medica-logo-anniversary

تحسين الدورة الدموية للبشرة

تحسين الدورة الدموية للبشرة
محرر ميدكا

محرر ميدكا

يعمل تحسين الدورة الدموية للبشرة على نقاء البشرة وصفاءها ويخلصها من الأمراض والإلتهابات. حيث يحمل جهاز الدورة الدموية الدم المحمل بالأكسجين والمغذيات والهرمونات لجميع أجزاء الجسم ومن ضمنها الجلد للحفاظ على صحته. يصل للجلد 1.7% من الدم المتدفق من القلب ويحتوي الجلد على شبكة دورة دموية خاصة به من الأوعية الدموية والشعيرات الدموية والتي يطلق عليها نظام الدورة الدموية الجلدية. مما يساعد على إمداد الجلد بالدم الغني بالأكسجين والمواد الغذائية ويخلص الجلد من الفضلات.

لذلك يجب المحافظة على نشاط الدورة الدموية في الجلد للحفاظ على نقاءه وصفاءه ورطوبته حيث أن ضعف الدورة الدموية في الجلد يسبب شحوب الجلد والإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما. بالإضافة لتراكم السموم في الجلد وقد يسبب ضعف الدورة الدموية في الجلد ضعف المناعة  والقدرة على تحمل الأشعة فوق البنفسجية وعوامل البيئة.

طرق تحسين الدورة الدموية في الجلد

التمارين الرياضية

يساعد الانتظام بممارسة التمارين الرياضية على تنشيط الدورة الدموية. لذلك يوصي الأطباء والمختصين بممارسة 30 دقيقة ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع.

ترك التدخين

يؤثر التدخين على الشرايين ويسبب ضيقها مما يقيد تدفق الدم. بالإضافة للآثار الجانبية الأخرى مثل استنفاذ فيتامين سي للبشرة والجسم مما يسبب الشيخوخة المبكرة في الجلد.

الإكثار من شرب الماء

يساعد الإكثار من شرب الماء على ترطيب البشرة وتنشيط الدورة الدموية. وذلك لأن نقص الماء في الجسم يؤثر على دورة الدم في نقل الأكسجين والمواد الغذائية.

تدليك البشرة

قبل الاستحمام يتم استخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة يتم مسح الجلد بها بلطف وبضربات لطيفة متجهة لأعلى مبتدءاً من القدمين إلى الأعلى مما يساعد على تعزيز وتنشيط الدورة الدموية في الجلد.

تناول غذاء صحي متوازن

إن تناول الغذاء الصحي ينعكس على صفاء البشرة وصحتها. لذلك يجب تناول الكثير من الخضار الورقية والفواكه بالإضافة لتجنب تناول الدهون المتحولة والسكر المعالج وتخفيف تناول الملح. يساعد تناول الخضار والفاكهة على تنشيط الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم وتعزيز المناعة. كما وينصح بزيادة أحماض أوميغا 3 في المواد الغذائية كتناول التونة والسلمون والسردين ليساعد في تحسين تدفق الدم من خلال تناولها من 2 – 3 مرات أسبوعياً.

تناول مكملات الحديد

يؤثر ضعف الدم وقلة الحديد على كريات الدم الحمراء وتوزيع الأكسجين على الجسم. لذلك ينبغي تناول مكملات الحديد باستشارة الطبيب ودمج بعض الأغذية الغنية بالحديد في الطعام باعتدال مثل السبانخ واللحوم الحمراء.

استخدام البخار

يساعد البخار على فتح المسام في الجلد وإخراج الأوساخ والشوائب والخلايا الميتة. بالإضافة إلى ذلك يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجلد وزيادة الدم المؤكسد.

استخدام الزيوت العطرية

تعزز الزيوت العطرية الطبيعية مثل اكليل الجبل والميرامية والنعناع تدفق الدم للجلد عن طريق توسيع الأوعية الدموية.

العلاج بالصدمة الحرارية

من خلال استخدام العلاج الساخن والبارد حيث يؤدي تطبيق البرودة على الجلد إلى انقباض الأوعية الدموية ويهدئ الجلد ويشده. بينما تساعد الحرارة على توسيع الأوعية الدموية لتحسين الدورة الدموية. إن التناوب بين الحرارة والبرودة يعمل على تنشيط تدفق الدم في الجلد.

العلاجات الطبية والتجميلية لتحسين الدورة الدموية في الجلد

الرتينويدات

الرتينويدات أحد أشكال مقشرات فيتامين أ المستخدمة في العناية بالبشرة وإضافتها في النظام اليومي للعيناية بالبشرة يساعد على محاربة التجاعيد وتعزيز إنتاج الكولاجين وفعالة جداً في تقديم مظهر أكثر شباباً نتيجةً لتحسين الدورة الدموية في البشرة.

العلاج بالضوء لتحسين الدورة الدموية في البشرة

يستخدم كل من العلاج بالضوء الأحمر والأشعة تحت الحمراء لأغراض تجميلية لمكافحة الشيخوخة. يعمل عن طريق استخدام الطاقة الضوئية لاختراق سطح الجلد وتنشيط الخلايا والعمليات الخلوية تحتها. مما يؤدي إلى إنتاج خلايا جديدة وتحسين الدورة الدموية في البشرة. كما ويساعد علاج الضوء الأزرق على تنشيط الدورة الدموية في البشرة أثناء علاج حب الشباب.

التقشير الدقيق للجلد

يعد التقشير الدقيق للجلد آمن غير جراحي وأحد طرق تحسين الدورة الدموية واللمفاوية في البشرة. مما ينتج عنه إزالة الأوساخ والشوائب من خلايا الجلد ويخفف من الالتهاب ويحسن نظافة البشرة بشكل عام مما يمنحها بشرة أكثر نضارة ونعومة.
عادةً ما تظهر نتائج العلاج في نفس اليوم وتستغرق الجلسة العلاجية من 20 – 50  دقيقة ويتم تحديد عدد الجلسات العلاجية حسب رؤية الطبيب وحالة الجلد.

تحسين الدورة الدموية في البشرة بترددات الراديو

يساعد استخدام ترددات الراديو على الجلد في عدد من ردود الفعل في الجسم يتضمن ذلك تحفيز إنتاج الكولاجين والايلاستين في الجلد وشد الجلد وتحسين الدورة الدموية. مما يؤدي إلى تجديد شباب البشرة بشكل عام للوصول لبشرة أكثر صحة ونضارة وشباباً دون الحاجة لفترة نقاهة. على سبيل المثال تعتبر تقنية الثيرماج فلكس أحد أشهر التقنيات الراديوية المستخدمة لشد ونضارة البشرة.

تحسين الدورة الدموية في البشرة بحقن بلازما الدم

يقوم طبيب الأمراض الجلدية بحقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية في المناطق المستهدفة للعلاج. يعمل ذلك على انتاج الكولاجين والايلاستين وتحسين الدورة الدموية للبشرة في المنطقة. بالإضافة إلى ذلك يقوي جدار الأوعية الدموية ويعززها ويحسين دوران الأوعية الدقيقة.

حقن الميزوثرابي

يساعد استخدام الميزوثرابي للوجه والجسم على تحسين حالة الجلد من خلال ادخال مستحضرات دوائية تحت الجلد. حيث تعمل المواد المحقونة ببطء في أنسجة جلد الجسم على التحفيز الميكانيكي للجلد وتحسين دوران الأوعية الدقيقة في الدم والدورة الليمفاوية في الجلد.


 أسباب تحسين الدورة الدموية في البشرة

حل مشاكل لون البشرة

يعتمد اللون المتوهج والمشرق للبشرة على وفرة العناصر الغذائية ونظام  الدورة الدموية. وغالباً ما يكون ضعف تدفق الدم السبب الرئيسي في سوء توصيل العناصر الغذائية للبشرة مما ينتج عنه بشرة باهته.

الحد من حب الشباب والالتهابات

يؤدي ضعف الدورة الدموية في البشرة إلى ظهور حب الشباب والالتهابات مع مرور الوقت وبشكل غير مباشر. حيث يؤثر ضعف تدفق الدم على الأعضاء الرئيسية لينتج عن ذلك مشكلة سوء التخلص من السموم. مما يؤدي إلى التهاب مزمن في الجسم ويمكن أن يسبب مشاكل في البشرة مثل حب الشباب وجفاف الجلد والأكزيما والصفية والتهاب الجلد العام. لذلك يجب تحسين وتنشيط الدورة الدموية في الجسم والبشرة للمساعدة على الوقاية من حب الشباب والتهابات البشرة.

تلون الجلد

ضعف الدورة الدموية في الجسم والبشرة بشكل خاص يؤدي إلى قلة وصول الأكسجين للبشرة. مما يؤدي إلى مشاكل تصبغ الجلد في أي مكان من الجسم على شكل بقع داكنة على البشرة.

فترة تعافي جروح الجلد

قد تكون فترة  التعافي الطويلة لجروح الجلد ناتجة عن ضعف الدورة الدموية في الجلد. مما يسبب قلة وصول المواد الغذائية والهرمونات اللازمة والضرورية لتعافي خلايا الجلد. بالإضافة لضعف القدرة على التخلص من الخلايا التالفة في الجلد.

الهالات السوداء تحت العين

إن ضعف الدورة الدموية في الجسم والبشرة يؤثر على مظهر العينين لتصبح حمراء أو متهيجة أو منتفخة وملتهبة نتيجة إلى ضعف وصول الأكسجين وتراكم السموم واحتباس الماء. والذي قد يكون سبباً لانتفاخ العينين والهالات الداكنه وزيادة ظهور الدم المؤكسج من خلال الجلد الرقيق تحت العينين.

ظهور التجاعيد

يحتاج الجلد إلى دورة دموية قوية لتفادي مشاكل التهاب الجلد وظهور التجاعيد. حيث أن تدفق الدم يساعد على إزالة السموم من البشرة ونقل مضادات الأكسدة للجلد.


محرر ميدكا

محرر ميدكا

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً