medica-logo-anniversary

البيوتين للشعر والأظافر

البيوتين للشعر والأظافر
محرر ميدكا

محرر ميدكا

يعتقد أن البيوتين يلعب دوراً مهماً في الحفاظ على صحة الشعر والأظافر. ويتكون البيوتين من فيتامينB7 وفيتامين هــ ويمكن الحصول عليه بعدة طرق من المواد الغذائية كما ويتم إنتاجه أيضاً عن طريق بكتيريا المعدة ومن المكملات الغذائية وقد يستخدم موضعياً كشامبو.

آلية عمل البيوتين للشعر والأظافر

يؤثر البيوتين على الكيراتين البروتين الأساسي الموجود في الشعر والأظافر حيث يعمل البيوتين على نمو بروتين الكيراتين في الجسم. مما ينتج عنه تحسن في صحة الشعر وتساقطه وضعف وتقصف الأظافر وتكسرها.

يعزز البيوتين قوة الشعر ويخفف تساقطه من خلال تحسين حالة البصيلات التي تحصل على الأكسجين والعناصر الغذائية التي تحتاجها كما ويفيد البيوتين الموضعي في تنظيم إفراز الدهون وقشرة الرأس مما يساعد على تخفيف تساقط الشعر.

الأشخاص المرشحين لاستخدام البيوتين

يمكن استخدام البيوتين للأشخاص الأكثر عرضة لنقص البيوتين في الجسم كالنساء الحوامل والمرضعات والمدخنين و لمرضى غسيل الكلى و نقص البيوتينيداز (مرض وراثي يمنع امتصاص البيوتين من الطعام). كما ويستخدم للأشخاص أصحاب التغذية الوريدية لفترة طويلة والرضع ممن يتناولون تركيبة خالية من البيوتين.

البيوتين في المواد الغذائية

إن النظام الغذائي المتوازن يمكن أن يشبع الجسم بجميع الفيتامينات والمعادن الضرورية ومن ضمنها البيوتين. في حال عدم قدرة الفرد على اتباع نظام غذائي متوازن يصف الطبيب مكملاً غذائياً. ومن الأغذية الغنية بالبيوتين

  • الكفاية اليومية للبيوتين متوفرة في 85 جرام من كبد البقر.
  • تحتوي بيضة واحدة على 10 ميكروغرام من البيوتين.
  • 85 جرام من سمك السالمون تحتوي على ما يصل إلى 5 ميكروغرام من البيوتين.
  • الحليب واللبن والجبن.
  • المكسرات.
  • الأفوكادو.

كما يتوفر في البقوليات وفول الصويا والفطر والموز والقرنبيط والبروكلي والسبانخ.

فعالية البيوتين

جرت العادة على ترويج مكملات البيوتين والشامبوا لصحة الشعر وإعادة نمو المفقود منه. إلا أن الأبحاث تشير على فعالية البيوتين فقط في حالة الأشخاص المصابين بتساقط الشعر بسبب نقص البيوتين.

أثبتت بعض الدراسات أن البيوتين يساعد على تحسين صحة الأظافر وقوتها وزيادة سماكتها بنسبة 25% من خلال تناول مكمل 2.5 ملليجرام يومياً لمدة 6 أشهر. كما وتساعد الجرعة اليومية من البيوتين في تخفيف كسر الأظافر الهشة وانقسامها.

وعلى الرغم من انتشار استخدام البيوتين كمكمل غذائي لنمو الشعر والأظافر إلا أن الأبحاث التي تثبت فعالية البيوتين محدودة. وقد تكون فعالة في بعض الحالات مثل نقص البيوتين الوراثي أو المكتسب وبعض الأمراض مثل متلازمة الأظافر الهشة. ولم يثبت البيوتين فعالية في نمو الأظافر والشعر في حالة الأفراد الأصحاء.

يسبب أكل بياض البيض في بعض الوصفات كالمايونيز أو صلصة السيزر أو شرب البيض في منع امتصاص البيوتين. وذلك بسبب بروتين يسمى أفيدين يرتبط بالبيوتين ويمنع امتصاصه في حين أن البيض المطبوخ لا يسبب أي مشكلة بسبب تحلل الأفدين أثناء التسخين.

البيوتين وسرعة نمو الشعر

أظهرت الدراسات أن مكملات البيوتين الموضوعة بشكل مباشر على فروة الرأس قد يحسن من سرعة نمو الشعر بعد 90 يوماً للأشخاص المصابين في تساقط الشعر المؤقت. وذلك من خلال تحسين بنية الكيراتين مما يساعد على زيادة كثافة الشعر.

الجرعة المناسبة من البيوتين

متوسط الإستهلاك اليومي للبالغين هو 30 ميكروغرام مع العلم من السهل الحفاظ على المستويات الطبيعية من البيوتين باتباع نظام غذائي متوازن.

يجب تناول المكملات الغذائية حسب توجيهات الطبيب. الجرعة القياسية من البيوتين في كبسولة واحدة تصل إلى 1000 ميكروغرام. يوجد أيضاً جرعات أخرى تصل إلى 5000 و 10000 ميكروغرام وتعد هذه جرعات زائدة عن حاجة الجسم ولا يجب استخدامها أو أخذ البيوتين بشكل عام إلا باستشارة طبيب مختص لتجنب الآثار الجانبية المحتملة.

ولقد ثبت أن البيوتين آمن لمعظم الأشخاص عند تناول ما يصل إلى 300 ملليجرام يومياً لمدة تصل إلى ستة أشهر ومع ذلك يوصي الأطباء عادةً بأخذ جرعات أقل مثل 2.5 ملليجرام يومياً.

الآثار الجانبية للبيوتين

البيوتين آمن بشكل عام حتى لو لم يكن الشخص مصاب بنقص البيوتين. يعد فيتامين B7 قابل للذوبان في الماء مما يعني أن الفائض عن حاجة الجسم يتم التخلص منه عن طريق البول. ولكن لايزال الخطر قائم في حال عدم قدرة الجسم من التخلص من الجرعة الزائدة مما ينتج عنه الإصابة بالتشنجات أو الغثيان وعسر الهضم بالإضافة للتأثير الواضح على نتائج التحاليل وعليه قد لا يستطيع الطبيب تشخيص المرض بدقة مثل أمراض الغدة الدرقية والنوبات القلبية كما تؤثر على اختبارات التهاب الكبد.

حيث أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تحذيراً من استخدام البيوتين والذي قد يؤثر على نتائج التحاليل الطبية لاختبارات الدم مما قد يؤدي إلى نتائج سلبية خاطئة أو نتائج ايجابية خاطئة.

كما ويفضل عدم استخدام البيوتين في حالات حب الشباب لتأثيره على امتصاص فيتامين B5 والذي يساعد على حماية حاجز البشرة الواقي وتخفيف حب الشباب.

هل يمكن استخدام البيوتين مع العلاجات الأخرى

يمكن استخدام فيتامين البيوتين مع علاجات الشعر القائمة على التحفيز الحيوي مثل محفزات نمو الشعر والميزوثرابي مع العديد من الفيتامينات والبروتينات والمكونات الأخرى مثل حمض الهيالورونيك وعوامل النمو المختلفة ومضادات الأكسدة وأحماض الكيراتين الأمينيه وغيرها.

كما ويمكن استخدام الفيتامين مع الميزوثرابي والجمع بين الميزوثرابي والبلازما الغنية بالصفائح الدموية وعلاج الليزر المنخفض لتغذية وتجديد الشعر الضعيف والحصول على أفضل النتائج الممكنة.

أعراض نقص البيوتين في الجسم

يظهر نقص البيوتين في الجسم على شكل ترقق الشعر وتساقطه مع فقدان شعر الجسم وطفح جلدي متقشر على البشرة حول العينين والأنف والفم بالإضافة لأظافر هشة والتهاب ملتحمة العين والغشاء الشفاف الذي يبطن الجفن ويغطي الجزء الأبيض من مقلة العين. كما ويظهر نقص البيوتين على شكل اضطرابات عصبية وهلوسة واكتئاب وعدوى في الجلد وكميات زائدة من الحمض في البول. كما ويسبب نقص البيوتين خمول وخدر ووخز في القدمين واليدين وفقدان السيطرة على حركات الجسم وضعف المناعة وزيادة خطر العدوى البكتيرية والفطرية.

هل يعد البيوتين أفضل من الكولاجين للشعر

الكولاجين بروتين مكون من الأنسجة الضامة بينما البيوتين فيتامين. وعلى ذلك لكل منهما أهميته ودوره الذي يلعبه لصحة الشعر ومن غير الواضح أيهما الأكثر فائدة.

محرر ميدكا

محرر ميدكا

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً