medica-logo-anniversary

كرسي ايمسلا: لعلاج سلس البول وتحسين الحياة الزوجية

د.نجوى باطرفي

د.نجوى باطرفي

يعد كرسي الامسيلا (BTL Emsella Chair) علاج فريد من نوعه لعلاج وتحسين مرض سلس البول بكافة أنواعه وثورة علمية في عالم الصحة الجنسية لدى النساء. وهي تقنية غير جراحية آمنة معتمدة من منظمة الغذاء والدواء الأمريكية، تعمل تقنية كرسي ايمسلا بالطاقة الكهرومغناطيسية عالية التركيز (HIFEM) لتحفيز وتقوية جميع عضلات قاع الحوض للعضلات الإرادية التي يمكن ممارسة تمارين كيجل عليها وكذلك العضلات التي لا تصلها تمارين كيجل لاستعادة التحكم العصبي العضلي، حيث تستعيد عضلات قاع الحوض قوتها وقدرتها على التحكم في البول لإعادة الثقة بالنفس والاستمتاع  بالأنشطة اليومية العادية دون الخوف من فقدان السيطرة على المثانة وكذلك تحسين العلاقات الزوجية الجنسية.

آلية عمل الكرسي

تعتمد الفاعلية الأساسية لكرسي الايمسيلا على استخدام الموجات الكهرومغناطيسية المركزة لتنشيط الأعصاب الحركية التي تعمل على تحفيز عضلات وأنسجة قاع الحوض للتقلص والانقباض بما يعادل 11 ألف تمرين كيجل خلال 28 دقيقة مما يساعد على تقوية عضلات قاع الحوض التي تدعم الرحم والمثانة.

شرح الصورة:

  • تقدم عضلات الحوض الضعيفة دعماً ضعيفاً لأعضاء الحوض مما يسبب سلس البول.
  • تعمل جلسات الايمسيلا على تقوية قاع الحوض بأكمله.
  • تعطي عضلات الحوض القوية دعماً لأعضاء الحوض يحسن من سلس البول.

مميزات كرسي ايمسلا

  • درجة أمان عالية وفاعلية طويلة الأمد.
  • بدون تدخل جراحي أو تخدير أو ألم.
  • نسبة نجاح عالية تصل إلى 95%.
  • تناسب جميع الأعمار للرجال والنساء.
  • استئناف الأنشطة اليومية مباشرة بعد الجلسة.
  • مدة إجراء قصيرة ومريحة خلال 30 دقيقة.
  • لا حاجة إلى خلع الملابس أثناء تلقي الجلسات.
  • آمنة ومعتمدة من هيئة الغذاء والدواء السعودية والأمريكية.

البرنامج العلاجي

يتكون البرنامج العلاجي من جلستين أسبوعياً لمدة ثلاثة أسابيع، بمعدل 6 جلسات علاجية تستغرق الجلسة 28 دقيقة تغني عن 11 ألف تمرين كيجل. ويعتبر إجراء بسيط لا يستدعي خلع الملابس أثناء تلقي العلاج. وقد تشعر المراجعة خلال الجلسة بانقباضات عضلية وتنميل بسيط بالمنطقة ولكنها انقباضات مريحه وغير مزعجة. يمكن للسيدة خلال الجلسة تصفح مجلة أو مشاهدة التلفاز.

ويبدأ الشعور بالتحسن بعد الخضوع للجلسة الأولى ويستمر التحسن تدريجياً خلال الجلسات العلاجية، وينصح في بعض الحالات بتكرار الجلسة كل 9 أشهر إلى سنة لضمان الحفاظ على النتائج.

التحضيرات للجلسة

لا تتطلب جلسات الايمسيلا تحضيرات مسبقة قبل الخضوع للجلسة ويكتفي الطبيب المعالج بإعطاء السيدة بعض التعليمات أثناء تلقي العلاج كالجلوس بشكل مستقيم وتباعد القدمين.

نصائح قبل العلاج بكرسي امسيلا

على المريض ارتداء ملابس مريحة أثناء الجلسة بحيث يستطيع فتح الساقين والجلوس بظهر مستقيم للحفاظ على عدم ميلان الحوض. وتجنب لبس الملابس الثقيلة مثل الجينز مع تجنب الملابس التي تحتوي على سحابات أو قطع معدنية. وكذلك عدم ارتداء أي مجوهرات أو حمل أي عملات معدنية وبطاقات الإئتمان في الجيوب.

كما يجب ترك جميع الأجهزة الالكترونية كالهواتف والساعات وأجهزة الآي باد لأن الطاقة الكهرومغناطيسية ستضر بالأجهزة. كما ويمكنك احضار كتاب أو مجلة لقراءتها أثناء العلاج، كما لا ينبغي للسيدات في فترة الدورة الشهرية الخضوع للعلاج.

دواعي استخدام ايمسلا

  • تحسين وشد عضلات المثانة لعلاج المثانة النشيطة وجميع أنواع سلس البول.
  • استعادة التحكم العصبي العضلي لعضلات الحوض الداعمة للرحم والمثانة.
  • تضييق المهبل وشد الأنسجة المحيطة والداعمة للمهبل.
  • تحسين الأداء وتحفيز الرغبة الجنسية أثناء العلاقة الحميمة.
  • التأثير الإيجابي على الصحة الجنسية وزيادة الإحساس وتطوير العلاقة الزوجية.
  • تحسين حالات هبوط المثانة والرحم الناتجة عن ضعف عضلات الحوض ومنع هبوطها.

الأشخاص المؤهلين

يعد كرسي الايمسيلا خياراً غير جراحياً معتمد وفعال ينصح به لجميع الأعمار للسيدات الاتي يرغبن بحل مشكلة سلس البول وتحسين العلاقة الحميمة.

حيث أثبتت الدراسات السريرية فعاليته في العلاج الكامل لمشكلة سلس البول بنسبة 50% وبلغ معدل رضى المشاركين في أحد الدراسات إلى 95% في تحسن مشكلة سلس البول لديهم.

كما أثبتت الدراسات الإكلينيكية فعاليته بتحسين الوظائف الجنسية للسيدات بنسبة 100% بعد استخدام البرنامج العلاجي كاملاً فأطلق علية اسم (عرش النشوة الجنسية).

الحالات التي يعالجها كرسي امسيلا

سلس البول الإجهادي (الاجهاد البولي)

سلس البول الإجهادي (SUI) هوفقدان القدرة على التحكم بالمثانة و التبول اللا إرادي نتيجة لزيادة الضغط داخل البطن بسبب العطس أو السعال. ويرتبط الاجهاد البولي بضعف عضلات قاع الحوض مما يعيق قدرتها على إغلاق مجرى البول بالكامل أثناء العطاس أو السعال المتزايد. وهنا يأتي دور كرسي إيمسلا لتعزيز أداء ونشاط عضلات قاع الحوض جنباً إلى جنب بالإضافة لبرنامج تدريب فردي خاص بالمريض لمساعدته على تحقيق نتائج بشكل أسرع وأفضل.

سلس البول الإلحاحي

سلس البول الإلحاحي هو تسرب لا إرادي للبول مصحوباً بشعور برغبة ملحة في التبول بشكل مفاجئ وقوي لدرجة عدم الوصول للمرحاض في الوقت المناسب. وكما هو الحال مع أي شكل من أشكال سلس البول فإن سلس البول الإلحاحي يرتبط بضعف عضلات قاع الحوض مما يسبب المشكلات والإحراج للمرضى. سلس البول مشكلة شائعة الحدوث مع التقدم في العمر ولكنها ليست نتيجة حتمية للشيخوخة. يستهدف كرسي إيمسلا عضلات قاع الحوض من خلال توفير تقلصات أقوى للعضلات مما لا يمكن تحقيقة من خلال تدريب قاع الحوض وحده كما ويتم الحصول على نتائج سريعة ومبهرة.

وتشير الإحصائيات إلى أن واحدة من كل أربعة نساء تتراوح أعمارهن بين 30 – 59 عاماً يصبن بسلس البول. والذي يظهر بثلاثة أشكال وهي سلس البول الإجهادي والإلحاحي والمختلط والذي يحدث بسبب ضعف العضلات في منطقة الحوض. وغالباً ما يكون نتيجةً للولادة وانقطاع الطمث وعملية الشيخوخة الطبيعية.

بعد الولادة

تعاني العديد من السيدات من ضعف أو شد عضلات قاع الحوض ويمكن أن يؤدي هذا إلى مجموعة واسعة من الحالات الصحية المتعلقة بالحوض مثل ضعف التحكم بالمثانة أو ارتخاء وتدلي في المنطقة أو الألم وعدم الراحة، يساعد كرسي إيمسلا النساء بعد الولادة على استعادة القوة في عضلات قاع الحوض وتمكينهم من تحقيق نتائج صحية أفضل وتجنب العديد من المشاكل والمضاعفات في المستقبل. وينصح بدء جلسات العلاج بعد الولادة بمدة زمنية من 6 – 8 أشهر وهي فترة تعافي الأنسجة بعد الولادة.

الوقاية من ضعف عضلات الحوض

يمكن اجراء جلسات كرسي امسيلا للسيدات الأصحاء بجميع الأعمار كإجراء وقائي لأعراض ضعف عضلات الحوض. وذلك من خلال تقوية العضلات الداعمة للأعضاء حتى وإن لم تعاني السيدة من أي أعراض لضعف العضلات.

تحسين الحالة الجنسية لدى النساء

يعزز علاج كرسي امسيلا من إنتاج الكولاجين في المنطقة مما يقوي أنسجة المهبل ويزيد من الوظيفة الجنسية لها. حيث ثبت أن كرسي أمسيلا يعالج النساء بفعالية نتيجة لتحسين تدفق الدم إلى منطقة الحوض. وينصح بالإلتزام بمواعيد الجلسات وتتابعها لذلك يفضل بدء الجلسات بعد موعد الدورة الشهرية لضمان تواصلها.

فعالية كرسي امسيلا مع الأمراض الأخرى

تؤدي بعض الحالات المرضية إلى ضعف عضلات الحوض والأعصاب في المنطقة مما قد يسبب الإصابة بسلس البول والتبول اللا إرادي مثل حالات التصلب العصبي المتعدد والسكري ومرض باركنسون والسكتة الدماغية ومشاكل المثانة مثل الإلتهابات وحصوات المثانة وبعض الأدوية التي قد تؤثر على التحكم في المثانة. وعلى الرغم من أن كرسي امسيلا لا يشكل علاج كامل لأعراض الأمراض السابقة إلا أنه يمكن أن يقلل بشكل فعال من أعراض سلس البول عند النساء دون الحاجة إلى إجراءات معقدة.

فوائد استخدام علاج كرسي امسلا

تحسين جودة الحياة، غالباً ما يشعر المصابون بسلس البول بالإحراج والخجل بالرغم من أن هذه الحالة خارجة عن إرادتهم. يساعد علاج كرسي امسيلا على استعادة الحياة الطبيعية والتخلص من سلس البول.

يعالج قاع الحوض بالكامل، بعد حوالي 30 دقيقة في علاج كرسي امسيلا تشهد منطقة قاع الحوض بجميع عضلاتها و أعضائها إلى ما يعادل 11000 تمرين كيجل عالي الفعالية.

عملية سهلة ومريحة، يتضمن علاج سلس البول عدد كبير من العلاجات المستخدمة مثل الأدوية أو الجراحة ولا يفضل العديد من المرضى استخدام الأدوية بسبب الآثار الجانبية لها وأيضاً معاناة العمليات الجراحية وآلامها لذلك يعتبر علاج امسيلا سهل ومريح بلا آثار جانبية.

حل فعال لضعف عضلات قاع الحوض، هو علاج متطور وواحد من أفضل العلاجات المتاحة لعلاج سلس البول بطريقة بعيدة تماماً عن العمليات الجراحية أو أي آلام تذكر.

أعراض ضعف منطقة قاع الحوض

من الأفضل دائما البدء بالعلاج في وقت مبكر قبل تفاقم الحالة المرضية ونذكر هنا بعض العلامات الشائعة التي قد تشير إلى ضعف في عضلات قاع الحوض أو وجود مشكلة في هذه المنطقة وحاجتها للعلاج بعدد من جلسات ايمسلا بالإضافة للتمارين المنزلية.

  • تسرب البول بشكل لا إرادي عند ممارسة الرياضة أو الضحك أو السعال أو العطس.
  • الحاجة المتكررة للوصول إلى المرحاض بسرعة (أو عدم الوصول في الوقت المناسب).
  • صعوبة إفراغ المثانة أو الأمعاء.
  • فقدان السيطرة على المثانة أو الأمعاء.
  • في حال حدوث هبوط لدى النساء يلاحظ من خلال انتفاخ في المهبل أو شعور بالثقل والإنزعاج في هذه المنطقة.
  • في حال الشعور بألم في منطقة الحوض.
  • لمن يعاني من ألم أثناء الجماع.

الأمان والفعالية

تعد تقنية أمنة ومرخصة حاصلة على شهادة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية والسعودية للأمان والفاعلية للرجال والنساء في تحسين جميع أنواع سلس البول وتحسين الأداء الجنسي للسيدات أثناء العلاقة الزوجية. 

متى تبدأ النتائج في الظهور

يلاحظ بعض المرضى تحسناً ملاحظاً بعد الجلسة الأولى أو الثانية من العلاج بكرسي امسيلا وتستمر الأعراض في التحسن ببطء خلال الأسابيع التالية. يرى معظم المرضى أقصى قدر من التحسن بعد شهرين إلى ثلاثة أشهر من العلاج.

مدة استمرار النتائج

تستمر النتائج اعتمادًا على الحالة ومدى تأثر عضلات الحوض . قد تبدأ نتائج العلاج في التراجع خلال 6 – 12 شهرًا من العلاج. في الدراسات الأولية كان المرضى راضين عن النتائج لمدة تصل إلى 6 أشهر وقد تقل الفترة وخاصة في الحالات الشديدة من سلس البول مع العلم أن النتائج في معظم الحالات تستمر من 9 – 12 شهراً. إن التقدم في العمر وتأثير الجاذبية الأرضية سبب أساسي في ارتخاء عضلات الحوض وهبوطها لذلك يجب الإستمرار على الجلسات العلاجية بكرسي امسيلا كل فترة زمنية حسب الحالة ورؤية الطبيب.

حالات غير مؤهلة للخضوع للجلسات

أصحاب الأوزان الزائدة بما يفوق 150 كيلوجرام.

الأشخاص الذين يستخدمون أجهزة تنظيم ضربات القلب.

الأشخاص الخاضعين لتركيب الشرائح والمسامير بالجسم لعلاج الكسور وغيرها.

تقنية الإيمسلا غير مناسبة للنساء أثناء فترة الحمل.

في حالات استخدام اللولب المعدني لمنع عملية التلقيح.

الآثار الجانبية للعلاج بكرسي أمسيلا

يعتبر العلاج بكرسي أمسيلا بشكل عام خالي من الآثار الجانبية. سيشعر المريض ببعض الوخزات والتقلصات في عضلات قاع الحوض وقد يصاب بعض المرضى بازدياد أعراض سلس البول في اليومين التاليين بعد العلاج وهو أمر طبيعي نتيجةً لإرهاق عضلات قاع الحوض بسبب التمرين المكثف ولكن تتحسن العضلات في الأيام التالية وتزداد قوة وفاعلية بمرور الوقت.

هل يمكن الجمع بين جلسات أمسيلا والعلاجات الأخرى للجسم

نظراً لأمان العلاج بكرسي امسيلا وعدم الحاجة لفترة نقاهة وسهولة إجراء الجلسات يفضل بعض المرضى الجمع بين العلاجات الأخرى مع علاج أمسيلا مثل علاجات الوجه والجسم والتي يمكن مناقشتها مع الطبيب في العيادة لتحديد المناسب للمريض بحسب حالته.

اقرأ أيضاً:

د.نجوى باطرفي

د.نجوى باطرفي

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً