medica-logo-anniversary

استخدامات البلازما للمنطقة الحساسة للنساء

استخدامات البلازما للمنطقة الحساسة للنساء
د.نجوى باطرفي

د.نجوى باطرفي

استخدامات البلازما للمنطقة الحساسة للنساء كثيرة ومتعددة ..

أصبحت البلازما الغنية بالصفيحات الدموية (PRP) أكثر شيوعًا كخيار علاجي غير جراحي لمجموعة واسعة من الإضرابات الصحية في كافة المجالات الطبية. واستعملت لتعزيز وتسريع الشفاء الطبيعي من قبل الباحثين عبر تخصصات متعددة، مثل طب الأسنان، الأمراض الجلدية، المسالك البولية، وأمراض النساء والتجميل النسائي.

يتم الحصول على البلازما الغنية بالصفيحات الدموية من دم الشخص نفسه. ثم يتم تثفيلة لإزالة خلايا الدم الحمراء وتحتوي البلازما المتبقية على تركيز من عوامل النمو أعلى بـ 5 إلى 10أضعاف الموجودة في الدم وكذلك هي غنية باسيتوكينات.

النظرية الكامنة وراء طريقة العلاج هذه هي أن أول استجابة للجسم لإصابة الأنسجة هي توصيل الصفائح الدموية إلى المنطقة المصابة. و أن التركيز العالي لعوامل النمو في PRP يسرع عملية الشفاء وتعزز عوامل النمو. مما يساعد على التئام الجروح من خلال البدء في المراحل التالية: حل نخر الأنسجة، الانجذاب الكيميائي، تجديد الخلايا، تكاثر الخلايا وهجرتها، تركيب المصفوفة خارج الخلية، إعادة التشكيل، تكوين الأوعية، الاندمال الظهاري. وبالتالي يسرع عملية الشفاء و يؤدي إلى التأسيس السريع لتكوين المورفولوجي والجزيئي المناسب لالتئام الجروح والتجديد الخلوي.

وقد تم تطبيق حقن البلازما الغنية بالصفيحات على النسج والأربطة والأوتار والمفاصل المصابة، والجلد والمخاطيات. وذلك مع نتائج رائعة و ثبت أنه في أي مكان تحقن فيه البلازما الغنية بالصفيحات فإنها تجدد النسج وتزيد حيوية  تلك الأنسجة. وكونها من دم المريضة نفسه فليس لها أية آثار جانبية.

مدة الجلسة

مدة الإجراء قصيرة وتتم في العيادة. وعلى الرغم من أن البلازما تحتاج عادةً إلى الحقن حول المناطق المعالجة. فإن العلاج يكون غير مؤلم تقريباً عند إجرائه ومعظم المرضى يعودون لممارسة روتين حياتهم اليومية. بالإضافة إلى أن العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية مثل العوى والنزيف ضئيلة جداً.

 استعمالات البلازما في الأمراض النسائية

لقد استعملت بشكل واسع في مجال الأمراض النسائية وفي مجال التجميل النسائي وتم الحصول على  نتائج مبهرة. ومن استخدامات البلازما للمنطقة الحساسة:

  • تجديد منطقة المهبل وزيادة النضارة للبكيني
  • علاج الإضطرابات الوظيفية الجنسية وعسر الجماع
  • حقن O-shot و G-spot لتعزيز الوظيفة الجنسية.
  • تحسين مشكلة سلس البول.
  • علاج حالات جفاف المهبل المعند.
  • تحسين ضمور المهبل سواء الناجمة عن نقص الهرمونات أو الحزاز التصليبي SL.
  • علاج الالتهابات النسائية المعندة.

وهناك استخدامات نسائية أخرى ومنها:

  • التشنج المهبلي.
  • التهاب بطانة الرحم المزمن.
  • علاج جفاف المهبل.
  • التهاب باطن عنق الرحم المزمن.
  • تآكل عنفق الرحم.
  • علاج بطانة الرحم في حالات العقم.

حقن البلازما لتعزيز الرغبة الجنسية

استعملت حقن البلازما PRP في اضطرابات الوظيفة الجنسية عند الإناث. حيث وجد أن الصفائح الدموية تطلق حوالي 35 عامل من عوامل النمو التي تعزز إعادة نمو الأنسجة والشفاء والتجديد. كما استخدمت في علاجات تجديد المهبل و تقنية  O-shot  و  G Spot.

كما يعتبر استخدام العلاج بالبلازما الغنية بالصفيحات (PRP) في حالات البرود الجنسي واضرابات الإحساس عند الاستثارة الجنسية علاجًا ثوريًا جديدًا غير جراحي يجرى في العيادة. ويساعد على تحسين كل من سلس البول والضعف الجنسي من خلال استخدام عوامل النمو الخاصة بالمرأة.

 يتم حقن PRP في مناطق معينة من المهبل بمساعدة كريم مخدر موضعي. تسمى طريقة العلاج هذه بـ “O-shot”. حيث تنشط البلازما على الفور تجديد الأنسجة ، كما أنها تعمل على تعزيز الاستجابة الجنسية بشكل كبير. حتتضمن النتائج المرغوبة تحسّنًا في الإثارة، ونشوة أقوى، وانخفاض عسر الجماع، وزيادة التزليق الطبيعي.

حقن البلازما لعلاج عسر الجماع

كما يتم استخدامها للنساء المصابات بعسرة الجماع حيث يتم حقن PRP في منطقة البظر والمهبل. ووجد أن حقنها داخل المهبل وداخل البظر يمكن أن تكون طريقة فعالة لعلاج أنواع معينة من الخلل الوظيفي الجنسي للإناث. خاصة في مناطق الرغبة، والإثارة، وزيادة المفرزات المهبلية، والنشوة الجنسية.

تجديد نضارة المهبل  والبكيني

يستخدم أطباء التجميل النسائي حقن PRP لتجديد الغشاء المخاطي المهبلي والعضلات والجلد والشفرات الكبيرة. بعد حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية، تزداد الأوعية الدموية المهبلية. بالإضافة إلى ذلك يصبح الجلد أكثر سمكًا وثباتًا مما يجعل المهبل يبدو أكثر شبابًا. علاوة على ذلك وجد أن PRP يساعد كثيراً في تنظيم إعادة بناء الأنسجة واستعادة قوة الرباط العاني والعضلات الداعمة للإحليل فتصبح هذه الأنسجة أقوى مما يخفف من مشكلة  سلس البول.

كذلك أظهرت بعض الدراسات أن تطبيق حقن البلازما الممزوج مع الدهون الذاتية عند مريضة تعاني من ضمور المهبل سواء الضمور الناجم عن نقص الهرمونات أو عن حالة الحزاز التصلبي LS أدى إلى تخفيف الأعراض واستعادة الشكل الطبيعي. وأعطى المظهر المتجدد للأعضاء التناسلية الخارجية نتيجة تجميلية مُرضية للمريض.

بدأ العلاج بالبلازما الغنية بالصفيحات ببطء في استبدال المضادات الحيوية كشكل رئيسي من أشكال العلاج في مجال أمراض النساء و الأمراض التناسلية المزمنة. والسبب في ذلك هو أن المضادات الحيوية ممكن أن تمنع فقط مسببات العدوى بينما يمكن لـ PRP أيضاً القضاء على العواقب التي تسببها العدوى على المريض. وبسبب ذلك، يمكن استخدامها لعلاج أمراض النساء والأمراض التناسلية المزمنة وأيضاً نتائج العلاج تبدأ بشكل أسرع وتستمر لفترة أطول.

استعملت في انتباذ مخاطية عنق الرحم cervical ectopy بنتائج موازية للعلاجات التقليدية وفي بعض الأحيان تفوقت عليها وبوقت شفاء أقصر. كذلك في حالات العقم لتجديد بطانة الرحم، كذلك إذا حقنت داخل جروح العمليات فإنها تقلل بنسبة كبيرة من حدوث أي التهاب وتعجل بالشفاء.

تم تجربة حقن البلازما الغنية بالصفيحات في ضمور الفرج وأمراض المناعة الذاتية التي لا تستجيب للكورتيكوستيرويدات ، مثل الحزاز المتصلب (LS) والأكزيما، وعند العلاج بحقن PRP أظهرت جميع المريضات تقريبًا تحسنًا سريريًا في حجم الآفات، وعند نسبة من المرضى اختفت الآفات تمامًا مع عدم وجود مضاعفات. 

ما عليك القيام به قبل القيام بالاجراء:

قبل ثلاثة أسابيع التوقف عن تناول أي أدوية ستيرويدية.

الأسبوع السابق: عدم تتناول أي من الأيبوبروفين أو الأسبرين أو مضادات الإلتهاب غير الستيروئيدية. والتوقف عن استخدام أي أدوية مضادة للتخثر والتوقف عن تناول الأعشاب أو المكملات الغذائية أو الفيتامينات المرتبطة بتمييع الدم. 

اليوم السابق: شرب الكثير من الماء ،وتناول الطعام جيدًا، والحصول على قسط جيد من الراحة أثناء الليل.

ما الذي تتوقعينه أثناء الإجراء

سيتم إجراء العلاج بحقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية أو الخلايا الجذعية في العيادة ويجب ألا يستغرق الإجراء 60 الى 90 دقيقة في معظم الحالات.

ما بعد الإجراء

  • يمكن العودة لممارسة فعاليات الحياة اليومية ولكن ينصح بالراحة والاسترخاء لبضعة أيام بعد الاجراء.
  • تجنب الجماع لفترة، وعدم استعمال أي دوش مهبلي او كريمات داخلية.
  • عدم تناول أي أدوية جديدة أو فيتامينات أو مكملات إلا بموافقة الطبيب . يتضمن ذلك المكملات الغذائية والأعشاب.
  • يمكن اخذ مسكن باراستامول كعلاج للألم.

بالنتيجة، البلازما الغنية بالصفيحات الدموية هي طريقة علاجية مبتكرة وبسيطة وسهلة التنفيذ وفعالة. وهي أيضًا طريقة غير جراحية ذات نتائج واعدة ولا آثار جانبية لها.

د.نجوى باطرفي

د.نجوى باطرفي

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً