medica-logo-anniversary

توريد الشفايف: احدث الطرق والتقنيات

يعد استخدام مصطلح توريد الشفايف أحد المصطلحات غير الدقيقة في مجال التجميل، وفي حقيقة الأمر يتم استخدام مصطلح توريد الشفايف لوصف نتائج عدة إجراءات تجميلية منها علاج تصبغات الشفايف و تروية الشفايف ونضارتها وذلك نتيجة استخدام بعض أنواع الليزر أو حقن الفيلر التجميلي.

ويختلف لون الشفايف عادة من شخص لآخر حسب عدة عوامل منها صبغة الميلانين و لون الجلد و الأوعية الدموية وجفاف الشفايف، وتعد صبغة الميلانين هي العامل الرئيسي الذي يساهم في تحديد لون الشفايف، والذي يتأثر عادةً نتيجة عدة عوامل منها التعرض لأشعة الشمس والتقدم في العمرأوالوراثة أوأسباب مثيرات الشفاه مثل التدخين وبعض أنواع مستحضرات التجميل.

الطرق المستخدمة في توريد الشفايف

أولاً: توريد الشفايف بالفيلر

يعد توريد الشفايف بالحقن (Pink Injection) أحد الإجراءات الشائعة والتي تعتمد على حقن مادة الهيالورونيك أسيد أو أحد أنواع الفيلر في منطقة الشفايف لإعطاء اللون الوردي الطبيعي للشفاة.

وفي حقيقة الأمر حقن الفيلر لا يسبب تغيير حقيقي في لون الشفايف، ولكن نتيجةً للحقن وامتلاء منطقة الشفايف وشدها يعطي للشفايف نضارة مؤقتة يطلق عليها مسمى تروية الشفايف مما يعطي لون وردي طبيعي للشفاه، وهذا ما يفسر عدم ظهور نتائج توريد الشفايف بالفيلر للأشخاص ذوي البشرة الداكنة.

  • الأشخاص المرشحين لإجراء تويد الشفايف
  • التمتع بصحة عامة جيده.
  • الأشخاص فوق عمر 18 عاماً.
  • الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة.
  • عدم وجود أي إلتهاب أو عدوى في الشفايف.

ثانياً: توريد الشفايف بليزر Q-swish

قدرة هذا النوع من الليزر على تخفيف و استهداف صبغة الميلانين والتصبغات الصعبة في الشفايف يساعد على تفتيح الشفايف واستعادة اللون الوردي للشفاه، حيث أثبتت العديد من الدراسات العلمية فاعلية استخدام ليزر Q –Switch في علاج تصبغات الشفايف الناتجه عن أسباب خلقية أو مكتسبة.

كيف يعمل ليزر Q –Switch على توريد الشفايف

ليزر الكيوسويتش هو عبارة عن شعاع ضوئي ذو كثافة عالية يستخدم هذا النوع من الليزر لعلاج فرط التصبغ حيث يعمل على تدمير الخلايا الصبغية وتنشيط  مادة الكولاجين والايلاستين في البشرة مما يساعد على استعادة لون الشفايف الوردية الطبيعية غير المتصبغة، ويعد من أحدث التقنيات المستخدمة لعلاج تصبغات الشفايف حيث ينشئ ليزر الـ Q–Switch شعاعاً غير مرئي يعمل على امتصاص صبغة الشفاه السطحية و العميقة.

عدد جلسات توريد الشفايف بليزر كيوسويتش

تلعب درجة تصبغ الشفايف دوراً أساسياً في تحديد عدد الجلسات المناسب للعلاج، وفي معظم الحالات قد يحتاج المريض من جلسة إلى 3 جلسات اعتماداَ على استجابة الجسم وقد تصل إلى 8 جلسات في حالات التصبغ الشديد .

تستغرق الجلسة الواحدة من 20-15 دقيقة ولا حاجة لفترة تعافي بعد الجلسة وعادةً ما تبدأ النتائج بالظهور بعد أسبوعين من الإجراء تقريباً.

ثالثاً: ليزر كشط الشفايف وتوريدها

تعمل تقنية الفراكشينال ليزر CO2 (الليزر الإستئصالي) على توريد الشفايف عن طريق تسخين الليزر للطبقات الداخلية واستهداف الخلايا المتصبغة واستئصال وتقشير الطبقة الخارجية من الشفاه، مما يعمل على التخلص من التصبغات في الطبقات الخارجية وتحفيز الكولاجين في الطبقات الداخلية وشد الشفايف والتخلص من التجاعيد والتصبغات وظهور الشفاه بلون وردي طبيعي.

عدد الجلسات ليزر تجديد وتوريد الشفايف

يحتاج المريض عادةً من جلسة إلى جلستين لظهور النتائج المرغوبه وتستغرق الجلسة الواحدة من 20-15 دقيقة

رابعاً: حقن البلازما PRP لتوريد الشفايف

يعمل حقن البلازما في الشفاه على تجديد الخلايا الدهنية بسبب التركيز العالي للصفائح الدموية وعوامل النمو الموجودة في البلازما، مما يساعد على الحصول على شفاه وردية ممتلئة بمظهر طبيعي، كما يعمل على التخلص من الخطوط والتجاعيد عن طريق شد الشفاه مما يجعل الشفاه أكثر نضارة واشراق.

وتعمل البلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP على عملية إصلاح تحت الجلد، من خلال زيادة إنتاج الكولاجين والإيلاستين وتنشيط الدورة الدموية مما يساعد على ظهور الشفاة بلون وردي طبيعي، ويفضل العديد من المرضى استخدام حقن البلازما لتوريد الشفاه لأنها آمنه ولا يوجد فيها أي مخاطر ولأنها تعطي امتلاء طبيعي خفيف ولون وردي جميل دون أي أعراض أو تحسس، ومن الجدير بالذكر أن النتائج تبقى محدودة ومؤقتة حيث أن المريض بحاجة  لإجراء عدة جلسات لظهور النتائج.

  • فوائد حقن البلازما لتوريد الشفايف
  • تحسين الخطوط الرأسية على الشفاه.
  • تقليل ظهور الخطوط العمودية حول الفم.
  • تحسين البشرة حول الفم من حيث الملمس وتفتيح اللون.
  • ظهور الشفاه بلون وردي ومظهر ممتلئ.

ويتم تحديد الإجراء المناسب من خلال الطبيب وقد يقرر الطبيب في بعض الحالات الجمع بين أكثر من إجراء من الطرق المذكورة سابقاً للحصول على أفضل النتائج وذلك بحسب الحالة، كما أن هناك العديد من الطرق الأخرى التي اشتهرت في الآونة الأخيره كإجراءات لتوريد الشفايف ونذكر منها:

توريد الشفايف باليزر

تم استخدام الليزر في عديد من المجالات مثل طب الأسنان لتفتيح اللثة وتفتيح اللسان، وتم استخدام الفكره نفسها لتفتيح الشفاه حيث يستخدم الليزر لتقشير الشفاه بعدة أنواع من الموجات مثل الفراكشينال ليزر و الكيوسويتش Q-swish والبيكسل ليزر وجميعها تساعد على تفتيح اللون وعلاج التصبغات.

يتم تحديد نوع الليزر المناسب من خلال الطبيب بحسب الحالة وعمق التصبغات بالإضافة إلى سبب التصبغ، وعادةً ما يتم إجراء عدة جلسات متباعده دون الحاجة لفترة تعافي بعد الجلسة.

توريد الشفايف بالتاتو

يعمل التاتو أو المكياج الدائم على توريد الشفايف فعلياً بإضافة صبغات للشفاه، ولكن لا تتم مثل هذه الإجراءات في المراكز الطبية وإنما في المشاغل ومع أخصائيات التجميل، ولا ينصح باستخدام تاتو الشفايف لأن جزيئات التاتو تتأكسد ويتغير لونها للأسود أو البني مع مرور الوقت وبالتالي يصبح لون الشفاه متصبغ بألوان غامقة تصعب إزالتها.

وقد يتم استخدام أكثر من نوع من أنواع الليزر في محاولة إزالة التاتو وغالباً قد تحصل ندبة مكان التاتو وقد تضطر المريضة لإجراء سلسلة من الإجراءات الصعبة للتخلص من تاتو الشفايف.

توريد الشفايف بالمايكرو

يعد إجراء توريد الشفايف بالمايكرو أحد أحدث أنواع تلوين الشفاة الدائم ويتم من خلال عملية إدخال أصباغ خاصة باستخدام إبر مجهرية دقيقة تخترق بضع ملليمترات في الطبقة الوسطى من الجلد ويتم حقن الصبغة بها.

وكجميع أنواع التاتو المتعارف عليها يرتبط توريد الشفايف بالمايكرو بالعديد من المخاطر والمضاعفات منها:

  • الإصابة بالعدوى في حال كانت الإبر غير معقمة أو في حال تلوث الأصباغ المستخدمة.
  • احتمالية انتقال عدوى الفايروس الكبدي وفايروس الإيدز عند استخدام إبر غير معقمة في صالونات التجميل.
  • التعرض لرد فعل تحسسي من الصبغات المستخدمة.
  • تندب المنطقة نتيجة تفاعل الجسم مع الحبر باعتباره مادة غريبة.
  • إحمرار وتورم وتقشر المنطقة نتيجة الحقن.

كريم توريد الشفايف

انتشرت العديد من الكريمات والخلطات الموضعية التي تدعي أنها تعمل على توريد الشفايف وجميعها غير مثبتة علمياً، وحذر العديد من الأطباء من استخدام أي منها بشكل شخصي لتفادي الآثار الجانبية الخطيرة لها.

ولكن يوجد بعض الكريمات التي تعطي بعض الفوائد في تفتيح الشفاه والتي تحتوي على مقشرات خفيفة للشفاه مثل مكونات الرتن A والريتينول بتراكيز مختلفة ومخففة وأيضاً الكريمات التي تحتوي على أحماض الذفواكه أو فيتامين c تساعد على تفتيح الشفايف بنتائج محدودة جداً وفترات طويلة من الاستخدام ولا تتناسب مع  جميع المرضى لذلك يوصى بعدم التأمل بفوائدها لأنها قد لا تجدي نفعاً أو قد تعطي استجابة محدودة جداً ومن ثم تعود الشفاه للتصبغ مرة أخرى خلال فترة قصيرة.

وللوقاية من التصبغات عليك استخدام واقي الشمس بشكل يومي و المحافظة على ترطيب الشفايف بشكل دوري خلال اليوم بالإضافة إلى تجنب مسببات تصبغ الشفايف كالتدخين وغيرها.

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً