medica-logo-anniversary

حقن الكاربوكسي لعلاج الهالات السوداء

حقن الكاربوكسي للهالات السوداء
محرر ميدكا

محرر ميدكا

تعددت طرق علاج الهالات السوداء تحت العين وأحد أحدث الطرق المستخدمة والغير جراحية هي حقن الكاربوكسي لعلاج الهالات السوداء. وهي عبارة عن حقن غاز ثاني اكسيد الكربون الطبي المعقم تحت الجلد.

 وهي حقن آمنة وفعالة في علاج الهالات السوداء تحت العين. وتعمل على زيادة إنتاج الكولاجين في البشرة وتنشيط الدورة الدموية مما يعمل على استعادة البشرة للونها الطبيعي ويقلل من ظهور الهالات الداكنة ويعيد الحيوية إلى منطقة العين. ويعرف العلاج الكاربوكسي باسم (الغاز السحري).

أسباب ظهور الهالات السوداء تحت العين

تظهر المنطقة تحت العين أغمق من اللون الطبيعي على شكل ظلال من اللون الأزرق أو الأرجواني أو البني أو الأسود حسب لون البشرة الطبيعي. ويعد التقدم في السن أحد أكثر أسباب ظهور الهالات السوداء شيوعاً حيث تبدأ البشرة أسفل العين بالتراخي والترهل مما يؤدي إلى ظهور الأوعية الدموية وبالتالي ظهور الهالات السوداء. ويتسع كذلك التجويف تحت العين مع التقدم في السن (أحواض الدموع) مما يزيد من ظهورها أيضاً. وقد تكون الأسباب وراثية أو بسبب فرك العينين و قلة النوم وفرط التصبغ بسبب أشعة الشمس.

آلية عمل الكاربوكسي

يتم بدايةً توصيل غاز ثاني أكسيد الكربون بمنظم التدفق وبأنابيب بلاستيكية ليستطيع الطبيب تنظيم كمية الغاز المتدفقة بعناية. ينبعث الغاز من خلال منظم التدفق إلى الأنابيب المعقمة والتي تحتوي على مرشح في نهايتها لالتقاط أي شوائب قبل وصولها إلى الجسم. ثم يمر الغاز عبر إبرة صغيرة جداً على الطرف الآخر من الفلتر يقوم الطبيب بحقن غاز ثاني أكسيد الكربون تحت الجلد من خلالها.

إن دقة الإبرة (قطرها 0.3 مم) تضمن للمريض عدم الشعور بالألم وبالرغم من ذلك يقوم الطبيب بوضع كريم تخدير موضعي لضمان عدم الشعور بأي ألم.

يعمل حقن الكاربوكسي على تحفيز خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أنحاء الجسم إلى زيادة توصيل الأكسجين للمنطقة المعالجة.

كما يعمل ثاني أكسيد الكربون على توسيع الأوعية الدموية مما يزيد من تدفق الدم. ويخترق ثاني أكسيد الكربون خلايا الدم الحمراء ويتفاعل مع الأكسجين لينتج عنه كربونات الهيدروجين مما يسبب زيادة الأكسجين في المنطقة. تمتص خلايا الأنسجة الأكسجين ويتم تنشيط عملية التمثيل الغذائي لينتج عن ذلك تجديد الأنسجة مع القدرة على التعافي الذاتي وزيادة انتاج الكولاجين ومرونة البشرة وتوهجها.

مراحل علاج حقن الكاربوكسي

المرحلة الأولى تبدأ بجلسة التشاور مع الطبيب ليسأل المريض عن بعض التفاصيل ويتم فحص المريض لاستبعاد موانع العلاج بالحقن وتجنب أي مضاعفات محتملة.

في المرحلة الثانية يتم إزالة المكياج للنساء وتطهير البشرة وتعقيمها. ومن ثم يتم اللإنتقال لمرحلة الحقن تحت الجلد أو في طبقة الأدمة بسلسلة من الحقن الصغيرة بإبرة دقيقة جدا حيث يتم تحديد الجرعة حسب حالة المريض بشكل فردي.

في المرحلة الأخيرة يلقي الطبيب عدد من التوصيات على المريض يجب عليه اتباعها لضمان الحصول على أفضل النتائج وتجنب الآثار الجانبية.

مميزات علاج حقن الكاربوكسي

  • تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة تحت العين.
  • زيادة تدفق الدم للمنطقة المعالجة.
  • معتمد من إدارة الدواء والغذاء الأمريكية (FDA).
  • يعمل على ترطيب الأدمة.
  • تنشيط الدورة الدموية في المنطقة المعالجة.
  • التخلص من الإنتفاخات وعلاج الهالات الداكنة وتجاعيد ما حول العين.
  • فترة تطبيق العلاج قصيرة جداً.
  • الحقن دون ألم ولا حاجة للتخدير في معظم الحالات.
  • الحقن بالكاربوكسي آمن لوجود ثاني أكسيد الكربون بشكل طبيعي في الجسم.
  • سرعة الحصول على النتائج .
  • لا حاجة لفترة نقاهة بعد الجلسة.

عدد الجلسات

يتراوح عادةً عدد الجلسات بشكل عام من 4 – 6 جلسات وقد يصل عددها إلى 10 جلسات في الحالات الشديدة. تعقد الجلسات من 1 -2 في الأسبوع وتحدد الفترة الزمنية بين الجلسات بشكل فردي حسب رؤية الطبيب وحالة المريض. عادةً ما تكون فترة جلسة العلاج قصيرة تتراوح بين 10 –15 دقيقة.

مابعد حقن الكاربوكسي

قد ينتج عن حقن الكاربوكسي أسفل العين بعض الإنتفاخات الخفيفة بسبب توسع الشعيرات الدموية ما تلبث أن تختفي في مدة أقصاها 3 أيام. وقد يشعر المريض بفقاعات ثاني اكسيد الكربون تحت الجلد والتي تختفي بعد عدة دقائق من 1 – 2 دقيقة.

يجب على المريض تجنب أشعة الشمس خاصة في الأيام الثلاثة الأولى بعد العلاج. بالإضافة لتجنب غسل المنطقة المحقونة بالكاربوكسي بالماء خلال فترة 4 – 6 ساعات بعد الجلسة.

وتجنب الإستحمام في نفس يوم إجراء حقن الكاربوكسي أو التعرض لحمامات الساونا أو حمامات السباحة. مع تجنب التمارين الرياضية الشاقة خلال 72 ساعة.

تجنب تدليك المنطقة المحقونة أو حسب تعليمات الطبيب المعالج كما ويمكن استخدام كمادات الماء البارد لتخفيف التورم والحفاظ على درجة حرارة الجسم من الإنخفاض.

النتائج

تعد نتائج حقن الكاربوكسي فعالة جداً وعادةً ما تبدأ النتائج في الظهور بعد الجلسة الثانية وتستمر مدة ستة أشهر من الإجراء. ويمكن الحفاظ على النتائج من خلال جلسات دورية كل 3 – 6 أشهر تقريباً. 

الأشخاص المرشحين لإجراء حقن الكاربوكسي

يعتبر حقن الكاربوكسي مناسب لكلا الجنسين ولجميع أنواع البشرة خاصة لمن لا يرغب في فترة نقاهة طويلة أو تكاليف مادية عالية. وتمتاز هذه التقنية بعدم وجود آثار جانبية خطرة سوا بعض اللإحمرار والإنتفاخ البسيط مايلبث أن يختفي بعد عدة أيام. ويمكن استخدام علاج الكاربوكسي ابتداءً من عمر 18 عاماً.

موانع استخدام حقن الكاربوكسي

يجب تجنب العلاج بالكاربوكسي للنساء الحوامل والمرضعات والأشخاص المصابين باضطرابات تخثر الدم وأمراض القلب الحادة والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم الغير معالج وكذلك في حالات العدوى النشطة والغرغرينا والفشل الكلوي والوزن الزائد.

الجمع بين الكاربوكسي والعلاجات الأخرى

في السابق اقتصر علاج الهالات السوداء تحت العين على العلاجات المنزلية وكريمات أسفل العين. ولكن مع تطور الطب التجميلي وتعدد الطرق العلاجية والقدرة على استخدام نهج العلاج المركب و الجمع بين الإجراءات أصبحت النتائج أكثر فعالية في اخفاء الهالات السوداء وعلاج المنطقة حول العين مع التخلص من الخطوط الدقيقة والتجاعيد والتميز ببشرة طبيعية مشرقة مليئة بالحيوية وذلك من خلال الجمع بين العلاجات التالية:

يمكن اجراء حقن الكاربوكسي قبل وبعد حقن البوتكس مع بعض التوصيات بعدد الإجراءات للفئة العمرية من 45 – 50 عاماً فما فوق.

يمكن الجمع بين الفيلر في حالات زيادة التجويف تحت العين بالإضافة لعلاج الحقن بالكاربوكسي للحصول على نتائج أفضل وأكثر فعالية.

ويمكن الجمع بين حقن الكاربوكسي و الديرما بين وعلاج الليزر والعلاج بالترددات اللاسلكية والعلاج بالترددات الراديوية RF.

محرر ميدكا

محرر ميدكا

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً