medica-logo-anniversary

حقن الفيلر

طرق النوم بعد حقن الفيلر

ظهرت حُقن الفيلر لتُعالج أكثر الأمور المؤرقة للمرأة وهو فقدان جمالها مع التقدم بالعمر، فيُساعد الفيلر في إظهار الملامح وزيادة الجاذبية والحد من ظهور علامات الشيخوخة، وتقليل آثار الندوب والتجاعيد، وعلاج هالات وتجاعيد تحت العين، ولذلك انتشرت عيادات حقن الفيلر انتشارا واسعا في الفترة الاخيرة.

ما هو الفيلر

الفيلر (بالإنجليزية: Filler) أو كما يُطلق عليه اسم الحشوات الجلدية، وهي مواد ناعمة شبيهة بالهلام، ومكونة من مجموعة متنوعة من المواد الآمنة والمختلفة بعضها طبيعي وبعضها صناعي، كما ويُعتبر الفيلر علاج تجميلي يُستخدم للتخفيف من التجاعيد والخطوط الموجودة في البشرة، وفي نفخ وتعبئة الشفتين وفي رفع منطقة الخدين لمنحهم مظهر حيوي أكثر جمالاً ونضارة، كما ويهدف من إجرائها المحافظة على المظهر الشاب والصحي للبشرة ومنع علامات التقدم في العمر والتي تظهر في بنُية الوجه من تراجع في الفك ونزول في الأنف، وعلاج الهالات السوداء تحت العينين.

ويُعتبر حمض الهيالورونيك من أكثر الأنواع شيوعًا فهي مادة توجد بشكل طبيعي في البشرة، وتلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على رطوبة البشرة وحيويتها، ومواد عديدة أخرى، مثل هيدروكسيلاباتيت  الكالسيوم، وحمض بولي لاكتيك، والدهون الذاتية وغيرها العديد.

إجراءات وطرق استخدام الفيلر التجميلية

هنالك العديد من طرق استخدام حقن الفيلر، ومنها:

أنواع الفيلر

جميع أنواع الفيلر مشتقة من حمض الهايليورينك أسيد (hyaluronic acid) وهو سكر مُعقد موجود بصورة طبيعية في الجسم، يُساعد على ترطيب البشرة وزيادة نعومتها وتحفيز نمو الخلايا، يُصنع مخبريًا على صورة جل معقم ويعتبر من أكثر أنواع التعبئة أمانًا، ويمكن استخدامه في كل أجزاء الوجه وكذلك الشفاه وذلك حسب كثافة الفيلر، فعلى سبيل المثال غالبًا ما يتم استخدام الفيلر  الأكثر ليونة لحقنها في الشفاه ومواد الحشو الأقل مرونة لعظام الخد، وتختلف أنواع الفيلر باختلاف استخداماتها، وذلك كما يلي:

  • حسب المنطقة المراد حقنها.
  • حسب كل طبقة من الطبقات.
  • حسب مدة بقائه في البشرة.

أفضل أنواع الفيلر

فيما يلي ذكر لأهم أنواع الفيلر:

  • فيلر ريستالين: (بالإنجليزية: Restylane-L& Restylane) هو من أكثر منتجات الفيلر شيوعًا ويُستخدم لجميع مناطق الوجه، ويدوم لمدة ستة أشهر، ومن مزاياه انه يحتوي على مادة الليدوكايين لتقليل الألم المصاحب لعملية الحقن، ويُفيد هذا النوع في تقليل التجاعيد والهالات السوداء تحت العينين ويقلل من أعراض الشيخوخة المتوسطة، كما يتم استخدامه لتخفيف المنطقة الغائرة تحت العينين.
  • فيلر كروما سايفا Croma Saypha: وهي عبارة عن حقن هلامية تحتوي على تركيز عالي من حمض الهيالورونيك وتستخدم لتصحيح تجاعيد الوجه وخطوط الأنف والشفتين وغيرها من الخطوط و علامات التقدم في السن.
  • فيلر بيرلين: (بالإنجليزية: Prelane & prelaane –L)  يُعتبر أكثر كثافة من فيلر الـ restyle ويدوم لمدة أطول قد تستمر لمدة 6 – 12 شهر، ويحتوي منتج الـprelane-L على مادة الليدوكايين الذي يعمل على تقليل الألم الذي يُسببه الحقن.
  • فيلر جوفيديرم: (بالإنجليزية: juvederm ultra plus &  Juvederm) والذي يُعد من أنعم منتجات الفيلر، حيث يعطي الجلد ملمساً ناعماً، ويفضل الأطباء استخدام juvederm لحقن الشفاه، أما الـjuvederm ultra plus فيُفضل الأطباء استخدامه لملئ الخدود وتسمين الوجه وللثنيات العميقة كالثنية بين الأنف والشفة، كما يُستخدم هذا النوع من الفيلر في عملية إخفاء وتصحيح التجاعيد والخطوط التعبيرية في منطقة الوجه وتُضيف على البشرة جمال ونضارة، بالإضافة لإزالة آثار حب الشباب.
  • فيلر توسيال: (بالإنجليزية: Teosyal) يمكن استخدام هذا الفيلر في أي جزء من الوجه ويدوم بين 6 – 12 شهر، وله العديد من المنتجات المشابهة بأسماء مختلفة، مثل teosyle global ،teosyal ultimate،

طريقة حقن الفيلر

يقوم الطبيب أولاً بوضع مخدر موضعي على البشرة، ومن ثم حقن الفيلر داخل البشرة في المنطقة المراد معالجتها، وهذا الإجراء يتم داخل عيادة الطبيب دون الحاجة لتجهيزات عالية المستوى كما في العمليات التجميلية الأخرى، فعادةً لا يستغرق الإجراء أكثر من 15 دقيقة فقط.

كيف يمكن معالجة الخطأ في حقن الفيلر

يعتبر هذا السؤال من الأسئلة التي تتردد بكثرة عند المرضى، وذلك بسبب الخوف من حقن كميات أكبر من اللازم أو عدم الحصول على النتيجة المطلوبة، ولكن ولحسن الحظ أن من مزايا الفيلر انه قابل للتصحيح والتعديل، ففي حال حدوث خطأ ما في التعبئة او حدوث امتلاء زائد عن المرغوب به يمكن علاج هذا الخطأ عن طريق الحقن بمادة اخرى تُعرف باسم الهايرولينيس (Hyalurinase) قوم بتفكيك الفيلر وتصحيح المشكلة.

الفيلر للوجه النحيف

قد يتمتع البعض بشكل وجه ممتلئ ومشدود بشكل طبيعي، ولكن البعض الآخر قد يحتاج للمساعدة التجميلية بواسطة استخدام حقن الفيلر للحصول على امتلاء جذاب لمناطق معينة من الوجه، فالفيلر يعمل على زيادة الحجم وتعبئة الفراغات وتقليل التجاعيد وذلك بزيارة واحدة للطبيب، ومن دون ألم وآثار جانبية مزعجة، كما أن النتائج تستمر غالبًا لمدة ثلاثة إلى ستة أشهر.

ما بعد حقن الفيلر للوجه

من الوارد حدوث بعض الكدمات أو الاحمرار في مكان حقن الفيلر، لكن هذه الآثار سرعان ما تزول مع مرور الوقت ولهذا يجب اتباع إرشادات الطبيب والقيام باستشارته إذا استدعت الحالة، كما أنه من الوارد الإحساس بالحكة بعد إجراء حقن الفيلر للوجه وبشكل خاص في أماكن حقن الإبر لكن يجب عدم مطاوعة هذا الإحساس وذلك لإن أي لمس او فرك للمناطق المحقونة بالفيلر قد يتسبب في حدوث مشاكل، وعدم اكتمال النتائج التجميلية المرجوة.

نصائح هامة بعد حقن الفيلر للوجه

لتجنب حدوث أية مضاعفات بعد حقن الفيلر للوجه، يجب اتباع عدد من النصائح والإرشادات بعد الفيلر بعناية، وذلك لتجاوز الأيام الأولى بعد الجلسة بسلام، ومن أهم هذه النصائح:

  • عدم فرك أو ضغط المناطق المحقونة بأي صورة.
  • تجنب النوم على مناطق التي تم حقن الفيلر بها، واتباع تعليمات طريقة النوم بعد الفيلر لضمان المحافظة على النتائج لأطول مدة ممكنة.
  • تجنب استعمال مستحضرات التجميل لعدة أيام بعد الجلسة.
  • عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة لأوقات طويلة بعد إبر الفيلر.
  • سرعة التوجه إلى الطبيب واستشارته عند ملاحظة أية مضاعفات أو أعراض غير متوقعة بعد حقن الفيلر.
  • تجنب استعمال عقار الإسبرين أو فيتامين E بعد حقن الفيلر للوجه، حيث أنها تساعد على ظهور الكدمات مكان غرس الإبر.
  • الإمتناع عن الإنحناء أو الاستلقاء أول أربع ساعات من انتهاء جلسة حقن الفيلر.
  • التوقف عن ممارسة الرياضات أو المجهودات البدنية الشاقة خلال الأيام الأولى بعد الخضوع لحقن الفيلر.

حقن الفيلر تحت العين

تتأثر المنطقة المحيطة بالعين للعديد من المؤثرات والعوامل، مثل التعرض المستمر لأشعة الشمس والجفاف والحساسية وقلة النوم بالإضافة للدور الوراثي لظهور الهالات السوداء تحت العين، وللتخلص من هذه المشكلة يمكن التوجه لطبيب مختص بحقن الفيلر لاستخدام الجرعات والطرق المناسبة لمنح العين المظهر الصحي وتخليصها من الهالات والخطوط، ويتم إجراء حقن أسفل العين بسهولة حيث لا يستغرق الإجراء أكثر من 20-30 دقيقة، ويتم الإجراء كما يلي:

  • تقييم منطقة العين ووضع العلامات على المنطقة المراد حقنها.
  • تنظيف البشرة بشكل جيد.
  • استخدام التخدير الموضعي قبل الحقن لتخفيف أي إزعاج.
  • حقن الفيلر باستخدام  إبرة صغيرة جدًا أسفل الجلد 

ما هو فيلر الشعر

هنالك العديد من العوامل التي تؤدي لتساقط الشعر وتلفه، مثل التقدم بالعمر والاضرابات الهرمونية والتعرض للملوثات وسوء التغذية، لذلك تلجأ العديدات للبحث عن أحدث التقنيات التي يمكن استخدامها للحفاظ على صحة الشعر وإعادة الرونق له ومنحه مظهر صحي وحيوي، مثل مواد فيلر وتعبئة الشعر والتي يتم حقنها داخل الشعر فتعمل على زيادة كثافة وسمك الشعرة، كما تُساعد على حماية الشعر من التلف، وإصلاح الأجزاء التالفة والمتقصفة منه.

حقن الفيلر للرجال

ازداد إقبال الرجال على حقن الفيلر بشكل كبير جدًا وملحوظ، فهنالك بعض الدراسات التي أشارت إلى أنه ومن عام 1997 ارتفعت نسب الإقبال على عمليات التجميل التي أجريت على الذكور ما يقرُب من 300% وكان أكثرها شيوعًا حقن التعبئة والفيلر.

وبالرغم من أن نتائج الفيلر للرجال قد لا تكون بمستوى النتائج التي تظهر على النساء، وربما يعود سبب ذلك لإن الكتلة العضلية وأنسجة تحت الجلد لديهم أكثف والجبهة أعلى والأنف أوسع مقارنًة بالنساء، كما أن الطبيعية التشريحة لوجوه الرجال تميل لتكوين تجاعيد بصورة أكبر بسبب انخفاض الأنسجة الدهنية تحت الجلد لديهم، ولهذه الأسباب يجب انتقاء طبيب بخبرة عريقة لاختيار جرعة مناسبة وذلك لإن الذكور غالبًا ما يجب حقنهم بجرعات أكبر من تلك المستخدمة للإناث.

حقن الفيلر للمناطق الجنسية للمرأة

يعد من الاستخدامات الحديثة للفيلر في مجال التجميل، هو استخدامه في عمليات تجميل المهبل، ومن أمثلة استخدامه في هذا الصدد هي حقن الفيلر للشفرتين الخارجيتين في المهبل. كما يمكن حقن فيلر حمض الهياليورونيك في النقطة ج وذلك لزيادة المتعة الجنسية لدى النساء فيما يعرف باسم حقن الجيشوت G-shot في المهبل.

دخول الفيلر في السعودية

تُعتبر السعودية من أكثر الدول إقبالًا واهتمامًا بإجراء عمليات التجميل على مستوى العالم، فتتميز المملكة العربية السعودية بوجود أمهر الأطباء وأفضل مراكز التجميل على المستوى العربي والعالمي، فهي مقصد ووجهة للعديد من النساء في المنطقة لضمان حصولهن على النتائج التي يرغبن بها وبخصوصية وراحة تامة.

أسعار حقن الفيلر في الرياض

تُعتبر أسعار حقن الفيلر منخفضة مقارنة بالإجراءات التجميلية الأخرى، حيث أنها لا تحتاج للتخدير أو  المبيت في المستشفى كما في حال العمليات التجميلية الجراحية، ولكن في الغالب تختلف التكلفة باختلاف المنطقة المراد تجميلها ومساحتها والمواد المستخدمة وخبرة الطبيب ومستوى العيادة وإن كان هنالك عروض على الفيلر أم لا.

أفضل دكتور فيلر بالرياض

تضم الرياض خبرات عظيمة وقدرات هائلة وأيدي مُدربة بامتياز في العديد من المجالات الطبية والتجميلية، ولأجل ذلك تُعد وجهة مهمة لاستقطاب أهم الخبرات والمختصين في إجراءات الحقن والتعبئة، ولذلك لا يسعنا أن نذكر أسماء محددة لأفضل دكتور في الرياض لأنها قائمة قد تطول ولكن يجدر مراعاة بعض الأمور عند اختيار الطبيب الذي سيقوم بالحقن، مثل:

  • الاستفسار عن طريقة تعامل الطبيب مع الحالات السابقة، والنتائج التي حققها معهم ومتى رضاهم عن الإجراء.
  • العيادة أو المركز الذي يعمل به الطبيب، وما هي الخدمات المقدمة والأجهزة المستخدمة.
  • خبرة الطبيب والشهادات التي يملكها والدورات التي خاضها في هذا المجال.
  • مدى فعالية وجودة المواد التي يستخدمها الطبيب في الحقن.

اقرأي أيضا:

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً