medica-logo-anniversary

أنواع ليزر الفراكسل (FRAXEL LASER)

الفراكسل دول

تستخدم تقنية الفراكسل للتخلص من شوائب البشرة من آثار حب الشباب والتصبغ والبهتان وعلامات الشيخوخة المبكرة، حيث تعمل تقنية ليزر الفراكسل باستخدام أشعة الليزر الضوئية، وذلك عبر تركيز موجات الليزر في نقاط محددة من البشرة والتى بدورها تتخلص من الخلايا الجلدية القديمة والمنهكة وتمنح الفرصة للخلايا الجديدة بالنمو بشكل طبيعي وذلك للحصول على بشرة أكثر نضارة وشباباً.

هناك ثلاثة أنواع من أجهزة الفراكسل وجميعها تعمل باستخدام تقنية الليزر، وتختلف هذه الأجهزة عن بعضها البعض في الطول الموجي المستخدم في الجهاز و الأماكن المفضلة للإستخدام وطبيعة المشاكل التى يمكن حلها عبر هذه التقنية و تتضمن هذه التقنية ( جهاز Fraxel Re : Pair و جهاز Fraxel Re : Store و جهاز Fraxel Dual )، جميع هذه الأجهزة تعمل بدقة عالية فهي تستخدم التكنوجلوجيا المجهرية لتحديد نقاط تركيز أشعة الليزر.

مقارنة أنواع ليزر فراكسل ( FRAXEL LASER )

أولا جهاز فراكسل Re : Pair

يعتبر الـFraxel Re : Pair  الأقوى بين هذه الأجهزة وذلك لاحتوائه على موجات الليزر ذات الكثافة العالية حيث يستخدم هذا الليزر في عملية الإستئصال للخلايا من الطبقات العميقة، فعند تركيز أشعة الليزر في نقطة معينة يقوم Fraxel Re : Pair بالتخلص من الخلايا المنهكة في عدة طبقات من البشرة والتى تتشكل على شكل أعمدة صغيرة حيث يقوم الجسم بالتخلص من هذه الخلايا التالفة والبدء ببناء خلايا وبروتينات جديدة تمنحك مظهراً أكثر شباباً.

استخدامات جهاز Fraxel Re : Pair

يستخدم هذا الجهاز بشكل أساسي على علاج الندب والتجاعيد والتصبغات الناتجة عن أشعة الشمس كما ويمكن أن يعالج :

  • البقع الجلدية الناتجة عن التقدم في العمر أو الناتجة عن أشعة الشمس.
  • التجاعيد والخطوط الدقيقة وعلامات التقدم في السن.
  • علاج ندبات حب الشباب و علاج الندب الجراحية.
  • يستخدم في علاج تفاوت لون البشرة وملمسها، حيث تعمل هذه التقنية على منحك بشرة أكثر تجانساً.
  • الكلف وعلامات فرط التصبغ.

ما بعد العلاج باستخدام Fraxel Re : Pair

يحتاج المريض إلى فترة من الراحة تمتد من 5 إلى 7 أيام وذلك لإتمام عملية الإستشفاء، يمكن للمريض العودة إلى ممارسة أنشطته العادية بشكل طبيعي بعد جلسة العلاج مع مراعاة عدم التعرض إلى أشعة الشمس، وتجنب القيام بالأنشطة التى تحتاج إلى مجهود كبير، وقد يحتاج المريض إلى استخدام كريم مرطب للبشرة ليساعده في عملية الإستشفاء.

يحصل المريض على بشرة أكثر نعومة وجلد مشدود وأكثر تناسقاً، وذلك من خلال التخلص من ندبات حب الشباب وتقليل الخطوط الرفيعة والتجاعيد في البشرة وكذلك تعمل هذه التقنية على توحيد لون البشرة وتجعله أكثر تجانساً.

الأضرار الجانبية للعلاج بالـ Fraxel Re : Pair

قد تظهر بعض علامات الإحمرار أو الكدمات بعد جلسة العلاج والتى سرعان ما تزول مع مرور الوقت، وقد تظهر بعض القشور الجلدية نتيجة لتلف الخلايا الجلدية القديمة، وفي بعض الحالات قد يصاب المريض بالنزيف والذي يمكن علاجه باستخدام المراهم العلاجية للنزيف.

عدد الجلسات ومدة كل جلسة للعلاج باستخدام فراكسل ري بير

عادة ما يتم الإكتفاء بجلسة علاجية واحدة وتتراوح مدة هذه الجلسة بين 30 إلى 45 دقيقة ويحصل المريض على النتائج المرجوة بعد إنقضاء فترة الإستشفاء.

ثانياً جهاز فراكسل Re : Store

 يعمل جهاز الفراكسل ريستور Fraxel Re : Store باستخدام موجات أقل كثافة عن سابقه، حيث تعتبر هذه التقنية غير جراحية فهي لا تعمل على التخلص من الخلايا ولكنها تعمل على تحفيز إنتاج بروتينات الكولاجين والإيلاستين وذلك من خلال توفير درجة الحرارة المناسبة في الطبقات الداخلية من البشرة، تعمل هذه البروتينات على شد وتنعيم البشرة وذلك من خلال ملئ الفراغات أسفل الجلد.

استخدامات جهاز Fraxel Re : Store

يستخدم جهاز الفراكسل Re : Store في علاج البقع الجلدية و تحسين ملمس الجلد وتنعيمه.

  • تعتبر تقنية الـ Fraxel Re : Store الأكثر ملاءمة لعلاج الخطوط الدقيقة والمتوسطة.
  • تستخدم في علاج التشوهات الجلدية و العلامات الناتجة من التعرض لأشعة الشمس .
  • يمكن استخدامه في علاج الكلف والتصبغات والبقع البنية والتى تظهر مع التقدم في العمر.
  • يمكن استخدامه في علاج ندبات حب الشباب في البشرة.
  • تستخدم هذه التقنية في علاج منطقة ( الوجه، الرقبة، الصدر واليدين ).

ما بعد العلاج باستخدام Fraxel Re : Store

تبدأ البشرة بإنتاج بروتين الكولاجين والإيلاستين بشكل مستمر، وتمتد هذه الفترة من 3 إلى 6 أشهر من جلسة العلاج، ويلاحظ المريض عملية التحسن في بشرته مع مرور الوقت وذلك لأن عملية إنتاج البروتينات تتم بشكل طبيعي بعد الخضوع للعلاج باستخدام فراكسل ري ستور.

يمكن للمريض العودة إلى أنشطته بشكل مباشر بعد جلسة العلاج وذلك بسبب درجة الأمان العالية التى يوفرها فراكسل ري ستور، فهو لا يتسبب بحدوث أي خدوش في البشرة.

الأضرار الجانبية للعلاج باستخدام فراكسل ري ستور

قد تبدأ بعض علامات الإحمرار أو الكدمات بالظهور نتيجة الخضوع للعلاج باستخدام فراكسل ري ستور، ولكن سرعان ما تبدأ هذه العلامات بالإختفاء بعد 5 إلى 7 أيام من جلسة العلاج.

عدد الجلسات ومدة كل جلسة للعلاج باستخدام فراكسل ري ستور

عادة ما يقوم الطبيب بتحديد عدد الجلسات ومناقشة الخطة العلاجية مع المريض قبل البدء بالعلاج وغالباً ما تتراوح بين 2 إلى 4 جلسات على أن تكون الفترة الزمنية بين كل جلسة والتى تليها من 4 إلى 6 أسابيع وذلك لمنح البشرة الوقت الكافي لعملية بناء البروتين، عادة لا تزيد مدة الجلسة عن 30 دقيقة فقط .

ثالثاً جهاز فراكسل Fraxel Dual

يعتبر جهاز الفراكسل دول Fraxel Dual مزيجاً بين الفراكسل ري بير والفراكسل ري ستور فهو يحتوى على الأطوال الموجية المستخدمة في كلا الجهازين، وبذلك يمكن استخدام الفراكسل Dual في العلاجات الإستئصالية أو العلاجات التجميلية فهو يعمل على التخلص من ندبات حب الشباب والندبات الجراحية والبقع الشمسية والعمرية كما يعمل جهاز فراسكل Dual على التخلص من الخطوط الدقيقة وعلامات التقدم في السن.

استخدامات جهاز الفراكسل Dual

يستخدم جهاز الفراكسل Dual في جميع أنواع وألوان البشرة فهو حاصل على شهادة الإعتماد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ( FDA ) ويمكن استخدامه لعلاج :

  • ندبات حب الشباب وندبات الجروح.
  • البقع الشمسية والبقع العمرية.
  • الخطوط الدقيقة والتجاعيد وعلامات التقدم في السن.
  • يعالج الترهلات في البشرة ويمنحك بشرة أكثر جمالاً ونعومة.
  • يمكن استخدام فراكسل Dual في علاج منطقة الوجه والرقبة والصدر ومنطقة الذراعين والقدمين ومنطقة الضهر.

مميزات العلاج باستخدام جهاز فراكسل Daul

  • يحتوي الجهاز على نظام التبريد للسطح الخارجي من الجلد وبذلك يضمن توفير الراحة للمريض وعدم الشعور بالإنزعاج أثناء جلسة العلاج.
  • يدمج الجهاز بين النتائج التي يتم الحصول عليها من تقنيتي الفراكسل ري بير والفراكسل ري ستور.
  •  تعد تقنية الفراكسل Daul الأكثر دقة من بين التقنيات الثلاث ويمكن إجراء الجلسة العلاجية في مدة لا تتجاوز 15 دقيقة فقط.

عدد جلسات العلاج باستخدام فراكسل Dual ومدة كل جلسة

عادة ما يحتاج المريض من 4-6 جلسات ويمكن إجراء جلسة بعد 6 أشهر لتعزيز النتائج والحصول على نتائج إيجابية لأطول فترة زمنية، وعادة ما تكون مدة الجلسة 15 دقيقة وذلك عند علاج منطقة الوجه وتختلف مدة الجلسة من شخص إلى آخر وذلك تبعاً لحجم المنطقة الخاضعة للعلاج وطبيعة المنطقة المعالجة.

ما بعد العلاج باستخدام فراكسل Dual

تتجدد الأنسجة الخارجية للجلد ويحصل المريض على بشرة أكثر تناسقاً وشباباً، كما تستمر عملية بناء البروتينات في الطبقة الداخلية من البشرة مما يساعد في الحصول على بشرة أكثر نضارة وجمالاً، تستمر عملية تحفيز بناء البروتينات بشكل طبيعي لمدة 3 إلى 6 أشهر وتستمر التحسنات بالظهور خلال هذه الفترة.

الأضرار الجانبية للعلاج باستخدام جهاز فراكسل Dual

يعد ظهور علامات الإحمرار و الكدمات أمراً طبيعياً بعد جلسة العلاج وسرعان ما تزول هذه العلامات مع مرور الوقت، وكما ذكرنا سابقاً يتميز جهاز فراكسل Dual بوجود نظام تبريد للبشرة وذلك يساعد على الحد من ظهور هذه الأعراض مقارناً بجهاز فراكسل ري بير .

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً