medica-logo-anniversary

علاج حب الشباب بالضوء الأزرق

الضوء الأزرق لعلاج حب الشباب

يعتبر علاج حب الشباب باستخدام الضوء الأزرق من أحدث الطرق العلاجية التى تم التوصل إليها من قبل خبراء التجميل، حيث يمتلك الضوء الأزرق أطوال موجية محددة لها القدرة على قتل البكتيريا المتواجدة على الجلد والشعر والغدد الدهنية والبكتيريا المتسببة في إغلاق القنوات الإفرازية، تعتبر هذه التقنية ذات فاعلية ودرجة عالية من الأمان فهي تتكون من حزم ضوئية بأطوال موجية محددة.

تعمل تقنية الضوء الأزرق على إضعاف جدار البكتيريا وزيادة نفاذيته وتفتيته مما يتيح الفرصة أمام مضادات البكتيريا بالدخول إلى الخلية البكتيرية وتفتيتها من الداخل و بذلك يساهم الضوء الأزرق في التخلص من البكتيريا ومسببات المرض،  تساهم هذه التقنية في الحد من مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية، فكما نعلم أن مقاومة الخلايا البكتيرية للمضادات الحيوية تزيد مع مرور الوقت وبذلك تحد هذه التقنية من مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية وتسهل من عملية القضاء على مسببات المرض.

يمكن الدمج بين بين العلاج باستخدام الضوء الأزرق والطرق العلاجية الأخرى، حيث يمكن للمريض استخدام المضادات الحيوية والمطهرات الموضعية والتى تزيد من فرصة القضاء على البكتيريا المسببة للمرض وكما ذكرنا سابقاً فإن الضوء الأزرق يزيد من نفاذية جدار البكتيريا وذلك يسهل عملية دخول المضادات الحيوية إلى داخل الخلية البكتيرية والتى قد لا تكون أظهرت أي فاعلية قبل استخدام تقنية الضوء الأزرق.

عدد جلسات العلاج باستخدام الضوء الأزرق

 عادة ما يتم الخضوع لجلسات العلاج بمعدل مرتين كل أسبوع لمدة خمسة أسابيع، حيث أثبتت الدراسات أن 65% من الأشخاص الذين خضعوا لجلسات العلاج بهذا المعدل قد حصلوا على بشرة نقية و خالية من حب الشباب، وكما يمكن الخضوع لهذه الجلسة كإجراء وقائي خلال فترة المراهقة أو إذا ما رغب المريض بذلك خشية من التعرض لحب الشباب، حيث يقوم الضوء الأزرق بالقضاء على الخلايا البكتيرية المتواجدة على سطح الجلد والشعر وبذلك يوفر الحماية للمريض وكذلك يقوم الضوء الأزرق بقتل البكتيريا المتسببة بالتهاب وغلق القنوات الإفرازية.

مميزات علاج حب الشباب باستخدام الضوء الأزرق

  • تمت الموافقة على إستخدام الضوء الأزرق في قتل البكتيريا وعلاج حب الشباب من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ( FDA ).
  • يحصل المريض على بشرة نقية وخالية من حب الشباب وكما يتم التخلص من الشعور بالألم والحكة المزعجة بعد العلاج.
  • يمكن إستخدام تقنية العلاج للحد من إنتشار حب الشباب قبل بدء المرض حيث يمكن استخدامه كإجراء وقائي آمن وفعال.
  • يعتبر العلاج باستخدام الضوء الأزرق آمن وفعال حيث يمكن استخدامه في جميع أنحاء الجسم دون الشعور بالقلق من الآثار الجانبية.
  • يتميز الضوء الأزرق بأنه علاج غير مسبب للألم وبذلك لا يحتاج المريض إلى استخدام كريم مخدر خلال عملية العلاج.
  • يمكن للمريض العودة إلى ممارسة أنشطته بشكل طبيعي بعد جلسة العلاج بشكل مباشر ولا يشترط الإبتعاد عن أشعة الشمس بعد جلسة العلاج.
  • يعتبر علاج حب الشباب علاج تجميلي ذو فوائد عدة فهو لا يخلصنا من الشكل المتناثر للحبوب فقط، بل يجنبنا التعرض للإصابة في ندبات الوجه التي تظهر نتيجة لهذه الحبوب، والتى غالباً ما تظهر بعد افراغ السائل من التكيسات بشكل أو بآخر

نصائح بعد العلاج باستخدام الضوء الأزرق

هناك العديد من طرق الوقاية من حب الشباب ونذكر من هذه الطرق ما يلي :

  • غسل المناطق المعرضة للإصابة مرتين إلى خمس مرات يومياً.
  • تجنب استعمال مستحضرات التجميل بكثرة، وتجنب النوم بالمكياج والقيام بعملية تنظيف للبشرة بشكل جيد بعد استعمال مستحضرات التجميل.
  • ارتداء ملابس واسعة غير ملتصقة بالجلد.
  • الإستحمام بعد القيام بالأنشطة الرياضية أو المجهودات الجسدية الأخرى.

ما هو حب الشباب

تتعدد أشكال وأسباب حب الشباب ولكن بشكل عام هو عبارة عن تكيسات وحويصلات مليئة بالإفرازات والقيح تحت سطح الجلد والتى تتسبب بالشعور بالألم لدى المريض، وعادة ما تظهر بشكل متكرر إذا ما لم يتم الخضوع لعملية العلاج.

أسباب ظهور حب الشباب

هناك العديد من المسببات التى قد تصيب البشرة والتى ينتج عنها ظهور حب الشباب بشكل مزعج في البشرة ومن أشهر هذه المسببات الإصابة بالعدوى البكتيرية والتى تعد من أشهرها بكتيريا (Propionibacterium acnes (P acnes، حيث تعمل هذه البكتيريا على سد المسامات الجلدية المخصصة لبصيلات الشعر حيث أن بصيلات الشعر تتصل بشكل طبيعي بقنوات إفرازية تفرز مادة دهنية تعمل على تزييت الشعر للمحافظة على الشعر من العوامل الخارجية، وعند إنسداد هذه القنوات تستمر الغدد الإفرازية في عملية إفراز المواد الدهنية مما يؤدي إلى تجمع هذه الإفرازات داخل حويصلات أسفل الجلد على شكل حب الشباب.

كما يمكن أن تظهر هذه الحبوب نتيجة التعرض إلى مسببات أخرى غير البكتيريا، ولكن هذه المسببات تزيد من فرصة دخول البكتيريا إلى القنوات والغدد الإفرازية، ولذلك ينصح الخضوع للعلاج بتقنية الضوء الأزرق لتجنب دخول البكتيريا و لتسهيل عملية العلاج بالطرق العلاجية الأخرى.

أكثر الأماكن عرضة لظهور حب الشباب

هناك العديد من الأماكن التى يتركز فيها حب الشباب في البشرة وذلك بسبب احتوائها على عدد كبير من الغدد الإفرازية وتشمل هذه المناطق :

  • الوجه وهو أكثر الأماكن شيوعاً لظهور حب الشباب.
  • الرقبة والصدر.
  • الظهر والكتفين.

مضاعفات حب الشباب

يمكن لحب الشباب الإنتقال من منطقة إلى أخرى من الجسد وذلك عبر اللمس، فعند القيام بلمس أو حك للحب فإن ذلك يتيح الفرصة للبكتيريا بالإنتقال إلى أماكن أخرى من الجسد ويزيد من إنتشار حب الشباب، لذلك ينصح الأطباء بعدم لمس المناطق المصابة وذلك لتجنب إنتشار العدوى والحد من إنتقالها إلى أماكن أخرى من الجسد .

كما تعد ندب حب الشباب أحد أكثر المضاعفات شيوعاً بعد الإصابة بحبوب الشباب والتي دائماً ما ينصح الأطباء بالبدء المبكر لعلاج حبوب الشباب لتفاديها والوقاية منها وذلك لصعوبة علاجها واحتمالية عدم امكانية التخلص من الندب بشكل نهائي.

عوامل تزيد من ظهور حب الشباب

يمكن لبعض العوامل أن تؤدي إلى زيادة معدل ظهور حب الشباب في البشرة وتتضمن هذه العوامل :

  • استخدام مستحضرات التجميل التى تحتوى على المواد الدهنية.
  • يعتبر ظهور حب الشباب لدى الأباء مؤشر قوي لظهوره في الأبناء، فهو يتأثر بالعوامل الوراثية بشكل كبير.
  • بعض الأدوية تزيد من ظهور حب الشباب في البشرة مثل الكورتيزون.
  • تعد الهرمونات والدورة الشهرية ( فترة ما قبل الدورة ) من العوامل التى تزيد من معدل ظهور حب الشباب في البشرة.

تعد فترة المراهقة من أكثر الفترات التى تظهر بها حب الشباب وذلك لأسباب عدة منها كثرة النشاط الجسدي و زيادة معدل النمو وافراز الهرمونات وغيرها الكثير، حيث يعاني 80% من المراهقين حول العالم من ظهور حب الشباب خلال هذه الفترة العمرية.

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً