medica-logo-anniversary

اسمرار المنطقة الحساسة الأسباب وطرق العلاج

علاج اسمرار البكيني علاج تصبغات المنطقة الحساسة
د.نجوى باطرفي

د.نجوى باطرفي

تتسائل الكثير من السيدات عن أسباب اسمرار المنطقة الحساسة وطرق علاجها. حيث تسعى السيدات اليوم أكثر من أي وقت مضى إلى الكمال الجسدي وليس فقط التحسين الوظيفي. وعندما تصبح النساء أكثر ارتياحًا لفكرة الإجراءات الاختيارية المصممة لتعزيز مظهرهن وثقتهن بأنفسهن، فليس من المستغرب أن يرغبن في تغيير أو “تجديد” وإعادة بناء المناطق الحساسة في أجسادهن.

يتكون لون الجلد من مزيج من أصباغ الكاروتين والهيموجلوبين والميلانين. السبب الرئيسي لفرط تصبغ الفرج والشفرات هو إنتاج الميلانين. كل شخص لديه نفس العدد من الخلايا المنتجة للميلانين (الخلايا الصباغية) بغض النظر عن العرق. ومع ذلك، فإن كمية الميلانين التي يتم إنتاجها وكيفية توزيعها تختلف من شخص لآخر.

يمكن أن يحدث فرط تصبغ حميد للبكيني لدى المرضى الذين يعانون من أمراض جلدية. مثل فرط التصبغ التالي للالتهابات، والتقرن الدهني، والشواك الأسود وغيرها.

أو بسبب آفات تصبغية خبيثة مثل بعض حالات الورم داخل الظهارة. ولكنها تميل بالعادة تكون موضعية ومحددة مع وجود أعراض أخرى وأقل شيوعًا. يمكن أن تسبب الأدوية أو اضطرابات الغدد الصماء سواء المرضية أوالفسيولوجية (مثل الحمل)، تحفيز اسوداد المنطقة التناسلية.

أما الأسباب الأكثر شيوعًا لفرط تصبغ البكيني هي أسباب وممارسات فيزيائية بطبيعتها مثل إزالة الشعر بالشمع أو الحلاوة وارتداء الملابس الداخلية الغير قطنية التي تسبب الحرارة والتهيج كذلك الألبسة الداخلية المخرشة ولبس  G-string والملابس الضيقة والخشنة تؤدي هذه الممارسات إلى الاحتكاك المفرط بجلد المنطقة الرقيق، ممايسبب تهيجًا واغمقاق في منطقة البكيني والمنطقة الإربية وحول الشرج وبالتالي تصبغها.

هناك تقنيات متعددة استعملت من أجل تفتيح المنطقة الحساسة

وبشكل عام أهم قاعدة عند تفتيح اسمرار المنطقة الحساسة هو القيام بالاجراء بشكل لطيف و خفيف ولكن متكرر للحصول على النتائج المرجوة. لأنه بطبيعة حال هذه المناطق أن تكون أغمق من باقي الجسم، وإذا تمت إجراءات قاسية فدوما تنتهي بالحصول على نتائج عكسية.

الهدف هو إجراء جلسات تفتيح لطيفة متكرره لعدد معين ( بالعادة 4-3 جلسات ) حسب شدة درجة التصبغ وبفواصل زمنية معينة تحددها الطبيبة، لكي نسمح لجلد المنطقة بالترمم وأن تكون جاهزة للجلسة التالية.

طرق علاج تصبغات البكيني

بشكل عام تقسم طرق العلاج إلى

  • الطرق التي تعتمد على التقشيرالكيميائي واستعمال الكريمات.
  • الطرق التي تعتمد على الأجهزة.

التقشير الكيماوي للمنطقة الحساسة

وهو إجراء يعتمد على  تقشير الطبقة العليا من الجلد للسماح للبشرة الجديدة الأفتح  والأكثر نضارة للظهور.

يجب اجراءها في العيادة بيد طبيبة مختصة، وهو إجراء غير مؤلم لا يأخذ وقت طويل، وبالعادة يتم بعده استعمال كريم تفتيح مناسب في المنزل. وهناك أنواع كثيرة من مواد التقشير الكيماوي تتراوح فعاليتها وشدتها حسب المنتج.

ما هي الاحتياطات الواجب اتخاذها قبل القيام بالاجراء:

  • تجنب استخدام علاجات موضعية قبل الجلسة سواء إزالة الشعر بالشمع أو الحلاوة أو أية إجراءات علاجية أخرى لجلد المنطقة التي تستعمل فيها الأجهزة أو الحقن لمدة أسبوعين
  • تجنب استخدام أي منتجات مخدشة لجلد المنطقة والحاوية على أي نوع تقشير مهما كان خفيف.
  • إيقاف أي كريمات علاجية للمنطقة قبل 48 ساعة
  • تجنب استخدام أي مواد تزيد الحساسية الضوئية مثل حبوب الروكتان Roaccutane الذي يستعمل لعلاج حب الشباب أو فيتامين D .
  • اتباع المريضة تعليمات ما بعد التقشير بشكل جيد وملتزم حيث أن عدم اتباع التعليمات قد يؤدي الى تهيج شديد واحمرار و الذي قد ينتهي بنتيجة عكسية وبالتالي يؤدي إلى التصبغ .
  • ارتداء ملابس قطنية غير ضيقة، كذلك يجب أن يكون اللباس الداخلي قطني وخالي من التزيينات التي تحتك بالافخاذ، ويجب تجنب الرياضة والأماكن الحارة والتي قد تسبب تعرق.
  • استعمال المرطبات الخاصة، والابتعاد عن أي مواد معطرة أو مخدشة للمنطقة الخاصة، استعمال غسول لطيف و غير معطر عند الحاجة.

الطرق التي تعتمد على الأجهزة

هناك العديد من أجهزة الليزر التي تعالج اسمرار المنطقة الحساسة ، ولكن أحدثها وأكثرها فاعلية هو جهاز القلاس فايبر وهو متوفر في عيادات ميدكا

يستخدم هذا الجهاز طول موجي معين يسمى الثوليوم وهو أحدث تقنية لإزالة وتقليل التصبغات. تستهدف موجة الثوليوم مباشرة الصبغة البنية (الميلانين) في الجلد وتكسرها.
وهو مفيد جداً في علاج كافة التصبغات ويمكن استعماله أيضا في فرط التصبغ الناجم عن الالتهابات. ويعطي نتيجة سريعة حيث نحصل على النتائج في حوالي 7 أيام.

هل يمكن لأي شخص استخدام القلاس فايبر؟

نعم، يمكن استخدام تقنية ليزر القلاس فايبر لمعظم النساء لكننا نحتاج إلى تقييم بشرتك لتحديد نوعها و كذلك درجة التصبغ ومكان وحجم المنطقة المتصبغة. الإجراء بسيط و غير مؤلم يجرى في العيادة في وقت قصير.

وقبل القيام بالإجراء يجب اخذ الاحتياطات نفسها التي ذكرت مسبقاً. وبعد الاجراء يوصف كريم خاص لمدة يومين وتتبع الاحتياطات والإجراءات نفسها التي ذكرت مسبقاً.

د.نجوى باطرفي

د.نجوى باطرفي

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً