ليزر الكيوسويتش Q-switch لعلاج التصبغات وإزالة الوشم

ليزر الكيوسويتش ( Q-switch )
محرر ميدكا

محرر ميدكا

يعتبر ليزر الكيوسويتش ( Q-switch ) نوعاً فريداً ومميزاً من أنواع الليزر. لتوفيره طاقة الليزر على دفعات قصيرة جداً على عكس أنواع الليزر الأخرى والتي تطلق شعاع ليزر مستمر. حيث أن ليزر الكيو سويتش ينتج نبضات شعاع ليزر لا تدوم سوى جزء من المليار من الثانية. وبناءً على ذلك تتركز الطاقة في نبضات قوية جداً دون الإضرار بالجلد المحيط.

إن قصر النبضة وقوتها يساعد على تكسير التصبغات لأجزاء صغيرة وتحفيز الكولاجين وقتل الفطريات والذي لا تتمتع به جميع أنواع الليزر التجميلية الأخرى لعدم كفاية الطاقة المنبعثة منها ولهذا السبب يحظى ليزر Q-switch بالتقدير لفعاليته.

استخدامات ليزر Q-switch

تتعدد استخدامات ليزر Q-switch لتميزه بضبط إعدادات طاقة الليزر على مستويات وترددات مختلفة لتلائم الظروف المناسبة للعلاج وبالتالي الحصول على النتائج والتوقعات المحددة.

 ومن مجالات استخدامه.

  • علاج فطريات القدم، من خلال قتل الفطريات.
  • تفتيح وعلاج تصبغات الشفايف المتأثرة بالتدخين والعوامل الأخرى.
  • علاج الوشم والتصبغات بجميع أنواعها مثل تصبغات الشمس والنمش والبقع العمرية والشامات والوحمات و الكلف، حيث أن ليزر Q-switch تقنية ثورية في علاج التصبغات والوشم بشكل خاص، يتم امتصاص طاقة الليزر من خلال التصبغات مما يؤدي إلى تكسير وتقسيم التصبغات إلى أجزاء صغيرة جداً ومن ثم يقوم الجسم بالتخلص منها عن طريق الجهاز الليمفاوي في الجسم.

 جلسة واحدة من ليزر Q-switch كفيلة بعلاج البقع الداكنة البنية على البشرة بنسبة  75% – 100% حيث أن جلسة واحدة تمنح البشرة تحسناً هائلاً وتستمر النتائج لعدة سنوات إن تم الحفاظ عليها.

  • علاج بروز الأوردة والأوردة العنكبوتية واتساع الشعيرات الدموية والأورام الوعائية.
  • تجديد البشرة حيث يعزز ليزر الكيو سويتش الطبقات الداخلية للبشرة ويوصى باستخدامه من قبل الأطباء في جميع أنحاء العالم لعلاج تجاعيد البشرة، كما ويستخدم لإزالة الأوساخ وخلايا الجلد الميتة والزيوت وشعر الوجه السطحي.
  • علاج آثار حب الشباب وبثور حب الشباب، حيث ينتج عن تعافي بثور والتهابات حب الشباب تصبغات جلدية تترك علامات على البشرة والتي يمكن إزالتها بليزر Q-switch بشكل فعال.

أما عن علاج حب الشباب النشط تعمل طاقة ليزر الكيوسويتش على قتل البكتيريا في حب الشباب وتعمل في الوقت نفسه على تقليص الغدد الدهنية في الجلد وتساعد على التحكم في كمية الدهون الناتجة عنها بالإضافة لتخفيف التهاب البثور بعد العلاج بالليزر مما يساعد على تخفيف آثار وعلامات حب الشباب.

مميزات العلاج بليزر الكيو سويتش

  • يعمل على شد الوجه ويزيل الترهلات ويزيل البقع الداكنه.
  • يزيل ندبات حب الشباب ويعمل على تعافي الأنسجة ليمنح المريض بشرة مشرقة.
  • يعزز احترام الذات ويمنح المريض بشرة أكثر شباباً.
  • يساعد على توحيد لون البشرة ويزيل خلايا الجلد الميتة وأوساخ البشرة.
  • يخفف من نمو الشعر الغير مرغوب فيه ويساعد على ازالته بشكل دائم.
  • معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA).
  • يمكن استخدامه لعلاج جميع أنواع البشرة لكلا الجنسين.
  • الآثار الجانبية خفيفة وقليلة حيث يضمن العلاج بليزر الكيو سويتش الحد الأدنى من الآثار الجانبية.
  • يمكن استخدام ليزر Q-switch لشد وعلاج العديد من مناطق الجسم بما في ذلك الوجه والرقبة والصدر والظهر.

أنواع ليزر Q-switch

هناك عدة أنواع حيث تتميز قضبان الكريستال باحتوائها على بلورات تتحكم بالشعاع الضوئي مما يعطي أطوالاً موجية مختلفة من ليزر Q-Switched. ويتم تحديد واستخدام الأطوال الموجية حسب الغرض من الإستخدام والعلاج.

على سبيل المثال ليزر YAG يعمل على إزالة تصبغات اللون الأسود والأزرق والأحمر والبرتقالي كما يستخدم في تجديد شباب البشرة وعلاج البقع الداكنة والوحمات المختلفة. بينما يعمل ليزر روبي Ruby Laser على علاج الصبغات السوداء والزرقاء والخضراء والبنفسجية. ويعمل ليزر الكسندريت Alexandrite Laser على صبغات الأسود والأزرق والأخضر والتخلص من البقع البنية والوحمات البنية والندبات والكلف.

المرشحون للعلاج بليزر Q-switch

يناسب جميع الأشخاص عدا أصحاب الأمراض الجلدية النشطة وخاصة لمن يعاني من جميع أنواع التصبغات ومشاكل أضرار الشمس.

يجب تجنب العلاج بليزر الكيوسويتش إذا كان المريض يعاني من أي حالة جلدية بكتيرية أو فطرية أو فيروسية نشطة مثل الهربس البسيط وأمراض الجلد النشطة مثل الصدفية وسرطان الجلد. ويفضل عدم استخدام العلاج خلال الحمل والرضاعة.

طريقة العلاج بليزر  Q-switch

سيشرح طبيب التجميل للمريض خطوات العلاج وعلى المريض غسل الوجه وتنظيفه من أي مستحضرات تجميلية. سيقوم الطبيب بعمل نقاط اختبار لتقييم استجابة البشرة ورد الفعل ليستطيع تحديد معايير العلاج. والتي تأخذ بعين الإعتبار نوع جلد المريض وتحمله وردود الفعل التحسسية المحتملة وفعالية العلاج.

سيعمل الطبيب بالتأكيد على تعقيم جميع المعدات المستخدمة ويعمل على تنظيف منطقة العلاج بشكل صحيح ووضع المخدر الموضعي على المنطقة المستهدفة وقد يشعر المريض بوخز وألم خفيف ويعد هذا الأمر طبيعي. سيستخدم الطبيب طريقة التبريد قبل وأثناء العلاج لتخفيف الألم والإحمرار والتورم بعد العلاج.

الإجراءات قبل العلاج

تجنب منظفات التقشير القاسية أو كريمات التبييض أو الريتينويد (Retin-A) قبل 3 أيام من العلاج. وعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس لمدة أسبوعين مع استخدام واقي الشمس. كما يجب إعلام الطبيب بأي أدوية يتم تناولها أو استخدامها.

اجراءات ما بعد العلاج

  • استخدام واقي الشمس بانتظام بعامل حماية 50% على الأقل لعدة أيام بعد العلاج.
  • تجنب استخدام منتجات الريتينول لمدة 5 أيام على الأقل بعد العلاج.
  • وضع كريم مرطب للبشرة مرتين في اليوم للحفاظ على رطوبة البشرة، بالإضافة لترطيب الجسم بشرب الكثير من الماء ليساعد في تسهيل عملية التعافي.
  • قد يصف الطبيب بعض الأدوية المضادة للإلتهابات والمضادات الحيوية لتخفيف الألم والتورم.
  • تجنب استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على الريتينويد لمدة 3 أيام.
  • تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس والحمامات الساخنة وحمامات البخار والسباحة لمدة أسبوع من العلاج.
  • تجنب احتكاك المنطقة المعالجة بأي شيء خاصة في حالة علاج الوشم.
  • تجنب استخدام علاجات التقشير لمدة أسبوع على الأقل بعد العلاج.
  • تجنب الأنشطة العنيفة والتدخين.

فترة التعافي

يحتاج العلاج بليزر Q-switch فترة أسبوع للتعافي دون الحاجة للتوقف عن الأنشطة اليومية. يلاحظ المريض ظهور احمرار قد يدوم لمدة  15دقيقة إلى عدة أيام وتورم  في منطقة العلاج وقد يعاني بعض المرضى من نزيف خفيف جداً، سيلاحظ المريض خلال أيام تقشر البشرة في المنطقة المعالجة ولتفادي ظهور الندوب من الضروري ترك القشرة دون نزعها حتى تزول من تلقاء نفسها. يمكن وضع مستحضرات التجميل فوراٌ بعد العلاج والعودة للعمل مباشرة.

عدد الجلسات

يعتمد عدد العلاجات جزئيًا على درجة الضرر الناتج عن أشعة الشمس ومشاكل التصبغ ونوع البشرة. عادةً ما يحتاج المريض من  4 – 6 جلسات من ليزر Q- Switch بالمتوسط  بمعدل جلسة واحدة في الشهر. تستغرق جلسة الليزر عادة حوالي 10 – 15 دقيقة.

النتائج

غالباً ما تدوم نتائج العلاج بليزر الكيو سويتش لفترات طويلة وتعتبر العلاجات بالليزر مثل إزالة البقع العمرية و النمش وعلاج الشعيرات الدموية ومشاكل التصبغات الأخرى دائمة. وللحفاظ على النتائج وعلاج آثار التقدم في السن يجب إجراء جلسات الليزر كل فترة حسب خطة الطبيب المعالج.

ويمكن دمج العلاج بليزر الكيو سويتش مع العلاجات الأخرى للحصول على أفضل النتائج. ولكن ليس في نفس الوقت على نفس المنطقة المعالجة.

محرر ميدكا

محرر ميدكا

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً