medica-logo-anniversary

طرق إزالة المايكروبليدنج (المكياج الدائم)

إزالة المايكروبيلدنج (microblading removal) هي عملية التخلص من صبغات المكياج الدائم والتي على الأغلب تكون في الحواجب. حيث تبدأ هذه الأصباغ بالتلاشي بعد الحقن بمدة 6 إلى 24 شهراّ مسببةً مظهر غير مرغوب للحاجب والوجه. هنالك العديد من التقنيات المستخدة في إزالة المايكروبيلدنج والتى تشمل (الإزالة بالليزر ، الإزالة بالمحاليلل الملحية ، الإزالة بحمض الجليكوليك)، كما يمكن استخدام هذه التقنيات في حال لم يعجبك المظهر العام للوجه بعد رسم المكياج الدائم بشكل مباشر، ولست بحاجة للإنتظار حتى تبدأ الأصباغ بالتلاشي .

إزالة المايكروبيلدنج باستخدام الليزر Laser Microblading Removal

تعمل هذه التقنية على تكسير وتفتيت الأصباغ تحت الجلد ، ليقوم الجسم بعد ذلك بامتصاصها بشكل طبيعي ومن ثم التخلص منها ، حيث يقوم الطبيب المعالج بمعاينة الأصباغ ومن ثم تحديد الطول الموجي المناسب للإستخدام ويتم ضبط الليزر بالطول الموجي المناسب ، وبعد ذلك يقوم الطبيب بعملية تخدير للمنطقة المستهدفة بالعلاج لتجنب الشعور بالألم أو الإنزعاج ، وبعد التأكد من مفعول المخدر يقوم الطبيب بتركيز الليزر على الأصباغ بشكل مباشر لتفتيتها .

عند استخدام الليز لإزالة محدد العيون يتم وضع واقي للعين لحماية العين من الليزر .

الأشخاص المرشحين للإزالة بالليزر

الأشخاص الذين لم يناسبهم المكياج الدائم بعد الرسم فلا يشترط الإنتظار حتى تتلاشى الأصباغ ويمكنهم البدأ بالعلاج بعد مرور 6 أشهر من الحقن ، أو الأشخاص الذين بدأت الأصباغ بالتلاشي بشكل فعلي مما يعطي شكل غير مقبول للحاجب .

يعتبر الليزر فعال في إزالة الأصباغ ذات اللون الأسود و البني وهي الألوان الأكثر استخداماً ، بينما لا يستخدم الليزر لإزالة الأصباغ التى تحتوي على كمية عالية من ثاني أكسيد التيتانيوم مثل الأصباغ الحمراء والصفراء .

الأماكن التي يمكن إزالة المكياج الدائم منها بالليزر

تعتبر هذه التقنية فعالة في جميع عمليات إزالة المكياج والتي تشمل ( مكياج الحاجب الدائم ، محدد العيون الدائم ، مكياج الشفاه الدائم و صبغ فروة الرأس ) ويعتبر الإستخدام الأكثر شيوعاً في إزالة المايكروبيلدنج هو مكياج الحاجب الدائم .

إجراءات ما قبل جلسة إزالة المايكروبيلدنج بالليزر

  • تجنب التعرض لأشعة الشمس قبل جلسة العلاج .
  • تناول الكثير من الماء للمحافظة على رطوبة البشرة .
  • تجنب تقشير طبقة الجلد أو ازالة الشعر باستخدام الشمع قبل جلسة العلاج .
  • تجنب تناول الأسبيرين أو الأدوية المضادة للإلتهاب ، لضمان عدم حدوث نزيف أثناء العلاج .

عدد الجلسات للعلاج بالليزر

تختلف عدد الجلسات من شخص إلى آخر وذلك يرجع إلى عدة عوامل منها ، مدى تشبع المكياج بالأصباغ ومدة حقن الأصباغ وخصائص بشرتك ونظافتها ، وتتراوح عدد الجلسات للعلاج بالليزر من 4 إلى 6 جلسات ، وفي بعض الحالات قد يحتاج المريض إلى أكثر من ذلك .

قد تمتد فترة إزالة المايكروبيلدنج إلى عدة أشهر وذلك لوجود فترة نقاهة للجلد بعد كل جلس والتي تتراوح بين 6 إلى 8 أسابيع ، حيث يحتاج الجلد للإستشفاء من الليزر ، وكذلك لإعطاء خلايا الجسم الوقت الكافي لإمتصاص جزيئات الصبغة التى تم تكسيرها .

مضاعفات العلاج بالليزر

  • يبدأ المريض بالشعور ببعض الألم بعد إنتهاء مفعول المخدر ، ويتم تجاوز هذه الآلام باستخدام الايبوبروفين ibuprofen .
  •  ظهور بعض الكدمات وعلامات الإحمرار ، وذلك نتيجة تلف بعض الأنسجة بعد العلاج بالليزر ، يقوم الجسم بالتخلص من الأنسجة التالفة وبناء أنسجة جديدة ، وتبدأ الكدمات بالتلاشي مع ظهور الأنسجة الجديدة .
  • تؤثر أشعة الليزر على الشعر في الحاجب ، فعند نمو الشعر من جديد سيظهر بلون فاتح نسبياً و يتسبب بضعف في الشعر بشكل عام ، ولكنه لن يتسبب بإزالة بصيلات الشعر مما يضمن نمو الشعر مرة أخرى .
  • قد تظهر بعض الندبات في الجلد بعد العلاج ، وفي بعض الحالات قد يتسبب الليزر بظهور بعض القشور السمكية في الجلد .

ما بعد جلسة إزالة المايكروبيلدنج باستخدام الليزر

يقوم الطبيب بوضع مرهم وتضميد المنطقة المعالجة لتسريع عملية الشفاء ويستمر المريض باستخدام المرهم لمدة 3 أيام بعد كل جلسة من العلاج مع اتباع الإجراءات التالية:

  • الحفاظ على نظافة وجفاف المنطقة المعالجة خلال أول ثلاثة أيام ، واتباع تعليمات الطبيب في التنظيف .
  • البدء باستخدام مرهم ترطيب خاص بعد مرور ثلاثة أيام للمساعدة على الإلتئام وتقليل الحكة .
  •  تجنب التعرض للحرارة والماء الساخن أو التعرض للشمس .
  • احرص على شرب كميات كافية من الماء للحفاظ على رطوبة بشرتك .
  • الإمتناع عن الكحول والتدخين .
  • تجنب تعريض المنطقة للماء المندفع .

إزالة المايكروبيلدنج باستخدام المحاليل الملحية Saline Microblading Removal

تعتبر هذه الطريقة عملية عكسية لحقن المكياج الدائم ، حيث يقوم الطبيب بتخدير المنطقة المراد إزالة المايكروبيلدنج منها ومن ثم يقوم بعمل عدة فتحات في الجلد فوق الأصباغ المراد إزالتها ، ثم يقوم بحقن محلول الإزالة ( المحلول الملحي ) داخل هذه الفتحات ، بعد فترة تبدأ هذه الجروح بالإلتئام وتتكون قشرة خارجية تحتوي على الأصباغ التي جفت وتتلاشى الصبغة مع تكرار العملية على عدة جلسات .

  • ملاحظة .. في حال رغب المريض بإزالة المكياج الدائم بعد الحقن مباشرة ، يمكنه ذلك فقط من خلال إزالة المايكروبيلدنج باستخدام المحالي الملحية وذلك خلال فترة لا تتجاوز 48 ساعة بعد الحقن ، وفي حال مرور الوقت المحدد يجب الإنتظار 6 أسابيع قبل البدء بالعلاج .

عدد جلسات العلاج باستخدام المحاليل الملحية

تتراوح عدد الجلسات للعلاج بالمحاليل الملحية من 6 إلى 10 جلسات للتخلص من الصبغة بشكل كامل ، وتختلف عدد الجلسات تبعا ً لعوامل عدة نذكر منها ( عمر ومدى تشبع الصبغة ، عمق الصبغة في الجلد ، تكوين الصبغة و تفاعل بشرتك مع طريقة العلاج )

 تمتد الفترة بين الجلسات من 6 إلى 8 أسابيع ويرجع طول هذه الفترة إلى المدة التى يستغرقها الجلد للشفاء وإستعادة الأنسجة .

ما بعد جلسة العلاج بالمحاليل الملحية

بعد العلاج من الطبيعي ظهور بعض الكدمات وعلامات الإحمرار ، ثم تبدأ الأنسجة بالإلتئام وتتشكل بعض القشور ويجب مراعاة عدم إزالة هذه القشور بتاتاً وإنما تترك لتسقط وحدها ويجب مراعاة بعض الإجراءات لضمان فاعلية العلاج

  • الحفاظ على نظافة وجفاف المنطقة المعالجة خلال أول ثلاثة أيام ، واتباع تعليمات الطبيب في التنظيف .
  • تجنب وصول الماء للمنطقة المعالجة عند الإستحمام .
  • ·        تجنب التعرض للحرارة والماء الساخن أو التعرض للشمس .
  • الحفاظ على رطوبة البشرة بشرب كمية كافية من السوائل.
  • استخدام زيت فيتامين هـ بعد سقوط القشور .
  • الإمتناع عن الكحول والتدخين .
  • تجنب تعريض المنطقة للماء المندفع ولا تقم بلمس القشور .

الأشخاص المرشحون للعلاج بالمحاليل الملحية

تستخدم هذه العملية لعلاج جميع أنواع الأصباغ الأسود والبني و بما يشمل أيضاً الأصباغ التي تحتوي على ثاني أكسيد التيتانيوم ( اللون الأصفر والأحمر ) والتي لا يتم علاجها بالليزر ، وتستخدم هذه العملية لإزالة الأصباغ والتخلص من ( مكياج الحاجب الدائم ، محدد العيون الدائم ) .

مناطق لا يمكن علاجها بالمحاليل الملحية

  • لا يمكن استخدام المحاليل الملحية لإزالة مكياج الشفاه الدائم وذلك بسبب حساسية الشفاه ولكن يمكن استخدامها لإزالة الأصباغ الزائدة حول الشفة .
  • لا يمكن استخدامها لعلاج صبغة فروة الرأس وذلك بسبب إتساع منطقة العلاج .
  • لا يمكن استخدام المحاليل الملحية لإزالة المايكروبيلدنج في الجفون وذلك لأن الجلد رقيق جداً وحساس .

إزالة المايكروبيلدنج باستخدام حمض الجليكوليك

تعتبر طريقة أخرى للعلاج ، وتماثل طريقة العلاج باستخدام المحاليل الملحية ويكمن الإختلاف في استخدام حمض الجليكوليك و واللاكتيك بدلاً من المحاليل الملحية ، وتتميز هذه العملية بقدرتها على إزالة المايكروبيلدنج المتواجدة في منطقة الشفاه والتي لا يمكن علاجها بالمحاليل الملحية .

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً