medica-logo-anniversary

 الديرموسكوبي ( Dermoscopy ) لتشخيص مشاكل الشعر

الديرموسكوبي ( Dermoscopy )
محرر ميدكا

محرر ميدكا

يمكن أن تتسبب عملية تساقط الشعر بآثار كبيرة على حياة المريض، ويلزم في هذه الحالة القيام بتشخيص سليم وسريع لمعرفة أسباب عملية التساقط، وتساعد معرفة الأسباب بشكل مبكر في التدخل بشكل صحيح لعلاج أسباب مشكلة التساقط قبل تفاقم الحالة، والتى قد تكون ناجمة عن أسباب مختلفة، مثل هوس نتف الشعر أو العوامل الوراثية أو الثعلبة أو العوامل النفسية لتساقط الشعر وغيرها الكثير من أسباب تساقط الشعر.

الديرموسكوبي هي تقنية غير جراحية تعمل على تحسين الدقة التشخيصية ومتابعة الإضطرابات والآفات التى قد تصيب الشعر وفروة الرأس، وتساهم تقنية الديرموسكوبي في تقديم صورة أكثر وضوحاً للتمييز بين الأمراض الجلدية عن طريق السمات والخصائص الفريدة للأمراض.

يستخدم الأطباء وخبراء التجميل الديرموسكوبي لفحص وتشخيص فروة الرأس، ويوجد نوعان من الديرموسكوبي حيث يعمل النوع الأول بعدسة ( تكبير×10 ) وتستخدم هذه العدسة بشكل يدوي لفحص فروة الرأس، ويوجد الديرموسكوبي منظار الجلد والذى يعمل بعدة عدسات مختلفة بدرجات ( تكبير من 20x إلى 1000x ) والتى تشمل عمليات تنظير الجلد وأنماط الأوعية الدموية في فروة الرأس وكذلك الحويصلات التى تحتوى على بصيلات الشعر بالإضافة إلى خصائص جذع وساق الشعرة.

يستخدم جهاز الديرموسكوبي للتعرف على أسباب تساقط الشعر والإضطرابات التى قد تصيب فروة الرأس والتى تتسبب بحدوث الضرر في عملية نمو الشعر، كما ويستخدم جهاز الديرموسكوبي لمتابعة الخطة العلاجية ودراسة عملية نمو الشعر حيث يمكن للطبيب القيام بما يلي :

  • تحديد حجم قطر كل شعرة وفحص أجزاء مختلفة من الشعر ومتابعة عملية النمو.
  • تحديد نسبة الشعر في مراحل النمو المختلفة من دورة حياة الشعرة ومقارنته بمعدل التساقط.
  • تتبع النتائج العلاجية و تحديد مدى فاعلية العلاج.
  • تحديد نوع فروة الرأس ودرجة تساقط الشعر فيها.
  • التأكد من نشاط الغدد الدهنية وسلامتها من الأمراض.
  • التشخيص المبكر للحالات المرضية.

يخضع المريض للفحص باستخدام الديرموسكوبي قبل البدء بالعلاج ومن ثم يخضع المريض لجلسة تقييم للنتائج كل 3 إلى 6 أشهر.

كيف تتم عملية الفحص باستخدام الديرموسكوبي

يقوم الطبيب بتوجيه العدسة على عدة مناطق متفرقة من فروة الرأس ويبدأ الطبيب بعملية الملاحظة والتقييم لما يشاهده، حيث تتركز عملية الفحص على الشعيرات الدموية المتواجدة في الوحدات الجريبية والتى تحتوى بصيلات الشعر وعادة ما تتواجد من 2 إلى 4 شعيرات دموية لتغذية الجريب، كما ويقوم الطبيب بفحص الخلايا الصباغية والتى تتواجد على شكل شبكة من الخطوط مفرطة التصبغ في الوضع الطبيعي، وكذلك يقوم الطبيب بملاحظة النقاط البيضاء ( من 0.2 إلى 0.3 ملم ) والتى تظهر في فروة الرأس والتى تمثل فتحات في الجريب لنمو بصيلات الشعر.

متى أقوم بعمل فحص الديرموسكوبي

يخضع المريض للفحص باستخدام جهاز الديرموسكوبي عند حدوث تغيرات سلبية على الشعر وفروة الرأس مثل تساقط الشعر بشكل غزير أو وجود القشور في فروة الرأس أو توقف الشعر عن النمو أو لمجرد الإطمئنان على صحة وسلامة الشعر وعملية النمو.

الحالات التى يمكن الكشف عنها باستخدام الديرموسكوبي

الأورام الميلانينية

تستخدم تقنية الديرموسكوبي في الكشف عن الأورام التى قد تصيب الخلايا الصبغية ( الأورام الميلانينية ) في الجلد والتى ينتج عنها تغير في لون الجلد بشكلة غير منتظم مع الشعور بالحكة المفرطة، ويعمل التشخيص المبكر والدقيق باستخدام الديرموسكوبي على تسهيل عملية العلاج والبدء بالخطة العلاجية بشكل مبكر لتجنب حدوث المضاعفات الصحية.

 تشخيص الثعلبة الندبية وتمييزها عن باقي الندبات ( Alopecias Scarring )

في مرض الثعلبة الندبية تتواجد النقاط البيضاء بشكل غير منتظم وتحتوي فروة الرأس على بقع بيضاء غير منتظمة بين النقاط الجريبية.

داء الثعلبة (Alopecia Areata )

تستخدم تقنية الديرموسكوبي في الكشف عن الثعلبة حيث يلاحظ الطبيب وجود نقاط باللون الأصفر والتى تنتج عن وجود البصيلات الفارغة في الجلد وفروة الرأس.

الثعلبة الأندروجينية ( Androgenetic Alopecias )

تستخدم تقنية الديرموسكوبي في الكشف عن الثعلبة الأندروجينية وهي من الأمراض التى يصعب تشخيصها بالعين المجردة، حيث يلاحظ الطبيب وجود هالات بنية حول بروز جذع الشعرة والتى تتشابه مرضياً مع الالتهاب المحيط بالجريب الخاص ببصيلات الشعر.

سعفة الرأس ( Tinea Capitis )

تصعب عملية تشخيص التهابات فروة الرأس الفطرية مثل سعفة الرأس في البشرة الداكنة ولكن يلاحظ وجود الشعر اللولبي والذي يظهر على شكل شعيرات قصيرة وملتوية بشكل غير منتظم في فروة الرأس، كما ويوجد العديد من السمات التى يمكن ملاحظتها بالمصابين بسعفة الرأس مثل النقاط السوداء، تكسر الشعر، وتشابك الشعر وظهوره على شكل علامة الإستفهام.

نتف الشعر

يتم استخدام تقنية الديرموسكوبي لتشخيص الحالات المصابة بهوس نتف الشعر، وتتميز فروة الرأس للشخص المصاب بوجود الشعر بأطوال متفاوتة بالإضافة إلى تقصف الأطراف و تكسر خصيلات الشعر ويمكن للطبيب ملاحظة وجود الشعر الخزامي وهو شعر على شكل حرف ( V ) ويمكن تسميته بالشعر الملتهب.

التهاب النسيج الخلوي لفروة الرأس

يستخدم جهاز الديرموسكوبي للكشف عن الالتهابات المبكرة التى قد تصيب فروة الرأس حيث تظهر على شكل نقاط بيضاء منتظمة مع وجود فتحات مسامية متضخمة ونقاط سوداء بشكل غير منتظم بالإضافة إلى وجود الشعر المتكسر، ويمكن ملاحظة وجود الندبات في المراحلة المتأخرة من المرض.

مرض الذئبة

يستخدم الديرموسكوبي في تشخيص الحالات المصابة بالذئبة حيث يلاحظ الطبيب انخفاض أو عدم وجود النقاط البيضاء وذلك بسبب انسداد المسامات والقوالب الخاصة ببصيلات الشعر، ويمكن للطبيب ملاحظة نقاط زرقاء رمادية مرتبة بتسلسل نمطي معين مع وجود أوعية متفرعة ومتعرجة ومتضخمة منشرة في المناطق المصابة.

حب الشباب

يستخدم الديرموسكوبي في عملية تشخيص حب الشباب والالتهابات المصاحبة له ويظهر حب الشاب لدى الأشخاص الذين يقومون بحلق الشعر بشكل كامل، ويمكن للطبيب ملاحظة وجود الشعر المتكسر خلال عملية الفحص بالإضافة إلى أعراض الالتهابات المصاحبة لحب الشباب.

التهابات الجريبات الخاصة ببصيلات الشعر

يساعد الديرموسكوبي في تشخيص التهاب الجريبات حيث تظهر عدة شعيرات ( 6 شعيرات أو أكثر ) منبثقة من جريب واحد ويحيط بها طوق صغير الحجم، بالإضافة إلى عدم انتظام النقط البيضاء وقلة عددها وظهور القشور والبثور واحمرار فروة الرأس.

كما ويمكن استخدام الديرموسكوبي في تشخيص الكثير من المشكلات الصحية الأخرى والتى يصعب اكتشافها بالعين المجردة، ويمكن استخدامه في معرفة الشعر المتقصف والجاف أو التالف والتعرف على الأمراض الفطرية التى قد تصيب فروة الرأس.

مميزات الديرموسكوبي

  • تعتبر تقنية الديرموسكوبي آمنة جداً وغير مؤلمة ولا تحتوي على أي من المخاطر فهي تستخدم لمساعدة الطبيب في عملية التشخيص.
  • توفر تقنية الديرموسكوبي إمكانيات جديدة لكشف وتشخيص الأمراض الجلدية بشكل أكثر دقة من التشخيص بالعين المجردة، حيث توفر تقنية الديرموسكوبي معلومات للطبيب بشكل أفضل من الفحوصات التقليدية.
  • تستخدم في تشخيص جميع أنواع البشرة ولا تقتصر على بشرة معينة وتستخدم كذلك في تشخيص البشرة بجميع الألوان والدرجات.
  • تتميز تقنية الديرموسكوبي بالكشف المبكر عن الآفات والأمراض مما يسمح ببدء الخطة العلاجية بشكل مبكر وتسهيل عملية العلاج وتجنب حدوث المضاعفات الصحية.
  • تقلل عملية التشخيص باستخدام الديرموسكوبي من تكرار عمليات الإستئصال الجراحي غير الضرورية لبعض الأمراض الحميدة التى قد تصيب فروة الرأس.
  • يمكن استخدامه للرجال أو النساء وفي جميع الفترات العمرية.
  • لا تحتاج إلى الكثير من الوقت ولا تستغرق أكثر من 20 دقيقة فقط.

ما قبل عملية التشخيص باستخدام الديرموسكوبي

  • يمنع غسل الشعر قبل جلسة الفحص بيوم كامل، وذلك لمساعدة الطبيب في تحديد نشاط الغدد الدهنية.
  • لا تقم بصبغ الشعر أوالقيام باستخدام المستحضرات التجميلية أوأجهزة التجميل قبل جلسة الفحص بـ 3 أيام.
الديرموسكوبي ( Dermoscopy )
محرر ميدكا

محرر ميدكا

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً