medica-logo-anniversary

شد الجفون بليزر الفراكشينال CO2

شد الجفون ليزر co2
محرر ميدكا

محرر ميدكا

شد الجفون بليزر الفراكشينال CO2 علاج آمن يتميز بالدقة والفعالية ويعد أحد أشهر وأكثر أنواع الليزر قدرة على علاج الجلد حول منطقة العينين. يهدف إلى شد ترهل الأنسجة الرخوة حول العينين والتخلص من الأكياس تحت الجفن السفلي وشد الجلد المتجعد الناتج عن التقدم في العمر لكل من النساء والرجال. ويعد شد الجفون بالليزر الجزئي بديلاً عن الجراحة التجميلية لتجديد شباب منطقة العينين.

مميزات شد الجفون بليزر الفراكشينال CO2

  • شد الجفون باستخدام ليزر الفراكشينال معتمد من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA).
  • نتائج مثالية وفعالة بفترة تعافي قصيرة المدة.
  • استمرار النتائج لعدة سنوات نتيجةً لتحفيز انتاج الكولاجين.
  • قصر مدة اجراء الجلسة العلاجية.
  • مخاطر وآثار جانبية قليلة مقارنة بالعمليات الجراحية.
  • احتمالات أقل لتعرض الجفن للندوب.
  • يحدد الطبيب عمق اختراق الليزر باستخدام برنامج كمبيوتر مما يضمن دقة عالية في التأثير.
  • الظهور بمظهر طبيعي للعين بالإضافة لزيادة فتحة العين الناتج عن شد الجفن.

آلية عمل الليزر

يتكون ليزر الفراكشينال من خليط من ثاني أكسيد الكربون والهيليوم والنيتروجين والهيدروجين. يهدف استخدام ليزر ثاني أكسيد الكربون إلى إزالة الطبقة الخارجية للجلد وتدمير الأنسجة التالفة بشكل انتقائي. وذلك عن طريق استخدام نبضات ضوئية قصيرة جداً على شكل أعمدة تخترق الجلد بثقوب دقيقة جداً مما يحافظ على سلامة الجلد المحيط ويتم تحديد العمق المستهدف من خلال جهاز حاسوب.

ويعمل ليزر فراكشينال على علاج ترهل الجفون وتخفيف الندوب والتجاعيد عن طريق تبخير الطبقة الخارجية من الجلد من خلال التركيز على جزيئات الماء في الجلد وتحفيز انتاج الكولاجين والإيلاستين وتجديد خلايا وأنسجة الجلد.

يبدأ العلاج بالجلسة التشاورية مع طبيب الأمراض الجلدية لتحديد أهداف المريض من العلاج ومدى تحقيقها من خلال مناقشة التوقعات والمخاطر المحتملة ونتائج الإجراء والتأكد من عدم وجود أي موانع لدى المريض من خلال السؤال عن التاريخ الطبي للمريض.

خطوات العلاج

في الجلسة العلاجية يتم تطهير المنطقة المستهدفة وتخديرها بكريم موضعي لمدة 45  دقيقة قبل البدء بالعلاج لضمان راحة المريض. بالإضافة لوضع عدسة خاصة تحت الجفن لحماية قرنية العين من التلف جراء استخدام الليزر. ومن ثم يشرع الطبيب بتسليط نبضات الليزر على جفن العين. بعد الانتهاء يتم استخدام كمادات باردة ومراهم مطهرة لتخفيف مخاطر الآثار السلبية لعلاج الليزر.

يجب أن يتم إجراء العلاج بدقة وعناية فائقة في عيادات تجميل متخصصة من قبل طبيب ذو خبرة ومهارة عالية حاصل على البورد لتجنب المخاطر المحتملة على جفن العين وعلى العين. حيث أن استخدام التقنية بالطريقة الصحيحة لا يشكل أي خطر على  الرؤية أو على مقلة العين.

يجب أن يتم تنفيذ إجراء شد الجفون المترهلة باستخدام الليزر بعناية فائقة وإلا فإنه يمكن أن يسبب إصابة حرارية مفرطة لجلد الجفن. لا يشكل هذا الإجراء أي خطر على الرؤية أو مقلة العين إذا تم استخدام التقنية بالشكل الصحيح.

اجراءات ما قبل شد الجفون بليزر الفراكشينال CO2

قبل العلاج بالفراكشينال ليزر لشد الجفون يلقي الطبيب بعض التعليمات اللازم اتباعها لتخفيف المخاطر المحتملة متها:

  • تجنب التعرض لأشعة الشمس قبل العلاج بأسبوع.
  • عدم استخدام المقشرات والتسمير قبل العلاج بأسبوع.
  • استخدام بعض العلاجات الوقائية مثل مضاد للفيروسات قبل العلاج بيوم ويستمر لمدة 10 أيام بعد العلاج.

ما بعد العلاج

يجب على المريض تجنب قيادة السيارة بعد العلاج ويفضل وجود مرافق. حيث تكون العينان دامعتان أو قد تكون جافة مع الإصابة بالحكة والحساسية للضوء. كما يجب على المريض تجنب التعرض لأشعة الشمس لمدة 6 أشهر من العلاج مع استخدام واقي الشمس كما يمكن للمريض استخدام كريمات التفتيح قبل أسبوعين من العلاج والاستمرار بعد العلاج بأربعة أسابيع لمدة شهر أو شهرين.

يتم استخدام كريمات مرطبة بالإضافة لوضع الرأس على وسادة مرتفعة وتخفيف الأنشطة الرياضية وتجنب الأعمال البدنية الشديدة مع عدم استخدام مستحضرات التجميل أو فرك المناطق المعالجة. بالإضافة إلى تجنب التعرض لحمامات السباحة وحمامات الساونا.

يتم إعطاء المريض بعض الأدوية الوقائية مثل المضادات الحيوية المضادة للبكتيريا لمدة أسبوع بدءًا من يوم العلاج وقطرات مضاد حيوي ومضاد للالتهابات لمدة 5 أيام من العلاج بالإضافة إلى بريدنيزون لمدة 7 – 10 أيام لتخفيف التورم الموضعي ومرهم تريامسينولون موضعي لتخفيف الحكة والالتهاب.

فترة التعافي

يعد استخدام ليزر الفراكشينال لعلاج مناطقة حول العينين ذو فعالية عالية مع وجود فترة يحتاجها المريض لتعافي المنطقة المستهدفة بالعلاج من 4-5  أيام حيث يصبح الجلد في المنطقة المعالجة أغمق ومن ثم يتقشر وقد يسبب انتفاخات في الجفن أو تورم واحمرار.

عدد الجلسات

تستغرق جلسة شد الجفن بتقنية الفراكشينال حوالي 15-30 دقيقة وغالباً ما تكون جلسة علاج واحدة كافية لشد الجفن وظهور النتائج. وقد يحتاج المريض من 2 -5 جلسات علاجية في الحالات الشديدة من ترهلات الجفن يفصلها عن بعضها من 4 – 6 أسابيع.

النتائج

تظهر النتائج طبيعية جداً ببشرة أكثر شباباً ونعومة وتألق حيث تظهر النتائج تدريجياً خلال 30 – 90 يوماً من الجلسة الأولى. ويستمر التحسن لمدة تصل إلى3  أشهر بعد الجلسة العلاجية الأخيرة وقد تستمر النتائج لمدة زمنية تصل من 2 – 5  أعوام حسب طبيعة الجلد وللحفاظ على النتائج ينصح بإجراء جلسة أو جلستين علاجيتين سنوياً.

الآثار الجانبية

يصاب المريض بعد العلاج بليزر الفراكشينال لشد الجفون بتورم واحمرار خفيف وشعور بخشونة في المنطقة عادةً ما تختفي الآثار الجانبية بعد أسبوع من العلاج.

قد يصاب المريض ببعض الآثار الجانبية الخطيرة نادرة الحدوث والتي يمكن تجنبها باختيار الطبيب المتمرس مثل الإصابة بالعدوى والنزيف وزيادة التصبغات والتغيرات في اللون.

موانع استخدام ليزر ثاني اكسيد الكربون

  • يمنع رفع الجفن وعلاج حول العينين بالفراكشينال ليزر للسيدات الحوامل والمرضعات.
  • وجود جروح مفتوحة والتهابات في المنطقة المستهدفة للعلاج.
  • وجود أمراض جلدية نشطة مثل حب الشباب والوردية والصدفية.
  • اصابة المريض بالسرطانات والأمراض الخبيثة.
  • تناول بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية.
  • جهاز تنظيم ضربات القلب.
  • التهاب ملتحمة العين.
  • الفشل الكلوي وأمراض الكبد.
  • قصر النظر.
  • أمراض تخثر الدم.

الفرق بين جراحة شد الجفن والشد بالليزر

الفرق الرئيسي بين الجراحة والليزر هو اغلاق الأوعية الدموية أثناء العملية مما يمنع النزيف والتورم بعد الإجراء في شد الجفن بالليزر.

يتم إجراء شد الجفون بالليزر بدون شقوق ويتميز بفترة نقاهة بسيطة مقارنة بالعمليات الجراحية ولا يتطلب تحضيرات خاصة. يفضل اجراء شد الجفن بالليزر خلال فصلي الخريف والشتاء.

محرر ميدكا

محرر ميدكا

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً