medica-logo-anniversary

محفزات نمو الشعر

حقن محفزات نمو الشعر
محرر ميدكا

محرر ميدكا

تحدث عملية تساقط الشعر بشكل يومي وطبيعي لدى الجميع، ومع التقدم في السن قد يصبح استخدام محفزات نمو الشعر أمر ضروري للعديد من الحالات بسبب فقدان فروة الرأس للكثير من العناصر وبالتالي بدأ عملية تساقط الشعر بالتزايد، بالإضافة إلى ضعف في نمو البصيلات الموجودة مما يؤدي إلى ضعف وترقق في الشعر، و فقدان للبصيلات بشكل مستمر مع عدم ظهور بصيلات جديدة.

ما هي حقن محفزات النمو المستخدمة للشعر؟

هي عبارة عن مزيج من عوامل النمو والتى تحتوي على خلايا بشرية وغير بشرية بالإضافة إلى العديد من العناصر ( مثل البايوتين، الزنك، الهايلويوريك اسيد، والبيبتيدات ) الضرورية لنمو الشعر وزيادة ثبات بصيلات الشعر في فروة الرأس أثناء العلاج.

الأشخاص المرشحون للعلاج باستخدام محفزات نمو الشعر

  • الأشخاص الذين يعانون من فروة رأس جافة.
  • الأشخاص الذين يعانون من ضعف في نمو الشعر بسبب قلة الشعيرات الدموية في فروة الرأس.
  • الأشخاص الذين يعانون من ضعف نمو الشعر ولديهم بصيلات شعر ضعيفة تتطلب تنشيطاً.
  • الأشخاص المصابون في مرض الثعلبة ويعانون من تساقط الشعر.
  • الأشخاص الذين يعانون من ترقق في خصيلات الشعر.
  • الأشخاص الذين قاموا بعملية زراعة الشعر ويرغبون بتعزيز نتائج عملية الزراعة.

حقن محفزات النمو في فروة الرأس

تتكون حقن محفزات النمو من العديد من عوامل النمو والتى تساهم في عملية بناء الخلايا والأنسجة والبروتينات ( بروتين الكولاجين والإيلاستين )، حيث تساهم محفزات النمو في عملية بناء شعيرات دموية جديدة، تعمل هذه الشعيرات على زيادة وصول الأكسجين والعناصر الغذائية المهمة إلى بصيلات الشعر، مما يساهم في تعزيز نمو الشعر وتحفيز نمو البصيلات الضعيفة. وتعد حقن الإكسوزوم لتحفيز نمو الشعر أحد محفزات النمو الحديثه والواعده في علاج مشاكل الشعر.

كما وتساهم محفزات النمو في بناء بروتين الكولاجين والإيلاستين في فروة الرأس والذي يعمل على زيادة متانة فروة الرأس بالإضافة إلى تثبيت بصيلات الشعر في فروة الرأس وحمايتها من التساقط، وتعمل حقن محفزات النمو على تنشيط الغدد الزيتية في فروة الرأس حيث تعمل الغدد الزيتية على إفراز الزيوت في بصيلات الشعر، وبذلك تحافظ على خصيلات الشعر من الجفاف والتكسر وتمنع حدوث الإلتهاب حول بصيلات الشعر، كما و تساهم عملية تنشيط الغدد الزيتية في الحفاظ على فروة الرأس من الجفاف.

ما قبل عملية الحقن باستخدام محفزات النمو

عادة ما يقوم الطبيب ببعض الفحوصات ومراجعة السجل الطبي للمريض بشكل كامل، وبعد عملية الفحص يقوم الطبي بتحديد العلاجات الأكثر ملائمة للمريض ومن ثم يقوم بمناقشة هذه العلاجات بشكل مفصل مع المريض واختيار طريقة العلاج المناسبة، وفي حال رغب المريض بالقيام بعملية الحقن باستخدام محفزات النمو، يجب على المريض القيام بالتالي:

  • التوقف عن تناول مسيلات الدم قبل جلسة العلاج بثلاثة أيام وذلك لتجنب حدوث النزيف أثناء عملية الحقن.
  • الحصول على قسط كافي من الراحة قبل عملية الحقن.

طريقة حقن محفزات نمو الشعر في فروة الرأس

يبدأ الطبيب بتحديد المناطق المستهدفة في عملية الحقن، ثم يقوم الطبيب بتحضير حقن عوامل النمو وذلك بمزجها مع بعض العناصر التى تساعد في تنشيط عملية النمو، وبعد ذلك يقوم الطبيب بعملية الحقن في المناطق التى تعاني من تساقط للبصيلات أو ضعف في نمو بصيلات الشعر.

عادة ما تكون عملية الحقن غير مؤلمة و يمكن احتمالها، و يمكن للطبيب استخدام كريم مخدر موضعي قبل عملية الحقن لتجنب الشعور بالإنزعاج أو عدم الإرتياح أثناء عملية الحقن.

ما بعد عملية الحقن بمحفزات النمو

قد يطلب الطبيب من المريض استخدام بعض الأدوية مثل مضاد حيوي احترازي وذلك لتجنب التعرض للعدوى.

يحصل المريض على فروة رأس أكثر متانة حيث تنمو بروتينات الكولاجين والإيلاستين حول بصيلات الشعر فتزيد من متانة هذه البصيلات، وبالإضافة إلى ذلك فإن تغذية فروة الرأس والبصيلات تصبح أفضل من السابق وذلك بفضل عملية نمو شعيرات دموية جديدة، وتستمر عملية التحسن في فروة الرأس 6 أشهر وذلك بفضل استمرار عملية نمو البروتينات والخلايا الجديدة، كما وتستمر نتائج عملية الحقن إلى عامين، وللحفاظ على هذه النتائج أطول فترة ممكنة يمكن للمريض القيام بما يلي :

عدم اتباع الأنظمة الغذائية المقيدة

عادة ما تؤثر عملية اتباع الأنظمة الغذائية المقيدة على نمو الشعر بشكل سلبي، و يرجع السبب في ذلك إلى نقص العناصر الغذائية الضرورية لنمو الشعر، و عادة ما ينصح الأطباء بالقيام باختيار النظام الغذائي بشكل جيد وذلك للحفاظ على نمو الشعر بشكل جيد.

استخدام الزيوت والمغذيات

يمكن لأي شخص استخدام الزيوت والمغذيات لفروة الرأس للحصول على شعر أكثر متانة وكثافة، حيث تعمل الزيوت على حماية شعرك من التعرض الجفاف والذي يؤدي إلى تساقط الشعر وتكسره.

تدليك فروة الرأس بشكل متكرر

أثبت الدراسات أن القيام بعملية تدليك لفروة الرأس بشكل متكرر ( 5-3 دقائق يومياً ) تساهم في زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس مما يزيد من حصول البصيلات على العناصر الغذائية بشكل أكبر من السابق.

استخدام مضادات الأكسدة

تعمل مضادات الأكسدة ( مثل البيروكتون أولامين ) على تقليل معدل تساقط الشعر، ويرجع السبب في ذلك إلى قدرة مضادات الأكسدة على حماية فروة الرأس مع الحفاظ على سماكة الشعر وحمايته من التساقط.

تقليل التوتر والضغط النفسي

يعتبر التوتر من الأسباب الرئيسية في عملية تساقط الشعر، وعادة ما ينصح الأطباء بممارسة الأنشطة والهوايات التى تقلل من التوتر مثل ممارسة الرياضة أو الكتابة أو غيرها من الأنشطة التى تعمل على الحد من التوتر.

متى تبدأ نتائج عملية الحقن بالظهور

تبدأ نتائج عملية الحقن بالظهور بعد عدة أيام وتصبح هذه النتائج أكثر وضوحاً بعد 4-3 أسابيع من عملية الحقن وذلك لأن عملية بناء البروتينات والأنسجة الجديدة تستغرق وقتاً، وتستمر هذه النتائج بالتحسن لمدة 6 أشهر، حيث يحصل المريض على النتائج النهائية لعملية الحقن.

مميزات عملية الحقن باستخدام محفزات النمو

  • تعد من الإجراءات العلاجية المعتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ( FDA ).
  • لا تحتاج للكثير من الوقت حيث يمكن الإنتهاء من عملية الحقن خلال 15 دقيقة فقط.
  • تعتمد عملية الحقن على خلايا جسم الإنسان بالإضافة إلى بعض المواد والعناصر الغذائية التى تساهم في عملية البناء، وبذلك تتمتع عملية الحقن بدرجة عالية من الأمان.

الآثار الجانبية لعملية الحقن

  • قد يشعر المريض بالحكة في فروة الرأس بعد عملية الحقن.
  • قد تظهر بعض علامات الإحمرار والتى تعد أمراً طبيعياً، حيث تبدأ بالإختفاء بعد عدة ساعات.
  • قد تظهر بعض قطرات الدم في فروة الرأس نتيجة لعملية الحقن والتي تعد أمراً طبيعياً، والتى تختفي بعد عدة ساعات.
  • قد يشعر المريض ببعض الخدر بعد جلسة الحقن والذي سرعان ما يزول مع مرور الوقت.

في حال استمرت أي من الأعراض السابقة لعدة أيام يجب عليك مراجعة الطبيب بشكل فوري.

هل يمكن القيام بعملية حقن محفزات نمو الشعر أثناء الحمل أو الرضاعة

في الواقع يمكن القيام بذلك، ولكن ينصح الأطباء بعدم القيام بأي إجراء تجميلي خلال عملية الحمل أو الرضاعة حرصاً على صحتك و صحة الطفل ، ويمكن للمريضة الخضوع لعملية الحقن بعد الإنتهاء من فترة الحمل والرضاعة.

الجمع بين حقن محفزات النمو وحقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP

تعتبر حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية من الطرق العلاجية الآمنة لعلاج تساقط الشعر وتحفيز نمو بصيلات الشعر، لذا قد يقوم الطبيب بعمل برنامج علاجي مكثف من خلال الدمج بين حقن البلازما وحقن محفزات النمو لتعزيز نتائج الحقن.

ولتحضيرحقن البلازما يقوم طبيب التجميل بسحب عينة دم من المريض ومن ثم يتم استخلاص البلازما من دم المريض وتحضيرها لعملية الحقن، حيث يقوم الطبيب بحقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية في المناطق التى تعاني من تساقط الشعر وضعف في نمو البصيلات، وتعمل البلازما الغنية بالصفائح الدموية على إنتاج بروتين الكولاجين في فروة الرأس بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدموية في منطقة الحقن، مما يساهم في تقليل معدل تساقط الشعر وتعزيز نمو البصيلات الضعيفة في فروة الرأس.

حقن محفزات نمو الشعر
محرر ميدكا

محرر ميدكا

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً