medica-logo-anniversary

فوائد فيتامين هـ للبشرة

فوائد فيتامين هـ للبشرة
محرر ميدكا

محرر ميدكا

فيتامين هـ عنصر غذائي أساسي قابل للذوبان في الدهون ومضاد للأكسدة. يدعم فيتامين هــ جهاز المناعة ووظائف الخلايا وصحة الجلد. ويعمل على حماية الخلايا من الجزيئات الضارة للبشرة مثل دخان السجائر والمواد الكيميائية وغيرها. ويتوفر بشكل طبيعي في الجلد ولعل أحد أهم فوائد فيتامين هـ للبشرة هو قدرتة على ترطيب الجلد.

فوائد فيتامين هـ التجميلية للبشرة

بالإضافة إلى مضادات الأكسدة المقاومة للإلتهابات يعتبر فيتامين هـ مرطبًا ومغذياً رائعًا للبشرة. حيث يمد البشرة بالنعومة والمرونة ويخفف من بعض مشاكل البشرة مثل:

  • يخفف من فرط التصبغ، إن زيادة انتاج الميلانين في البشرة تؤدي إلى لون بشرة أغمق يعرف بفرط تصبغ الجلد والكلف ووفقاً لخبراء الجلد يمكن علاج بعض أنواع التصبغات باستخدام بفيتامين هـ الموضعي، حيث تشير الدراسات أن الجمع بين فيتامين هـ و ج يمكن أن يعمل كواقي طبيعي من أشعة الشمس ويمكن أن يقلل من فرط التصبغ.
  • تخفيف خطوط التجاعيد، إن جفاف الجلد هو أحد الأسباب الرئيسية لحالات شيخوخة البشرة المبكرة فغالباً ما يعاني أصحاب البشرة الجافة من التجاعيد والخطوط الدقيقة، يعمل فيتامين هـ على تنشيط الدورة الدموية لغناه بمضادات الأكسدة بالإضافة لترطيب البشرة مما يساعد على تخفيف التجاعيد وخاصة إذا استخدم موضعياً على البشرة.
  • يساعد فيتامين هـ على الاحتفاظ برطوبة البشرة، يمتاز فيتامين هـ بترطيب البشرة والحفاظ عليها من الجفاف، كما أن زيادة الرطوبة في البشرة تمنحها ملمساً أكثر نعومة مما يؤدي لتخفيف ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
  • تنظيف البشرة وإزالة الأوساخ، يعد زيت فيتامين هـ من المرطبات الثقيلة ويساعد في إزالة الأوساخ من المسام وذلك من خلال وضع بضع قطرات من زيت فيتامين هـ على البشرة، كما أن مزج فيتامين أ وفيتامين هـ معاً يساعد في إزالة البكتيريا المسببة لحب الشباب.

فوائد فيتامين هـ العلاجية للبشرة

  • قد يساعد في التئام الجروح وتقليل الندبات، تشير الدراسات إلى أن فيتامين (هـ) يمكن أن يعزز التئام الجروح والحروق وبعض مشاكل الجلد الأخرى، ومع ذلك يفضل استشارة الطبيب قبل استخدام فيتامين هـ على الجروح.
  • يحارب تلف البشرة، إن الخصائص المضادة للأكسدة القوية لفيتامين هـ  تساعد على محاربة تلف الجلد الناتج عن الشمس والعوامل البيئية الأخرى، ويعتقد أخصائيين العناية بالبشرة أن المنتجات التي تحتوي على فيتامين هـ وفيتامين ج  معًا أكثر فعالية في تخفيف تلف الجلد.
  • يخفف من أعراض الأكزيما والصدفية، أظهرت بعض الدراسات أن أعراض الأكزيما تتحسن بالاستخدام الموضعي لزيت فيتامين هـ، حيث يمكن أن يساعد في تحسين الحكة والتقشر المرتبط بجفاف الجلد خاصة عند استخدامه مع المرطبات الأخرى.
  • تهدئة حروق الشمس، إن وضع زيت فيتامين هـ على المنطقة المصابة بحروق الشمس سوف يساعد على تهدئة البشرة وتخفيف الإحمرار.
  • يعزز صحة الأظافر، إن خاصية فيتامين هـ المضادة للأكسدة بالإضافة لخاصية الترطيب تساعد في حماية الأظافر وحماية الجلد المحيط بها.

كيفية استخدام فيتامين هـ لصحة البشرة

يمكن ذلك بعدة طرق أولها فرك البشرة مباشرة بزيت فيتامين هـ وخاصة للبشرة الجافة المتشققة. وستظهر النتائج من خلال ترطيب البشرة والتخلص من الجفاف والقشور. حيث يتغلغل زيت فيتامين هـ ليرطب ويحمي الطبقات العليا والمتوسطة من الجلد. ولا تحتاج البشرة الدهنية لفيتامين هـ لأن البشرة الدهنية غنية بفيتامين هـ بشكل طبيعي.

كما يمكن استخدام منتجات تحتوي في تركيبتها على فيتامين هـ في روتين العناية اليومية بالبشرة مثل غسول الوجه والمرطبات. مما يساعد على الحفاظ على خلايا الجلد سليمة ورطبة بالإضافة لحماية البشرة من اختراق المواد الخارجية لها والتسبب في تهيجها.

وبالطبع يمكن الحصول على فيتامين هـ من خلال تناول الأغذية الغنية بفيتامين هـ. وذلك من خلال إدراجها في النظام الغذائي اليومي أو تناول المكملات الغذائية بالكميات الصحيحة.

أسباب انخفاض فيتامين هـ في الجسم

مع تقدم العمر تتناقص الدهون بشكل طبيعي في الجسم وبالتالي ينخفض وجود فيتامين هـ. ومن المؤثرات الأخرى على تناقص فيتامين هـ التعرض للأشعة الفوق بنفسجية من ضوء الشمس وأسرة التسمير و أنواع تسمير البشرة الأخرى.

هل يحمي فيتامين هـ من أشعة الشمس

يخفف فيتامين هـ من أضرار أشعة الشمس عن طريق امتصاص الأشعة فوق البنفسجية وتخفيف التهاب الجلد. ولكن لا يجب استبدال واقي الشمس بزيت فيتامين هـ لوجود نوعين من الأشعة الفوق بنفسجية الأشعة فوق البنفسجية أ (UVA) والأشعة فوق البنفسجية ب (UVB). حيث يمكن لفيتامين هـ امتصاص بعض الأشعة الفوق بنفسجية أي حماية غير كاملة للبشرة. مما قد يؤدي إلى الإصابة بحروق الشمس وسرطان الجلد. لذلك يجب الحفاظ على الروتين اليومي ووضع واقي الشمس لحماية البشرة بشكل كامل. مع العلم أن أغلب واقيات الشمس تحتوي على فيتامين هـ.

من أين نحصل على فيتامين هـ

يتوفر فيتامين (هـ) في العديد من الأطعمة وفي المكملات الغذائية وفي المنتجات الموضعية مثل المراهم والغسولات

الأطعمة الغنية بفيتامين هـ

الحبوب والعصيرات والسمن وسمك السلمون والمأكولات البحرية والبروكلي والسبانخ والخضروات الخضراء وكذلك من المكسرات والبذور مثل بذور عباد الشمس والبندق.

بالإضافة إلى الزيوت النباتية مثل عباد الشمس وجنين القمح. كما ويضاف فيتامين هـ الطبيعي في الأطعمة ويكتب على ملصقات الطعام باسم d-alpha-tocopherol. ويمكن اضافته صناعياً ويكتب باسم dl-alpha-tocopherol. بطبيعة الحال فإن فعالية فيتامين هـ الطبيعي أكبر من الصناعي، ويساعد دمج فيتامين هـ مع فيتامين سي على سهولة امتصاصه من قبل الجسم.

المنتجات الموضعية لفيتامين هـ

يتوفر فيتامين هـ على شكل كريم وزيت للإستخدام الموضعي. حيث تتم اضافته إلى العديد من مستحضرات التجميل وخاصة الكريمات المضادة للشيخوخة وواقي الشمس. ويتم امتصاص فيتامين هـ بسهولة في الجلد وقد يؤدي وضع كريمات فيتامين هـ على الجلد إلى زيادة تخزين الفيتامين في الغدد الدهنية في الجلد.

مكملات فيتامين هـ الغذائية

يوجد فيتامين هـ على شكل كبسولات يمكن فتحها واستخدامها مباشرة على المناطق الجافة في الجلد. وأيضاً يتوفر في المكملات الغذائية المتناولة عن طريق الفم. ويعد الحصول على فيتامين هـ عن طريق الغذاء أفضل بكثير من الحصول عليه من خلال المكملات الغذائية. حيث أن زيادة كمية فيتامين هـ من خلال الغذاء لا تضر الجسم ولا تتسبب بالمخاطر على عكس الحصول عليه من المكملات الغذائية.

 حيث أن الجرعة الكبيرة من فيتامين هـ يمكن أن تمنع تجلط الدم مما يسبب حدوث نزيف خطير في حال أي طارئ. وكذلك قد يؤدي لنزيف في الدماغ (سكتة دماغية نزفية) ويزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال. وعلى ذلك يجب الإلتزام بالجرعة الموصى بها للبالغين في اليوم 15 ملليجرام ويفضل استشارة طبيب الأمراض الجلدية قبل البدء في أي مكملات غذائية.

هل فيتامين هـ مناسب لجميع أنواع البشرة؟

على عكس فينتامين C الذي يعد مناسباً لجميع أنواع البشرة فإن فيتامين هـ غير مناسب لكل أنواع البشرة وقد يرتبط استخدامه على البشرة بردود فعل تحسسية. لذلك يفضل استخدام زيت أو كريم فيتامين هـ على جزء صغير من البشرة للتأكد من عدم وجود رد فعل تحسسي. ولا يفضل استخدامه للبشرة الدهنية ولكن يمكن أن يستخدم للبشرة الدهنية ممزوجاً بمواد أخرى. ومع كل ذلك فإن فيتامين هـ ليس له أي آثار جانبية خطيرة.

محرر ميدكا

محرر ميدكا

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً