medica-logo-anniversary

علاج الدوالي بالموجات الفوق صوتية عالية التردد

من أحدث التقنيات المستخدمة في علاج الدوالي هي تقنية الهايفو HIFU High-Intensity Focused Ultrasound (الموجات الصوتية عالية التردد). حيث تم التوصل اليها في المراكز البحثية في النصف الأول من عام 2019، وهي من التقنيات الغير جراحية والتي تعتمد على الترددات العالية للموجات الفوق صوتية بشكل كلي للعلاج. وقد تمت الموافقة على استخدام التقنية في علاج الدوالي من قبل الإتحاد الأوروبي في عام 2020 وذلك بعد العديد من الدراسات البحثية و حالات التجارب السريرية والتي أظهرت فعاليتها و أمانها بالشكل المطلوب .

كيف تعمل الموجات الفوق صوتية

تعمل الموجات الفوق صوتية على تحديد ورسم دقيق لأماكن وجود الدوالي، حيث أن هذه الموجات تقوم بتحديد الدوالي في درجاته الأولى والتي لا ترى بالعين المجردة ولا تكتشف عن طريق التشخيص والفحص السريري فهي دقيقة جداً غير ملاحظة ولا يمكن تحديدها بشكلٍ دقيق إلا بالموجات الفوق صوتية. وتتميز هذه الطريقة في التشخيص والعلاج بأنها تنقل للطبيب صورة فعلية وواضحة ومستمرة للتغييرات التي تحدث خلال مرحلة العلاج .

تعتمد طريقة العلاج على اغلاق وعزل الأوردة المحتقنة والمتورمة بشكل دائم وذلك من خلال القيام بعملية كي لهذه الأوردة عن طريق رفع درجة الحرارة في نقاط محددة وعميقة يتم تحديد هذه النقاط باستخدام الصورة المباشرة للموجات الفوق صوتية حيث يقوم الجهاز بتحديد موقع وعمق الوريد المراد علاجه وبناءً على هذه المعلومات يتم ضبط معدل النبضات الموجية والطاقة اللازمة للعلاج ، تصل مدة النبضة الواحدة إلى 8 ثواني ، تعمل هذه النبضات على تسخين جزيئات الماء في الخلايا الوريدية مما يؤدي إلى موت هذه الخلايا وتقليص ألياف الكولاجين وتسمى هذه العملية بالتدمير الحراري وذلك يؤدي إلى انسدا الوريد بالشكل المطلوب ، ويتم التأكد من درجة حرارة الجلد قبل البدء بالنبضة التالية ، تصل درجات الحرارة من 90-85 درجة خلال مرحلة العلاج ، تتميز هذه التقنية بأنها تحتوي على مبردات للسطح الخارجي للجلد كي لا تتسبب بالحروق حيث يتم إيصال الحرارة إلى العمق دون تعريض الأنسجة الخارجية للتلف .

طريقة العلاج

أولاً يقوم الطبيب بفحص وتحديد الوريد المراد علاجه ، ثم يقوم الطبيب بتخدير المنطقة المستهدفة بالعلاج وذلك لتجنب الشعور بعدم الإرتياح أو الحرارة المفرطة ، بعد التأكد من سريان مفعول المخدر يقوم الطبيب بتوجيه الموجات الفوق صوتية بالعمق المحدد على شكل نبضات بحيث تكون مدة كل نبضة 8 ثواني لضمان عدم حدوث حروق أو تلف للجلد ، يتم تكرار العملية عدة مرات ويتم متابعة النتائج بشكل مباشر على الشاشة الرقمية للجهاز ، مع مرور الوقت يقوم الجسم بالتخلص من أنسجة الوريد التالفة بشكل طبيعي .

مميزات العلاج بالموجات الفوق صوتية

  • هي أول تقنية علاج غير جراحي تستخدم لعلاج الدوالي وبهذا تجنبنا مخاطر العمليات الجراحية المحتملة مثل الجلطة الوريدية العميقة ( Deep vein thrombosis )حيث تعد من الجلطات القاتلة والتي تسبب انسداد رئوي، أو الأشخاص الذين قد يتعرضون لخطر النزيف أو العدوى .
  • تتميز هذه التقنية بالمتابعة المباشرة لنتائج العلاج حيث يقوم الطبيب بمشاهدة النتائج بشكل واضح ودقيق ويتم التأكد من انسداد الوريد بالشكل المطلوب .
  • تتميز آلية العلاج باحتوائها على مبردات للسطح الخارجي للجلد وذلك يضمن لنا عدم حدوث الحروق أو تلف للأنسجة .
  • لا يتم إدخال أي شيء بالوريد كما في بعض طرق العلاج الأخرى.
  • يمكن استخدام العلاج مع الأشخاص الذين يعانون من التقرحات الوريدية بشكل مباشر ولا يشترط الشفاء من التقرحات قبل البدء بالعلاج .

عيوب العلاج بجهاز الموجات الفوق صوتية

  • تستغرق عملية العلاج الكثير من الوقت في الأوردة الكبيرة وذلك لصغر حجم المنطقة المعالجة بالنبضات ، حيث لا يمكن علاج الوريد بشكل كامل على مرة واحدة نظراً للتعرجات الناتجة من الاحتقان ولهذا يعالج على شكل قطع صغيرة لا تتجاوز حجم حبة الأرز في كل نبضة ، ويشار إلى جود فترة قصيرة بين كل نبضة والتي تليها وذلك للحفاظ على الأنسجة الخارجية من التلف .

الأعراض الجانبية

  • قد يشعر المريض ببعض الخدر بعد العلاج ولكن ستزول هذه الأعراض بعد عدة ساعات .
  • الحروق الجلدية وتحدث هذه الحروق إذا ما تم استخدام الجهاز من قبل شخص غير مختص أو أن تزيد فترة النبضة الواحدة عن 8 ثواني .
  • تلف الأنسجة العضلية والدهنية تحت الجلد ولكن هذه الأنسجة تعود إلى طبيعتها حيث يقوم الجسم بإستبدالها بشكل طبيعي .
  • في بعض الحالات التي يتم فيها علاج الدوالي السطحية تتكون بعض الكتل الهلامية و الملموسة وذلك نتيجة لتليف الأوردة .

عدد جلسات العلاج

تختلف مدة العلاج من شخص إلى آخر وذلك حسب حجم الإصابة بالدوالي ، ففي الحالات المبكرة من الإصابة قد نكتفي بجلسة واحدة تكون كافية للعلاج من الدوالي ، وفي بعض الحالات التي تكون فيها الدوالي منتشرة بشكل كثيف قد تصل عدد الجلسات إلا 6 جلسات وذلك يرجع إلى تقدير الطبيب للحالة.

ما بعد العلاج

يمكن للمريض العودة لممارسة جميع نشاطاته بشكل طبيعي بعد جلسة العلاج ، وذلك لأن العلاج لا يتضمن الإجراء الجراحي ولا يحتاج إلى فترة استشفاء ما بعد العلاج ، وللحفاظ على النتائج وضمان عدم عودة الدوالي إليك ببعض النصائح

  • انقاص الوزن واتباع الحمية الغذائية للأشخاص الذين يعانون من زيادة مفرطة في الوزن .
  • ممارسة الرياضة بشكل دائم لتنشيط الدورة الدموية .
  • تجنب ارتداء الملابس الضيقة والغير مريحة وتجنب الجلوس بوضعية تشابك القدمين .
  • رفع القدمين بشكل نسبي في فترات الراحة .
  • عدم ارتداء الكعب العالي .

النتائج المترتبة على اهمال أو تأخير العلاج

في حال بدأت الدوالي بالظهور ، عليك مراجعة الطبيب المختص بشكل فوري وذلك لأن التأخر عن العلاج يترتب عليه مضاعفات لا يحمد عقباها وهنا سنقوم بالتنويه لبعض المضاعفات.

  • في البداية تفقد الصمامات الوريدية قدرتها على تنظيم مرور حركة الدم مما يؤدي إلى مزيد من الإحتقان داخل الأوردة ، يؤدي ذلك إلى زيادة حجم الأوردة عن المعدل الطبيعي مما يفقدها مرونتها ، وتبدأ الأوردة بالتعرج و الإلتواء للأعلى مما يؤدي إلى إغلاق مجرى سريان الدم بشكل شبه كامل.
  • نتيجة إلى زيادة الإحتقان والتورم ، تفقد الصمامات الوريدية وظيفتها و تبدأ الأوردة بفقدان مرونتها ، مما يؤدي إلى فقدان القدرة على دفع الدم باتجاه القلب بالشكل السليم فيترتب على ذلك اجهاد عضلة القلب الذي يبدأ بالإنقباض بشكل أكبر من المعتاد محاولة منه لدفع الدم المحتقن للأعلى .
  • في بعض الحالات يؤدي ذلك إلى قرحة وريدية حادة ومؤلمة ويجب التنويه بأن العلاج بالموجات الفوق صوتية لا يتطلب الشفاء من القرحة الوريدية ويمكن البدء به بشكل فوري على عكس باقي طرق العلاج التي تحتاج إلى كورسات مضاد حيوي قبل البدء بالعلاج  للشفاء من القرحة .
  • في الحالات المتقدمة جداً من الدوالي قد يؤدي ركود الدم وعدم سريانه إلى حدوث تخثرات وجلطات في الدم تعرف طبياً باسم إلتهاب الوريد الخثاري وتحتاج إلى عناية طبية بالغة .

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً