medica-logo-anniversary

فطريات القدم ( قدم الرياضي)

فطريات القدم
محرر ميدكا

محرر ميدكا

القدم الرياضي عدوى فطرية شائعة تصيب أحد القدمين أو كلاهما مسببه طفح جلدي مثير للحكة مع حرقان ووخز. تظهر فطريات القدم الرياضي عادةً بين أصابع القدم وقد تؤثر أيضاً على سطح وأسفل القدم وعلى الكعبين. وسميت بالقدم الرياضي لانتشارها بين الرياضيين ومع ذلك فإن فطريات القدم تصيب كلا الجنسين وخاصة الذكور حيث تصيب ما يقارب 70% من البالغين ونادراً ما تصيب الأطفال. يطلق على فطريات القدم عدة أسماء منها الفطر الرياضي وسعفة القدم والقوباء الحلقية، وتنتشر بشكل خاص في البيئات الحارة والإستوائية.

لا يعد مرض قدم الرياضي خطيراً  ولكن يصعب علاجه في بعض الأحيان. وخاصة في الحالات المصابة بمرض السكري أو ضعف جهاز المناعة مما يستدعي التوجه للطبيب بمجرد الشعور بالإصابة بفطريات القدم.

أسباب الاصابة بالقدم الرياضي

يصاب المريض بسبب نمو الفطريات على القدمين لتوفر البيئة الرطبة المناسبة لنموها والناتجة عن تعرق القدم أوضعف الدورة الدموية الطرفية. كما ويمكن الإصابة بفطريات القدم من الأماكن العامة حيث تنتشر في الأماكن الرطبة الدافئة مثل الصالات الرياضية والحمامات العامة والمسابح. وأيضاً من خلال التواصل بشكل مباشر مع شخص مصاب وأكثر أنواع الفطريات الجلدية شيوعًا المسببة لفطريات القدمTrichophyton (T.) rubrum  وT. interdigitale الذي كان يُسمى سابقًا T. mentagrophytes var. interdigitale. حيث تقوم الفطريات بافراز انزيمات خاصة على الطبقة السطحية من الجلد تعمل على تكسير الكيراتين. بالإضافة لمواد تعمل على تثبيط المناعة في المنطقة المصابة وتعزيز تطور الالتهابات فيها.

أعراض الإصابة بفطريات القدم

  • حكة مع حرقان ووخز بين أصابع القدم أو في أسفلها.
  • ظهور بثور مليئة بالسوائل في القدم أو ظهور تقرحات مفتوحة.
  • تشقق وتقشير على جلد القدم خاصة بين الأصابع وفي أسفل القدم.
  • تغير لون الأظافر وسماكتها وقد تصبح متفتتة.
  • انفصال الأظفر عن الأصبع في حال تطوره لمرض فطريات الأظافر.
  • جفاف الجلد.
  • رائحة كريهة في المناطق المصابة.

أشكال فطريات القدم

يعتمد شكل فطريات القدم على الأعراض التي يعاني منها المريض

  • عدوى أصابع القدم، هي أكثر أشكال القدم الرياضي شيوعًا، يؤثر عادةً على الجلد بين إصبع القدم الرابع والخامس وقد يتغير لون البشرة أو يتشقق أو يتقشر وقد تنتشر إلى أسفل القدم.
  • عدوى تصيب خف القدم، يؤثر على أسفل القدمين والكعبين وحواف القدمين، قد يسبب ألماً لعدة أيام ثم يؤدي إلى سماكة الجلد أسفل القدم وتشققه، قد ينتشر المرض ليصل الأظافر وفي حال زيادة الإلتهاب في الأظافر تصبح بحاجة لعلاجات منفصلة.
  • الحويصلي الفقاعي، عادةً ما يؤثر هذا الشكل على أسفل القدم وقد ينتشر في أي مكان على القدم، حيث يظهر على شكل حويصلات أو بثور مملوءة بالسوائل المخاطية.
  • العدوى التقرحية، يعد هذا الشكل من أشكال القدم الرياضي نادر جداً وغالبًا ما تظهر القروح المفتوحة بين أصابع القدمين وقد تظهر القروح المفتوحة أيضًا في أسفل القدم.
  • داء الأورام الصبغية (CBM)، وهو عدوى فطرية حبيبية مزمنه تحت الجلد (في الطبقات العميقة).

كيفية تشخيص فطريات القدم (القدم الرياضي)

يمكن تشخيص القدم الرياضي بفحص الأعراض سريرياً وقد يتم إجراء اختبار جلدي في حال الشك بمرض آخر مثل الصدفية والأكزيما. وذلك عن طريق اختبار هيدروكسيد البوتاسيوم وهو الإختبار الأكثر انتشاراً للقدم الرياضي. حيث يقوم الطبيب بكشط منطقة صغيرة من الجلد ويضعها في هيدروكسيد البوتاسيوم مما يساعد على تسهيل رؤية الفطريات تحت المجهر.

علاج فطريات القدم

العلاج بالأدوية دون وصفة طبية

غالبًا ما يمكن علاج فطريات القدم الرياضي باستخدام الأدوية الموضعية المضادة للفطريات التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC) مثل ميكونازول (ديسينكس)، تيربينافين (لاميسيل أت)، كلوتريمازول (لوتريمين AF)، بوتينافين (لوتريمين الترا)، تولنافتيت (تيناكتين).

المضادات الحيوية

في حالة عدم الإستجابة للعلاجات الموضعية قد يصف الطبيب مضادات حيوية يتم تناولها عبر الفم مثل تيربينافين، يتراكونازول، فلوكونازول.

العلاج الضوئي الديناميكي (PDT)

يعد العلاج الضوئي (PDT) فعال ضد الالتهابات الفطرية. تم اكتشاف PDT في عام 1900 حيث تم استخدامه في العلاج ضد الميكروبات ولقد تم استخدامه كعلاج للفطريات منذ الثمانينات. ومن خلال الأبحاث وحتى الآن تبقى العلاجات التقليدية هي الأفضل.

العلاجات المنزلية

  • بيروكسيد الهيدروجين مع اليود، يشيع استخدام البيروكسيد واليود لتطهير الجروح ولقتل الجراثيم الموجودة على الجلد، ولقد أشارت دراسة حديثة أن البيروكسيد مع اليود قتل 16 نوعًا من الفطريات المختلفة، وكانت نتائج استخدام بيروكسيد الهيدروجين واليود معًا أكثر فعالية من استخدامهما بشكل منفصل، ولتجربة هذا العلاج يتم خلط محلول اليود وبيروكسيد الهيدروجين في وعاء ومن ثم توضع القدمين مباشرة في المحلول أو يتم وضع المحلول على المناطق المصابة باستخدام القطن، ومن الجدير بالذكر أنه يجب تخفيف اليود قبل استخدامه على الجلد في حال تم استخدامه بفرده.
  • مجفف الشعر وبودرة التلك، إذا لم تتوفر البيئة المناسبة للفطريات فلن تتمكن من النمو والتكاثر لذلك فإن التخلص من رطوبة القدمين يساعد على منع الفطريات من الإنتشار خاصة بين أصابع القدمين، وذلك بتجفيف القدم جيداً بمجفف الشعر ومن ثم وضع البودرة مع عدم استخدام هذه الطريقة للأشخاص فاقدي الشعور في القدم، ومن ثم يتم ارتداء جوارب قطنية لتمتص الرطوبة وتحافظ على جفاف القدمين أو الجوارب المصنوعة من الصوف، كما ويجب تغيير الجوارب مرة واحدة على الأقل يومياً وخاصة في الطقس الحار مع ارتداء أحذية مفتوحة.
  • صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم)، قد تحتوي صودا الخبز على خصائص مضادة للفطريات ويمكن استخدامها في نقع القدم، حيث وجدت دراسة أن بيكربونات الصوديوم  المعروفة أيضًا باسم صودا الخبز تمتلك قدرات مضادة للفطريات عند وضعها على الجلد، وذلك بوضع نصف كوب من صودا الخبز في وعاء ومن ثم يتم نقع القدمين من 15-20 دقيقة مرتين يومياً وثم يتم تجفيف القدم دون شطفها بعد النقع.

كما تحدثت العديد من الدراسات عن فعالية زيت الشاي الأخضر وغيره من العلاجات المنزلية في علاج فطريات القدم الرياضي.

فترة تعافي القدم الرياضي

عادة ما تتعافى الحالات الخفيفة من القدم الرياضي خلال أسبوعين من العلاج. بينما الحالات المتوسطة إلى الشديدة قد تستغرق ما يصل إلى 4 أسابيع لتتعافى تمامًا. وفي حال وصول الفطريات للأظافر قد تتطلب دورات علاجية أطول.

الوقاية من الاصابة بفطريات القدم (القدم الرياضي)

  • عدم السير حافياً في الأماكن العامة.
  • تجفيف القدمين وأصابع القدم جيداً بعد الاستحمام.
  • يجب غسل القدمين وبين الأصابع بالصابون المضاد للبكتيريا.
  • لبس الأحذية المفتوحة وتجنب ارتداء الأحذية المغلقة لفترات طويلة.

أما عن طرق منع الفطريات من الإنتشار في حال الإصابة بها يتم من خلال:

  • ارتداء الجوارب القطنية للمساعدة على امتصاص الرطوبة.
  • وضع بودرة مضادة للفطريات على القدم لامتصاص الرطوبة.
  • ارتداء الجوارب قبل ارتداء باقي الملابس لمنع انتشار الفطريات لمنطقة الفخذ.
  • تنظيف الحذاء بالبخاخات والمناديل المعقمة ووضع بودرة مضادة للفطريات في الأحذية.

مضاعفات اهمال علاج فطريات القدم

في حال اهمال علاج فطريات القدم فقد تنتشر في مناطق أخرى من الجسم مثل الأظافر. وعادةً ما يكون علاج فطريات الأظافر أكثر صعوبة ومقاومة للأدوية والعلاجات. كما ويمكن أن ينتشر أيضاً في اليدين وذلك عن طريق حك القدم باليد أو تجفيف اليدين بنفس المنشفة التي تم تجفيف القدمين فيها. وقد تنتشر الفطريات حتى تصل إلى الفخذ وعادةً ما يكون سبب وصوله للفخذ استخدام نفس المنشفة للمناطق المصابة والغير مصابة.

محرر ميدكا

محرر ميدكا

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً