medica-logo-anniversary

طرق الوقاية من حب الشباب

طرق الوقاية من حب الشباب
محرر ميدكا

محرر ميدكا

طرق الوقاية من حب الشباب عديدة ومتنوعة وتعتمد على الحالة. حيث يعاني 80% تقديرياً من الأشخاص في المراحل العمرية بين 11- 30 عاماً على الأقل من الشكل الخفيف منه. لايمكن منع ظهور حب الشباب بشكل تام ولكن يمكن التخفيف من ظهوره باتباع بعض الطرق.

أعراض ظهور حب الشباب

عادةً ما يظهر حب الشباب على الوجه والرقبة وعلى الصدر والأكتاف والجزء العلوي من الظهر. وتظهر على شكل بثور حمراء مليئة بالصديد او رؤوس سوداء او رؤوس بيضاء أو على شكل عقيدات (كتل مؤلمة تحت الجلد) أو خراجات. يظهر حب الشباب الخفيف على شكل بثور عرضية أو قد يكون متوسط الشدة ويظهر على شكل نتوءات صغيرة متغيرة اللون حمراء او أرجوانية أو أغمق من لون البشرة وقد يكون حب الشباب شديد يسبب عقيدات وأكياس تحت الجلد.

الطرق الطبية للوقاية من حب الشباب

في حال التعافي أو اختفا حب الشباب كلياً يجب على المريض متابعة العلاج للوقاية من ظهور حب الشباب مرة أخرى. ومن المحتمل استمرار العلاج الموضعي حتى مع التحسن الملحوظ واختفاء حب الشباب.

  • تعد الرتينويدات الموضعية منتجات محتوية على علاجات مشتقة من فيتامين A عادةً ما يصفها أطباء الأمراض الجلدية للوقاية من حب الشباب. حيث تساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة وتجديد البشرة مما يساعد على تخفيف انسداد المسامات وبالتالي الوقاية من ظهور حب الشباب.

تحتاج معظم الرتينويدات الموضعية لوصفة طبية مثل تريتينوين (ريتين-أ،رينوفا) وتازاروتين (تازوراك). كما ويوجد القليل من الرتينويدات الموضعية متوفرة دون وصفة طبية مثلأ دابالين (ديفرين). وقد يصف طبيب الأمراض الجلدية للمريض مضادات حيوية موضعية للوقاية من حب الشباب بمحاربة فرط نمو البكتيريا في الجلد.

علاج حب الشباب الهرموني

يظهر حب الشباب نتيجة للهرمونات الأنثوية ويمكن لحبوب منع الحمل في المساعدة على الوقاية من ظهور حب الشباب عن طريق تنظيم الهرمونات. وبالرغم من ذلك فإن حبوب منع الحمل تنطوي على بعض المخاطر مما يحتاج للتفكير الجيد في الفوائد والسلبيات قبل اتخاذ القرار.

كما ويستخدم الأطباء دواء سبيرونولاكتون المستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم في حالات حب الشباب الهرموني الأنثوي الحاد بالرغم من وجود العديد من الآثار الجانبية لذلك يفضل استشارة الطبيب لمعرفة الفوائد والمخاطر المحتملة ومناقشة جميع الخيارات المتاحة. ولا ينصح الأطباء باستخدام حبوب منع الحمل أو العلاجات الهرمونية للذكور.

علاج حب الشباب بالليزر

يساعد العلاج بالليزر على تدمير خلايا الجلد الميتة والبكتيريا مما يساعد في الوقاية من ظهور حب الشباب.

الطرق المنزلية للوقاية من حب الشباب

غسل المناطق المعرضة

غسل المناطق المعرضة للإصابة مرتين يومياً بعد الإستيقاظ من النوم وقبل الذهاب للنوم وبعد التعرق. كما وينصح باستخدام الماء الدافئ ليساعد على فتح مسامات الجلد بالإضافة لفعالية التنظيف ومن ثم يتم تنشيف المناطق المغسولة بفوطة ناعمة مع الفرك الخفيف بأطراف الأصابع لتجنب تهيج البشرة. إن الغسل الزائد للمناطق المعرضة لحب الشباب يسبب ظهور حب الشباب ويزيد الأمر سوءاً وذلك لأن الغسل الزائد يحفز البشرة على إنتاج كميات أكبر من الزيوت لإعادة توازن البشرة كما هو الحال مع المنظفات التي تسبب جفاف الجلد.

استخدام الغسول المناسب للبشرة

اختيار الغسول المناسب للبشرة يمنع التحسس وظهور حب الشباب ويفضل الإبتعاد عن الغسول الذي يحتوي على مواد عطرية لضررها على صحة البشرة. يفضل اختيار الغسول المحتوي على حمض الساليسيليك (Salicylic acid) أو بنزويل بيروكسايد (Benzoyl Peroxide).

ترطيب البشرة باستمرار

يجب على المريض الحرص على رطوبة البشرة. حيث أن غسل البشرة بالماء يزيل الزيوت ويؤثر على رطوبة الجلد مما يجعلها جافة وبالتالي تعمل البشرة على إفراز الزيوت. لذلك ينصح باستخدام المرطب المناسب للبشرة. تحتاج البشرة الجافة لمرطب يحتوي على الكريمات الكثيفة لتدوم فترة أطول. بينما يستخدم للبشرة الدهنية مراهم لتحافظ على رطوبتها مما يساعد على الوقاية من ظهور حب الشباب.

الوقاية من أشعة الشمس

يجب على الأشخاص المعرضين للإصابة بحب الشباب تجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس كإجراء وقائي من ظهور حب الشباب. ينصح باستخدام واقي من الشمس ليساعد على حماية البشرة حيث ينصح باستخدامه كل ساعتين إلى ثلاث ساعات أثناء الخروج من المنزل.

غسل اليدين

من الأفضل أن يبدأ المريض بغسل اليدين قبل غسل الوجه وذلك لأن اليدين المتسختين قد تضر بالبشرة. كما وينصح بالحرص دائماً على عدم لمس الوجه باليدين حيث تعتبر اليدين موطناً جيداً لوجود البكتيريا تبعاً لاستخدامها في لمس جميع الأشياء مما يعمل على نقل البكتيريا للوجه بالتالي ظهور حب الشباب. وكإجراء وقائي يجب الحرص على عدم لمس الوجه باليدين.

مستحضرات التجميل

يجب على المرضى المعرضون لحب الشباب تجنب مستحضرات التجميل المحتوية على الزيوت لأنها تسبب انسداد في مسام الجلد. ويفضل استخدام مستحضرات التجميل الخالية من الزيوت للحفاظ على البشرة دون انسداد المسامات. كما ويجب إزالة مستحضرات التجميل قبل النوم بالإضافة للتخلص من منتجات التجميل منتهية الصلاحية وتنظيف الفرش والأدوات بعد  كل استخدام.

من الممكن ان تتعرض فروة الرأس لحب الشباب مثل الوجه او الرقبة نتيجة لاستخدام مستحضرات العناية بفروة الرأس مما يسبب انسداد المسام وتراكم الزيوت. مما يؤدي لظهور حب الشباب وانتشاره ليصل إلى الوجه. لذلك ينصح بمراجعة طبيب الأمراض الجلدية لاختيار المستحضرات التي تناسب فروة الرأس لوقاية فروة الرأس من ظهور حب الشباب.

المواد الغذائية

أثبتت بعض الدراسات أن تناول المنتجات المضاف إليها السكر تتسبب في ظهور حب الشباب مثل المشروبات الغازية والخبز الأبيض والشوكولاتة وغيرها. حيث تؤثر المواد السكرية والنشوية على نسبة السكر في الدم مما يؤدي لرد فعل من الجسم بافراز الأنسولين للحفاظ على نسبة السكر في الدم وبالتالي يؤثر الأنسولين على بعض الهرمونات المنتجة للدهون المفيدة للبشرة.

كما ويحتاج الجسم إلى نظام غذائي سليم وصحي متنوع من الخضروات والفواكه والبروتينات الخالية من الدهون غير الصحية وكذلك المكسرات والقمح مما يساعد الجسم على تقوية المناعة والوقاية من ظهور حب الشباب. وينصح باتباع نظام صحي يحتوي على بعض العناصر المفيدة للجسم مثل الأحماض الدهنية والفيتامينات والزنك.

كما وتظهر بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يكثرون من شرب الحليب وخاصة خالي الدسم هم أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب حيث يعود السبب لزيادة الهرمونات في الدم.

المعادن والفيتامينات اللازمة لصحة البشرة

الأحماض الدهنية اوميغ3 هو حمض دهني أساسي للجسم يجب الحصول عليه من الأطعمة مثل الأسماك والمأكولات البحرية والمكسرات وبذور الكتان وبذور الشيا وبذور الجوز والبيض والحليب ومشتقاته ليساعد على تجديد الخلايا وتخلص من الإلتهابات.

 يعتبر فيتامين A خط الدفاع الأول والطبيعي لحماية الجسم من الأمراض والعدوى ويقوي جهاز المناعة ويساعد في الوقاية من ظهور حب الشباب.من الأطعمة الغنية بفيتامين A زيت السمك والجزر والسبانخ والمانجا ومشتقات الحليب.

كما ويعد الزنك معدن أساسي للجسم يمكن الحصول عليه من الأطعمة مثل اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك حسب حاجة الجسم للزنك. لذلك ينصح باتباع نظام غذائي صحي. كما ويعمل الزنك على نمو الخلايا وتقوية المناعة ويعمل كمضاد للفيروسات مما يساعد على الوقاية من حب الشباب. يمكن الحصول على الزنك من المكملات الغذائية من خلال وصفة طبية وذلك لحاجة الجسم لكمية محدودة فقط.

الإكثار من شرب الماء

أظهرت بعض الدارسات أن زيادة شرب الماء يساعد على تدفق الدم ووصوله للجلد مما يؤدي لحصول الجلد على عناصر التغذية الضرورية والتخلص من التراكمات. ويساعد الجلد على التخلص من العناصر الضارة التي تسبب الإلتهابات وقد تؤدي لظهور حب الشباب.

الحفاظ على النظافة

عادةً ما يترك الوجه على الوسادة بعض القشور والزيوت مما يسبب ظهور حب الشباب. لذلك يفضل غسل أغطية الوسادة خلال فترات متقاربة مرة واحدة في الأسبوع على الأقل.

وكذلك يجب الحفاظ على نظافة البشرة حيث تتعرض دائماً للتلوث البيئي والبكتيريا والغبار مما يسبب انسداد المسامات. يجب استخدام مستحضرات تنظيف البشرة أو الخضوع لجلسات تنظيف البشرة التي يتم إجراءها في عيادات الجلدية والتجميل باستخدام عدة تقنيات ومنها جهاز الهيدرافيشل لتنظيف البشرة.

كما ويجب الحرص على نظافة الأدوات المستخدمة يومياً مثل الهاتف والهاتف المحمول. قد يحمل الهاتف على سطحه البكتيريا والفيروسات المسببة لتهيج الجلد وبشرة الوجه بسبب ملامسته باليدين بشكل متكرر.

التمارين الرياضية

تعمل التمارين الرياضية على تنشيط الجسم وتحافظ على مستوى الهرمونات وتعمل على تقوية المناعة وتساعد على تدفق الدم والأكسجين للجلد. مما يساعد على الوقاية من ظهور حب الشباب. يجب على الأشخاص المعرضون لحب الشباب ارتداء ملابس قطنية واسعة أثناء أداء التمارين الرياضية للحفاظ على مسامات الجلد مفتوحة أثناء التعرق كما ويجب غسل الجسم بالماء الفاتر وتنظيف البشرة بعد التمارين الرياضية.

التوتر والعصبية

يتسبب التوتر في زيادة نشاط بعض الهرمونات بشكل مؤقت  مما يؤدي لظهور حب الشباب حيث أن الجسم يفرز هرمون الكورتيزول والأندروجين عند الشعور بالتوتر والغضب. مما يؤدي إلى زيادة إنتاج الجلد للإفرازات الدهنية وبالتالي ظهور حب الشباب. كما ويفرز الجسم أيضاً عند القلق والخوف هرمون السيتوكينات وهي عبارة بروتينات تسبب الالتهابات مثل التهاب الغدد الدهنية المفرزة للزيت والدهون. للوقاية من حب الشباب ينصح الأطباء بالهدوء والراحه من خلال النوم ثماني ساعات يومياً.

الحلاقة للرجال

يفضل معرفة الطريقة المناسبة للحلاقة حسب البشرة حيث يمكن استخدام الشفرات اليدوية أو ماكينة الحلاقة الكهربائية. كما ويجب الحفاظ على نظافة الوجه واستخدام شفرات جديدة للحلاقة في كل مرة وغسل الوجه بالماء الدافئ قبل وضع كريم الحلاقة مع تجنب استخدام غسول الحلاقة المحتوي على مواد عطرية لتجنب تهيج البشرة مما يساعد على الوقاية من ظهور حب الشباب.

محرر ميدكا

محرر ميدكا

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً