medica-logo-anniversary

علاج تجاعيد اليدين

علاج تجاعيد اليدين
محرر ميدكا

محرر ميدكا

يعد ظهور تجاعيد اليدين أمراً مزعجاً لكثير من الأشخاص. حيث تفقد اليدين نضارتها ويصبح الجلد رخوا ويبدأ في تكوين ملمس غير ناعم وتفقد اليدين انسيابتها وتصبح الأوردة في اليدين أكثر وضوحاً.

ومن هنا بدأ أخصائيو التجميل بتطوير العديد من الطرق العلاجية الآمنة والفعالة والغير جراحية لاستعادة اليدين نضارتها ورونقها دون التعرض لمخاطر الجراحة. مع الحصول على مظهر أكثر جمالاً وشباباً.

أسباب ظهور تجاعيد اليدين

في الحقيقة هناك العديد من العوامل والأسباب التي تؤدي إلى ظهور التجاعيد والخطوط في اليدين. و تظهر عادة بشكل طبيعي مع التقدم في العمر حيث يفقد الجلد مرونته ويصبح أكثر جفافاً وترهلاً . بالإضافة إلى التعرض إلى أشعة الشمس الضارة بشكل مستمر أو التدخين.

ولا تقتصر عملية ظهور التجاعيد على هذه العوامل فقط حيث تظهر التجاعيد كنتيجة لملامسة الملوثات والأوساخ و تعرض اليدين إلى المنظفات والمواد الكيميائية بشكل يومي.

طرق علاج تجاعيد اليدين

هناك العديد من الخيارات العلاجية الخاصة بتجاعيد اليدين. حيث يقوم الطبيب بفحص اليدين بشكل جيد وبعد النظر إلى السجل الطبي الخاص بالمريض يقوم الطبيب بتحديد الطريقة الأنسب للعلاج والأكثر فاعلية ونذكر من هذه الطرق

التقشير الكيميائي

يعد التقشير البارد لليدين أحد العلاجات الفعالة للتخلص من التجاعيد وذلك من خلال إزالة الطبقة العليا من الجلد. حيث تفقد اليدين الطبقة الخارجية من البشرة ويبدأ الجسم بتكوين طبقة جديدة أكثر نعومة وشباباً. ويمكن استخدام مقشرات البشرة التي تحتوي على حمض الساليسيليك و حمض التروبيك و الجلوكونولاكتون و حمض اللاكتوبيونيك و الريتونيدات وغيرها من الأحماض التي تعطي نتائج إضافية في ترطيب البشرة حيث تعمل كمضادات للأكسدة وتحافظ على الجلد من الجفاف.

وعادة ما يحتاج المريض إلى عدة جلسات من التقشير الكيميائي للحصول على أفضل النتائج و عادة ما تبدأ النتائج بالظهور بعد عدة أيام من عملية التقشير.

 العلاج بالليزر

تعمل تقنيات الليزر  المختلفة على علاج تجاعيد اليدين واستعادة شبابهما. وذلك من خلال حزم موجات الطاقة التي تعمل على تقشير الطبقة الخارجية من البشرة والتخلص من خلايا الجلد التالفة. بالإضافة إلى تحفيز الطبقات الداخلية من البشرة على إنتاج الكولاجين و الألياف المرنة. وذلك من خلال رفع درجات الحرارة في الطبقات العميقة وتوفير البيئة المناسبة لعملية نمو الكولاجين بشكل طبيعي.

وتختلف النتائج التي يتم الحصول عليها حسب تقنية الليزر المستخدمة وآلية عملها. حيث تظهر نتائج الليزر الاستئصالي ( Ablative Laser ) مثل الليزر الكربوني وليزر الأربيوم  بعد أول جلسة فيبدأ الجلد بالتقشر والتساقط. بينما تظهر نتائج تقنيات الليزر الغير استئصالي ( Non-Ablative Laser ) مثل ليزر الفراكسل بعد عدة جلسات حيث تستغرق عملية بناء الكولاجين عدة أسابيع بعد جلسة العلاج.

عادة ما يحتاج المريض من 4 إلى 6 جلسات علاجية باستخدام تقنيات الليزر والتي توفر نتائج طويلة الأمد. ويمكن للعناية الجيدة بالبشرة الحفاظ على النتائج لفترات أطول.

علاج تجاعيد اليدين باستخدام حقن البلازما

يمكن استخدام حقن البلازما كعلاج فعال للتخلص من التجاعيد التي تصيب اليدين. وتعمل حقن البلازما على إعادة الحيوية والليونة للبشرة وذلك بفضل قدرتها على انتاج الكولاجين والألياف المرنة في البشرة. وتتميز حقن البلازما بدرجة عالية من الأمان حيث تستخلص البلازما المستخدمة في عملية الحقن من دم المريض مما يجنبنا خطر حدوث حساسية أو أي أعراض جانبية أخرى.

تتراوح عدد جلسات البلازما التى يحتاجها المريض ما بين 4 إلى 6 جلسات ويفصل بين كل جلسة والتى تليها أسبوعين. وذلك لمنح البشرة الوقت الكافي للاستفادة من البلازما وبناء الخلايا والألياف الجديدة.

علاج تجاعيد اليدين باستخدام حقن الدهون

قد تظهر تجاعيد اليدين نتيجة لانخفاض مستوى الدهون أسفل الجلد. وتعتبر عملية حقن الدهون الذاتية في اليدين للتخلص من التجاعيد والحصول على مظهر مشدود للجلد أحد الخيارات المناسبة، حيث يقوم الطبيب بعملية استخلاص للدهون الغنية بالخلايا الجذعية من منطقة البطن أو الأرداف ومن ثم يقوم بتحضيرها وحقنها أسفل الجلد، وتتميز عملية الحقن بعدم احتوائها على أي مواد أو عناصر خارجية مما يجعلها آمنة وفعالة، بالإضافة إلى دور الخلايا الجذعية في بناء البروتينات والخلايا والألياف المرنة في البشرة مما يزيد من جمالها وثباتها.

وتظهر نتائج عملية الحقن بشكل فوري وتستمر نتائج عملية الحقن بالتحسن لعدة أسابيع بعد جلسة العلاج.

علاج تجاعيد اليدين باستخدام حقن الفيلر

تعمل حقن الفيلر بشكل آمن وفعال في علاج تجاعيد اليدين. حيث يقوم الفيلر بملئ الفراغات أسفل الجلد مما يساهم في اخفاء التجاعيد والخطوط الظاهره في اليدين. كما وتعد جلسة الفيلر لليدين إجراء علاجي بسيط ولا تحتاج عملية الحقن للتخدير ويكتفي الطبيب باستخدام كريم مخدر موضعي لتخفيف الشعور بوخزات الإبرة.

يحتاج المريض إلى جلسة علاجية واحدة فقط للحصول على النتائج المرجوة وتستمر نتائج عملية الحقن لمدة 9 أشهر ويمكن للمريض الخضوع لجلسات حقن تصحيحية بعد ذلك الوقت.

تعد حقن الفيلر لليدين آمنة وفعالة فبمرور الوقت تبدأ جزيئات الفيلر بالتحلل ويعمل الجسم على التخلص من هذه الجزيئات بشكل طبيعي. وفي بعض الحالات نادرة الحدوث قد تظهر بعض الآثار الجانبية للحقن بالفيلر مثل ظهور الكدمات والتورمات أسفل الجلد.

علاج تجاعيد اليدين باستخدام الخيوط

يستخدم علاج تجاعيد اليدين بالخيوط للأشخاص الذين يبحثون عن نتائج فورية للتجاعيد والترهلات. وتعتمد الخيوط في عملها على الشد الميكانيكي الذي يحدثه الخيط بالإضافة إلى قدرته على تحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد.

يتم استخدام خيوط مخصصة في عملية الشد تمتد من منطقة الرسغ وصولاً إلى منطقة التقاء عظام الأصبع بعظام الكف والتى يتم تثبيتها بشكل معين بحيث لا يشعر المريض بالإنزعاج أو الألم، ويحتاج المريض إلى عدة أيام بعد جلسة العلاج للتخلص من الكدمات والتورمات الناتجة عن الخيوط.

وتستمر نتائج عملية الشد باستخدام الخيوط أكثر من عام ويمكن للمريض القيام بعملة شد الخيوط مرة أخرى بعد انقضاء هذه الفترة.

ما بعد شد تجاعيد اليدين

يحصل المريض على يدين خالية من التجاعيد والخطوط، ويقوم الطبيب بتقديم بعض النصائح والإرشادات للمحافظة على نتائج العلاج والتى تشمل

  • تجنب التعرض لأشعة الشمس بشكل مستمر واستخدام كريم واقي للشمس قبل الخروج من المنزل بنصف ساعة.
  •  تناول كميات كافية من المياه للحفاظ على رطوبة البشرة وحمايتها من الجفاف، مع استخدام كريمات ترطيب البشرة.
  • تجنب تعريض اليدين للمواد الكيميائية وارتداء القفازات عند استخدام مواد التنظيف.
  • تجنب التدخين.
  • تجنب تناول المشروبات الكحولية.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
  • تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات واتباع نظام غذائي صحي.

الآثار الجانبية

يتأثر جلد اليدين بالتغيرات التى تحدثها طرق وتقنيات العلاج المستخدمة ويمكن لأي من الطرق العلاجية التسبب ببعض الآثار الجانبية المحتملة ونذكر منها

  • ظهور بعض الكدمات وعلامات احمرار البشرة.
  • ظهور بعض القشور والشعور بالحكة المزعجة.
  • قد تظهر بعض الحروق الجلدية عند استخدام تقنيات الليزر أو التعرض لأشعة الشمس الضارة بعد جلسة التقشير.

في بعض الحالات يمكن للمريض الإصابة بالعدوى البكتيرية

محرر ميدكا

محرر ميدكا

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً