medica-logo-anniversary

أفضل كريم للندبات

أفضل كريم للندبات
محرر ميدكا

محرر ميدكا

كريم الندبات هو مصطلح شامل للكريمات والمستحضرات والمواد الهلامية والمراهم التي تساعد في تخفيف ظهور الندبات. حيث تعمل هذه المنتجات على تحسين مظهر الطبقة العليا من الجلد حسب آلية عمل الكريم فمنها ما يعمل بالتقشير اللطيف لإزالة خلايا الجلد المتندبة ومنها ما يعتمد على الترطيب. كما ويفضل اختيار أفضل كريم للندبات باستشارة طبيب الأمراض الجلدية للحصول على كريم مدعوم علمياً وطبياً وبالتالي الوصول لأفضل النتائج.

تعد كريمات الندبات أحد الإجراءات المتخذه في علاج الندبات بالإضافة إلى اتخاذ بعض الإحتياطات الأخرى مثل عدم تعريض المناطق المتضررة من البشرة لأشعة الشمس المباشرة أو من خلال استخدام واقي الشمس.

ما هو أفضل كريم لعلاج الندبات؟

يوجد العديد من العلاجات المستخدمة للتخلص من ندبات الجروح و علاج وتجميل آثار الحروق والعمليات الجراحية. ويعتمد اختيار أفضل كريم للندبات على عدة عوامل مثل نوع الندبة وحجمها ولونها بالإضافة للفترة الزمنية لوجود الندبة. يحدد طبيب الأمراض الجلدية نوع الكريم الطبي المناسب حسب تلك العوامل.

نذكر بعض أهم كريمات الندبات حسب الأبحاث العلمية:

كريم ميديرما ( Mederma Advanced Scar Gel )

أحد كريمات الندبات وأكثرها شعبية حيث أثبت فاعليته في تقليل ظهور عدة أنواع من الندبات وهو مناسب للندبات القديمة والجديدة خاصة الندبات المسطحة. يحتوي على الأنتوين (allantoin) العنصر النشط في الكريم حيث يعمل على ترطيب الجلد لتخفيف ظهور الندبات بالإضافة لإحتوائه على مستخلص البصل لدعم الجلد ومنع الجفاف ويستخدم مرة واحدة يومياً. قد يسبب العلاج بعض الحكة وجفاف الجلد وقد يكون ذلك ناتجاً عن استخدام كميات كبيرة من الكريم.

عند استخدام كريم ميديرما على الندبات الجديدة يلاحظ المريض ظهور النتائج بعد حوالي 8 أسابيع. أما على الندوب القديمة فقد يحتاج الشخص إلى استخدام العلاج بانتظام لمدة تصل إلى 6 أشهر للحصول على النتائج.

رقائق السليكون ( ScarAway )

تعد أحد أفضل المنتجات لعلاج الندبات المرتفعة والتخلص من آثار العمليات الجراحية والعمليات القيصرية أو ما يسمى بالندبات الجدرية.

جل ديرما إي ( Derma-E )

وهو عباره عن جل يحتوي على مستخلص البصل والذي يعمل كمضاد للأكسدة بالإضافة إلى ألانتوين والذي يعمل بدوره على ترطيب البشرة كما يحتوي على البانثينول وهو عبارة عن فيتامين يساعد على تنعيم البشرة.

وبحسب الشركة المصنعة يوصى باستخدام الجل 3-2 مرات يوميًا وقد تظهر النتائج بعد 8 أسابيع في حالات الندب الجديده وبعد 6 أشهر في حالات الندب القديمة.

جل ( MD Performance )

تم تصنيعه من خلال دمج أكثر من نوع لهلام السيليكون الطبي. ويستخدم للندبات الوردية وتظهر النتائج عادةً خلال أقل من أسبوعين.

كريم هنيدو ( Honeydew Scar Cream )

يحتوي الكريم على العديد من الزيوت المفيدة التي أثبتت فاعليتها في تحسين الندبات، مثل زبدة الشيا وزيت الجوجوبا وزيت الورد ، بالإضافه إلى العديد من المكونات الأخرى التي تحافظ على رطوبة البشرة.

جل ديفرين أدابالين ( Differin Adapalene Gel )

هو عبارة عنجل أو كريم يستخدم لعلاج حالات حب الشباب النشط بالإضافة إلى علاج ندب حبوب الشباب ويعمل كمضاد للأكسدة وهو شائع الإستخدام في علاج ندبات الوجه.

ماهي الندبات وكيف يعمل كريم علاج الندب

تظهر الندبات نتيجةً لترميم الجلد لنفسه من خلال الدورة الطبيعية للجلد لتغطية الجرح وحماية الجسم من أي خطر خارجي. يعتمد اختلاف الندبات في المظهر على طريقة تعافي الجلد وكميات الكولاجين الناتجة لمساعدة الجلد على التئام الجروح والحروق. عادةً ما تتعافى الندبات وتتلاشى بمرور الوقت ولكن يساعد كريم الندبات على تسريع عملية التعافي.

تخفيف إنتاج الكولاجين، تعمل كريمات علاج الندبات بطرق مختلفة على التئام الأنسجة وتقليل ظهور الندبات من خلال تخفيف إنتاج الكولاجين. حيث يعمل الجسم على إنتاج كميات من الكولاجين ليساعد على تعافي الجرح المفتوح. لذلك يتم استخدام بعض كريمات الندبات ذات محتويات لها القدرة على إبطاء عملية إنتاج الكولاجين مما يساعد على منع الإصابة بالندب السميكة والمرتفعة.

تخفيف التصبغات، حيث يتم استخدام بعض الكريمات المحتويه على بعض المكونات مثل مستخلص البصل أومضادات الأكسدة مثل فيتامين ج أو بعض المقشرات لتخفيف فرط التصبغ.

زيادة الترطيب، تستخدم بعض الكريمات مكونات مثل حمض الهيالوريونيك لترطيب البشرة مما يظهر الندبة بشكل أكثر امتلاءً ويستخدم البعض الآخر صفائح السيليكون ليساعد على تحسين ترطيب الجلد.

المكونات الشائعة لكريمات الندبات

  • أدابالين، هو حمض اصطناعي من الريتينويد شائع الإستخدام في كريمات علاج ندب حب الشباب والإلتهابات حيث يساعد في تخفيف ظهور الندوب الخفيفة. حيث أظهرت نتائج أحد الدراسات التي استخدمت الأدابالين كعلاج موضعي لندوب حب الشباب على 67 متطوعاً في مدة علاج 6 أشهر اختفاء ندوب حب الشباب في 32.9% وانخفاض التهاب حب الشباب بنسبة 86.7% لدى 19% من المتطوعين وظهر تهيج الجلد بنسبة 6% فقط.
  • آلانتوين، وهو مركب كيميائي طبيعي من الحيوانات والبكتيريا والنباتات. له القدرة على تنعيم البشرة ومساعدتها على التعافي من الجروح . كما وتشير الدراسات أن الآنتوين يعمل كمضاد لإلتهابات الجروح المزمنة بسبب خصائصة المضادة للأكسدة والميكروبات ويساعد في بناء خلايا جديدة بالإضافة لتهدئة الإحساس بالحكة والحرقان.
  • اللايسين. وهو مركب يحتوي على الكبريت يمكن الحصول عليه من الثوم. للايسين خصائص مضادة للميكروبات مضادة للإلتهابات وتم استخدامه في العديد من الثقافات لعلاج الجروح والندبات.
  • البانثينول. هو (فيتامين ب5  من حمض البانتوثنيك). يستخدم البانثينول في منتجات العناية بالبشرة بسبب خصائصه المرطبة والمهدئة والمضادة للإلتهابات. مما يساد على التئام الجروح وعلاج إصابات الجلد الطفيفة وحروق الشمس. ولقد أثبتت دراسة في عام 2020 إلى أن البانثينول لا يدعم تجديد خلايا الجلد ويسهل التئام الجروح فقط بل له تأثيرات مضادة للإلتهابات ومرطبة للجلد أيضاً.
  • السيليكون. غالباً ما تحتوي كريمات الندبات على السليكون نظراً لخصائصه المرطبة حيث يساعد على ظهور النسيج الندبي أكثر نعومة.
  • حمض السالسيليك. يساعد محلول حمض السالسيك على إزالة الطبقة الخارجية من الجلد وبالتالي يساعد تخفيف فرط تصبغ الندبات والحد من ظهورها.

بالإضافة لوجود العديد من المواد التي يمكن إضافتها لكريم علاج الندبات مثل الصبار والبابونج و فيتامين هـ وزبدة الشيا المثبتة علمياً في علاج الندبات وزيت الجوجوبا والجلسرين والدايميثيكون والنحاس والزنك وغيرها.

طريقة اختيار أفضل كريم للندبات

هناك بعض الأمور المهمة التي يجب مراعاتها أثناء اختيار أفضل كريم طبي للتخلص من الندبات منها

  • استشارة طبيب محترف، توصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية باستشارة الطبيب قبل استخدام كريم الندبات الذي لايستلزم وصفة طبية (OTC). يساعد طبيب الأمراض الجلدية على اختيار الكريم الأفضل والمناسب لنوع الندبة وحجمها وما يناسب بشرة المريض أيضاً.  مما يوفر على المريض الوقت والمال والتوتر على المدى الطويل. وقد يوصي الطبيب بالإنتظار لمدة تصل إلى عام حتى تلتئم الندبة تماما وقد يوصي بالعلاج الفوري حسب الحالة.
  • المكونات النشطة، تساعد معرفة المحتويات النشطة وقوتها في الكريم على تحديد ما يناسب نوع البشرة.
  • المكونات المضافة، قد تؤثر المكونات الأخرى أيضاً على مدى نجاح العلاج. فقد يسبب أحد المكونات تهيج بشرة المريض مما يؤدي إلى التوقف عن استخدام العلاج وقد يؤدي في بعض الحالات إلى تفاقم الأعراض.
  • استخدام منتجات آمنة ومعتمدة، يجب على المريض الحرص على اختيار العلاجات الآمنه و المعتمدة من هيئة الغذاء والدواء وعدم الإنجرار خلف الإعلانات و المنتجات غير الموثوقه.
  • الصبر. تعمل العلاجات على تخفيف الندوب بمرور الوقت وقد يستغرق ظهور النتائج عدة أسابيع وقد تختفي آثار العلاج في حال التوقف عن استخدام العلاج.
  • الإلتزام بمنتج واحد. قد يضطر المريض إلى تجربة أكثر من منتج قبل العثور على المنتج المناسب. ومع ذلك من الأفضل الإلتزام بمنتج واحد ليساعد ذلك في تحديد ما يناسب ومالا يناسب المريض حتى يستطيع ملاحظة الفروق قبل وبعد استخدام الكريم.
  • تكلفة الكريم. لا يعني غلاء سعر الكريم أنه الأفضل أو أنه سيعمل بشكل أسرع. من المهم النظر إلى ما يستهدفه الكريم بالإضافة لقائمة المكونات.

يجب على المريض المصاب بالندبات استشارة طبيب الأمراض الجلدية لتحديد أفضل علاج للحصول على أفضل النتائج. وذلك للإختلاف بين المرضى من حيث أنواع البشرة والندبات فما يناسب مريض قد لا يناسب غيره.

كيفية استخدام كريم الندبات

يجب على المريض قراءة النشرة المرفقة بكريم الندبات بعناية للحصول على جميع تعليمات الشركة المصنعة. بعض الشركات توصي باستخدام المنتج مرة أو مرتين في اليوم بالإضافة لوجود محتويات الكريم في النشرة لتجنب المريض استخدام كريمات تحوي على مواد تسبب التحسس للمريض.

على المريض غسل المنطقة وتنظيفها ومن ثم تجفيفها قبل استخدام كريم الندبات. قد ينصح طبيب الأمراض الجلدية باستخدام منتجين أو أكثر معاً للحصول على نتائج أفضل. وينصح الأطباء المرضى بالالتزام والصبر لأن النتائج  لا تظهر إلا بعد عدة أشهر من استخدام الكريم.

ما هو أفضل وقت لاستخدام كريم الندبات؟

يمكننا البدء باستخدام كريم علاج الندبات بعد الإصابة مباشرةً في حال الجروح السطحية. ولكن في حالات الجروح العميقة كجروح العمليات مثلاً علينا تجنب استخدام كريم الندب تماماً حتى يلتئم الجرح ويشفى بشكل كامل. وذلك حتى لا يؤثر على سلباً على عملية شفاء الجرح الطبيعية.

الآثار السلبية لكريم الندبات

قد يصاب الأشخاص الذين يستخدمون كريمات علاج الندبات بتفاعلات جلدية على الندبة نفسها أو على الجلد المحيط بها. وقد تشمل ردود الفعل الحرقان أو التقشر أوتهيج الجلد أو الشعور بالحكة أو آلام أوالإحمرار أو انتفاخات وتقرحات الجلد أو فرط التصبغ.

في حال تعرضك لأي رد فعل جلدي مزعج عليك مراجعة طبيبك على الفور. أو في حال واجهت صعوبة في الإستمرار على استخدام الكريم نتيجة ردود فعل جلدية تؤثر على الحياة اليومية.

محرر ميدكا

محرر ميدكا

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً