تقنية المايكروبوتكس لعلاج التجاعيد

تقنية المايكروبوتكس لعلاج التجاعيد
محرر ميدكا

محرر ميدكا

تقنية المايكروبوتكس هي تقنية مبتكرة تستخدم توكسين البوتولينوم على شكل جرعات صغيرة جداً من خلال إبر مجهرية رفيعة وغير مؤلمة.المايكروبوتكس اجراء تجميلي فعال غير جراحي يساعد على تخفيف تجاعيد البشرة والخطوط الدقيقة مما ينتج عنه بشرة أكثر شباباً ونعومة بالإضافة لتخفيف حجم المسام وتخفيف إنتاج الدهون وتعرق البشرة.

يطلق على تقنية المايكروبوتكس عدة أسماء أخرى مثل الميزوبوتكس والبيبي بوتكس. حيث يتم تخفيف مادة البوتكس في محلول ملحي كما ويمكن إثراءه ببعض الفيتامينات ومن ثم يتم حقنها بأحد التقنيات التالية: ( DermaFrac أو Microchannel Technology أو SkinPen أو Microneedling).

ألية عمل تقنية المايكروبوتكس

يتم حقن جرعات صغيرة متعددة من البوتوكس المخفف في طبقة الأدمة أو في منطقة التقاطع بين الأدمة والطبقة السطحية لعضلات الوجه أو الرقبه في نمط شبكي طوله سانتيمتر واحد يمتد من الجبهة إلى الخد وصولاً إلى خط الفك. مما يؤدي إلى إضعاف الطبقة السطحية للعضلات مع الحفاظ على الطبقات العميقة من العضلات سليمة.

ترتبط الطبقة السطحية للعضلات بالسطح السفلي من الجلد والمسؤول عن التجاعيد وحقن هذه الطبقة بالبوتكس يؤدي إلى تخفيف نشاط الغدد العرقية والغدد الدهنية وضمورها مما ينتج عنه تقلص الجلد وشده بالإضافة إلى علاج المسامات الواسعة والسيطرة على حب الشباب وتحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة. تمنح تقنية الحقن بالمايكروبوتكس في طبقة الأدمة والطبقة السطحية للعضلات تعابير طبيعية للوجه. لذلك يعتبر حقن المايكروبوتكس الأفضل علاجياً ووقائياً لمن يرغب بمظهر جميل وطبيعي.  

خطوات العلاج بالمايكروبوتكس

بعد جلسة المشاورة التي يتم فيها مناقشة الوضع الأولي للمريض والأهداف الجمالية المطلوب تحقيقها. والتأكد من عدم وجود أي موانع للعلاج بالمايكروبوتكس لدى المريض يتم اتباع عدة خطوات للعلاج.

يبدأ الطبيب بتطهير منطقة العلاج لتجنب إصابة المريض بأي التهابات بكتيرية وللتخلص من بقايا مستحضرات التجميل والشوائب الأخرى. ومن ثم يقوم الطبيب بتخدير منطقة العلاج باستخدام كريم موضعي يدوكائين. بعد تخدير المنطقة وسريان مفعول المخدر يتم مسح كريم التخدير وتنظيف منطقة العلاج مرة أخرى. ومن ثم يبدأ الطبيب بحقن مادة توكسين البوتولينيوم المخففة حسب المناطق المراد علاجها وأهداف المريض الجمالية.

عدد جلسات تقنية المايكروبوتكس

تختلف جلسات العلاج من مريض لآخر حسب حالة المريض والأهداف الجمالية المطلوبة. عادةً ما يشمل العلاج دورة من 6 جلسات يفصلها عن بعضها 2 – 4 أسابيع حسب حالة المريض. وللحفاظ على النتائج الجمالية يتم عمل جلسة كل 6 – 12  شهر.

مدة الجلسة العلاجية

تستغرق الجلسة العلاجية من 30 – 45 دقيقة فقط. ويمكن للمريض العودة لممارسة أنشطته اليومية دون فترة تعافي وبشكل طبيعي.

مميزات تقنية المايكروبوتكس

  • تقنية معتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA).
  • التخلص من الخطوط الدقيقة والتجاعيد حيث يساعد حقن مايكروبوتكس على إرخاء عضلات الوجه مما يعمل على التخلص من التجاعيد وتحسين مظهر الجبهة والتخلص من الخطوط بين الحاجبين.
  • شد الجلد المترهل من خلال تحفيز إنتاج الكولاجين مما ينتج عنه شد البشرة والتخلص من الترهلات بالإضافة لمرونة البشرة وتخفيف ظهور علامات التمدد.
  • تخفيف حجم المسامات في البشرة.
  • يزيل الخطوط الدقيقة حول العينين ويجعل البشرة متوهجة.
  • شد التراخي الجلدي للثلث السفلي من الوجه.
  • تحسين ملمس وقوة ومرونة الجلد.
  • تخفيف تجاعيد الخدين.
  • علاج البشرة الدهنية.
  • علاج دهون وقشرة الرأس.
  • علاج حب الشباب عن طريق تقليص حجم الغدد الدهنية وضمورها مما يخفف إنتاج الدهون المتسببة في انسداد المسامات وبالتالي ظهور البثور.
  • علاج فرط التعرق في الإبط على غرار علاج حب الشباب من خلال ضمور الغدد العرقية وتقلصها.
  • علاج الندبات المتضخمة.
  • يعمل توكسين البوتولينوم على السيروتونين والقنوات الأيونية المسؤولة عن ظهور تأثير الأوعية الدموية المتوسعة مما يخفف إحمرار الجلد ويساعد في علاج الوردية.

موانع استخدام تقنية المايكروبتكس

خلال جلسة التشاور يسأل الطبيب المريض عن تاريخه الطبي للتأكد من مدى مناسبته ليكون مرشحاً للعلاج.

في حال كان المريض لديه رد فعل تحسسي من علاج البوتكس التقليدي فهو معرض للتحسس من علاج المايكرو بوتكس أيضاً. وكذلك إن كان المريض يعاني من حساسية تجاه الليدوكائين العامل المخدر المستخدم في العلاج.

يجب تجنب استخدام تقنية المايكروبوتكس للمصابين بأمراض عصبية عضلية مثل ضمور العضلات الشوكي والتصلب الجانبي الضموري (ALS). وبالمقابل يجب تجنب علاج المايكروبوتكس للنساء الحوامل والمرضعات.لا يمكن استخدام تقنية المايكروبوتكس مع حب الشباب النشط وبعض الأمراض الجلدية. كما يمنع استخدام تقنية المايكروبوتكس لأصحاب الأمراض المزمنة والمصابين بالأورام والعدوى الفيروسية.

ما قبل استخدام علاج المايكروبوتكس

  • تنظيف الوجه يوم العلاج جيداً مع عدم استخدام أي نوع من أنواع مستحضرات التجميل أو الكريمات. تجنب استخدام المنتجات المضادة للشيخوخة المحتوية على حمض الجليكوليك والريتينول قبل العلاج.
  • تجنب استخدام مميعات الدم مثل الأيبوبروفين والأسبرين وزيت السمك ومكملات فيتامن هـ من 3 – 7 أيام قبل العلاج لتجنب الإصابة بالكدمات.

إجراءات ما بعد الجلسة العلاجية

  • على المريض البقاء في وضع مستقم لمدة ساعتين على الأقل بعد الجلسة دون استلقاء أو انحناء.
  • تجنب الأنشطة الرياضية خلال 24 ساعة من العلاج.
  • تجنب استخدام مستحضرات التجميل أو أي منتجات للبشرة بعد العلاج ب 24 ساعة من العلاج.
  • تجنب استخدام مميعات الدم أيضاً بعد الجلسة بيوم كامل.

النتائج

تظهر البشرة أكثر صفاءً ونقاءً ناعمة مع مظهر أكثر شباباً بشكل عام. تظهر النتائج فورية بعد الحقن وتستمر النتائج من 3 – 4 أشهر وقد تستمر مدة 6 أشهر. وللحفاظ على النتائج يحتاج المريض لجلسات متباعدة. تظهر نتائج تجانس التجاعيد بشكل تام بعد 7 – 14 يوم من العلاج تبعاً لتأثير الدواء بشكل تدريجي على المنطقة المستهدفة.

الآثار الجانبية لتقنية المايكروبوتكس

علاج المايكروبوتكس آمن بشكل عام لتجديد شباب البشرة وقد تظهر بعض الآثار الجانبية مثل الاحمرار والحكة وتورم الجلد وبعض الكدمات. ما يلبث الاحمرار حتى يختفي بعد ساعة تقريباً من العلاج وفي بعض الحالات يبقى الألم والتورم الموضعي والاحمرار والكدمات الصغيرة لمدة 2 – 3 أيام. في حال استمر الاحمرار والتورم لفترة طويلة على المريض العودة لاستشارة الطبيب، ويمكن التسريع في علاج الإحمرار والكدمات من خلال استخدام تقنية PDL

الفرق بين علاج المايكروبوتكس وعلاج البوتكس التقليدي

تستخدم تقنية المايكروبوتكس كعلاج تكميلي لن يحل محل الإستخدام التقليدي المعروف للبوتكس. كلا العلاجين متآزرين في العلاج العالمي ويعملان معاً على تحسين مرونة الجلد ومقاومته.

وقد يكون الجمع بين العلاجين ضرورياً في بعض الحالات للقضاء على التجاعيد العميقة والناعمة للحصول على النتيجة المرجوة.

تمنح تقنية المايكروبوتكس المريض نتائج مرضية ومذهلة طبيعية. حيث يتم حقن المايكروبوتكس في عدة مناطق قد يصعب حقنها بالبوتكس التقليدي مثل الجفن السفلي للعين وحول العينين وزوايا الشفاه. تستهدف تقنية المايكروبوتكس الغدد العرقية والدهنية والأنسجة السطحية للبشرة من خلال حقنها في الأدمة أو المنطقة الفاصلة بين الأدمة وعضلات الوجه. مما يحافظ على حركة عضلات الوجه ككل بخلاف البوتكس العادي والذي يتم حقنه في العضلات مما يعطي تعابير أكثر جمود للوجه. تظهر نتائج المايكروبوتكس مباشرة بعد الجلسة وتعطي نعومة ونضارة لمظهر شبابي دون خطوط دقيقة أو تجاعد وترهل للجلد لبشرة طبيعية وملمس ناعم متناسق.

الحقن لدى طبيب مختص

يجب اجراء تقنية حقن المايكروبوتكس لدى طبيب أمراض جلدية مختص في عيادات تجميل معتمدة لضمان الأمان والفعالية التامة للعلاج حيث يأخذ الطبيب المختص في الإعتبار العديد من الفروق الدقيقة بين المرضى.

  • اختيار تركيز وجرعة توكسين البوتولينوم حسب حالة الجلد.
  • يأخذ الطبيب في الاعتبار السمات الهيكلية للعضلات.
  • السمات التشريحية والفسيولوجية للجلد في منطقة العلاج.
  • تقييم وجود المؤشرات وموانع الاستعمال من أجل التقييم الصحيح لفعالية الطريقة المستخدمة.
  • رسم مخطط الحقن بشكل صحيح.
  • حساب كثافة وعمق الحقن بشكل دقيق.
محرر ميدكا

محرر ميدكا

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً