حب الشباب من أكثر المشاكل شيوعاً خاصة في سن المراهقة لدى الذكور والإناث، وتعتبر ندبات حب الشباب من أكثر المضاعفات شيوعًا والتي تسبب الإحراج البالغ. وفيما يلي بعض أنواع ندبات حب الشباب وأفضل 7 طرق لعلاجها .

أهم أنواع ندبات حب الشباب

قبل الخوض في الحديث عن علاج ندب حب الشباب، لابد من معرفة أنواعها حيث يختلف العلاج بالتأكيد باختلاف نوع الندبة، وهي:

  • ندوب على شكل تنقرات (Ice pick scars)، تظهر على شكل ثقوب دقيقة وعميقة، لذلك تعتبر من أكثر أنواع ندبات حب الشباب صعوبة في التعامل والعلاج لعمقها.
  • الندبات المربعة (Box-Car)، تشبه تلك الندبات العلامات الناتجة عن جدري الماء. وهذا النوع من الندبات منخفض الزاوية وغالبًا ما تكون في الخدين. وتتميز حوافها بأنها رأسية قائمة وليست مائلة.
  • ندوب على هيئة حفر مستديرة الحواف (Rolling scars)، تحدث هذه الندبات بسبب تكوّن تليف في أسفل الندبة يشد سطح الجلد للأسفل، لذلك غالبًا ما تكون الحواف غير حادة. وتظهر عادة على شكل تعرجات كالهضاب والوديان في صعودها وهبوطها على سطح البشرة. وأفضل طريقة لعلاجها هو تحرير وقطع التليف أسفل الندبة.
  • ندبات تليفية (Keloid scars)، وهي عبارة عن تليف بارز أعلى الجلد وأفضل طريقة لعلاجها إما بحقنها بإبر الكورتيزون أو باستخدام علاجات ليزر خاصة أنواع الليزر التي تستهدف الأوعية الدموية.

أبرز طرق علاج ندبات حب الشباب

من المهم التخلّص أوّلًا من حب الشباب ذاته، لأنّ وجود حب الشباب يدل على وجود دائرة مفرغة وتكون ندبات إضافية. وفيما يلي أفضل 7 طرق لعلاج ندبات حب الشباب.

  • العلاجات الموضعية، مثل حمض السالسليك الذي يستخدم كمقشر موضعي بتركيزات مختلفة، وكريم الريتينويد أو منتجات فيتامين أ التي تحفز إنتاج الكولاجين وتحسين نوعية الندبات على المدى الطويل.
  • التقشير الكيميائي، باستخدام أحماض الفواكه، ويوضع حمض عالي الفاعلية على البشرة لإزالة الطبقة العليا وللتقليل من عمق الندبات، كما يساهم في تحفيز الكولاجين.
  • الليزر، ويعتبر ليزر الندب والنضارة من أكثر الطرق شيوعًا في علاج الندب مثل ليزر الفراكسل، وليزر ثاني أكسيد الكربون الفراكشنال الذي يعمل على إعادة تسطيح الجلد وتقليل من عمق الندبات بالاضافة إلي تحفيز الكولاجين. وعادة ما يحتاج لعدة جلسات ويتطلب فترة تعافي حوالي 10 أيام بعد كل جلسة. وتعتبر نسبة علاج الندبات بالليزر متفاوتة م حالة لأخرى.
  • العلاج عن طريق تحرير وقطع الندبة Subcision، ويستخدم لذلك إبرة خاصة يمكن خلالها قطع النسيج الليفي المتكون تحت الندبة.
  • تقنية التعبئة (الفيلر)، يمكن حقن الفيلر أو الدهون تحت الندبات العميقة فتجعلها أقلّ ظهورًا، لكنّ نتائجها مؤقتةٌ، لذا تحتاج عملية الحقن إلى تكرار الجلسات بشكل دوري.
  • الديرما رولر (Derma Roller)، تعمل هذه التقنية على تحفيز الكولاجين. وهي تقنية آمنة وبسيطة وفعالة لعلاج تندب حب الشباب، وقد يحتاج المريض إلى تكرار العلاج.
  • تقنية حديثة تجمع بين microneedling و radio frequency، وهي من الطرق الجديدة والواعدة، حيث تقوم بتحفيز الكولاجين بطريقة أقوى وأكثر فعالية مقارنة بالخيارات السابقة. ومدة التعافي قليلة تقدر بحوالي 3-4 أيام مقارنة بالليزر.

د.ميساء الفلاح
أستشاري جلدية

الخطوة الأولى تبدأ هنا!

للإستشارات والمواعيد فضلاً اضافة رقم هاتفك وسيتم الاتصال بك