medica-logo-anniversary

العلاج المناعي للشعر

العلاج المناعي للشعر
محرر ميدكا

محرر ميدكا

يستخدم العلاج المناعي للشعر في الأمراض والإضطرابات المناعية التى تتسبب بتساقط الشعر، ويوجد العديد من الأمراض التى تصيب الشعر وفروة الرأس نتيجة للإضطرابات المناعية ( مثل داء الثعلبة، والذئبة، ومرض هاشيموتو، والصدفية، وداء غريفز ).

وعند الإصابة بأحد الأمراض المناعية تبدأ الخلايا المناعية بمهاجمة بصيلات الشعر مما يؤدي إلى حدوث ضمور في البصيلات وسقوطها من فروة الرأس، وفي حال الإصابة بأحد الأمراض المناعية يساعد العلاج المبكر في تجنب تفاقم حالات التساقط وتسريع عملية الشفاء.

أمراض مناعية تؤدي إلى تساقط الشعر

داء الثعلبة

تحدث الثعلبة نتيجة للاضرابات المناعية حيث يبدأ الشعر بالتساقط على شكل بقع في مناطق متفرقة من الرأس وفي بعض الحالات قد ينتشر التساقط في كامل فروة الرأس أو على مناطق أخرى من الجسد، وتستمر عملية تساقط الشعر بشكل غزير عدة أسابيع، ويحدث ترقق في خصيلات الشعر المتبقية نتيجة لضعف النمو والتغذية للبصيلات.

الذئبة

تعد الذئبة من الأمراض المناعية التى تسبب حدوث مشاكل جلدية تؤدي إلى تساقط في الشعر، ويحدث ذلك نتيجة للإلتهابات التى تصيب فروة الرأس، بالإضافة إلى حدوث ترقق للشعر عند الإصابة بالذئبة وتنتشر الذئبة بكامل فروة الرأس أو مناطق أخرى من الجسد.

مرض هاشيموتو

وهو مرض مناعي يصيب الغدة الدرقية يؤدي إلى حدوث اضطرابات وقصور في الإفرازات الهرمونية، يؤثر القصور الهرموني على دورة نمو الشعر وعادة ما يشمل تساقط الشعر فروة الرأس بالكامل بشكل متناثر ولا تقتصر العملية على بقع محددة في فروة الرأس، وتنتشر هذه الحالة عند النساء في منتصف العمر.

الصدفية

وهي أحد أمراض المناعة الذاتية المنتشرة والتى تؤثر على الجلد حيث تظهر علامات الطفح الجلدي بالإضافة إلى التشققات الجلدية والقشور في فروة الرأس مما يؤدي إلى فقدان بصيلات الشعر وعدم تمكنها من النمو، كما وتؤثر الصدفية على مناطق أخرى من الجسد ولا تقتصر على فروة الرأس.

داء الغريفز

وهو مرض مناعي يصيب الغدة الدرقية ويؤثر على الإفرازات الهرمونية حيث تفرز الغدة الدرقية الهرمونات بشكلٍ أكثر من المعتاد وينتج عن ذلك اضطراب في دورة نمو الشعر وتبدأ خصيلات الشعر بالتساقط من كامل فروة الرأس.

علاجات الأمراض المناعية للشعر

أولاً حقن الكورتيكوستيرويد الموضعية

تعمل أدوية الكورتيكوستيرويد على تثبيط الجهاز المناعي في منطقة الحقن مما يمنع من مهاجمة الخلايا المناعية لبصيلات الشعر والخلايا الجلدية وبذلك نتجنب حدوث الالتهابات التى تسبب تساقط بصيلات الشعر، وتستخدم حقن الكورتيكوستيرويد الموضعية في علاج الثعلبة والالتهابات التى تصيب فروة الرأس، كما ويمكن استخدام الكورتيكوستيرويد على شكل كريم موضعي.

كيف يتم حقن الكورتيكوستيرويد

بعد أن يقوم الطبيب بفحص وتحديد مناطق الإصابة في فروة الرأس، يقوم الطبيب بتحضير حقن الكورتيكوستيرويد للبدأ بعملية الحقن، وبعد القيام بتنظيف وتعقيم المنطقة المستهدفة بالعلاج يبدأ الطبيب بحقن الكورتيكوستيرويد على عدة جرعات في مناطق متفرقة في فروة الرأس، ويمكن للطبيب استخدام بخاخ مخدر موضعي على منطقة الحقن ليجنب المريض الشعور بالإنزعاج أثناء جلسة العلاج، وتحتوي حقن الكورتيكوستيرويد على الكورتيزون بالإضافة إلى مخدر موضعي يجنبنا الشعور بالألم بعد عملية الحقن ويخلص المريض من الشعور بالحكة.

عدد جلسات العلاج ومدة كل جلسة

تختلف عدد جلسات الحقن من شخص إلى آخر وبشكل عام فإن عدد الجلسات يتراوح من 2 إلى 4 جلسات على أن يكون بين كل جلسة والتى تليها 6 أسابيع ، وينصح الأطباء بأن لا يتم الخضوع لأكثر من 4 جلسات خلال العام.

كما أن عملية الحقن لا تأخذ وقتاً، حيث لا تستغرق جلسة العلاج أكثر من 30 دقيقة للإنتهاء من عملية الحقن بشكل كامل.

 ما قبل عملية الحقن

  • سيطلب منك الطبيب التوقف عن تناول الأدوية المسئولة عن تخثر الدم قبل جلسة العلاج بعدة أيام وذلك لتجنب حدوث الجلطات أو أي مضاعفات بعد عملية الحقن.
  • تجنب التدخين قبل وبعد جلسة العلاج لمدة أسبوع.
  • عليك إخبار طبيبك إذا ما ارتفعت درجة حرارتك لأكثر من 38 في فترة ما قبل العلاج بأسبوعين.

ما بعد عملية الحقن

قد تظهر بعض علامات الإحمرار أو الشعور بالحكة بعد جلسة العلاج والتى سرعان ما تبدأ بالإختفاء مع مرور الوقت وفي بعض الأحيان تتسبب حقن الكورتيزون باشتداد الإلتهابات والشعور بالإنزعاج لمدة 48 ساعة، وبعد ذلك تختفي هذه الأعراض سريعاً وتبدأ نتائج عملية الحقن بالظهور بشكل تدريجي حيث تختفي البقع المصابة من فروة الرأس وتبدأ بصيلات الشعر بالنمو من جديد وتستمر النتائج بالتحسن خلال شهرين من عملية الحقن والتى قد تمتد إلى 6 أشهر، وسيقوم الطبيب بتقديم بعض النصائح الوقائية لما بعد عملية الحقن لتجنب حدوث مضاعفات والتى تشمل :

  • تجنب الإستحمام بالماء الساخن أو القيام بحمام البخار لمدة يومين بعد عملية الحقن.
  • تجنب استخدام مجفف الشعر والأجهزة التى تعمل بالحرارة.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس الضارة واستخدام واقي من أشعة الشمس عند الضرورة.
  • تجنب استخدام مستحضرات التجميل الخاصة بالشعر.
  • الحفاظ على منطقة الحقن جافة ونظيفة لتجنب انتقال العدوى بعد عملية الحقن.

الأعراض الجانبية لحقن الكورتيكوستيرويد

  • ارتفاع في ضغط الدم وحدوث تشوشات في الرؤية.
  • في حال كنت من المصابين بداء السكر قد يحدث إرتفاع في نسبة السكر في الدم.
  • ظهور بعض الكدمات وترقق الجلد.
  • ظهور بعض علامات الإحمرار والشعور بالحكة أول 48 ساعة بعد عملية الحقن.

ثانياً الأنثرالين

هو كريم علاجي معتمد من إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية يستخدم في علاج الصدفية ويعمل الأنثرالين على إبطاء إنقسام الخلايا الجلدية وتثبيط التكاثر المفرط وتقرن الخلايا الذى يؤدي إلى حدوث الصدفية.

طريقة استخدام الأنثرالين

يستخدم الأنثرالين بشكل موضعي على المناطق المصابة، ويجب الحذر من ملامسة المناطق السليمة من الجلد عند الإستخدام، ويتم غسل المناطق المعالجة من الدواء بعد 5 دقائق بشكل جيد، ويجب على المريض الحذر من وصول الدواء إلى العينين، ويتم استخدام العلاج بشكل متكرر وفقاً لإرشادات الطبيب إلى أن يتم الشفاء من الصدفية.

يجب على المريض إبلاغ الطبيب في حال حدوث أعراض حساسية عند استخدام الأنثرالين أو في حال عدم حدوث تحسن بعد العلاج أو استمرار ظهور التقرن في الجلد.

الأعراض الجانبية للأنثرالين

  • إختلاف لون الجلد في المناطق المعالجة.
  • الشعور ببعض الألم والوخزات.
  • تغير لون الشعر حول المنطقة المعالجة.
  • ظهور علامات الحساسية والإحمرار بعد العلاج.

ثالثاً علاجات تستخدم بالتزامن مع العلاج المناعي

الساليسليك اسيد

يستخدم الساليسليك اسيد لتسهيل إزالة الطبقة الخارجية من الجلد و إزالة الثواليل والصدفية و قشور الرأس والسعفة من فروة الرأس، ويعتبر الساليسليك اسيد من العلاجات عالية الأمان والفعالية.

المينوكسيديل

يستخدم المينوكسيديل مع العلاجات المناعية لتنشيط وتحفيز نمو بصيلات الشعر في فروة الرأس، حيث يعمل المينوكسيديل على تحفيز نمو شعيرات دموية وخلايا جديدة في فروة الرأس، بالإضافة إلى تحفيز البصيلات الضعيفة ونمو بصيلات جديدة في فروة الرأس مما يزيد من كثافة وسرعة نمو الشعر.

العلاج المناعي للشعر
محرر ميدكا

محرر ميدكا

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً