medica-logo-anniversary

حقن البلازما للشعر

البلازما للشعر
محرر ميدكا

محرر ميدكا

حقن البلازما للشعر ( PRP ) من الإجراءات المعترف بها طبياً لتحفيز بصيلات الشعر والحد من تساقطها. وهي علاج آمن وفعال يساعد على تحفيز الخلايا المتخصصة في نمو الشعر. حيث يهدف حقن فروة الرأس بالبلازما إلى تحفيز نمو الشعر الجديد بالإضافة لتحسين صحة وملمس الشعر الموجود وتخفيف تساقط الشعر في المستقبل.

يعتمد العلاج على تركيز الصفائح الدموية في بلازما الدم خمسة أضعاف أو أكثر من تركيزها في الدم الطبيعي. حيث تعمل الصفائح الدموية على إنتاج عوامل النمو المساعدة على نمو شعر جديد مع زيادة كثافة الشعر الموجود وتحسين صحته. وقد يتم استخدام حقن بلازما الشعر بمفردها أو يتم دمجها مع إجراءات أخرى للحصول على أفضل النتائج.

طريقة العمل:

يتم في بداية الأمر أخذ عينة الدم من المريض نفسه ومن ثم يتم وضعها في جهاز طرد مركزي خاص لفصل البلازما والصفائح الدموية عن مكونات الدم الأخرى خلال 10 – 20  دقيقة.  ومن ثم يتم حقن بلازما الدم الغنية بالصفائح الدموية بإبر دقيقة جداً في فروة الرأس تحت تأثير البنج الموضعي في الحالات شديدة الحساسية للألم.

عوامل النمو في بلازما الشعر

تؤثر عوامل النمو التي تنتجها الصفائح الدموية بشكل رئيسي على تحفيز خلايا بصيلات الشعر حيث ثبت أنها تنظم النشاط الحيوي لبصيلات الشعر مما يؤدي إلى نمو الشعر لاحتوائها على التركيزات الضرورية من الببتيدات ومنها

  • IGF (عامل النمو الشبيه بالأنسولين) – ينظم عمليات الشيخوخة وعمليات نمو الأنسجة بسبب التأثيرات المختلفة على الخلايا المستهدفة (تنظيم الغدد الصماء والأوتوكرين والباراكرين).
  • VEGF (عامل نمو الأوعية الدموية البطانية) – يحفز تكوين الأوعية الدموية حول بصيلات الشعر ويحسن تغذية الأنسجة.
  • FGF (عامل نمو الأرومة الليفية وهي عدد من البروتينات) – مسؤول عن التكاثر والتمايز بين العديد من الخلايا والأنسجة.
  • EGF (عامل النمو الظهاري) – يشارك في تنظيم تخليق الحمض النووي في خلايا غلاف الجذر الخارجي للشعر وبصيلة الشعر.

يحتوي الشعر على مستقبلات حساسة لعوامل النمو في خلايا الأغشية الجذرية للبصيلات. وتعمل عوامل النمو في البلازما على تنظيم تكاثر الخلايا الكيراتينية وتكوين الأوعية الدموية وتنظيم دورة نمو وتطور بصيلات الشعر.

مزايا حقن بلازما الشعر

  • علاج بلازما الشعر لا يحتاج إلى جراحة.
  • معتمد من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.
  • حقن البلازما لايسبب أي علامات أو ندوب في فروة الرأس.
  • حقن بلازما الشعر آمن ولن يرفضه الجسم لأن العينة من دم المريض نفسه.
  • لا يحتاج المريض فترة للتعافي بعد الحقن.
  • كفاءة عالية في علاج أمراض الشعر.
  • تكلفة العلاج منخفضة نسبياً.
  • يعتبر علاج مثالي للأشخص المصابين بالقشرة ولمن لديهم شعر دهني أو فروة رأس جافة.

المرشحين لحقن الشعر بالبلازما

يصيب تساقط الشعر كلاً من النساء والرجال لذلك يعتبر أفضل المرشحين للعلاج في بلازما الشعر الأشخاص المصابون بتساقط الشعر الخفيف إلى المتوسط من كلا الجنسين. وكذلك المراحل الأولى من تساقط الشعر الوراثي وحالات تساقط الشعر الكربي الناتج عن التوتر وفي حالات زراعة الشعر لتحسين النتائج وتثبيتها وفي حالات تساقط الشعر بكميات أكثر من الحد الطبيعي للتساقط في اليوم.

بلازما ماجلان للشعر

بلازما ماجلان هي العلاج الأكثر ثورية لتقوية الشعر وإنتاج بصيلات شعر جديدة. وهو نظام أمريكي يعمل على فصل مكونات الدم عن طريق حساس ضوئي يعمل بالليزر ويساعد على زيادة تركيز الصفائح الدموية المنتجة لعوامل النمو حيث يعطينا بلازما بكميات أكبر وتصل إلى 85%  أكثر ثراءً بعوامل النمو من الطرق الذاتية التقليدية الأخرى. وتتميز بإجراء طرد مركزي مزدوج للدم في بيئة مغلقة عن البيئة الخارجية مما يضمن الحفاظ على عينة الدم.

يتم تخدير فروة الرأس باستخدام كريم مخدر موضعي للمساعدة على الشعور بالراحة أثناء الحقن دون أدنى ألم. .

البلازما الذهبية للشعر

أثبت العلاج بالبلازما الذهبية الغنية بالصفائح الدموية فعاليته في توقف تساقط الشعر بالإضافة إلى تجديد نمو الشعر. تتميز البلازما الذهبية باحتواءها على حمض الهيالورونيك أسيد والذي يعمل على ترطيب بصيلات الشعر وتحسين ملمسه ونعومته بالإضافة لعوامل النمو حيث يحفز العلاج بالبلازما الذهبية على تقوية بصيلات الشعر وتحفيز نمو بصيلات جديدة كما يساعد على زيادة طول الشعر وسماكته.

موانع استخدام بلازما الشعر ( PRP )

  • للنساء الحوامل والمرضعات.
  • مرضى المناعة الذاتية.
  • مرض السكري.
  • أمراض التهاب الجلد.
  • مرض السرطان والتهاب الكبد الوبائي.
  • فقر الدم أو أي خلل في الصفائح الدموية.
  • الأشخاص الذين يتناولون علاجات مضادات التخثر وعدد من المكملات الغذائية وبعض الفيتامينات مثل أوميجا 3.

ماقبل الحقن بالبلازما

يتم بدايةً إجراء تحاليل للمريض للتأكد من تحقق جميع شروط إجراء حقن البلازما ( PRP ) لتجنب أي مضاعفات خطيرة حيث يتم استبعاد بعض الحالات مثل حالات فقر الدم والكبد الوبائي والزهري وغيرها.

كما يجب التوقف عن تناول الأطعمة الدهنية والسكرية والمدخنة والحارة قبل الحقن بيوم أو بيومين بالإضافة لترك التدخين وزيادة شرب الماء وغسل الشعر عشية اليوم السابق ليوم الحقن.

عدد الجلسات

يختلف عدد الجلسات بحسب الحالة وفي معظم الحالات يتراوح عدد الجلسات من 4 – 6 جلسات يفرقها عن بعضها خمسة أسابيع تقريباً للحصول على نتائج مثالية وطويلة الأمد. يستغرق علاج بلازما الشعر من 20 – 30 دقيقة لكل جلسة.

كما أن المداومة على حقن بلازما الشعر في فترات تتراوح من ثلاثة إلى ستة أشهر تضمن استمرار النتائج لفترات طويلة. ويمكن أن تستمر نتائج حقن بلازما ماجلان من 18 – 24 شهرًا

النتائج في حقن البلازما

أثبتت التجارب السريرية فعالية نتائج العلاج ببلازما الدم الغنية بالصفائح الدموية. أولى النتائج التي يلاحظها المريض انخفاض في تساقط الشعر ومن ثم نمو وزيادة في طول الشعر. كما ويمكن أن يساعد علاج بلازما الشعر على إيقاف تساقط الشعر النمطي لمكافحة الصلع الخفيف إلى المتوسط والصلع الجزئي.

عادةً ما تبدأ النتائج بالظهور بعد الجلسة الثالثة وقد يستغرق ظهور النتائج  في بلازما الشعر التقليدية من 6 – 12 شهراً. و يبدأ المريض بملاحظة النتائج في بلازما ماجلان ونمو الشعر من جديد خلال 4 أسابيع وتستمر النتائج من عام إلى عامين تقريباً.

مابعد الحقن

قد يسبب الحقن في فروة الرأس بعض الإحمرار والإلتهاب لمدة 24 – 48 ساعة ومن ثم يختفي. يجب على المريض تجنب تناول الأدوية المحتوية على الأسبرين لمدة اسبوعين بعد الحقن. وتجنب النشاطات القوية أو ممارسة التمارين الرياضية لمدة 48 ساعة بعد الحقن. يمكن للمريض غسل الشعر في اليوم التالي باستخدام شامبو عضوي أو خفيف خالِ من الكبريتات. كما يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس بالإضافة إلى تجنب حمامات الساونا لمدة اسبوع بعد الحقن.

الجمع بين بلازما الشعر وزراعة الشعر

يستخدم علاج بلازما الدم الغنية بالصفائح الدموية ( PRP ) للأشخاص المصابين بتساقط الشعر وبحاجة لتحفيز نمو الشعر كما ويمكن أن يساعد على إبطاء تساقط الشعر وتكثيفه. ويوصى عادةً ببلازما الشعر في حالات الصلع الأولي خاصة على الجبهة أو أعلى الرأس أو الصدغين ويمكن استخدامه كعلاج لتساقط الشعر الذكوي.

أما في حالة الصلع الشديد تبقى زراعة الشعر هي الحل الأفضل بالإضافة إليها يمكن استخدام علاج بلازما الشعر في فروة الرأس لتحسين الدورة الدموية وتحفيز نشاط الخلايا الخاصة بنمو الشعر. كما يمكن استخدام حقن بلازما الغنية بالصفائح الدموية مع تقنية الرجينيرا لتعزيز الفعالية والنتائج.

محرر ميدكا

محرر ميدكا

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً