها من العدوى البكتيرية والتي لها القدرة على تحفيز الكولاجين في الجروح.

وتتميز صفائح وضمادات السيليكون في قدرتها على تغطية مساحات كبيرة في وقت واحد مما يجعلها الأفضل للندبات الكبيرة وندبات الحروق والجروح الكبيرة مثل الطفح الجلدي والندوب  المتفرقة. ويمكن استخدامها لمدة تصل إلى 24 ساعة أو أكثر.

تستخدم ضمادات السيلكون عادةً للمساعدة في التئام الجروح لمجموعة كبيرة من الحالات مثل قرح السكري وحالات ترقيع الجلد والبثور وتمزق الجلد.

ولقد أظهرت أحد الدراسات المنشورة في مجلة الجراحة الجلدية والتجميلية أن العلاج بالسيليكون أدى إلى انخفاص بنسبة 86% في الملمس و84% في اللون و68% في ارتفاع الندبات.

أنواع ضمادات السيليكون

طبقات التلامس الأولية للجرح

لم يتم تصميم ضمادات الجروح المصنوعة من السيليكون الناعم لتكون ماصة ولكن صممت للسماح بمرور الإفرازات إلى ضمادة ثانوية. عادةً ما يكون هذا النوع من الضمادات رقيق من شبكة مرنه مصنوعة من مادة البولي أميد. يستخدم للجروح السطحية مثل تمزق الجلد والجروح الجراحية.

ضمادات رغوية مع لاصق سيليكون

هي ضمادات ماصة للسوائل تحتوي على طبقة ملامسة للجرح من السيليكون الناعم.

لصقات السيليكون

لصقات السيليكون أكثر سمكاً ولا تحتاج إلى ضمادة ثانوية. تستخدم فقط على الجروح الملتئمة لتخفيف الندبات أو إيقافها وخاصة الندبات البارزة المرتفعة عن سطح الجلد والجروح المغلقة كوقاية من تطور الندبات القديمة والجديدة.

فوائد ضمادات السيليكون للعناية بالجروح

  • تخفيف الألم أثناء تغيير الضمادات، وفقاً للاتحاد العالمي لجمعيات التئام الجروح يعد تغيير الضمادة من أصعب أجزاء عملية تعافي الجروح بسبب الألم الناجم عنه. حيث تميل الضمادات التقليدية إلى شد الجلد المحيط بالجرح مما يؤدي إلى فترات تعافي أطول.
  • تخفيف الندبات، عندما يكون الهدف من الضمادات تخفيف الندبات فإن تاريخ ضمادات السيليكون عريق في هذا المجال. حيث تعمل ضمادات السيليكون على توفير بيئة صحية للجرح لتساعد على سرعة التعافي ومنع حدوث أي ضرر زائد خاصة في الندب المرتفعة والبارزة.
  • راحة المريض وحساسيتة، ضمادات السيليكون الناعمة محببة لمن لديهم بشرة حساسة كالأطفال وكبار السن على حد سواء. كما ويمكن استخدام ضمادات السيليكون لفترات طويلة مما يعني تغيير عدد أقل من الضمادات بالإضافة لسهولة نزعها دون ألم حيث تسحب الجلد بشكل بسيط وهي بشكل عام أكثر راحة للمريض أثناء استخدامها خلال فترة التعافي من الجروح.
  • الشفافية، ضمادات سيليكون شفافة تساعد على فحص الجروح بسهولة اثناء الفترة العلاجية مما يؤدي إلى تخفيف تكرار تغيير الضمادات بالتالي تخفيض التكاليف العلاجية.

مميزات لصقات السيليكون

  • مرنة ولينة تناسب جميع منحنيات الجسم مما يشعر المريض بالراحة.
  • آمنة وسهلة الاستخدام.
  • عازل للماء يمنع وصول الماء للجروح.
  • حماية الجروح من العدوى البكتيرية.
  • يمكن استخدام ضمادات السيليكون للأطفال والكبار.
  • تتميز بالإتصاق ذاتي دون الحاجة لشريط لاصق .
  • يمكن اعادة استخدامها.

كيفية استخدام لصقات السيليكون

في بداية الأمر يتم غسل المنطقة المصابة وتعقيمها والتأكد من نظافتها وتجفيفها ومن ثم يتم مسح أي كريم تم استعماله على المنطقة المصابة. نقوم بإزالة الغطاء عن السيليكون ووضع الجانب اللاصق على المنطقة المصابة. يمكن استخدام لصقات السيليكون 24 ساعات في أول يومين حسب تحمل البشرة ومن ثم يمكن زيادة المدة الزمنية.

المدة الزمنية لاستخدام لصقات السيليكون لعلاج الندبات

يجب استخدام لصائق السيليكون لمدة ثمانية أسابيع على الأقل وقد يحتاج المريض لاستخدامها لفترات أطول. يجب وضع اللصقات على الندبة لمدة 12 ساعة على الأقل يوميًا ومن مميزاتها وسهولة استخدامها يمكن ارتداؤها لمدة تصل من 3 – 4 أيام في المرة الواحدة وطوال الليل.

لا تستخدم لصقات السيليكون على الجروح المفتوحة أو المحتوية على غرز وقد يعاني بعض المرضى من طفح جلدي أو رد فعل تحسسي مما يوجب عليهم التوقف عن استخدامها.

جل السيليكون الموضعي لعلاج الندبات

يتوفر على شكل مرهم مضغوط وشفاف سريع الجفاف يستخدم لعلاج الندبات البارزة والمرتفعة. يفضل استخدامه لندبات في المناطق الظاهرة مثل الوجه واليدين والرقبة وعلى المناطق المتحركة مثل المفاصل ويستخدم على الجروح الملتئمة وبعد إزالة الغرز وللأطفال وللمرضى ذوي البشرة الحساسة.

آلية عمل السيليكون الموضعي

يعمل السيليكون الموضعي بشكل مشابه للصقات السيليكون من أجل تعزيز إلتئام الندبات. حيث يشكل الجل طبقة رقيقة تجف بسرعة مما يؤدي إلى إنسداد يزيد من ترطيب الطبقة العليا.

يفضل استخدام السيليكون الموضعي على المناطق المكشوفة مثل علاج ندبات الوجه واليدين وندب الرقبة بالإضافة لمناسبته للمناطق المتحركة مثل المرفقين والركبتين.

مميزات جل السيليكون الموضعي

  • يجف سريعا خلال دقيقتين تقريبا وقد تزيد المدة الزمنية في بعض مراهم السيليكون.
  • ناعم الملمس وآمن.
  • شفاف يناسب الاطفال والندبات على الوجه والمناطق الظاهرة.
  • نقي يحتوي على 97% من السيليكون.
  • يحتوي على فيتامين سي.
  • يخفف من الإحمرار وتغيرات اللون.
  • يقلل من الحكة والرائحة المصاحبة للندبات.
  • سهل الاستخدام .

الأشخاص المرشحون لإستخدام لصقات وجل السيليكون

  • الأشخاص المصابون في الندب الجراحية.
  • الأشخاص المصابين بالحروق.
  • الأشخاص المعرضون لظهور الندبات نتيجة الإصابات والجروح.

وكذلك المرضى المصابون بالندوب المفرطة والمعرضون للندوب البارزة. حيث ترتبط أنواع الندبات غير الطبيعية بشكل عام بالوراثة ومع ذلك فإن إصابة الجروح بالعدوى تسبب تندب بشكل مفرط بعد التئام الجروح. وعلى الرغم من مناسبة علاج السيليكون لجميع المرضى بشكل عام إلا أنها تناسب بشكل خاص الأطفال وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من آلام شديدة بسبب تغيير الضمادة العادية ولمن هم بحاجة لحماية الجلد المحيط بالجرح والمعرض للخطر.

الفرق بين لصقات وجل السيليكون الموضعي

قارن عدد قليل من الدراسات فعالية السيليكون الموضعي مقابل فعالية صفائح السيليكون في تخفيف الندوب. ويمكن توقع تأثيرات مماثلة في الفعالية للصقات السليكون مع السيليكون الموضعي. وبالتالي يمثلان خيارات علاج فعالة لتخفيف الندبات. وعلى ذلك فإن لدى الأطباء مجموعة مختارة من المنتجات القائمة على السيليكون للوقاية من الندبات حسب حالة كل مريض ونمط حياته بالإضافة لمكان الندبات.

 متى تظهر النتائج

يجب استخدام السيليكون الطبي على الندبات لمدة تصل من 2 – 3 أشهر ويعتبر هذا الإطار الزمني الذي يرى فيه المرضى أفضل النتائج في رحلة علاج الندبات. ومع ذلك ونظرًا لإختلاف البشرة من شخص لآخر ومع اختلاف طرق التئام الجروح فإن بعض المرضى سيلاحظ النتائج قبل الفترة الزمنية المذكورة أو بعدها. وللحصول على أفضل النتائج وأسرعها يجب استخدام علاج السيليكون على الجروح والحروق لمدة 12 – 24  ساعة يومياً وخاصةً عند علاج آثار الحروق القديمة.

محرر ميدكا

محرر ميدكا

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً