medica-logo-anniversary

باربي بوتكس (trap tox)

باربي بوتكس (trap tox)
محرر ميدكا

محرر ميدكا

باربي بوتكس (trap tox) أو تراب توكس علاج طبي تجميلي حديث آمن وفعال صمم لأهداف علاجية وجمالية. تساعد على علاج التوتر والانزعاج في منطقة الرقبة والكتف الناتج عن فرط نشاط العضلات في المنطقة. وذلك من خلال حقن عضلات شبه المنحرف الممتدة من الرقبة إلى أجزاء من الظهر بحقن البوتكس. بالإضافة لأن علاج تراب توكس يلعب دوراً مهماً في مجال جماليات الرقبة والكتف أيضاً.

مميزات استخدام باربي بوتوكس

  • معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية .(FDA)
  • تخفيف آلام الرقبة والظهر والكتفين الناجمة عن الجلوس لفترات طويلة أمام الحاسوب أو بسبب القيام بأنشطة تحتاج لتثبيت الأكتاف في وضع مرتفع.
  • يعمل من الناحية الجمالية على ظهور الرقبة بمظهر أطول.
  • يعمل حقن البوتكس في مناطق معينة في الأكتاف على تنحيف الكتفين العريضين حيث بدأ انتشار الحقن للكتف منذ 4 – 5 سنوات في الصين وكوريا الجنوبية وسنغافورة.
  • يمكن أن يساعد في تخفيف الصداع حيث يتم علاج الصداع النصفي بالبوتكس عند حقنه حول مواضع الألم.
  • يريح العضلات شبه المنحرفة.
  • يعالج الاضطرابات العصبية المسببة لتقلصات العضلات.
  • زيادة الحركة من خلال تخفيف التوتر في العضلات يعزز Trap Botox الحركة في الرقبة والكتفين مما يسمح للمرضى بالتحرك بحرية وراحة أكبر.
  • إجراء غير جراحي لا يتطلب شقوق واستخدام أدوات حادة أو فترة نقاهة.
  • تحسين القدرة على إنجاز المهام الجسدية دون ألم أو انزعاج.
  • تحسين القدرة على ممارسة الرياضة والمشاركة في ألعاب القوى.

آلية عمل باربي بوتكس

يعمل البوتكس أو توكسين البوتولينوم على راحة وإرخاء العضلات من خلال حقنه في التقاطعات العصبية العضلية. مما يمنع الاتصال بين الأعصاب والعضلات بشكل مؤقت ليمنع انقباض العضلات دون التأثير على الحركة الطبيعية للذراعين ومفصل الكتف والظهر والرقبة. يتم حقن توكسين البوتولينوم في الكتف العلوي مباشرة حيث يتم حقن نقاط العصب المغذية لعضلة شبه المنحرف يتم حقن من 4 – 5  نقاط في المتوسط لتساعد على ارتخاء العضلات.

خطوات العلاج

يتم تقييم المريض حسب الحالة لاتباع نهج علاجي منظم ومناسب. حيث يبدأ الإجراء بجلسة تشاورية مع طبيب الأمراض الجلدية لتحديد أهداف المريض من العلاج وتأكد الطبيب من عدم وجود موانع للحقن بالبوتكس من خلال السؤال والاستفسار عن التاريخ الطبي للمريض.

في الجلسة العلاجية يقوم الطبيب بوضع شبكة على مناطق الحقن بالبوتكس على الرقبة والكتفين. وبعد ذلك يقوم بحقن البوتكس بإبر دقيقة ومعقمة بعد تطبيق كريم مخدر لضمان راحة المريض. عادةً ما يتم حقن 50 وحدة من البوتكس في عضلات شبه المنحرف لكل جهة (وهي عضلات تبدأ من الرقبة وتمتد جزئياً إلى أسفل الظهر على جانبية العمود الفقري مشكلةً شبه منحرف) وقد يحتاج بعض المرضى كميات أكثر من البوتكس حسب الحالة.

يعتمد المكان المحقون على تشريح عضلات المريض عادةً ما يكون هناك من 5 – 6 نقاط حقن تبدأ من حيث تلتقي الرقبة بالكتف وتتحرك لأسفل خط الكتف.  

عادةً ما يستغرق تأثير حقن البوتكس من 4 – 6 أيام وتبدأ النتائج في الظهور خلال 14 يوماً ويستغرق عمل البوتكس في حالة حقن عضلات شبه المنحرف من 1 – 2 أسبوعاً فترة استرخاء العضلات لبدء ظهور الآثار التجميلية وتتم مراجعة الطبيب خلال يومين أو ثلاثة أيام من الحقن وتتم مراجعة الطبيب مرة أخرى لتقييم العلاج بعد 3 – 4 أسابيع.
في الحالات العلاجية يخف الألم في الرقبة والكتفين والظهر بمجرد بدء البوتكس في إضعاف العضلات مع راحة أكثر في الحركة.

مدة الجلسة العلاجية

عادةً ما تستغرق الجلسة العلاجية من 10 – 20 دقيقة دون حاجة المريض لفترة تعافي حيث يمكنه العودة للمارسة الأنشطة اليومية العادية بعيداً عن الأنشطة المجهدة والتمارين الرياضية العنيفة.

ماقبل العلاج بحقن باربي بوتكس (trap tox)

على غرار علاجات البوتكس الأخرى يجب اتباع بعض التعليمات لضمان فعالية حقن البوتكس مثل تجنب ممارسة التمارين الرياضية قبل الإجراء بساعتين. بالإضافة لتجنب تناول مسيلات الدم قبل أسبوع من الحقن والأسبيرين أو غيره من الأدوية المضادة للالتهابات لتجنب التعرض إلى مخاطر النزيف والكدمات.

ما بعد الجلسة العلاجية

  • يجب على المريض اتباع تعليمات الطبيب لضمان نجاح الإجراء والوصول للنتائج المرجوة.
  • قد يظهر احمرار خفيف بعد الجلسة يمكن للمريض وضع الثلج لتخفيف الاحمرار والألم بعد 24 ساعة على الأقل من العلاج.
  • الجلوس والمشي بشكل مستقيم دون الانحناء وعدم الاستلقاء خلال الثماني ساعات الأولى من العلاج.
  • تجنب التمارين الرياضية 24 ساعة على الأقل أو حسب تعليمات الطبيب.
  • تجنب فرك أو تدليك المنطقة المعالجة بالإضافة لتجنب حمامات الساونا والحمامات الساخنة وحمامات السباحة بعد العلاج.
  • عدم تناول المضادات الحيوية لمدة أسبوع على الأقل وتجب تعريض المنطقة المعالجة للماء لمدة ساعتين بعد الموعد تقريباً وكذلك على المريض تجنب تناول الأطعمة الحارة لمدة أسبوع.

النتائج

تبدأ النتائج الطفيفة بالظهور خلال أسبوع وستظهر النتائج الأكثر وضوحاً بعد 14 يوم تقريباً وتستمر النتائج من 4 -6 أشهر وقد تزداد لفترة أطول حسب طبيعة الجسم. يحتاج المريض لمتابعة العلاج بجلسات أخرى للحفاظ على النتائج.

المرشحون لعلاج باربي بوتكس

يستخدم علاج باربي بوتكس (trap tox) طالما لايوجد موانع للاستخدام في حالات الألم المزمن في الرقبة أو الكتف الناجم عن الجلوس لفترات طويلة بوضعيات سيئة. كما يتم استخدامه للأغراض جمالية للأشخاص ذوي الرقبة القريبة من الكتفين ولمن هم بحاجة لتنحيف منطقة الكتفين العريضة لمظهر أكثر جمالاً.

الآثار الجانبية

يعتبر العلاج بحقن البوتكس آمن بشكل عام وخاصة العلاج لدى طبيب متمرس ذا خبرة عالية لتجنب الآثار الجانبية الخطرة. قد تظهر كدمات خفيفة واحمرار في مكان الحقن ما تلبث أن تتلاشى وقد يسبب الحقن لدى طبيب قليل الخبرة بانتهاء العلاج بكتفين غير متماثلين كما ويؤدي الحقن الدائم بالبوتكس بضعف عام في العضلات مما يخفف من حركة الكتف والقدرة على رفع الأثقال وقد يصاب المريض بعدوى بكتيرية.

في الحالات الأكثر خطورة والنادرة جداً قد ينتشر البوتكس في مناطق أخرى من الجسم مسبباً حالة تسمى التسمم الغذائي. ومن الآثار الخطرة أيضاً صعوبة في البلع أو التنفس أو تغييرات في الرؤية.

موانع الاستخدام

  • يمنع استخدام حقن باربي بوتكس للنساء الحوامل والمرضعات.
  • المرضى ممن لديهم حساسية من توكسين البوتولينوم من النوع أ.
  • الأشخاص المصابون سابقاً بإصابات تؤثر على الكتف والرقبة والذراع.
  • الأشخاص الذين خضعوا سابقاً لعمليات جراحية في الرقبة والكتف.
  • من يعاني من تاريخ أمراض اضطرابات عصبية وعضلية مثل الوهن العضلي الشديد.
  • وجود عدوى جلدية نشطة في منطقة العلاج مثل الاكزيما وغيرها
محرر ميدكا

محرر ميدكا

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً