medica-logo-anniversary

أيهما أفضل لإزالة الشعر ليزر العيادات أم الليزر المنزلي

الفرق بين الليزر المنزلي وليزر العيادات
محرر ميدكا

محرر ميدكا

هناك العديد من أجهزة الليز المصممة للإستخدام في عملية إزالة الشعر، وتتنوع هذه التقنيات من حيث الإستخدام، فيمكن استخدام بعض هذه الأجهزة بشكل شخصي في المنزل وكما يوجد أيضاً الأجهزة التى يتم استخدامها من قبل أخصائي التجميل وفقط في العيادات، وتختلف هذه الأجهزة في كفائتها وطبيعة الليزر المستخدمة في الجهاز والنتائج المتوقعة بعد الاستخدام وغيرها الكثير.

الفرق بين ليزر العيادات والليزر المنزلي

هناك العديد من الفوارق بين هذه التقنيات ويعتبر الفارق الرئيسي بين هذه الأجهزة هو أن أجهزة العيادات تستخدم طاقة عالية وتنتج درجة حرارة أعلى بكثير من الأجهزة المنزلية، بينما تقتصر الأجهزة المنزلية على كمية محدودة من الطاقة وذلك لتسهيل عملية الإستخدام من قبل الأشخاص العاديين ولتكون آمنة للإستخدام من قبل أي شخص.

تعمل أجهزة العيادات باستخدام أشعة الترددات الطيفية العالية والتى تستهدف بصيلات الشعر بشكل مباشر، مما يؤدي إلى إختفاء هذه البصيلات تماماً، بينما تعمل الأجهزة المنزلية على شكل نبضات من الحزم الضوئية ذات الترددات الموجية الأقل ويتم  إمتصاص جزء من هذه الحزم عبر الجلد ويصل ما تبقى من هذه الحزم إلى بصيلات الشعر فتعمل على حرق هذه البصيلات بشكل كامل أو جزئي وبذلك لا تضمن عدم نمو هذه البصيلات مرة أخرى على المدى القريب.

من حيث عدد الجلسات فإن الأجهزة المنزلية تحتاج إلى جلسات بشكل دوري، حيث يحتاج المريض إلى جلسة كل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، بينما تتميز أجهزة العيادات بالإكتفاء بـ 6 إلى 12 جلسة للحصول على النتائج النهائية ويخضع المريض لجلسة علاجية واحدة كل 6 أشهر وذلك للحفاظ على نتائج العلاج بشكل دائم.

تبدأ النتائج العلاجية بالظهور بعد جلستين من العلاج باستخدام ليزر العيادات بينما يحتاج الشخص من 5 إلى 6 جلسات لكي تبدأ النتائج بالظهور عند استخدام العلاج بالليزر المنزلي، مما يجعل الأمر صعباً عند القيام بعملية إزالة الشعر باستخدام الأجهزة المنزلية وذلك لأنك بحاجة إلى إجراء جلسة علاجية كل أسبوعين.

ينصح الأطباء بعدم التعرض إلى أشعة الشمس أو القيام بعملية التسمير بعد القيام بعملية إزالة الشعر سواء كانت باستخدام أجهزة العيادات أو الأجهزة المنزلية وذلك لتجنب التعرض لتلف البشرة.

وتقدم العيادات الراحة التامة للمريض وذلك لأنك لست بحاجة إلى تكبد المعاناة في عملية إزالة الشعر وخصوصاً في المناطق الحساسة، حيث يقوم المختص بإزالة الشعر عوضاً عن قيامك بإزالته باستخدام الأجهزة المنزلية والشعور بالمشقة والمعاناة.

 مميزات استخدام ليزر العيادات لإزالة الشعر

  • تتميز عيادات التجميل بوجود ذوي الخبرة والكفاءة، حيث يخضع المريض للعلاج تحت أيدي خبراء التجميل، بينما لا توفر الأجهزة المنزلية سوى إرشادات الإستخدام والتى قد لا تصلح مع جميع الحالات.
  • تتميز أجهزة العيادات بتوفير درجة عالية من التعقيم والتى لا يمكن توفيرها إلا في المراكز الصحية، مما يساهم من تقليل فرصة الإصابة بالعدوى بعد العلاج، ولا تتوفر هذه الميزة في المنازل .
  • تتميز عيادات التجميل بالكفاءة، حيث أنها توفر نتائج أفضل على المستوى البعيد فهي تستخدم أشعة الليزر ذات الطاقة العالية والتى تستهدف بصيلات الشعر، بينما تكتفي الأجهزة المنزلية بكمية قليلة من الطاقة لضمان السلامة العامة .
  • تتميز عيادات التجميل بوجود الخطة العلاجية، حيث يقوم الطبيب بتوفير الخطة العلاجية بما يتناسب مع بشرة المريض والمناطق المستهدفة بالعلاج، ويوفر الإلتزام بالجدول الزمني أفضل نتائج ممكنة، بينما توفر الأجهزة المنزلية طريقة الإستخدام عبر الإرشادات والتى قد لا تصلح لجميع الحالات.
  • تحتوي عيادات التجميل على أنواع عدة من الليزر بحيث تختلف استخدام هذه الأنواع تبعاً لنوع البشرة ودرجة لون الجلد، وتعمل بعض هذه الأنواع على البشرة الداكنة مثل ليزر الدايود ( Diode ) و ليزر الجنتل ليز وتتميز هذه الأجهزة بقدرتها على إزالة الشعر من البصيلات والعمل على مساحات واسعة من الجسم.
  • تعمل أجهزة العيادات على إزالة بصيلات الشعر بنسبة تصل إلى 90% كحد أدنى بينما تقتصر الأجهزة المنزلية على إزالة 50-70% فقط من البصيلات.
  • تعمل أشعة الليزر على رفع درجة الحرارة الداخلية للبشرة مما يساهم في إنتاج بروتينات الكولاجين والإيلاستين، حيث تعمل هذه البروتينات على شد البشرة وتقليل حجم المسامات الجلدية وبذلك تحد من ظهور الشعر وتساعد على الحصول على بشرة أكثر شباباً ونعومة.
  • تعمل أجهزة العيادات باستخدام تقنية التبريد للسطح الخارجي من الجلد وذلك لضمان الشعور بالراحة وعدم الإنزعاج أو التعرض للحروق الجلدية.

عيوب إزالة الشعر باستخدام ليزر العيادات

  • قد تظهر بعض الأعراض الجانبية بعد العلاج مثل إحمرار البشرة وتهيجها، والتى سرعان ما تزول بعد عدة ساعات من جلسة العلاج.
  • في بعض الحالات قد تصاب البشرة بتغير بدرجة اللون بشكل مؤقت أو دائم.
  • تعد تقنية العلاج باستخدام ليزر العيادات أكثر كلفة، ولكنها توفر نتائج أفضل على المدى البعيد.
  • قد يشعر المريض بالحرج وفقدان بعض الخصوصية خلال جلسة العلاج .

مميزات إزالة الشعر باستخدام الليزر المنزلي

  • تعد تقنية العلاج باستخدام الليزر المنزلي أقل كلفة مقارنة بالعلاج في العيادات.
  • يمكن استخدام الليزر المنزلي دون الحاجة إلى الخبرة وذلك بسبب درجة الأمان العالية التى توفرها هذه الأجهزة، ويتم الإكتفاء فقط بإتباع التعليمات المرفقة مع الجهاز .
  • توفر أجهزة الليزر المنزلي المزيد من الخصوصية حيث يمكن استخدامها بشكل شخصي ودون الإستعانة بأحد.

عيوب أجهزة الليزر المنزلي

  • لا تتناسب أجهزة الليزر المنزلي مع جميع أنواع البشرة، فهي لا تصلح للإستخدام لأصحاب البشرة السمراء والداكنة.
  • لا توفر أجهزة الليزر المنزلي نتائج مثالية حيث أنها تحتاج إلى الكثير من الوقت للحصول على نتائج مرضية، بالإضافة إلى أن النتائج لا تمتد على المستوى البعيد.
  • يبدأ الشعر بالنمو بعد 3 إلى 4 أسابيع من جلسة العلاج وهي بذلك تتخلص من الشعر بشكل مؤقت، على عكس ليزر العيادات الذي يوفر نتائج تصل إلى مدة عام.
  • لا يمكن إستخدام أجهزة الليزر المنزلي لأكثر من شخص وذلك لتجنب إنتقال العدوى والأمراض الجلدية .
  • قد تظهر بعض الأعراض الجانبية في حال تم استخدام الليزر المنزلي بشكل خاطئ أو استخدام جهاز غير مناسب لنوع بشرتك، فقد تظهر بعض البثور وعلامات الحروق في الجلد أو اختلاف في لون البشرة بشكل مؤقت أو دائم .
  • قد تصاب البشرة بالعدوى نتيجة للإستخدام الخاطئ للأجهزة المنزلية.

نصائح يجب مراعاتها قبل اختيار طريقة العلاج

يجب عليك استشارة الطبيب قبل البدء بأي من طرق العلاج وذلك لمساعدتك في تحديد طريقة العلاج والتقنية الأكثر ملائمة لبشرتك، فقط ينصحك الطبيب باستخدام ليزر تشقير شعر الوجه والحواجب بدلاً من ليزر زالة الشعر لمنطقة الوجه ولأي منطقة يكون فيها الشعر وبري لتجنب النتائج العكسية لاستخدام الليزر على الشعر الوبري. كما يراعي الطبيب عدة أمور أخرى منها :

  • تركيبة بشرتك ولون بشرتك ولون الشعر.
  • سماكة الشعر وكثافته.
  • طبيعة الهرمونات الجسدية، حيث ترتبط بعض الهرمونات بظهور الشعر بشكل وثيق.
محرر ميدكا

محرر ميدكا

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً