medica-logo-anniversary

علاج التجاعيد والترهلات حول الفم

محرر ميدكا

محرر ميدكا

أنواع التجاعيد والترهلات حول الفم

التجاعيد حول الفم هي عبارة عن الخطوط التي تظهر حول الشفايف بسبب ارتخاء الأربطة حول الفم والذقن مما يتسبب في ترهل الأنسجة الدهنية في المنطقة، كما وتظهر الخطوط الدقيقة على الشفايف العلوية والسفلية بسبب انخفاض الكولاجين مع التقدم في العمر ولعدة أسباب أخرى، وهناك ثلاثة أنواع من التجاعيد والترهلات حول الفم:

  • خطوط الابتسامة (خطوط الضحك)، تظهر التجاعيد على جانبي الفم بشكل أكبر عندما يضحك الإنسان أو يبتسم وتسمى أيضاً بالطيات الأنفية.
  • خطوط الماريونيت، التجاعيد العمودية التي تتطور من الشفة السفلى إلى الذقن لتظهر المنطقة بمظهر مترهل.
  • خطوط أحمر الشفاه، التجاعيد العمودية التي تظهر على طول الشفة العليا وعلى الشفة نفسها والتي تسببها عدة عوامل سيتم ذكرها.

أسباب ظهور التجاعيد حول الفم

  • التقدم في العمر، تستمد البشرة نضارتها ومرونتها من بروتينات يفرزها الجسم حيث أن بروتين الكولاجين يساعد على ظهور البشرة بالمظهر المشدود النضر أما بروتين الإيلاستين فيعطي البشرة المرونة، ومع التقدم في العمر يقل إفراز الكولاجين والإيلاستين من قبل الجسم 1% كل عام بعد سن العشرين مما يؤدي لرقة البشرة وفقدان امتلائها بالكولاجين لتظهر التجاعيد على الشفايف والمنطقه المحيطه بها، كما و يؤدي فقدان الكولاجين والإيلاستين في الشفايف لظهورها بحجم أصغر وتحديد أقل.
  • التعرض للشمس، تخترق الأشعة فوق البنفسجية خلايا الجلد في الشفة العلا ويمكن أن يؤثر شعاعها على نمو خلايا الجلد والحمض النووي، وعادةً ما تكون أضرار أشعة الشمس تراكمية فكلما زاد التعرض لأشعة الشمس زادت التجاعيد على الشفايف وحول الفم.
  • حركات الفم المتكررة، تساهم حركات الوجه اليومية المتكررة  مثل الكلام  والأكل  والتبسم  والعبوس وخاصة العبوس بشكل كبير في وجود خطوط فوق الشفاه وبمرور الوقت تساعد هذه التعابير في تثبت وتعميق خطوط التجاعيد والترهلات حول الفم خاصة عند انقباض العضلة حول الفم.
  • التدخين، لا يقتصر تأثير التدخين على حركات الفم بضمه على السيجارة من حين لآخر فالنيكوتين المجود في السجائر له آثار ضارة تمنع البشرة من الحصول على مضادات الأكسدة والأكسجين والمواد الغذائية.
  • الوراثة، تلعب الوراثة دوراً مهماً في ظهور التجاعيد والترهلات حول الفم وعلى الشفايف.
  • الاجهاد وسوء التغذية.

طرق العلاج للتخلص من التجاعيد والترهلات حول الفم

العلاج بالطرق الطبية

التقشير الكيميائي

يعد التقشير الكيميائي أحد أكثر العلاجات المضادة للتجاعيد شيوعاً، يعمل عن طريق إزالة الطبقة العليا من البشرة بواسطة وضع مواد كيميائية تساعد على تقشير البشرة والتخلص من الخلايا الميتة وظهور طبقة أكثر نعومة واشراقاً، وللحفاظ على النتائج يفضل تقشير البشرة كل شهر تقريباً.

التقشير الفيزيائي

هي تقنية من تقنيات التقشير يمكن استخدامها لتقليل ظهور التجاعيد والترهلات حول الفم حيث يستخدم فيها فرشاة كبيرة لإزالة الطبقة الخارجية من البشرة بمواد معينة.

المايكرونيدلينج (Microneedling )

هو علاج بالوخز بالإبر الدقيقة بدون ألم مما يحفز إنتاج الكولاجين للحصول على بشرة مشدودة حول الفم خالية من التجاعيد والترهلات وللحصول على أفضل النتائج يحتاج المريض للخضوع لعدد من الجلسات على مدار عدة أشهر.

حقن الفيلر

يساعد الفيلر من حمض الهيالورونيك وحمض البولي-إل-لاكتيك على ملئ المنطقة حول الفم للمساعدة على التخلص من التجاعيد والترهلات لفترة مؤقتة قد تصل من 6-9 أشهر ولاستمرار النتائج على المريض الخضوع لحقن الفيلر بشكل دوري.

حقن البوتوكس

يتم حقن البوتكس في منطقة الشفة والشفة العليا ليساعد على التخلص من الخطوط الدقيقة في الشفايف كما ويساعد في تخفيف خطوط الماريونت وهو ذا نتائج مؤقتاً أيضاً يحتاج الحفاظ عليها الخضوع لحقن البوتكس كل 4 ألى 6 أشهر تقريباً.

البلازما الغنية بالصفائح الدموية

وهو إجراء آمن لأن العينة المحقونة حول الفم من دم المريض نفسه، يعمل العلاج على تحفيز انتاج الكولاجين والإيلاستين مما يؤدي إلى شد الجلد بشكل طبيعي للتخلص من التجاعيد والترهلات حول الفم ويحتاج المريض تكرار العلاج كل عام تقريباً للحفاظ على النتائج.

 تقنيات الليزر

تختلف الخطة العلاجية حسب حالة المريض حيث يتم تحديد تقنية الليزر المناسبة أو حتى أكثر من تقنية حسب ما تم الاتفاق عليه في الجلسة الاستشارية للحصول على أفضل النتائج، وتشمل خيارات العلاج بالليزر للتخلص من تجاعيد وترهلات حول الفم  على سبيل المثال تقنية الفراكسل ليزر وذلك من خلال سلسلة علاجات للحصول على أفضل النتائج الممكنة، ويساعد العلاج بتقنية الفراكشينال على علاج البقع البنية والتصبغات حول الفم، ويعمل ليزر ثاني أكسيد الكربون الجزئي الإستئصالي أو ليزر الإربيوم على تحسين انقباض الأنسجة وإنتاج الكولاجين، كما يمكن استخدام بيكو ليزر وغيرها.

شد منطقة حول الفم بالجراحة (جراحة الوجه)

 في حال كان علاج التجاعيد لا يعطي النتائج المطلوبة بالعلاج بالتقنيات والحقن فقد يوصي الطبيب بالعمليات الجراحية للتخلص من التجاعيد والترهلات حول الفم  بعدة طرق من خلال قص الجلد الزائد ونقل الدهون ، وشد عضلات وأنسجة الجلد.

علاج تجاعيد وترهلات حول الفم بالطرق الطبيعية

تعد المستخلصات النباتية والغذائية هي علاجات طبيعية للتجاعيد متوفرة في عدة أشكال من الزيوت الأساسية للعلاج الموضعي إلى المكملات الغذائية عن طريق الفم لتناولها مع الوجبات.

والزيوت الأساسية هي زيوت مركزة يتم استخلاصها من النباتات عن طريق التقطير وغيره، ويمكن وضعها مباشرة على التجاعيد حول الفم أو تخفيفها بكريم الوجه قبل الاستخدام حيث يحتوي زيت الليمون على خصائص مضادة للأكسدة ومنها ما يحتوي على مواد مضادة للميكروبات حسب الأبحاث المتوفرة عن التخلص من تجاعيد وترهلات حول الفم بالزيوت الأساسية.

جل الصبار هو خيار علاجي طبيعي يحتوي على جزيئات تعرف باسم الستيرولات التي تساعد على زيادة إنتاج الكولاجين وحمض الهيالورونيك ، مما يؤدي لظهور الجلد بالمظهر المشدود المرن والرطب، ولقد لوحظ في إحدى الدراسات الصغيرة أن تناول مكمل جل الصبار يوميًا ساعد في انخفاض ظهور التجاعيد في 90 يومًا فقط.

كما ويحتوي صفار البيض على بروتين له خصائص قوية مضادة للأكسدة من خلال الدراسات المعملية و ثبت أن هذا البروتين يعمل ضد الإنزيمات التي تكسر الكولاجين والإيلاستين وحمض الهيالورونيك في الجلد.

وفي حال تم اختيار المرطبات والعلاجات المكونة من حمض الهيالورونيك أو فيتامين سي فنرى أن حمض الهيالورونيك ساعد على تقليل عمق التجاعيد وتحسين ترطيب البشرة وشدها ومرونتها في 8 أسابيع فقط في أحد الدراسات، وفي دراسة أخرى عزز فيتامين سي إنتاج الكولاجين في البشرة وقلل من ظهور التجاعيد والترهلات في 12 اسبوعاً.

الوقاية من تجاعيد وترهلات حول الفم

يؤدي اتباع الإجراءات الوقائية إلى تقليل خطوط الشفاه بمرور الوقت، نذكر هنا بعض الإجراءات المتبعة للحصول على أفضل النتائج لوقاية منطقة حول الفم من التجاعيد والترهلات.

  • التقليل من استخدام قصبة الشرب (شفاط العصير)

يتطلب الشرب من شفاط العصير أو من الزجاجة ذات الفتحة الضيقة بشكل مباشر وضع الشفتين معاً بشكل مزموم حول شيء أصغر من الفم مما سيزيد من خطوط الشفاه، لذلك يفضل الشرب من الأشياء ذات الفتحات الواسعة مثل الأكواب.

  • تجنب التدخين

للتدخين آثار جانبية خطيرة على البشرة  خاصة حول الفم  وتقيد حركة عضلات الفم، ويمكن للإقلاع عن التدخين أن يقلل بشكل كبير من تطور تجاعيد الشفاه.

  • استخدام واقي الشمس

حماية البشرة أمر بالغ الأهمية للحفاظ عليها من علامات التقدم ف العمر فالإلتزام اليومي بتطبيق الحماية من أشعة الشمس يحافظ على البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، كما ويجب اختيار واقي من الشمس بدرجة SPF30 على الأقل والأفضل استخدام درجة SPF 50+ مع اختيار النوع المناسب للبشرة.

  • ترطيب منطقة الشفايف

مع التقدم في العمر يقل ترطيب الشفايف لذلك يفضل استخدام علاجات الشفاه مثل مرطبات الشفاه التي تساعد على ترطيب منطقة الشفاه وتقلل ظهور التجاعيد والترهلات ومن الأفضل استخدا منتج يحتوي على مواد مرطبة مثل زبدة الشيا أو فيتامين هـ لترطيب يدوم طويلاً، وكذلك نوصي بشرب كميات كثيرة من الماء للحفاظ على رطوبة الشفايف والبشرة بشكل عام.

  • تجنب الإجهاد والتعب

يلعب الإجهاد دوراً في صحة البشرة لذلك يجب على المهتم ببشرته أن يتحكم في كمية الإجهاد اليومي في العمل والمنزل، كما يجب عليه الحفاظ على 7 ساعات من النوم ليلاً، وتوفير وقت للتخلص من الضغوطات باللعب والترفيه وتجديد الشباب.

  • اتباع نظام غذائي صحي

النظام الغذائي الصحي مهم للوقاية من التجاعيد والترهلات حول الفم ويساعد النظام الغذائي الغني بالفاكهة على تقليل تجاعيد الوجه بشكل عام لدى النساء أثناء تناول وجبة خفيفة  أو اتباع نظام غذائي غني باللحوم الحمراء، بالإضافة لتناول الأطعمة التي تحوي على الكثير من مضادات الأكسدة (الأكسدة عملية تدمر خلايا الجلد وتساعد على ظهور علامات التقدم في العمر) من الأمثلة على الفواكه والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة العنب والتوت والمشمش والجزر والسبانخ والبروكلي والقرنبيط.

محرر ميدكا

محرر ميدكا

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً