medica-logo-anniversary

تشققات الكعبين: الأسباب وطرق العلاج

تشققات الكعبين
محرر ميدكا

محرر ميدكا

تشققات الكعبين هي عبارة عن شقوق أو انقسامات في الجلد تظهر على منطقة الكعب نتيجة تراكم طبقات سميكة من خلايا الجلد الميتة. وهي حالة شائعة وغالباً لا ينتج عنها مشاكل خطيرة إلا في حال أهمل علاجها وخاصة في حالة الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض السكر. وتصيب تشققات الكعبين كلا الجنسين من البالغين والأطفال وتعتبر النساء هم الأكثر عرضة للإصابه بها.

أعراض تشققات الكعبين

تتراوح الأعراض بين الخفيفة وحتى الأعراض الشديدة وتشمل الأعراض الخفيفة تلون الجلد باللون البني أو الأصفر بالإضافة لسماكة الجلد حول الشقوق مع ظهور الشقوق بشكل واضح في جلد الكعب. وفي حال تركت الأعراض الخفيفة دون علاج قد تتحول إلى الأعراض الأكثر حدة كالنزيف وظهور الجروح والشعور بالألم عند الضغط على الكعب أو المشي. وقد تؤدي شقوق الكعب إلى تقرحات عميقة يمكن أن تلتهب.

أسباب تشققات الكعبين

بدايةً يصبح الجلد حول الكعبين جافاً وسميكاً ومن ثم يؤدي الضغط على الكعبين إلى تشقق الجلد. ومن الأسباب المؤدية إلى تشقق الكعبين:

  • الوقوف لفترات طويلة.
  • استخدام صابون يسبب جفاف البشرة.
  • حالة الطقس الجاف والبارد خاصة في فصل الشتاء.
  • ارتداء الأحذية المفتوحة أو المشي دون ارتداء الحذاء.
  • الإستحمام بالماء الساخن لفترة طويلة.
  • الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض السكري والإكزيما وقصور الغدة الدرقية وزيادة الوزن ومتلازمة سجوجرن (حالة مزمنة تمنع الجسم من إنتاج الرطوبة الكافية) والقدم الرياضي والعدوى الفطرية والأقدام المسطحة والتهاب المفصل الروماتويدي.

نصائح أطباء الأمراض الجلدية

  • يؤدي الإستحمام لفترات طويلة إلى جفاف الجلد مما يزيد من سوء حالة الكعبين الجافة والمتشققة. وينصح بالإستحمام من 5 – 10 دقائق بالإضافة لتجفيف البشرة بالمنشفة بلطف.
  • استخدام الصابون والمنظفات الخالية من المواد العطرية لمساعدة القدمين على الإحتفاظ بزيوتها الطبيعية.
  • استخدام كريم مرطب يحتوي على 10% – 25%  من اليوريا أو حمض ألفا هيدروكسي أو حمض الساليسيليك بعد الإستحمام مباشرة لتحتفظ البشرة برطوبتها بالإضافة لوضع الكريم عند الشعور بجفاف الكعبين أيضاً.
  • استخدام كريم الفازلين لترطيب القدم عند النوم مع ارتداء الجوارب ليلاً.
  • ارتداء الأحذية المناسبة مما يعني تجنب الأحذية المفتوحة والأحذية ذات الكعب العالي أو الأحذية البالية أو الأحذية الغير مريحة للقدم.
  • في حال كان السبب هو حالة طبية مثل مرض السكري ولم تختفي التشققات بالرغم من اتباع التعليمات السابقة يجب على المريض مراجعة طبيب الأمراض الجلدية.

متابعة حالة الكعبين

يجب فحص القدمين بشكل يومي خاصة لمن يعاني من مرض السكري. حيث يساعد فحص القدمين كل يوم في العثور على المشاكل قبل أن تصبح خطيرة مثل تورم في كعب القدم أوظهور بثور ومسامير اللحم أوالثأليل أوالقدم الرياضي وغيرها.

طرق الحفاظ على الكعبين من التشققات

  • النظافة الشخصية، من المهم غسل القدمين يومياً ووضع كريم مرطب ومغذي أو بلسماً كثيفاً لتنعيم القدمين. كما يحتاج الشخص زيارة خبير العناية بالأقدام أو من خلال تنظيف بشرة القدمين في المنزل باستخدام حجر الخفاف أو المبرد.
  • اختيار الأحذية المريحة وعالية الجودة، لابد من شراء واستخدام الأحذية المريحة المناسبة للقدم فلا تكون بمقاس أصغر تضغط على القدم وتؤثر على الجلد ولا فضفاضة تعمل على الإحتكاك مع الجلد مما يسبب تشكل شقوق الكعب والمشاكل الأخرى.
  • العناية المناسبة، تشمل العناية الأساسية ببشرة القدم الإستحمام اليومي  وتنظيف الكعب بمبرد أو فرشاة خاصة كل 2-3 أسابيع ، وترطيب البشرة يوميًا باستخدام كريم القدم المغذي.
  • النظام الغذائي، ترتبط القدم الجافة ارتباطًا وثيقًا بالحالة العامة لجسمنا. إن شرب كمية كافية من الماء يوميًا يساعد على بقاء البشرة رطبة. واتباع انظمة غذائية مناسبة ومتوزانة يساعد على الحفاظ على البشرة وحماية الكعبين من التشقق.

علاج الكعب المتشقق

من المعروف أن الوقاية خير من العلاج وأفضل طريقة هي الحفاظ على القدمين ومنع حدوث التشققا في الكعبين. وذلك بترطيب كعب القدم باستخدام كريم مرطب بشكل منتظم للحفاظ على نضارة البشرة وترطيبها. يتوفر العديد من المنتجات الخاصة بالكعبين التي تحتوي على عوامل إزالة الترسبات أو عوامل الإحتفاظ بالماء مثل كريمات اليوريا للبشرة وحمض الصفصاف وأحماض ألفا هيدروكسي وايزوميرات السكاريد.

يجب تفحص القدمين بشكل دوري وعند ملاحظة ظهور علامات تدل على بدء ظهور تشققات كل ما علينا هو ترطيب الكعبين من  2 – 3 مرات يومياً وهو كل ما يلزم لعلاج كعب القدم في هذه الحالات. ويمكن فرك الكعبين بحجر الخفاف برفق للتخلص من الجلد السميك والصلب قبل وضع المرطب. ويمكن معالجة الشقوق بضمادة سائلة أو هلامية أو بخاخ لتقليل الألم والحماية وبالتالي التعافي السريع.

وفي الحالات الشديدة من تشققات القدمين يجب زيارة طبيب الأمراض الجلدية حيث يقوم الطبيب بعلاج المريض بعدة طرق منها:

  • التخلص من الجلد السميك القاسي (لا ينبغي محاولة التخلص من الجلد السميك في المنزل باستخدام مقص أو شفرة حلاقة لتجنب ازالة كميات زائدة من الجلد وبالتالي حدوث عدوى ).
  • ربط ضمادة أو عدد من الضمادات حول الكعب لتخفيف حركة الجلد.
  • وصفة طبية تعمل على تليين المنطقة تحتوي عادةً على اليوريا أو حمض الساليسيليك.
  • استخدام نعل داخلي أو وسادات كعب لإعادة توزيع وزن الكعب وتوفير دعم أفضل.
  • استخدام غراء خاص للأنسجة لتثبيت حواف الجلد المتشقق معاً حتى يتعافى.

العلاج المنزلي لتشققات الكعبين

يمكن علاج معظم حالات الكعب المتشقق في المنزل عن طريق نقع القدمين ثم ترطيبها باتباع الخطوات التالية:

وضع القدمين في الماء الدافي والصابون لمدة 20 دقيقة ومن ثم فرك الكعبين بلطف باستخدم حجر الخفاف لإزالة الجلد السميك. ومن ثم تجفيف القدمين جداً ووضع مرطب كثيف مثل الفازلين وارتداء جوارب سميكة. يمكن ترطيب القدمين مرتين على الأقل يومياً باستخدام مرطبات تحوي على مكونات تساعد على ازالة الجلد الميت من الكعبين والإحتفاظ بالرطوبة مثل حمض الهيالورونيك وحمض اللاكتيك والفازلين وزيت الجوجوبا وزبدة الشيا.

عوامل تزيد من خطر الإصابة بتشققات القدم

إذا كان سبب تشقق الكعبين ناتج عن مرض طبي فقد يكون هناك مضاعفات خطيرة مثل قرحة قدم السكري وفقدان الإحساس بالقدمين والإصابة بالتهاب النسيج الخلوي.

وعلى الأغلب فإن مرض السكري والسمنة هما العاملان الرئيسيان لخطر تشقق الكعبين. يعد الأشخاص المصابون بداء السكري هم الأكثر عرضة للإصابة بتشقق الكعبين لأن سكر الدم غير منتظم مما يسبب تلف في أعصاب القدم مما يؤدي إلى جفاف الجلد لذلك يجب عليهم تفحص أقدامهم يومياً.كما تزيد السمنة من احتمالية تشقق الكعب بسبب زيادة الوزن على وسادة الكعب مما يؤدي إلى الضغط عليها وتمددها في جوانب الكعب بالتالي زيادة الضغط على الجلد وتشققه.

محرر ميدكا

محرر ميدكا

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً