medica-logo-anniversary

وحمة أوتا Nevus of Ota

وحمة أوتا Nevus of Ota
محرر ميدكا

محرر ميدكا

وحمة أوتا  NEVUS OF OTA هي داء جلدي ناتج عن احتباس الخلايا الصباغية في الثلث العلوي من الأدمة. والذى يؤدي إلى فرط في عملية إنتاج الصبغة الجلدية وظهور البقع الرمادية والزرقاء في الوجه. وعادة ما يحدث في جانب واحد من الوجه، وغالباً ما يظهر على بياض العين ويحدث أيضا في الجبهة والأنف والخد والصدغ.

في بعض الحالات التى تتراوح بين %5 إلى 10%  يمكن لوحمة أوتا أن تظهر في كلا جانبي الوجه.

أسباب وحمة أوتا

تختلف الأسباب الرئيسية لظهور وحمة أوتا والتى قد تنتج عن كثرة الصبغة الجلدية أو كثرة الخلايا الصباغية في العين. أو مرتبط بالجينات الوراثية الخاصة بالخلايا المسؤولة عن إفراز الميلانين أو قد تنتج عن أسباب هرمونية مثل الحمل والولادة أو نتيجة للتعرض للإشعاع.

الأشخاص الأكثر تعرضاً لظهور وحمة أوتا

تعد وحمة أوتا أكثر شيوعاً بين الأشخاص المنحدرين من أصول آسيوية وأفريقية، وهي أكثر شيوعاً بين النساء. والتى غالباً ما تظهر عند الولادة وفي بعض الحالات قد تظهر أثناء الحمل أو عند البلوغ وذلك بسبب التغيرات الهرمونية.

مخاطر ومضاعفات وحمة أوتا

  • الجليكوما: يتعرض الأشخاص المصابون بوحمة أوتا إلى الخطر المتزايد للإصابة بالجليكوما. والتى تؤدي إلى تلف العصب البصري وقد تؤدي إلى فقدان البصر أو العمى وعادة ما يبدأ المريض بملاحظة الضرر عند فقدان الرؤية الجانبية. لا يوجد علاج للجليكوما لكن العلاج المبكر لوحمة أوتا يساعدك في التخلص من خطر الإصابة بالجليكوما.
  • سرطان الجلد الخبيث: على الرغم من أنه نادر الحدوث إلا أنه يمكن الإصابة بسرطان الجلد الخبيث وظهور المرض على شكل ورم يضغط على مقلة العين.

أعراض وحمة أوتا

  • عادة ما تنتشر على جانب واحد من الوجه.
  • تعدد لون البقع و تشمل البني والبنفسجي أو الأزرق أو الأخضر.
  • يمكنها إصابة أجزاء من العين وإيقاع الضرر في القرنية أو القزحية أو الشبكية.
  • يمكن لفرط التصبغ أن يمتد ويصل إلى الفم.

علاج وحمة أوتا

غالباً ما تكون وحمة أوتا حميدة ويرغب معظم الأشخاص بإزالتها لأغراض تجميلية. ويمكن استخدام العديد من الطرق والتقنيات لمعالجة وحمة أوتا مثل كيوسويتش و التقشير الكيميائي للبشرة و العمليات الجراحية و عوامل التبييض الموضعي المعتمدة على الهيدروكينون وغيرها من الطرق العلاجية.

لا يفضل أخصائيوا التجميل الخضوع للعمليات الجراحية للتخلص من وحمة أوتا ويمكن للمريض اللجوء إلى طرق علاجية أخرى ذات فعالية وأقل عرضة للمخاطر.

ليزر كيوسويتش Q-switched لعلاج وحمة أوتا

تعتمد تقنية كيوسويتش Q-switched على إطلاق حزم من الليزر عالية الكثافة قادرة على تدمير الخلايا الصباغية المتركزة في الثلث العلوي من البشرة، حيث تؤدي عملية تدمير الخلايا الصباغية إلى الحد من إنتاج صبغة الميلانين وضمان عدم تراكمها في البشرة من جديد، بالإضافة إلى قدرة الليزر على تدمير صبغة الميلانين المتواجدة بين خلايا الجلد، ومن ثم يقوم الجسم بالتخلص من الأصباغ المدمرة بمرور الوقت عبر الجهاز الليمفاوي.

كيف تتم جلسة العلاج

يبدأ الطبيب بعملية تنظيف وتعقيم للبشرة والمنطقة الخاضعة للعلاج، ومن ثم يقوم الطبيب بتغطية عين المريض باستخدام عدسات خاصة وذلك لحمايتها من أشعة الليزر، وبعد ذلك يقوم الطبيب بوضع كريم مخدر موضعي على المنطقة الخاضعة للعلاج، وذلك لتجنب الشعور بالإنزعاج أو عدم الإرتياح أثناء جلسة العلاج، ومن ثم يقم الطبيب بتركيز موجات الليزر باستخدام تقنية الكيوسويتش على المنطقة الخاضعة للعلاج وتستغرق جلسة العلاج 10 إلى 15 دقيقة تبعاً لحجم المنطقة الخاضعة للعلاج.

عدد جلسات العلاج

تختلف جلسات العلاج من شخص إلى آخر وذلك حسب حجم الإصابة و تراكم الصبغة بين الخلايا، ويحتاج المريض من 5 إلى 8 جلسات للتخلص من وحمة أوتا.

وعادةً ما يقوم الطبيب بترك فاصل زمني لا يقل عن أربعة أسابيع بين كل جلسة والتى تليها. وذلك لمنح الجسم الوقت الكافي للتخلص من الخلايا و الأصباغ التى تم تدميرها أثناء جلسة العلاج.

مميزات تقنية كيوسويتش

  • حاصل على شهادة الجودة والإعتماد من منظمة الغذاء والدواء الأمريكية ( FDA ).
  • تتميز تقنية كيوسويتش بدرجة عالية من الفعالية حيث يحصل المريض على بشرة خالية من الأصباغ.
  • تعمل تقنية كيوسويتش على تحفيز إنتاج خلايا الكولاجين في البشرة بشكل طبيعي، مما يساهم في استعادة البشرة للونها الطبيعي والحصول على بشرة أكثر صفاءً وجمالاً.
  • تتميز بكونها تقنية غير جراحية وتجنبنا الكثير من المخاطر والمضاعفات التى قد تنتج عن العلاجات الجراحية.
  • يعد ليزر كيوسويتش علاج آمن بدرجة كبيرة ولا يتسبب بحدوث ضرر أو تلف للجلد، وذلك بفضل المدة الزمنية القصيرة التى يحتاجها الليزر لإختراق الجلد.
  • يمكن للمريض العودة إلى ممارسة أنشطته بشكل طبيعي بمجرد الإنتهاء من جلسة العلاج.

الأعراض الجانبية للعلاج باستخدام الليزر

قد تظهر بعض الأعراض الجانبية نادرة الحدوث وذلك بفضل الدقة العالية التى يتمتع بها جهاز ليزر كيو سويتش وتشمل هذه الأعراض

  • احمرار الجلد والذى سرعان ما يبدأ بالاختفاء مع مرور الوقت.
  • تفتح لون الجلد وترك بقع بيضاء أفتح من لون الجلد الطبيعي.
  • تضرر الجلد في حال تم استخدام العلاج بشكل خاطئ.
  • الإصابة بالجروح أو العدوى في بعض الحالات نادرة الحدوث.

ما قبل استخدام كيوسويتش لعلاج وحمة أوتا

عادة ما يقوم الطبيب بالتأكد من بعض الإحتياطات قبل البدء بعملية العلاج وذلك للحفاظ على سلامه المريض. ففي حال الإصابة بالأمراض الفطرية أو القرح الجلدية لا تبدأ جلسة العلاج إلا بعد العلاج والشفاء بشكل تام.

ما بعد جلسة العلاج

  • يجب على المريض تجنب التعرض لأشعة الشمس قدر الإمكان واستخدام كريم واقي للشمس إذا لزم الأمر.
  • تجنب استخدام الماء بشكل مباشر على المنطقة المعالجة لمدة لا تقل عن 24 ساعة.
  • تجنب استخدام المكياج ومستحضرات التجميل لمدة 24 ساعة بعد جلسة العلاج.
  • يمكنك استخدام الفازلين لحماية المنطقة المعالجة من الماء والأتربة والتقليل من الأعراض الجانبية.
  • تناول كميات وفيرة من المياه في أول أسبوع بعد جلسة العلاج يساهم في سرعة التخلص من الأصباغ المتراكمة في البشرة، ويحافظ على بشرتك من الجفاف.

متى تبدأ النتائج بالظهور

عادة ما تبدأ النتائج بالظهور بعد مرور عدة أسابيع من الجلسة الأولى حيث تبدأ عملية التخلص من الأصباغ المتراكمة في البشرة.

وفي بعض الحالات يمكن لوحمة أوتا العودة من جديد بعد مرور عامين إلى ثلاثة أعوام وقد تكون بشكلٍ أوضح من السابق وفي حال إصابه العين يجب على المريض مراجعة طبيب الأمراض الجلدية بشكل فوري.

هل تختفي البقع بشكل تام بعد معالجتها بالليزر

في بعض الأحيان تترك البقع المعالجة أثراً صغيراً والذي يمكن اخفاءه باستخدام المكياج ومساحيق التجميل بكل سهولة، وتتراوح نسبة اختفاء البقع والصبغات الجلدية من شخص إلى آخر ما بين 75%-98%.

هل يمكن استخدام كيوسويتش أثناء الحمل

لا ينصح الأطباء وأخصائي التجميل باستخدام كيوسويتش أثناء الحمل أو الرضاعة وذلك للحفاظ على صحة الجنين، وفي حال التخطيط للقيام بالحمل ينصح الأطباء بالتوقف عن جلسات كيوسويتش قبل الحمل بمدة لا تقل عن 6 أشهر، وذلك لتجنب حدوث أي مشكلات صحية أثناء الحمل.

محرر ميدكا

محرر ميدكا

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً