medica-logo-anniversary

فوائد فيتامين سي للبشرة

فيتامين c للبشرة
محرر ميدكا

محرر ميدكا

فوائد فيتامين سي للبشرة كبيرة في عالم العناية بالبشرة. حيث يفضل أطباء الأمراض الجلدية استخدام فيتامين سي الموضعي بالإضافة لتفضيله علمياً لفوائده الجمة لبشرة صحية وأكثر شباباً. ويعد فيتامين سي أحد أفضل المكونات لدعم البشرة وعلاج الشيخوخة. وبالرغم من الحصول على فيتامين سي في النظام الغذائي إلا أنه لا يوجد ضمان لوصوله للبشرة بشكل مباشر لذلك ينصح باستخدامه موضعياً على البشرة. ويمكن الدمج بين فيتامين سي وبعض المنتجات الأخرى مثل ألفا هيدروكسي والرتينول وواقي الشمس للحصول على أفضل النتائج.

فوائد فيتامين سي

آمن لمعظم أنواع البشرة.

حيث يتوفر بتركيزات لا تزيد عن 10% – 20% في المنتجات بشكل عام لتجنب تهيج الجلد وتحسسه. ولقد أثبتت الأبحاث أنه يسبب تحسس خفيف للبشرة في حال زاد التركيز عن 20%.

يعمل على ترطيب البشرة.

قلة رطوبة البشرة تؤدي إلى جفاف البشرة مما يسبب حكة وتقشر الجلد والشيخوخة المبكرة. يعتبر الترطيب أمرًا حيويًا للحفاظ على البشرة صحية ونضرة. ولحسن الحظ ثبت سريريًا أن فيتامين C يساعد البشرة في الإحتفاظ بالماء. ولاحظ الباحثون أن فيتامين سي يتغلغل في الجلد بشكل أفضل على شكل حمض الأسكوربيك. وثبت أيضاً أن فوسفات اسكوربيل المغنيسيوم وهو أحد مشتقات فيتامين سي المستخدمة للعناية بالبشرة  وله تأثير المرطب للجلد. ووفقاً لبحث صدر عام 2022م فإنه يقلل من فقدان الماء عبر الجلد (TEWL) مما يساعد على احتفاظ البشرة بالرطوبة بشكل أفضل. ووفقاً لدراسة في عام 2019م فإن الجمع بين خلاصة ديشامبسيا أنتاركتيكا وحمض اليروليك وفيتامين سي خفف من فقدان الماء بنسبة 19% مما أدى إلى تحسين وظيفة حاجز الجلد.

وعلى اثر بعض الأبحاث التي أجريت عام 2017م تحتوي البشرة على تركيزات عالية من فيتامين سي مما يشير إلى وصوله للبشرة عبر الدورة الدموية.

يعمل على تفتيح البشرة وتخفيف فرط التصبغ.

أثبتت بعض الأبحاث أنه يعمل على إعاقة انتاج صبغة الميلانين في البشرة. حيث أن فرط التصبغ بما في ذلك البقع الناتجة عن حروق الشمس والبقع العمرية والكلف يحدث بسبب إفراز صبغة الميلانين الزائد في مناطق معينة من الجلد وفي مناطق التئام الجروح وحب الشباب. ووفقاً لأحد الأبحاث شهد المشاركون تحسناً متوسطاً بنسبة 73% من تصبغ الجلد بعد شهر واحد من استخدام فيتامين سي مع واقي الشمس وحمض الماندليك.

يساعد فيتامين سي على إعاقة صبغة الميلانين من خلال تخفيف نشاط إنزيم يعرف باسم التيروزيناز (حمض أميني يحدد كميات الميلانين). ويستخدم فيتامين سي على نطاق واسع في طب الأمراض الجلدية لتخفيف التصبغات المفرطة على الجلد. ويمكن استخدامه أيضاً لعلاج فرط تصبغ الميلانين اللثوي رغم محدودية الدراسات على ذلك.

يساعد على تخفيف ظهور الهالات تحت العين.

في دراسة لاحظ الباحثون أن فيتامين C يساعد في تقليل ومنع الهالات السوداء من خلال تقوية الجلد الرقيق تحت العينين. إن خصائص فيتامين سي المضادة للأكسدة تجعل الجلد أكثر مرونة مما يساعد على اخفاء الأوعية الدموية المسببة لظهور الهالات السوداء.

وفقاً لدراسة عام 2019م أدى استخدام الميزوثرابي بفيتامين سي إلى تحسن ملحوظ في تصبغ الهالات تحت العين. مع الشعور ببعض الحرقان أثناء الإستخدام لبعض أنواع البشرة وقد يساعد على تخفيف انتفاخات تحت العين باستخدام فيتامين سي مع الريتينول وإضافته إلى روتين العناية بالبشرة.

يعزز إنتاج الكولاجين.

يؤدي انخفاض مستويات الكولاجين إلى ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة ويعمل فيتامين سي على تعزيز انتاج الكولاجين لأنه العامل الأساسي المساعد للأنزيمين المطلوبين لتكوين الكولاجين (هيدروكسيلاز البرولايل و هيدروكسيلاز ليسيل).

وعند استخدامه موضعياً يسرع من إنتاج الكولاجين والايلاستين مما يساعد في الحفاظ على نضارة الجلد ومرونته وبالتالي الحصول على بشرة ناعمة ذات مظهر شبابي.

يساعد على التئام الجروح.

 يعمل على تعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة مما يساعد على التئام الجروح. ولقد أثبت أحد الأبحاث في عام 2017م أن تناول مكملات فيتامين سي لها تأثير إيجابي على تعافي الجلد ونموه من خلال زيادة مضادات الأكسدة في الجسم والجلد.

يساعد في الحماية من حروق الشمس جنباً إلى جنب مع واقي الشمس.

 بالإضافة لتخفيف الإحمرار على البشرة فإنه يسرع من تجدد الخلايا وفقاً لأحد الأبحاث عام 2017م يعمل فيتامين سي على استبدال الخلايا التالفة بخلايا جديدة صحية.

يساعد فيتامين سي الموضعي مع فيتامين هـ ومركبات أخرى من تخفيف الإصابة بحروق الشمس بسبب الإشعاع الفوق بنفسجي وتخفيف الإلتهاب الناجم عن التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية. ولقد أكد الباحثين على أن فيتامين سي وحده غير فعال في الحماية من حروق الشمس إلا في الحد الأدنى من حروق الشمس لذلك يجب استخدام واقي الشمس بالإضافة لفيتامين سي لضمان فعالية أكبر ونتائج أفضل.

تخفيف الإحمرار وتوحيد لون البشرة

كما ثبت أن فيتامين سي يعمل كعامل مضاد للإلتهابات من خلال قدرته المضادة للأكسدة مما يعني أنه يهدئ البشرة ويمكن أن يقلل من الإنتفاخ. وقد يساعد في حماية البشرة من المواد الناتجة عن التأكسد وتحسين جهاز المناعة لتثبيط الإستجابة المناعية الإلتهابية. ويمكن أن تساعد الخصائص المضادة للإلتهابات لفيتامين سي في تقليل الإحمرار مما يعطي بشرة أكثر تناسقاً وصفاءً ونعومة.

كيفية استخدام فيتامين سي للعناية بالبشرة

سواء كانت البشرة جافة أو دهنية أو مختلطة فإن فيتامين سي مفيد لصحة البشرة ويساعدها على الظهور بمظهر شبابي . وهناك طريقتان لاستخدام فيتامين سي للعناية بالبشرة إما بالأنظمة الغذائية أو بالمنتجات الموضعية.

الأنظمة الغذائية

يتوفر فيتامين سي في العديد من الأطعمة مقدماً الكثير من الفوائد الصحية مثل البرتقال والتوت والعنب. يمكن الحصول على الكثير من فيتامين سي عن طريق تناول الكثير من الفواكه والخضروات إلا أن فيتامين سي الغذائي عموماً لن يوفر ما يكفي للتغيير الملحوظ في البشرة. وذلك لأن فيتامين سي المتناول عبر الطعام يصل فقط للمستويات الأدنى من الجلد ولا يصل إلى الطبقات العليا من البشرة مهما كانت الكمية المتناولة.

فيتامين سي الموضعي

يتم امتصاص فيتامين سي الموضعي مباشرة في الطبقات العليا من الجلد مما يسمح له بالعمل فورًا على البشرة فيساعد على تنعيمها وتقليل الخطوط الدقيقة والبقع الداكنة والحماية من المواد الناتجة عن عمليات الأكسدة في الخلايا.

يتوفر فيتامين سي في مرطبات وأمصال الوجه. تعتبر الأمصال (السيروم) أكثر تركيزًا من المرطبات ويتم امتصاصها بسهولة في الجلد ولهذا السبب يوصي المتخصصين في العناية بالبشرة باستخدام سيروم فيتامين سي .

عدد مرات استخدام فيتامين سي في اليوم

للحصول على أفضل النتائج يتم استخدام فيتامين سي موضعياً  1 – 2مرات في اليوم – صباحاً ومساءً. يجب وضع مرطب مع عامل حماية من الشمس بعد استخدام فيتامين سي خلال النهار. كما يجب اتباع الإرشادات على العبوه حيث قد تختلف الإرشادات من منتج لآخر. في حال كانت البشرة حساسة للتطبيق اليومي فيمكن البدء بتطبيق تركيز منخفض عدة مرات في الأسبوع أو كل يومين ، ثم يتم تكثيف الإستخدام على حسب البشرة.

حفظ وتعبئة منتجات فيتامين سي

يتأثر استقرار السيروم من خلال تعبئة المنتج وطريقة حفظه حيث تم تصميم مشتقات فيتامين سي للاحتفاظ بالفعالية على شكل حمض الاسكوربيك وبالميتات اسكوربيل و فوسفات اسكوربيل المغنيسيوم. لذلك يجب التأكد من خلو تركيبة المنتج من الماء حفظه في زجاجة داكنة اللون غير شفافة ومحكمة الاغلاق.

مخاطر استخدام فيتامين سي

يعتبر فيتامين سي آمنًا بشكل عام عند تناوله في الأطعمة أو استخدامه موضعياً. ومع ذلك فإن أصحاب البشرة الحساسة قد يعانون من تلون الجلد باللون الأصفر.

قد يعاني بعض الأشخاص من تهيج مثل اللسع والحكة والجفاف بعد استخدام فيتامين سي الموضعي. ويمكن علاج ذلك من خلال وضع مرطب فوق مصل فيتامين سي عند استخدامه بالإضافة إلى الترطيب اليومي. إذا كانت البشرة حساسة يمكن البدء بتركيز أقل من فيتامين سي لملاحظة كيفية تفاعل البشرة. وبغض النظر عن نوع البشرة فمن المهم اختبار فيتامين سي قبل إضافته إلى روتين العناية بالبشرة لتجنب الإحمرار والتهيج.

محرر ميدكا

محرر ميدكا

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً