medica-logo-anniversary

تساقط الشعر الكربي (Telogen Effluvium)

تساقط الشعر الكربي
محرر ميدكا

محرر ميدكا

هي عملية تساقط للشعر تحدث في مناطق متفرقة من فروة الرأس ولا تقتصر على بقع أو مناطق معينة، وغالباً ما يحدث تساقط الشعر الكربي نتيجة لعوامل نفسية مثل التوتر والقلق، ويمكن أن تستمر عملية تساقط الشعر لما يزيد عن 6 أشهر.

تحدث عملية تساقط الشعر الكربي عند دخول بصيلات الشعر في فروة الرأس إلى مرحلة الراحة، والتى تعتبر آخر مرحلة في دورة حياة الشعرة، حيث تفقد بصيلات الشعر قدرتها على النمو وتبدأ بصيلات الشعر بالتساقط بمعدل أكثر من المعتاد فتفقد فروة الرأس من 300 إلى 500 شعرة بشكل يومي، وتعتبر هذه الكمية كبيرة جداً حيث يبلغ معدل تساقط الشعر الطبيعي في فروة الرأس من70 إلى 100 شعرة، وتظهر عملية تساقط الشعر بدرجة أكبر في جبهة الرأس، ويمكن أن تصل معدلات تساقط الشعر الكربي إلى تساقط 50% من الشعر والتى غالباً ما تحدث نتيجة خلل في الغدة الدرقية.

عادة ما تمتد دورة حياة الشعرة في فروة الرأس من 3 إلى 5 سنوات، ومن ثم تدخل الشعرة في مرحلة الراحة بشكل طبيعي، بينما تقتصر دورة حياة الشعرة على عدة أشهر عند حدوث تساقط الشعر الكربي وذلك بالتزامن مع عدم نمو بصيلات جديدة في فروة الرأس مما يؤدي إلى ظهور مناطق فارغة في فروة الرأس مع ضعف في خصيلات الشعر الموجودة بسب عدم نموها بالشكل الصحيح.

أسباب تساقط الشعر الكربي

العوامل النفسية والضغوط الشديدة

يعد العامل النفسي من أهم الأسباب التى تؤدي إلى تساقط الشعر الكربي، حيث تبدأ بصيلات الشعر بالتساقط بعد 3 أشهر من حدوث العوامل النفسية السلبية والتى تشمل القلق والتوتر الشديد، والصدمات العاطفية أو كثرة التفكير بشكل مفرط، تؤدي هذه العوامل إلى دوخل بصيلات الشعر في مرحلة التساقط المبكرة.

تساقط الشعر الكربي الدوائي

يحدث هذا النوع من تساقط الشعر بعد جلسات العلاج بمختلف أنواعها فقد يحدث بعد استخدام البخاخات الموضعية لنمو الشعر أو الحقن المحفزة لنمو الشعر أو العلاج بالليزر أو العلاج باستخدام الديرما رول، وتختلف فترة التساقط من حالة إلى أخرى وقد تصل إلى شهرين، ويرجع السبب في حدوث عملية التساقط إلى التخلص من البصيلات الضعيفة والمتهالكة ونمو بصيلات جديدة أكثر قوة ومتانة.

فعند حدوث عملية تساقط للشعر بعد جلسات العلاج لا داعي للقلق أو الجزع، حيث يعتبر حدوث هذه الحالة أمراً طبيعاً، وسرعان ما تختفي عملية التساقط بعد شهر أو شهرين من جلسات العلاج.

تساقط الشعر الكربي نتيجة لمشاكل صحية

قد تنتج عملية تساقط الشعر الكربي نتيجة لإضرابات مناعية أو أمراض تصيب الغدة الدرقية، حيث تؤثر على إفرازات الغدة الدرقية مما يؤدي إلى دخول بصيلات الشعر إلى فترة الراحة بشكل مبكر وتصل معدلات تساقط الشعر المتعلقة بالغدة الدرقية إلى 50% من فروة الرأس.

تساقط الشعر الكربي نتيجة للتغذية السيئة

قد تحدث عملية تساقط الشعر الكربي نتيجة للتغذية السيئة، حيث أن نقص العناصر الغذائية مثل الحديد والزنك والبروتينات و فيتامين ب، يؤثر على نمو الشعر بالشكل السليم ويؤدي إلى حدوث ضعف في بصيلات الشعر مما يؤدي إلى دخول بصيلات الشعر في مرحلة الراحة والتساقط في وقت مبكر من دورة حياة الشعرة، ويؤدي ذلك إلى فقدان الشعر بشكل أكثر من المعتاد.

قد تحدث حالات تساقط الشعر الكربي نتيجة للتسمم الغذائي أو التعرض للمواد الكيميائية السامة.

فقدان الوزن بشكل مفاجئ

تتسبب عملية فقدان الوزن بشكل مفاجئ لأي سبب من الأسباب مثل أن يكون نتيجة لحمية غذائية قاسية أو نتيجة لفقدان الشهية وعدم تناول الطعام بشكل منتظم، حيث يؤدي ذلك إلى فقدان كمية كبيرة من السعرات الحرارية بالإضافة إلى حرق كمية كبيرة من البروتينات الموجودة في الجسم للحصول على الطاقة، فيؤثر ذلك على عملية إنتاج البروتينات مثل الكولاجين والإيلاستين الضرورية لتماسك بصيلات الشعر وثباتها، بالإضافة إلى نقص في العناصر الغذائية الأساسية المهمة لعملية نمو الشعر والحفاظ عليه من التساقط.

فقدان الشعر الكربي بعد الولادة

قد تحدث عملية تساقط الشعر الكربي نتيجة للتغيرات الهرمونية التى تحدث خلال 3 إلى 6 أشهر بعد الولادة، حيث تؤثر الهرمونات خلال هذه الفترة على بصيلات الشعر مما يؤدي إلى ضعف هذه البصيلات ودخولها في فترة الراحة، كما ويمكن للتغيرات الهرمونية التى تحدث أثناء فترة الحمل أن تؤثر على البصيلات في فروة الرأس و تؤدي إلى حدوث تساقط للشعر بأعداد كبيرة.

تساقط الشعر الكربي بعد انقطاع الطمث

قد يحدث تساقط للشعر نتيجة للتغيرات الهرمونية الكبيرة التى تحدث عند انقطاع الطمث، والتي يمكن علاجها باستخدام الهرمونات البديلة.

أعراض تساقط الشعر الكربي

  • يلاحظ المريض تساقط كميات كبيرة من الشعر أثناء القيام بغسل الشعر.
  • وجود كميات كبيرة من الشعر على الوسادة بعد الإستيقاظ من النوم.
  • ظهور 4 شعرات أو أكثر في يدك عند القيام بعملية سحب خفيفة للشعر.

نصائح للتخلص من تساقط الشعر الكربي

  • ممارسة بعض الهوايات والأنشطة التى تعمل على الحد من القلق والتوتر، مثل ممارسة الرياضة أو جلسات التأمل وغيرها من الأنشطة التى تساعد في التخلص من العوامل السلبية.
  • الحصول على وجبات غذائية صحية و غنية بالمعادن و الفيتامينات، ستساعدك العناصر الغذائية في الحفاظ على شعرك من التساقط.
  • تناول كميات كبيرة من البروتينات، حيث يعتبر البروتين لبنة البناء الأساسية لنمو الشعر.
  • معالجة التغيرات الهرمونية الناتجة عن انقطاع الطمث.
  • تجنب استخدام الأجهزة الحرارية مثل مجففات الشعر والتى تتسبب في حدوث تكسر في خصيلات الشعر وضعف في بنية الشعرة.
  • تجنب استخدام المواد الكيميائية على الشعر مثل الأصباغ  وغيرها من المواد والتى تتسبب بحدوث تلف في بصيلات الشعر.

كيف يتم علاج تساقط الشعر الكربي

تبدأ عملية العلاج بالتخلص من مسببات تساقط الشعر بشكل مباشر، حيث تعتبر عملية علاج أسباب التساقط الخطوة الأولى في علاج تساقط الشعر، ومن ثم يقوم الطبيب باقتراح بعض الطرق العلاجية والتي تعمل على استعادة الشعر بشكل كثيف، و تتضمن هذه الطرق :

  • حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP).
  • حقن محفزات نمو الشعر.
  • حقن الخلايا الجذعية لتحفيز النمو.
  • علاج تساقط الشعر بالليزر.
  • علاج تساقط الشعر باستخدام المينوكسيديل ( الرغوي، البخاخ، الشامبو )
  • استخدام تقنية الريجينيرا.

وغيرها من طرق العلاج التى يمكن استخدامها لتحفيز نمو الشعر بشكل أفضل من السابق، وتستغرق عملية العلاج من تساقط الشعر الكربي من 3 إلى 6 أشهر، وذلك بسبب عملية النمو الطبيعية لبصيلات الشعر خلال هذه الفترة.

ويجب على المريض تناول المكملات الغذائية والفيتامينات، والبروتينات، والمعادن المهمة في عملية نمو الشعر.

كيف أميز بين تساقط الشعر الكربي و الثعلبة

يمكن التمييز بين تساقط الشعر الكربي و الثعلبة من خلال المدة المستغرقة في تساقط الشعر، حيث تستغرق عملية تساقط الشعر الكربي من شهرين إلى ثلاثة أشهر وقد تصل في بعض الحالات لأكثر من 6 أشهر، بينما لا تستغرق الثعلبة كل هذا الوقت في عملية تساقط الشعر.

تساقط الشعر الكربي
محرر ميدكا

محرر ميدكا

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً