medica-logo-anniversary

الفرق بين حقن السكلبترا وحقن الراديس

الفرق بين حقن سكلبترا وراديس
محرر ميدكا

محرر ميدكا

تعتبر حقن السكلبترا و حقن الراديس من الحشوات الجلدية التى تستخدم في التخلص من التجاعيد و الخطوط و الترهلات و علامات التقدم في السن، حيث يعمل كلا النوعين من هذه الحقن على تحفيز إنتاج بروتين الكولاجين في البشرة والذي يعمل على شد البشرة وملئ الفراغات، و تختلف هذه الحقن في نوع المادة التى يتم حقنها وطريقة الإستجابة لهذه المادة وسرعة ظهور النتائج و غيرها.

بينما تتشابه هذه الحقن في قدرتها على علاج علامات الشيخوخة و التجاعيد والترهلات، و كذلك تستخدم في علاج مشاكل فقدان الحجم و الكتلة، و ذلك بفضل قدرة كلاهما على تحفيز إنتاج بروتين الكولاجين، و كما تعتبر السكلبترا والراديس من الحشوات و الإجراءات الغير جراحية لعلاج منطقة الوجه، حيث أن معظم الناس لا يفضلون الخضوع للعمليات الجراحية  وخاصة في منطقة الوجه وذلك لتجنب الوقوع في مضاعفات و مخاطر العمليات الجراحية، وتتميز هذه الحشوات بعدم الحاجة إلى فترة نقاهة ما بعد العلاج وبذلك يتمكن المريض من العودة إلى ممارسة أنشطته بشكل طبيعي بعد جلسة العلاج.

تكمن أهمية بروتين الكولاجين في تكون الطبقات الداخلية من البشرة والأنسجة العضلية حيث يساهم الكولاجين في عملية شد الوجه والتخلص من التجاعيد والترهلات الجلدية والحصول على بشرة أكثر شباباً و نعومة.

ما هي حقن السكلبترا

السكلبترا هي حقن تحتوي على مادة البولي لاكتيك اسيد ( poly-L-lactic acid ) و التى تستخدم في الكثير من الاستخدامات الطبية الأخرى مثل الغرز القابلة للذوبان والأجهزة الطبية القابلة للزرع و ذلك بفضل قدرة الجسد على امتصاصها مع مرور الوقت، تعمل مادة البولي لاكتيك اسيد على تحفيز الخلايا المناعية والتى بدورها تعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين بشكل طبيعي، تعمل الكمية الإضافية من بروتين الكولاجين على شد البشرة وزيادة الكتلة أسفل الجلد والتخلص من التجاعيد وعلامات التقدم في السن.

ما هي حقن الراديس

الراديس هي حقن تحتوي على مادة هيدروكسيلاباتيت الكالسيوم ( calcium hydroxylapatite ) والتى تسمى ( كريات الكالسيوم ) مضافة إلى مادة هلامية قابلة للحقن، تعمل كريات الكالسيوم على تحفيز إنتاج الكولاجين بالإضافة إلى إنغماس كريات الكالسيوم في الجلد والتى تساعد في سقالة الألياف والأنسجة التى يتم إنتاجها، وتعمل هذه الكريات على شد البشرة والتخلص من التجاعيد وعلامات التقدم في السن بالإضافة إلى إمكانية استخدامها للأشخاص الذين يبحثون عن البروزات العظمية.

الفرق بين حقن السكلبترا وحقن الراديس

أولا: المناطق المستهدفة للعلاج بحقن السكلبترا والراديس

يمكن استخدام أي من هذه الحقن في علاج التجاعيد في منطقة الوجه وطيات ما حول الأنف والطيات الأنفية الشفوية، وكذلك يمكن استعمال حشوات السكلبترا أو الرايدس في علاج منطقة الرقبة والصدر واليدين والمناطق الغائرة والمنخفضة في الجلد، وتستخدم في علاج الندبات وعلامات التمدد الجلدية، وتعتبر حقن السكلبترا والرايدس مناسبة للحقن في منطقة ما حول العين .

تتميز حقن الرايدس بقدرتها على إخفاء الخطوط الظاهرة في اليدين والتي تنتج عن الأوردة و الأوتار، فتعمل حقن الرايدس على استعادة شباب اليدين والحصول على مظهر أكثر جاذبية بالإضافة إلى إمكانية الحقن في زوايا الفم وما قبل خط الفك، وللأشخاص الذين يبحثون عن إبراز عظام الخدين والفكين والصدغين.

وتعمل حقن السكلبترا بكفاءة عالية عند استخدامها في علاج السيلوليت والخيوط الدقيقة والتجاعيد الرفيعة، بينما لا يمكن استخدام الرايدس في علاج الخطوط الدقيقة والرفيعة، وكذلك يفضل استخدام الرايدس في علاج الأشخاص الذين يرغبون بنحت الوجه وتشكيله أو للأشخاص الذين يبحثون عن علاج للتجاعيد العميقة في اليدين.

لا يمكن استخدام حقن الرايدس للأشخاص أصحاب الطبقة الجلدية الرقيقة أوالمناطق التى تحتوي على طبقة جلد رقيقة مثل الشفتين والجفون السفلية وذلك لأن حقن الرايدس غير مناسبة مع الجلد الرقيق لإحتوائها على المادة الهلامية التى لا تتناسب مع طبقات الجلد الرفيع.

يمكن استخدام حقن الرايدس بعد جلسة علاج الثيرابي ( Ultherapy ) بشكل مباشر وخاصة في الذراعين والفخذين والأرداف والبطن، وذلك لتعزيز النتائج والحصول على أفضل نتيجة ممكنة.

ثانياً: نتائج حقن السكلبترا والراديس

جميع الحشوات الجلدية توفر نتائج مؤقتة، ففي النهاية تستمرعملية تحلل البروتينات في الجسد بشكل طبيعي مع مرور الوقت، وتختلف حقن السكلبترا وحقن الرايدس في سرعة ظهور النتائج وكذلك مدة المحافظة على هذه النتائج.

فعند استخدام حقن الرايدس يحصل المريض على نتائج فورية وذلك بفضل وجود المادة الهلامية المصاحبة لكريات الكالسيوم، بينما تبدأ نتائج الحقن السكلبترا بالظهور بعد عدة أسابيع ( من 4 إلى 6 أسابيع ) وذلك لأنها مادة تحفيزية وتأخذ وقتاً في عملية إنتاج الكولاجين بشكل طبيعي.

تعمل حقن السكلبترا وحقن الرايدس على تحفيز إنتاج الكولاجين بشكل مستمر، وتستمر هذه النتائج بالشكل المطلوب لمدة تصل إلى عامين وذلك عند استخدام حقن السكلبترا، بينما تتراوح مدة النتائج من عام إلى 18 شهراً عند الحقن باستخدام حقن الرايدس.

وقد تظهر بعض علامات الإلتهاب عند الحقن باستخدام السكلبترا وذلك لأن حمض البولي لاكتيك يعمل على تحفيز الخلايا الليمفية والمناعية التى تحفز من نشاط الجهاز المناعي، مما يؤدي إلى ظهور بعض علامات الإلتهاب والتى تبدأ بالإختفاء مع مرور الوقت، بينما لا تظهر علامات الإلتهاب عند الحقن باستخدام الرايدس وذلك لأنها تعمل على الخلايا الليمفية الغير مرتبطة بالجهاز المناعي.

ثالثاً: الشعور بالألم أثناء الحقن

في حال كنت تخشى من الشعور بالألم، يمكن للطبيب أن يقوم باستخدام كريم مخدر موضعي قبل جلسة العلاج وذلك بالرغم من أن عملية الحقن ليست مؤلمة إلى حد كبير ويمكن لأي شخص إحتمال بعض الوخزات، بالإضافة إلى أهمية إختيار أخصائي تجميل ماهر لإجراء عملية الحقن للحصول على أعلى راحة وكفائة خلال جلسة الحقن.

تعد عملية إختيار من يقوم بعلية الحقن ذات أهمية لا تقل عن أهمية اختيار مادة الحقن، فعند اختيارك شخص ذو خبرة وكفاءة فإنك بذلك تضمن حصولك على النتائج المثالية بالإضافة إلى الشعور بالألم بشكل أقل أثناء جلسة العلاج.

ما بعد حقن السكلبترا والراديس

كما ذكرنا سابقاً ،لا تحتاج أي من عمليات الحقن إلى فترة إستشفاء ويمكن للمريض العودة إلى ممارسة أنشطته اليومية بشكل طبيعي، ويكتفي المريض باتباع بعض التعليمات للحصول على النتائج المطلوبة، مثل أن يقوم المريض بعملية تدليك لمنطقة الحقن أول خمسة أيام بعد جلسة الحقن لمدة خمس دقائق عدة مرات في اليوم، مع المحافظة على رطوبة البشرة و تجنب التعرض لأشعة الشمس والمحافظة على نظافة منطقة الحقن لتجنب انتقال العدوى.

محرر ميدكا

محرر ميدكا

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً