medica-logo-anniversary

قشرة الرأس الأسباب والعلاج

قشرة الشعر
محرر ميدكا

محرر ميدكا

قشرة الرأس حالة منتشرة ومزمنة ليست خطيرة وغير معدية. تظهر نتجةً لزيادة غير طبيعية في تجدد خلايا فروة الرأس حيث تتساقط الخلايا الميتة ويتم استبدالها بخلايا جديدة مما ينتج عنه ظهور القشرة. وقد تتكون بسبب زيادة إفراز الدهون في فروة الرأس. وعادةً ما تصيب الرجال أكثر من النساء نتيجةً لإنتاج كميات أكبر من الدهون في فروة الرأس.

تبدأ القشرة بالظهور في سن البلوغ نتيجةً للإضطرابات الهرمونية وزيادة إفراز الغدد الدهنية أو بسبب جفاف فروة الراس.

أنواع قشرة الرأس

  • القشرة الجافة. عبارة عن قشور بيضاء ضعيفة تنتج عن تجدد خلايا فروة الرأس تظهر نتيجةً لاستخدام الشامبو شديد القوة أو الماء الجيري أو أحد منتجات تصفيف الشعر ويمكن التغلب عليها بسهولة.
  • القشرة الدهنية.  ناتجة عن الإفرازات الدهنية في فروة الرأس ونمو الفطريات مما يؤدي إلى التهاب الجلد وتقشره  مكوناً قشوراً دهنية سميكة صفراء اللون ملتصقة بفروة الشعر يصاحبها احمرار وتهيج لفروة الرأس. يعد التهاب الجلد الدهني أكثر أشكال القشرة الدهنية شدة حيث يكون الجلد حول خط الشعر أحمر ومتقشر.

أعراض القشرة

ظهور قشور بيضاء على الشعر والكتفين. يصاحبها حكة مستمرة واحمرار. وعادة ما تنتشر قشرة الرأس على كامل فروة الراس. تظهر أعراض التهاب الجلد الدهني تدريجياً وتكوّن قشور صفراء او تميل إلى الإحمرار في حال الإلتهاب الشديد وقد تظهر في أجزاء أخرى من الجسم مثل الأذنين والأنف.

أسباب قشرة الرأس

التهاب الجلد الدهني

السبب الرئيسي هو فطر يسمى الملاسيزية (Malassezia) خاصة لدى أصحاب البشرة الدهنية. حيث أن هذا النوع من الفطريات يتغذى على الزيوت والدهون التي تفرزها فروة الرأس. يفرز فطر الملاسيزية حمض الأوليك مما يسبب تهيج فروة الرأس وبالتالي تفاعلها من خلال سرعة إنتاج خلايا جلد جديدة للتخلص من المواد المهيجة على الجلد مما يؤدي لظهور قشرة الرأس.

التهاب الجلد التماسي

هو تهيج جلدي ناتج عن استخدام مسببات الحساسية مثل الصبغات ومنتجات العناية بالشعر مما يؤدي إلى ظهور طفح جلدي مثير للحكة وقد يكون مؤلم في بعض الأحيان وبالتالي ظهور قشور صغيرة. ووفقاً لجمعية الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية قد تظهر القشرة بسبب استخدام منتجات الشعر والصبغات.

جفاف فروة الرأس

تتسبب تغيرات الطقس وخاصة في فصل الشتاء و الهواء البارد في جفاف البشرة ومنها فروة الرأس مما يؤدي إلى ظهور قشور صغيرة مثيرة للحكة.

حساسية الخميرة

أكثر الأشخاص الذين يعانون من حساسية الخميرة عرضة للإصابة بقشرة الرأس.

ضعف الجهاز المناعي

قد تسبب الأمراض المناعية مثل الكبد الوبائي و التهاب البنكرياس الكحولي وزراعة الأعضاء والإيدز ظهور قشرة الرأس.

الأمراض العصبية

تعد بعض الأمراض العصبية مثل الزهايمر وإصابات الدماغ ومرض باركنسون والصرع والحبل الشوكي سبباً لظهورها وذلك نتيجة تغيرات في إفرازات الغدد الدهنية.

مستحضرات العناية بالشعر

قد ينتج عن الإستخدام المفرط للشامبو تجريد فروة الرأس من الزيوت المفيدة مما يتسبب بجفاف وحكة فروة الرأس. ومن ناحية أخرى الإستخدام القليل للشامبو يزيد من تراكم الزيوت التي تؤدي لظهور قشرة الرأس. بالإضافة لأن بعض مستحضرات العناية بالشعر والتلوث والغبار قد تسبب ظهور القشرة.

الضغط النفسي

تظهر بعض الدراسات إن الأشخاص المصابون بالضغط النفسي مثل الإكتئاب والإجهاد العاطفي معرضون للإصابة بها لأنها تؤثر على الجهاز المناعي.

حاجز الجلد

هو عبارة عن طبقة جلد خارجية تحمي فروة الرأس من الجفاف ودخول الجراثيم.  وتعد إصابة حاجز الجلد بأي خلل سبباً لظهور ها.

كما أنها قد تنتج عن اختلاف درجة الحرارة بين داخل البيت وخارجه وخاصة في فصل الشتاء. وكثرة تمشيط الشعر. ونقص بعض العناصر الغذائية المفيدة والمهمة مثل الزنك وفيتامينB المركب وحمض غاما اللينولينك ونقص فيتامين A.

مدة الإصابة بقشرة الرأس

قشرة الرأس الناتجة عن التهاب الجلد الدهني حالة مزمنة تحتاج إلى علاجات متكررة وطويلة. أما القشرة الناتجة عن جفاف فروة الرأس وعن التهاب الجلد التماسي والناتجة عن استخدام مستحضرات الشعر يمكن علاجها بمجرد تفادي الأسباب.

مضاعفات قشرة الرأس

على الرغم من أن مضاعفات قشرة الرأس نادرة جداً إلا أنها قد تنبهنا لوجود مرض بحاجة للعلاج مثل تعرض فروة الرأس إلى عدوى جرثومية أو مرض الصدفية أو الإكزيما.

تشخيص قشرة الرأس

بكل بساطة يمكن لطبيب الأمراض الجلدية تشخيص القشرة من خلال الفحص السريري بالنظر إلى فروة الرأس والشعر ليتعرف على نوع القشرة وسببها. وفي حال عدم الحصول على نتائج العلاج يقوم الطبيب بأخذ عينة من جلد فروة الرأس لتحديد سبب وجودها وتحديد العلاج المناسب.

علاج قشرة الرأس

من الضروري استخدام الشامبو لغسل فروة الرأس والشعر ومن الأفضل تجنب الغسل اليومي والمتكرر للشامبو والإقتصار قدر الامكان على 2 3- مرات أسبوعيا. بالإضافة لاستخدام الشامبو المناسب لنوع الشعر مع التخلص من الزيوت الزائدة وخلايا الجلد الميته. في حال ملاحظة أي آثار جانبية ناتجة عن استخدام الشامبو مثل الطفح الجلدي أو احمرار الجلد يجب التوقف عن استخدامه ومراجعة طبيب الأمراض الجلدية.

أنواع الشامبو المستخدمة في علاج القشرة

ينقسم الشامبو المستخدم في علاج القشرة إلى أنواع متعددة حسب مكونات المنتج الذي يتناسب مع مسببات القشرة.

  • شامبو بيريثيون الزنك، يحتوي على مضادات للبكتيريا والفطريات ويساعد على تخفيف فطريات فروة الرأس المسببة للقشرة.
  • شامبو قطران الفحم، يساعد الفحم على التخلص من التهاب الجلد الدهني ويخفف من سرعة تجدد خلايا  فروة الرأس وظهور القشرة. قد يعاني أصحاب الشعر الفاتح من تغير في لون الشعر في حال ذلك يتم مراجعة الطبيب المختص. وقد يعاني بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي عند استخدامه. قد يتسبب شامبو قطران الفحم في جعل البشرة أكثر حساسية للشمس لذا يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس لمدة 24 – 72. كما يجب تجنب استخدامه للحوامل والمرضعات.
  • شامبو الساليسيليك (ٍSalicylic). يحتوي على حمض الساليسيليك وهو يعالج التهاب جلد فروة الرأس. ويمكن استخدم الشامبو حسب وصفة طبية.
  • شامبو كبريتيد السيلينيوم (ٍSelenium sulfide). يحتوي على مضادات للفطريات كفطر الملاسيزية لذلك يساعد على علاج التهاب الجلد الدهني الذي يصيب فروة الرأس. ويعد سببا في ظهور القشرة ويساعد على إبطاء موت خلايا فروة الرأس. يجب غسل الشعر جيدا بعد استخدامه لأنه يعمل على تغيير لون الشعر الفاتح ويتسبب في تخفيف إفرازات الزيوت الضرورية.
  • شامبو الفلوسينولون (Fluocinolone). يساعد شامبو الفلوسينولون على علاج قشرة الرأس الناتجة عن التهاب الجلد الدهني ويعمل على تخفيف احمرار وتهيج فروة الرأس. يجب على المريض استخدامه بوصفة طبية لتجنب الآثار الجانبية. يتم وضع شامبو الفلوسينولون على فروة الرأس لمدة لا تزيد عن 5 دقائق ومن ثم يتم غسله جيداً.
  • شامبو كيتوكونازول (Ketoconazole). يحتوي على مضاد للفطريات لذلك ينصح به لعلاج الالتهابات الفطرية التي تصيب فروة الرأس والتي قد ينتج عنها ظهور القشرة.
  • زيت شجرة الشاي (Melaleuca alterifolia). أظهرت الدراسات أن استخدام الشامبو الذي يحتوي على نسبة  %5 من زيت شجرة الشاي يعطي نتائج أفضل للتخلص من قشرة الرأس. باعتباره مضاد للفطريات واللإلتهابات والفيروسات والبكتيريا.

طريقة استخدام الشامبو

يجب استخدام الشامبو المناسب حيث تختلف مكونات الشامبو حسب حالة المريض وأسباب ظهور القشرة. يستخدم الشامبو بتركه لمدة خمس دقائق مع فرك الشعر وتدليك فروة الرأس أو حسب التعليمات المتوفرة على غلاف علبة الشامبو.

طريقة علاج الحالات الشديدة

في بعض الأحيان يصعب التخلص من القشرة حتى بالشامبو المضاد للقشرة. لذلك قد يعمل الطبيب على تجربة طرق أخرى مثل استخدام كريم أو غسول أو محلول من الستيرويد بفركه على المنطقة المصابة مرتين يومياً. أو باستخدام علاج مضاد للفطريات يتم تناوله عبر الفم أو بوضعه على فروة الرأس للتخلص من الخميرة. وقد يصف الطبيب علاج زيتي يترك على فروة الرأس طوال الليل.

العلاجات المنزلية لقشرة الرأس

قد تساعد بعض العلاجات المنزلية على علاج قشرة الرأس من خلال الترطيب أو أن تكون مضادة للبكتيريا والفطريات مثل:

  • زيت جوز الهند، نبدأ بفرك فروة الرأس ب 3 – 5 ملاعق من زيت جوز الهند ومن ثم الإنتظار لمدة ساعة ويتم غسل الشعر بالشامبو بعد ذلك.
  • الصبار، حيث يتم فرك فروة الرأس بالصبار ومن ثم غسله بالشامبو.
  • خل التفاح، يتم بخلط ربع كوب من خل التفاح مع ربع كوب من الماء ومن ثم يوضع على الشعر ويترك لمدة 15 دقيقة ومن ثم يغسل جيداً.

ويمكن استخدام العديد من العلاجات المنزلية مثل الأسبيرين وصودا الخبز وعصير الليمون وزيت الزيتون.

الوقاية من قشرة الرأس

  • استخدام الشامبو المناسب للشعر وفروة الرأس والذي يحتوي على مضاد للقشرة.
  • تحنب التوتر والإجهاد النفسي والضغط العصبي.
  • استنشاق الهواء النقي يساعد على تخفيف تراكم الزيوت على فروة الرأس المسببة لظهور القشرة.
  • تدليك فروة الرأس بلطف يساعد غالباً على عدم ظهور قشرة الرأس.
  • تجنب ارتداء المنتجات الصناعية مثل القبعة والأوشحة وخاصة في الأجواء الحارة.
  • تجنب حك فروة الرأس للتخفيف من تهيج فروة الرأس والإحمرار والإلتهابات.
  • اتباع نظام غذائي سليم يحتوي على فيتامينات (A وB) والزنك وبعض الدهون.
  • تجنب أسرة تسمير البشرة لإنها تسبب تلف بخلايا الجلد لفروة الرأس. مع العلم أن التعرض لأشعة الشمس لفترة قصيرة لا يضر فروة الرأس.
  • الاستمرار في العلاج يساعد على الوقاية من ظهور القشرة مرة أخرى.

هل تسبب القشرة ضرراً للشعر وفروة الرأس؟

 فروة الرأس الصحية تمثل أساساً للشعر الصحي حيث تحتوي فروة الرأس على جذور الشعر لذلك يؤثر الضرر في فروة الرأس على صحة الشعر. أي أن نمو الشعر في فروة رأس سليمة أفضل من الشعر النامي في فروة رأس مصابة بالقشرة.

قد لا تؤثر القشرة على عملية نمو الشعر ولكنها تؤثر على الشعر من حيث التلف والتكسر. كذلك فإن تهيج فروة الرأس المسبب للحكة المستمرة يضر بصيلات الشعر ويعمل على انتاج شعر غير صحي. كما وتؤدي قشرة الرأس إلى جفاف فروة الرأس والشعر لأنها تعمل على اتلاف حاجز الرطوبة الطبيعية لفروة الرأس وقد تكون القشرة أحد أسباب تساقط الشعر بشكل مؤقت.

متى يجيب زيارة الطبيب؟

لا يقتصر علاج قشرة الرأس على الوصفات المنزلية لأنها قد لا تكون وصفة فعالة للتخلص منها وقد لا تناسب جميع الحالات. فقد تكون القشرة ناتجه عن التهاب الجلد الدهني وبحاجة لعلاج فعال للتخلص من الحكة والإحمرار والتهيج. مما يعني أنه يجيب على المريض زيارة العيادات الجلدية.  

محرر ميدكا

محرر ميدكا

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً