medica-logo-anniversary

طرق نحت وتحديد الفك، لوجه أجمل وبلا تجاعيد

نحت وتحديد الفك

يسعى العديد من الأشخاص إلى عمليات شد الوجه بغرض التقليل من التجاعيد ونحت وتحديد الفك، وتشير الأبحاث الجديدة إلى أن عمليات شد الوجه غير كافية لنحت وتحديد الفك وذلك بسبب التغير الكبير الذي يطرأ على عظام الوجه وخاصة الفك مع التقدم في العمر حسب دراسة أجراها أطباء في المركز الطبي بجامعة روتشستر.

تغيرات الفك مع التقدم في العمر

في دراسة نشرت في مجلة الجراحة التجميلية والترميمية أشارت إلى أن النهج المستقبلي لتجديد شباب الوجه سيكون ذو شقين بدايةً ترميم العظام والبنية أسفل الجلد ومن ثم علاج مشكلة ترهل الجلد وذلك نتيجةً للتغيرات التي تطرأ على الفك مع التقدم في العمر.

وتفيد الدراسات أن زاوية الفك تزداد بشكل ملحوظ مع تقدم العمر مما يؤدي إلى فقدان تحديد الجزء السفلي من الوجه ويقل طول الفك بشكل ملحوظ خلال اجراء مقارنه بين الفئات العمرية الصغيرة والمتوسطة وكانت التغيرات ملحوظة بشكل كبير في تغير الفك السفلي بين الفئات المتقدمة في العمر عن الفئات العمرية المتوسطة.

بالتالي يساهم الإنخفاض في الحجم العظمي أسفل الوجه إلى ترهل بشرة الوجه وتغير في بروز الذقن مع فقدان تحديد خط الفك وحجمه ويؤدي ذلك إلى  تأثر الدعم للأنسجة الرخوة في الجزء السفلي من الوجه مما يعطي مظهر بيضاوي للوجه مع ترهل الجلد مؤثراً على مظهر الرقبة أيضًا.

كما أن لكل حالة مؤثرات تحكم نحت خط الفك بما يعني أن التقدم في العمر ليس السبب الوحيد في التأثير على حدود الفك، حيث يلعب التشريح الفردي دوراً مهما في تحديد حدة الزاوية بين الرقبة والذقن، يجب أن يأخذ الأطباء في الاعتبار حجم ذقن المريض وقوة عضلات المضغ وبروز الغدد اللعابية وموقع العظم اللامي في الرقبة ودرجة الضعف والربط في عضلة بلاتيسما التي تمتد من عظمة الترقوة وسماكة الطبقة الدهنية في المنطقة، كما وتؤثر هندسة الأسنان أيضاً على خط الفك ويمكن أن تتسبب بعض الإجراءات على الأسنان مثل الغرسات والجسور في فقدان العظام مما يؤدي إلى تقليل ارتفاع الفك العلوي والسفلي.

طرق نحت وتحديد الفك

  • التمارين الرياضية، فإن عضلات الرقبة الأمامية وعضلات الفك السفلي غالبًا ما تكون مرخية وعلى الأغلب لا يتم ممارسة تمارين رياضية في صالات الألعاب لشد هذه العضلات، ترتبط هذه العضلات بعظم القص وعظمة الترقوة بأجزاء مختلفة من عظم الفك السفلي وعلى ذلك تساعد التمارين الرياضية في شد عضلات الفك السفلي وعضلات الرقبة، كما وظهرت بعض التقنيات والأدوات الرياضية ولكن لا يوجد دليل كافي على مدى فعاليتها في تحت الفك السفلي.
  • العمليات الجراحية، قد يحتاج المريض إلى تقويم الفكين ويتم ذلك بنحت عظام الفك عن طريق إزالة جزء من العظام لتحسين المظهر العام للفك مثل الفك العريض، كما ويمكن نحت الفكين من الأمام ناحية الذقن أو من الجهة الخلفية أو كلاهما حسب الطبيب المعالج، تعمل العمليات الجراحية على تعزيز مظهر الفك وتحديده، كما ويمكن تحديد الفك السفلي بالعميات الجراحية بإزالة الجلد المترهل.
  • تخفيف الدهون المستعصية في المنطقة، حيث أن إزالة الدهون المستعصية تساعد على نحت وتحديد الفك ويمكن إجراء تقليل الدهون بعدة طرق:
  • شفط الدهون، حيث يتم ذلك باستخدام التخدير الموضعي بدايةً ومن ثم يتم إدخال الكانيولات الدقيقة في منطقة العلاج باستخدام شقوق صغيرة، تقوم القنيات بتحليل الدهون برفق وشفطها، قد تساعد جلسة واحدة على التخلص من 60-70% من الدهون، كما ويمكن الجمع بين شفط الدهون وشد الجلد باستخدام تقنية الثيرماج والتي تعمل بالتردد الحاراري الناتج عن الموجات الراديوية عن طريق مجسات صغيرة يتم ادخالها في أنسجة الجلد لتعزيز الكولاجين وإنتاج بشرة مشدودة بنتائج مبهرة دون التأثير على الطبقة الخارجية من الجلد.
  • النحت البارد (CoolSculpting)، تستخدم هذه الطريقة غير الجراحية لتقليل الدهون بالتبريد (تكسير الدهون بالتبريد) لتدمير الخلايا الدهنية تحت الفك السفلي والرقبة بحيث يمكن للجسم التخلص منها بشكل طبيعي عن طريق جهاز المناعة، ومن الضروري إجراء العلاج لدى طبيب متمرس ذو خبرة عالية للحصول على أفضل النتائج الممكنة، كما ويمكن أن تساعد جلسة العلاج الواحدة على التخلص من الدهون بنسبة 20-30٪.
  • حقن إذابة دهون الرقبة، حيث يتم اجراء سلسلة من الحقن تحت الفك السفلي بحمض الديوكسيكوليك حيث يقوم بتكسير الخلايا الدهنية ويتم التخلص منها عن طريق جهاز المناعة في الجسم، عادةً ما يعاني المريض تورم في المنطقة لمدة اسبوع، ويتم هذا الإجراء عن طريق جلستين يفرقهما ثلاثة أشهر، يساعد الحقن على التخلص من الدهون بنسبة 20-30٪.
  • الحقن التجميلية، بعد التخلص من الدهون يمكن علاج مشكلة فقدان حجم العظام بالفيلر حيث يتم إعادة دعم خط الفك بطريقة فعالة غير جراحية بنتائج رائعة للغاية يمكن أن تستمر النتائج لعدة أشهر أو حتى عدة سنوات في بعض الحالات، وأكثر أنواع الفيلر استخداماً في الفك السفلي الحاصلة على موافقة إدارة الدواء والغذاء الأمريكية Voluma, Restylane Lyft والتي  تحتوي على الهيالورونيك أسيد و سكلبترا Sculptra والتي تحتوي على مادة بولي للاكتيك أسيد وكذلكRadiesse  والتي تتكون من مادة اباتيت هيدروكسيل الكالسيوم، وهي مواد آمنة وفعالة، ولا يتطلب العلاج بالفيلر لإجراء شقوقاً في الجلد ولكن النتائج ليست دائمة حيث يدوم الفيلر من 12-18 شهراً. ولعل أحد أشهر أنواع الحقن هو حقن نفرتيتي لتحديد الفك.

وبطبيعة الحال هذه الاجراءات تحتاج لأطباء ذوي قدر كبير من الخبرة للحصول على النتائج المرغوبة فيجب على الطبيب معرفة النسب الصحيحة للظهور بالمظهر الطبيعي للرجال والنساء حتى لا تظهر المرأة بمظهر أكثر ذكورة أو يظهر الرجل بمظهر أكثر أنوثة، فيجب أن يكون خط فك الرجل متساوياً مع الخدين بينما يجب أن يكون الجزء السفلي من وجه المرأة على شكل V للظهور بمظهر أكثر أنوثة.

نحت وتحديد الفك بالبوتكس

يؤدي حقن المنطقة تحت الفك السفلي بمواد مثل البوتوكس وديسبورت وزيومين وجوفيو إلى إرخاء العضلات الموجودة (مثل عضلة بلاتيسما Platysma والتي تشد أسفل الوجه) مما يقلل حجمها ويظهر عظام الفك بشكل أفضل ويعرف هذا الإجراء باسم حقن نفرتيتي لتحديد الفك ، وتكون النتائج مؤقتة وقد تستمر حتى ستة أشهر.

نحت وتحديد الفك بالخيوط

نحت الفك بالخيوط هو عملية إدخال خيوط صغيرة قابلة للإمتصاص من قبل الجسم في الطبقة تحت الجلد وحول الفك، مما يساعد على شد الجلد وتحفيز إنتاج الكولاجين مما يسبب تقلص في أنسجة الجلد فينتج عنه خط الفك المنحوت والمحدد، يتم إجراء هذا النوع من العلاج تحت التخدير الموضعي ولا حاجة لفترة تعافي، يتم امتصاص الخيوط من الجسم خلال 4-6 شهور وتبقى النتائج من 12-24 شهراً.

نحت وتحديد الفك بحقن الدهون الذاتية

ترقيع الدهون يعمل على تكبير الذقن دون استخدام الغرسات وإنما يتم استخدام حقن الدهون الذاتية من جسم المريض نفسه حيث يتم وضعها في جهاز لتنقيتها من الماء والدم ومن ثم يتم إعادة حقنها في الذقن وعلى حدود الفك السفلي لتحديده، عادةً ما يتم أخذ الدهون من البطن، التطعيم الذاتي للدهون المصمم لتجديد شباب الوجه لا يعيد حجم الوجه وتحديد الفك فحسب بل يمكنه أيضًا تجديد جمال البشرة من خلال تحسين اللون والملمس، وتتم عملية نقل الدهون عن طريق الحقن مع الحرص على سلامة شريان الوجه الذي يعبر الفك السفلي.

ابراز عظمة الذقن (تكبير الذقن)

تكبير الذقن أو وضع غرسات الذقن هو إجراء جراحي حيث سيتم وضع غرسة مصنوعة من مادة اصطناعية تشبه الأنسجة الطبيعية في الذقن عن طريق طبيب التجميل، مما سيساعد على شد وتحديد منطقة الفك السفلي.

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً