medica-logo-anniversary

أفضل الطرق للغيار على الحروق والجروح

التغيير على الجروح
محرر ميدكا

محرر ميدكا

يمكن الغيار على الحروق والجروح في المنزل أو باستشارة الطبيب حسب نوع الجرح أو الحرق. وذلك من أجل تعزيز تعافي الجروح والحروق بشكل أسرع. وتساعد العديد من أنواع الضمادات في التئام الجروح والحروق والقرح المزمنة خاصة في امتصاص الإفرازات وتوفير الظروف المثالية للتعافي وحماية المنطقة من العدوى.

طريقة الغيار على الجروح

في بداية الأمر يتم تحضير جميع مستلزمات العناية بالجروح لتغيير الضمادة مثل القفازات النظيفة والضمادة الجديدة التي سيتم استخدامها ومحلول ملحي أو أي مطهر لتنظيف الجرح بالإضافة لقطع من الشاش لاستخدامها في مسح الجرح. يجب وضع المستلزمات الطبية في مكان نظيف كوضعه على قطعة من رقائق الألمينيوم أو الورق.

يجب غسل اليدين بالماء والصابون من 20 – 30 ثانية وتجفيفهما ومن ثم يتم ارتداء القفازات وإزالة الضمادة القديمة. 

بعض الجروح تفرز مواد سائلة مما يتطلب تنظيف الجرح عن طريق مسحه بالشاش والمطهر أو المحلول الملحي بمسح الجرح على شكل دوائر صغيرة من منتصف الجرح إلى الخارج ومن ثم مسح الجلد حول حافة الجرح. وقد يتم استخدام عدة قطع من الشاش لتنظيف الجرح.

بعد التخلص من القفازات المستخدمة في تنظيف الجرح يتم غسل اليدين مرة أخرى بالماء والصابون لمدة 20 – 30  ثانية ومن ثم ارتداء زوجاً جديداً من القفازات النظيفة. يتم وضع العلاج على الجرح حسب نوع الدواء الموصوف من قبل الطبيب مثل المرهم أو الجل أو البخاخ وقد يحتاج المسؤول عند تغيير الضمادة لاستخدام عود نظيف ذو رأس قطني لتوزيع الدواء على الجرح ومن ثم يتم استخدام ضمادة جديدة من طبقتين أساسية وثانوية على الجرح.

علامات ضرورة تغيير ضمادة الجروح

قد يتساءل المريض عن مدة بقاء الضمادة على الجرح. يوجد بعض العلامات التي تدل على وجوب تغيير الضمادة منها

  • تصبح الضمادة مبللة أو متسخة.
  • يشعر المريض بزيادة الألم.
  • تسرب الدم أو الإفرازات بشكل واضح من خلال الضمادة.
  • انبعاث رائحة كريهة غير متوقعة من الضمادة (بعض الجروح تحوي رائحة كريهة) .
  • وجود علامات عدوى في المنطقة المحيطة بالجرح كأن تكون صلبة وساخنة ومنتفخة. وقد يشعر المريض بالغثيان والدوار وارتفاع درجة الحرارة.

العناية بالجروح الخطيرة في المنزل

يستغرق الجسم في الجروح الخطيرة عدة أسابيع لبناء أنسجة جديدة لذلك فإن المحافظة على الجرح في المنزل مهمة جداً لمنع العدوى وتخفيف التندب. قد يتم استخدام حقن الإكسوزوم لتسريع عملية الإستشفاء الطبيعية للجرح والحد من ظهور الندبات. وعادةً ما يعطي الطبيب النصائح والطريقة السليمة للحفاظ على الجرح وتغيير الضمادات بناءً على نوعية الجرح وحالة المريض. على سبيل المثال يطلب الطبيب إبقاء الجرح مغطى بضمادة نظيفة حتى لا تتسرب السوائل.

يطلب الطبيب من المريض عدم الاستحمام حوالي 2 – 4 أيام حسب الحالة مع تجنب البقاء في حوض الإستحمام أو السباحة لتفادي تسرب الأوساخ الموجودة في الماء وتلوث الجرح.

عادةً ما تسبب القشرة المتكونة على الجرح حكة عند تعافي الجلد يجب تجنب نزعها لضمان سرعة تعافي الجرح وتجنب زيادة الندوب سوءاً.

تعتمد أجسامنا على الفيتامينات والمعادن للتعافي لذلك يجب على المريض تناول الأطعمة الصحية وخاصة الفواكة والخضروات بكثرة بالإضافة للبروتينات الخالية من الدهون وتناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة لتجنب الإمساك مع شرب الكثير من الماء.

قد يلتئم الجرح سريعاً وتبقى الندوب لتستغرق فترة زمنية أطول وقد يساعد استخدام لصقات السليكون في علاج الندبات وخاصة البارز منها.

متى نتوقف عن التغيير للجرح؟

تختلف مدة تعافي الجروح عن بعضها البعض فقد تحتاج بعض الجروح لفترات تعافي أطول عن غيرها. وبشكل عام لا يحتاج الجرح إلى التضميد في حال التوقف عن النزف وانغلاق الجلد.

العناية بالحروق

الحروق تلف في البشرة بسبب التعرض للحراة مثل التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة أو لحرارة حارقة او لمادة كيميائية أو حمضية أو تيار كهربائي أو لأي سبب كان. من السهل علاج الحروق البسيطة في المنزل بوضعها تحت الماء الفاتر لمدة 20  دقيقة لتبريد الحرق ومنع تفاقمه.

تغيير الضماد للحروق

يجب تنظيف الحروق جيداً باستخدام غسول خفيف مضاد للبكتيريا مثل (كلوروهيكسيدين المخفف) مع تجنب استخدام المضادات الحيوية. قد تتم إزالة الطبقة العليا على البثور الكبيرة وإزالة الجلد الميت بمقص معقم أو من خلال إبرة وعادةً ما يتم ترك البثور الصغيرة.

يفضل تغطية الحرق بضمادة من الشاش الرقيق يحتوي على بالبارافين (جيلونت). مع تجنب استخدام الكريمات الموضعية ومن ثم يتم وضع قطعة من الشاش على الحرق متبوعة بعدة طبقات من القطن أو ضمادة كريب صلبة مثبتة بالشريط اللاصق (Elastoplast) لمنع تحرك الضمادة والإضرار بالحرق.

يتم فحص الضمادة خلال 24  ساعة ومن ثم إعادة تقييم الحرق خلال 48 ساعة وتغيير الضمادات. كما ويمكن استخدام علاجات موضعية مثل الفلامازين والذي يستخدم لحروق الدرجة الثانية والثالثة لمنع نمو البكتيريا على الحروق.

اعتماداً على سرعة تعافي الحرق يتم تغيير الضمادات بعد ذلك كل 3 – 5 أيام.

تغيير الضمادات للأطفال

في بداية الأمر يمكن إعطاء الطفل مسكن للآلام قبل 30 دقيقة من البدء مثل (اسيتامينوفين (تايلينول®) أو ايبوبروفين (موترين ، أدفيل). يجب قراءة التعليمات لإعطاء الطفل الجرعة المناسبة وتجنب اعطاء ايبوبروفين للأطفال أقل من 6 أشهر.

التمهيد للطفل من خلال شرح خطوات تغيير الضمادة باستخدام كلمات يسهل عليه فهمها. ثم يتم غسل اليدين وجمع المستلزمات في مكان نظيف مع إحضار كيس لوضع الضمادات القديمة والمستلزمات المستخدمة.

تتم إزالة الضمادة القديمة. في حال كانت ملتصقة يمكن تفكيكها عن طريق وضع بعض قطرات الماء الدافئ على الضمادة وتركها بضع ثوان.

بعد فك الضمادة يتم الإطمئنان على حالة الحرق بالنظر إلى الضمادة القديمة بحثاُ عن علامات عدوى مثل تغير لون الضمادة أو انبعاث رائحة كريهة.

ومن ثم يتم غسل اليدين مرة أخرى ثم يتم استخدام قطعة من القماش النظيف أو مربعات الشاش لمسح مكان الحرق برفق وإزالة القشور مع عدم القلق في حال حدوث بعض النزيف. في حال تم استخدام منشفة فلا يمكن استخدامها مرة أخرى. بعد تجفيف المنطقة يتم تغطية المناطق المحروقة بضمادة حروق غير لاصقة مع الضغط الخفيف على حواف الضمادة فقط ومن ثم يتم تغطية المنطقة بشاش جاف ومعقم ومن ثم يتم تثبيت الضمادة عن طريق لفها بالشاش والشريط لاصق.

قد تحتاج الضمادات غير اللاصقة إلى وضع مرهم عليها وتوزيعه بعود نظيف دون وضع المرهم مباشرة على الحرق بالإضافة لعدم وضع الأصبع على فوهة المرهم أو وضع المرهم على الشاش بالأصبع ومن ثم نتبع نفس التعليمات في الفقرة السابقة.

أنواع ضمادات الحروق

هناك العديد من الضمادات تستخدم حسب الحالة وفيما يلي الضمادات الأكثر أنتشاراً

  • فلامازين. هو كريم سلفاديازين فضي يستخدم موضعياً على الحروق من الدرجة الثانية والثالثة. يعمل ضد البكتيريا الضارة بما في ذلك (Pseudomonas). قد تتسبب البكتيريا في تحول الضمادة إلى اللون الأخضر مع رائحة كريهة. توضع طبقة من الكريم بسمك 3 – 5 مم وتغطى بالشاش. يتم إزالة الضمادة القديمة ووضع ضمادة جديدة كل يومين.
  • Granulflex. عبارة عن صفيحة رقيقة من رغوة البولي يوريثان ملتصقة بغشاء شبه نافذ. هذا النوع من الضمادات مقاوم للماء عادةً ما يحتاج إلى التغيير كل 3 – 4  أيام ويمكن تركه لمدة أسبوع.
  • Mepitel. وهو عبارة عن شبكة مرنة من مادة البولي أميد مغطاة بالسيليكون الناعم غالباً ما يفضل استخدامه مع الأطفال لسهولة إزالته.
محرر ميدكا

محرر ميدكا

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً