medica-logo-anniversary

حقن نفرتيتي لتحديد الفك

حقن نفرتيتي - تحديد الفك
محرر ميدكا

محرر ميدكا

حقن نفرتيتي لتحديد الفك هو شد غير جراحي لمنطقة الرقبة يستخدم عن طريق حقن كميات صغيرة من البوتوكس (توكسين البوتولينوم) من النوع A لإرخاء عضلات الرقبة وتحديداً العضلة التي تمتد عمودياً من أسفل الوجه إلى عظمة الترقوة مما يؤدي إلى شد خط الفك إلى أسفل و يساعد عضلات الوجه على رفع الجلد وتحديد الفك. وسمي الإجراء باسم نفرتيتي نسبةً إلى الملكة المصرية القديمة نفرتيتي والتي اشتهرت في جميع أنحاء العالم بجمال خط العنق وتحديد خط الفك. ويعتبر أحد أشهر طرق نحت وتتحديد الفك للحصول على وجه أجمل وبلا تجاعيد.

آلية عمل شد نفرتيتي

تعتبر الرقبة من أكثر مناطق الجسم أناقة وجمال ولها دور في منح الشخص مظهراً أكثر شباباً ونحافة. بالإضافة إلى ذلك سيظل الفرد دائماً أكثر جاذبية ما لم تظهر عليه التجاعيد أو ترهلات الجلد أو أي عيوب أخرى. ويعتبر البوتكس هو أحد أكثر العلاجات التجميلية الأكثر فاعلية في تجميل الوجه وتعد مكافحة الشيخوخة والتجاعيد وخطوط التعبير الأكثر شيوعاً لاستخدامه. ويلعب البوتوكس أيضًا دورًا مهمًا في تحديد خط الفك والرقبة.

يعمل البوتكس (بروتين تنتجه البكتيريا) على إعاقة النبضات العصبية التي تتحكم في انقباض عضلات الوجه بشكل مؤقت. مما يؤدي إلى ارتخاء عضلات الرقبة بالتالي تجنب حالة شد الجلد باتجاه الأسفل. وعند توقف عضلات الرقبة عن شد الجلد تساعد انقباض عضلات الوجه على رفع الجلد وسحبه للأعلى. مما يعطينا مظهر الملكة نفرتيتي برقبة ممشوقة وخط فك محدد وناعم. وقد لوحظ أيضاً أنه يعمل على رفع طفيف لزوايا الفم مما يخفف من ظهور الخطوط حول الفم.

ما قبل إجراء شد نفرتيتي

إن اتباع تعليمات الطبيب قبل إجراء حقن نفرتيتي لتحديد الفك يمكن أن يخفف من خطر حدوث مضاعفات محتملة مع ضمان إجراء ناجح وآمن مثل:

  • توقف عن التدخين قبل الحقن.
  • تجنب مميعات الدم أو المكملات الغذائية مثل الأسبرين والإيبوبروفين والأليف والموترين وفيتامين هـ لمدة أسبوعين قبل الإجراء.
  • التوقف عن استخدام Retin-A لمدة يومين قبل الحقن.
  • عدم التعرض لحقن البوتكس لمدة أسبوع على الأقل بعد الخضوع لأي اجراء على الجلد مثل الليزر أو حقن الفيلر أو التقشير الكيميائي.
  • يجب إزالة مستحضرات التجميل وتنظيف البشرة قبل العلاج.
  • تجنب مبيضات البشرة أو الشمع قبل يومين من الحقن.

طريقة العمل

يتم في بداية الأمر استشارة الطبيب لمناقشة الأهداف العلاجية ومن ثم يفحص الطبيب المريض لتقييم الصحة الجسدية والتاريخ العائلي ومتطلبات شد نفرتيتي وقد يطلب الطبيب من المريض بعض التحاليل للتأكد من سلامته لتجنب أي مخاطر أو آثار جانبية أو تحسسية للمواد المحقونة.

يتم تطهير المنطقة جيداً ويحدد الطبيب نقاط حقن العضلات بوضع علامات على الرقبة  بالإضافة لاستخدام التخدير الموضعي في منطقة العلاج ومن ثم يقوم الطبيب باستخدام ابرة رفيعة لحقن توكسين البوتولينوم في العضلات على طول الجزء السفلي من الوجه والفك والرقبة (عضلات بلاتيسما والتي تعمل على شد جلد الوجه لأسفل) بعمق نصف بوصة تقريباً. وعادةً ما يحتاج الإجراء بأكمله من 15 – 30  دقيقة.

عدد وحدات البوتكس المستخدمة

مع التقدم في العمر تصبح عضلات الرقبة أكثر قوة وبروز والتي تتشكل عن طريق الأكل والكلام ومساعدة هذه العضلات على الإرتخاء يعمل على تحديد خط الفك والتخلص من ترهلات الرقبة ومنح المريض مظهر أكثر نعومة. وعادةً ما يستخدم من 15 – 30 وحدة من البوتكس على كل جانب من جوانب الرقبة وخاصة لمرضى الفك الرخو ومرضى منطقة الرقبة المترهلة.

مميزات شد نفرتيتي

  • مواءمة توازن الوجه والفك والرقبة.ٍ
  • بديل فعال عن عمليات شد الوجه الجراحية.
  • لا يؤثر اجراء نفرتيتي على تعابير الوجه مثل الإبتسامه والضحك والعبوس.
  • يمكن استخدام شد نفرتيتي لكلا الجنسين من الرجال والنساء من سن 18 عاماً.
  • حقن البوتكس لا تسبب الألم أو الضرر ويمكن استخدام التخدير الموضعي للأشخاص الأكثر حساسية للألم.
  • وقت العلاج قصير.
  • تحديد خط الفك.
  • عدم استخدام أي أدوات حادة جراحية وتجنب مخاطر العمليات الجراحية.

ما بعد اجراء شد نفرتيتي

يجب على المريض دعم إجراء نفرتيتي للحفاظ على النتائج وزيادتها من خلال العناية والرعاية اللاحقة للبشرة واتباع التعليمات كنظام عام للحياة لحماية صحة الجلد مثل استخدام واقي شمس وعدم التدخين واتباع نظام غذائي صحي مع الحفاظ على ترطيب البشرة بمنتجات مناسبة لنوعية الجلد. ومن التعليمات المتبعة بعد الإجراء مباشرة تناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب وتجنب تدليك الوجه والرقبة بعد العلاج لمدة 3 أيام وتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة أو الحرارة العالية ولمدة 3 أيام من الحقن كما ويجب البقاء مستقيماً لمدة 4 ساعات بعد العلاج مباشرة وتجنب التدخين لمدة 24 ساعة بعد الحقن وتجنب التمارين الشاقة والحمامات الشمسية والساونا لمدة يومين بعد شد نفرتيتي بالإضافة لتجنب كل علاجات الجلد الأخرى مثل الليزر والتقشير الكيميائي.

مدة التعافي

لا يحتاج إجراء حقن نفرتيتي لتحديد الفك إلى أي فترة تعافي فيمكن للشخص استئناف الأنشطة اليومية دون توقف. وقد يحتاج المريض لأكثر من جلسة واحدة لتحقيق النتائج المرجوة. يتم تحديد أماكن الحقن المناسبة وكميات الحقن بناءً على التقييم الشخصي للطبيب فقد يحتاج المريض إلى مزيد من الجقن في جانب واحد من الرقبة أكثر من الجانب الآخر لتحقيق التناسق بين الجهتين.

المرشحين لشد نفرتيتي

قبل كل شيئ فإن أي علاج تجميلي هو قرار يبدأ باختيار المريض لعلاج منطقة أو أكثر من الجسم يزعجه مظهرها. ويقع على عاتق طبيب الأمراض الجلدية مسؤولية تزويد المريض بالمعلومات والنصائح اللازمة لمساعدته في اتخاذ القرار.

يساعد العلاج بشد نفرتيتي على تحديد خط الفك. وعلاج منطقة العنق المتجعدة والمترهلة وكذلك للمرضى الذين يعانون من ارتخاء جلد الفك مع فقدان الوزن في الوجه.

فعالية شد نفرتيتي

أثبتت العديد من الدراسات في العقد الماضي أن شد نفرتيتي كان له نتائج إيجابية وفعالة. وفي دراسة في عام 2007 وجدت أن شد نفرتيتي كان بديلاً فعالاً للعمليات الجراحية التجميلية الأكثر عمقاً وتوغلا باستخدام أدوات حادة طبية وخاصة لمن لا يرغبون بالإجراءات الجراحية.

الآثار الجانبية

يعد حقن البوتكس آمن بشكل عام لمعظم الناس وقد توجد بعض الآثار الجانبية المحتملة بعد شد نفرتيتي مباشرة مثل كدمات أو احمرار في مواقع الحقن والشعور بأعراض تشبه أعراض الإنفلونزا وصداع في الرأس. عادةً ما تزول هذه الآثار الجانبية خلال يوم تقريباً.

في بعض الحالات النادرة والخطيرة تم تسجيل انتشار لمادة البوتكس وتسربها إلى مناطق أخرى من الوجه وتسبب في صعوبات في التنفس وضعف العضلات والتلعثم في الكلام  وعدم القدرة على الابتسام والتعبير بسبب الحقن الغير متماثل وصعوبة البلع  وقد يصاب المريض بشلل العضلات بسبب الجرعات الزائدة من البوتكس مع تغير في لون البشرة في المنطقة المحقونة وعند الشعور بأي من هذه الأعراض على المريض التوجه للطبيب فوراً. ولتفادي هذه المخاطر يجب على المريض اختيار الطبيب المتمرس ذو الخبرة والكفاءة العالية.

نتائج شد نفرتيتي

أثبتت حقن شد نفرتيتي فعاليتها مقارنةً بالعديد من الإجراءات التجميلية الأخرى لشد الوجه وتعمل حقن نفرتيتي على تحقيق تجديد كبيرعلى المظهر العام. حيث يظهر المريض أصغر 2 – 5 سنوات. وتستمر النتائج من 6 – 9 أشهر حسب العمر والخصائص الفردية للجسم. ستظهر النتائج الكاملة لعلاج شد نفرتيتي خلال أسبوع إلى 10 أيام. وعادةً ما يحتاج المرضى إلى تكرار العلاج ثلاث مرات في السنة للحفاظ على النتائج.

موانع استخدام شد نفرتيتي

  • الإضطرابات العصبية العضلية.
  • وجود التهابات في مواقع الحقن المقصودة.
  • الأمراض الجهازية مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض المناعة الذاتية وبعض الأمراض النفسية.
  • ردود الفعل التحسسية تجاه المواد المحقونة.
  • فترة الحمل والرضاعة.
  • غير مرغوب استخدام إجراء شد نفرتيتي في الأيام الأولى من الدورة الشهرية.
  • أمراض السرطانات.
  • أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • من تم تشخيصهم أو لديهم صفة وراثية مثل الوهن العضلي الشديد أو التصلب العصبي المتعدد أو متلازمة إيتون لامبرت.

هل يمكن الجمع بين شد نفرتيتي وحقن إذابة دهون الرقبة؟

نعم يمكن للطبيب المتمرس حقن المنطقة الواقعة أسفل الذقن مما يساعد في تقليل ظهور الذقن المزدوجة والمساعدة في نحت خط الفك حيث لوحظ أن حقن إذابة دهون الرقبة فعالة جداً في تقليل رواسب الدهون الموضعية أسفل الذقن والوجه. ويتم ذلك بحقن حمض الجيوكسيكوليك لاستهداف الخلايا الدهنية ويعتبر علاج آمن يعمل فقط على الخلايا الدهنية دون الإضرار بأي نوع من الخلايا الأخرى كما وتعتبر نتائجه دائمة.

محرر ميدكا

محرر ميدكا

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً