medica-logo-anniversary

معتقدات وأخطاء شائعة عند استخدام ليزر إزالة الشعر

هناك العديد من الأخطاء التى قد تحدث عند الخضوع لإجراء إزالة الشعر بالليزر وعادةً ما تكون نتيجة المعتقدات الخاطئة التي يعتقدها البعض، على سبيل المثال تعتقد بعض السيدات أن جلسة علاج واحدة بالليزر كافية للتخلص من الشعر أو أن العلاج بالليزر مؤلم إلى درجة كبيرة وغيرها الكثير من المعتقدات التى سنقوم بتوضيحها .

أخطاء شائعة عند استخدام ليزر إزالة الشعر

الإكتفاء بإجراء جلسة ليزر واحدة لإزالة الشعر

بكل تأكيد لا يمكن الإكتفاء بجلسة علاجية واحدة، حيث أن أشعة الليزر ذات فاعلية عالية على بصيلات الشعر حديثة النمو ولها تأثير بدرجة أقل على البصيلات الأخرى، ويمكن البدء بملاحظة النتائج بعد القيام بجلستي علاج على الأقل، وعادة ما يحتاج المريض للخضوع إلى 6 – 12 جلسة للحصول على نتائج نهائية ومرضية.

عدم الإنتظام بالخطة العلاجية لجلسات ليزر إزالة الشعر

ويعتبر هذا الخطأ من أكثر الأخطاء الشائعة، حيث يقوم المريض بالتوقف عن الجلسات لعدة أشهر ومن ثم يقوم بإستئناف جلسات العلاج، مما يتيح الفرصة لبصيلات شعر جديدة بالنمو، ولا يحصل المريض بذلك على النتائج المرجوة بعد الإنتهاء من الخطة العلاجية، وتعتبر طريقة العلاج المثالية هي القيام بتوزيع الجلسات كل 4 أسابيع والإلتزام بالجدول والخطة العلاجية للحصول على النتائج المرجوة.

عادة ما يقوم الطبيب أو الأخصائي بمناقشة الخطة العلاجية مع المريض بشكل مفصل، ويقوم بإعطاء المريض بعض النصائح الطبية التى تحافظ على صحة المريض وتعطيه أفضل النتائج بعد الإنتهاء من العلاج.

تسمير البشرة قبل أو بعد إزالة الشعر بالليزر

يقوم بعض الأشخاص بالتعرض لأشعة الشمس أو أسرة التسمير قبل أو بعد العلاج بالليزر ويعتبر القيام بذلك من السلوكيات الخاطئة، وذلك بسبب أن التعرض لأشعة الشمس وتسمير البشرة قبل القيام بعملية إزالة الشعر بالليزر يؤدي إلى تشتيت عمل جهاز الليزر فلا يمكن لجهاز الليزر أن يؤدي وظيفته على بشرة تحمل لوناً غير اللون الأصلي، وذلك بسبب عدم قدرة الجهاز على تمييز بصيلات الشعر في البشرة  الحمراء أو البرونزية.

وكذلك لا يمكن القيام بعملية تسمير للبشرة بعد الخضوع لجلسة إزالة الشعر بإستخدام تقنية الليزر، وذلك لأن القيام بعملية التسمير يزيد من فرصة الإصابة بسرطان الجلد، ويجب على المريض التعامل مع الأمر بجدية، ويفضل القيام بعملية إزالة الشعر بالليزر قبل فصل الصيف.

نزع بصيلات الشعر قبل جلسة الليزر

يجب تجنب القيام بعملية إزالة الشعر من جذوره قبل جلسة العلاج بأربعة أسابيع على الأقل، حيث أن القيام بذلك يؤدي إلى حدوث إضطراب في بصيلات الشعر، ويجب القيام بقص الشعر أو حلاقته قبل جلسة العلاج بيوم واحد وذلك لتجنب حرق الشعر والتسبب بحدوث تشوهات في الجلد.

 معتقدات خاطئة عن ليزر إزالة الشعر

ليزر إزالة الشعر يعمل على تفتيح البشرة

يعتقد البعض أن إزالة الشعر بالليزر دائماً ما يؤدي إلى تفتح لون البشرة مثل تفتيح منطقة الإبط والمناطق الحساسة، وذلك غير صحيح فإن عملية إزالة الشعر بالليزر قد تؤدي إلى تفتيح أو تغميق البشرة وقد يكون ذلك التغير مؤقتاً أو دائماً وغالباً ما يحدث التغير الدائم للون البشرة مع الأشخاص الذين لا يتبعون الإرشادات الطبية كعدم التعرض لأشعة الشمس.

يعمل الليزر على إزالة الشعر بشكل دائم

على عكس ما هو شائع بين الناس فإن الشعر لا يزول بالمطلق وعادة ما يوصي الطبيب بالخضوع لجلسة علاج بين الفترات الطويلة وذلك لضمان استمرار عملية الإتلاف لبصيلات الشعر والتأكد من عدم ظهورها في المستقبل، وعادة ما تبدأ بصيلات الشعر بالنمو عند الأشخاص الذين لا يخضعون لمثل هذه الجلسات بين الفترات الزمنية الطويلة.

أسئلة شائعة عن ليزر إزالة الشعر

هل تعد إزالة الشعر باستخدام أجهزة الليزر المنزلية أمراً فعالاً؟

في الحقيقة يوجد العديد من الأجهزة التى يمكن استخدامها في المنزل بشكل شخصي، ولكن هذه الأجهزة لا تمتلك قدرة الأجهزة المتواجدة في المراكز التخصصية كجهاز ليزر الجنتل ليز فهي تفتقر إلى الفاعلية وقوة الأداء، كما أن هذه الأجهزة غير معترف بها من قبل إدارة الغذاء والدواء الامريكية ( FDA ) فهي أجهزة تجميلية فقط وغير طبية.

هل يمكن إزالة الشعر باستخدام الليزر في مناطق الوشوم؟

يصر بعض الأشخاص على القيام بعملية إزالة للشعر في المناطق الموشومة، ويعتبر ذلك من الأخطاء الشائعة، حيث أن إزالة الشعر في مناطق الوشوم ستعرضك إلى خطر الإصابة بالحروق أو الإصابة بشحوب شديدة في الجلد يشبه البهاق.

هل يمكن استخدام كريمات الترطيب بعد جلسة ليزر إزالة الشعر؟

يمكن للأشخاص الذين قاموا بالخضوع لعملية إزالة الشعر بالليزر استخدام كريم مرطب للمنطقة المعالجة وذلك بعد استشارة الطبيب، وذلك لتجنب استخدام  الكريمات التي قد تحتوي على مهيجات للبشرة في حال استخدمت بعد العلاج بالليزر، كما ويجب تناول كميات كافية من الماء للحفاظ على بشرتك من الجفاف.

هل يمكن عمل حمام بخار بعد جلسة إزالة الشعر بالليزر؟

يعتبر القيام بجلسات حمام البخار أو الإستحمام بالماء الساخن بعد عملية إزالة الشعر بالليزر من الأخطاء الشائعة بين السيدات، وذلك لأن الماء الساخن يعرضك لخطر الإلتهابات الشديدة في البشرة، بالإضافة إلى أن الماء الساخن يسبب التهيج مما قد يتسبب بحدوث ندبات و حروق البشرة.

هل يمكن ممارسة الرياضة بعد جلسة إزالة الشعر بالليزر؟

تعتبر ممارسة الرياضة من السلوكيات الخاطئة التى يجب تجنبها بعد عملية إزالة الشعر باستخدام تقنية الليزر، وذلك بسبب الإفرازات العرقية و إرتفاع درجة حرارة الجسم مما يوفر البيئة المناسبة لنمو البكتيريا والفطريات والذي يسبب حدوث إلتهابات جلدية وندبات يصعب علاجها ولذلك ينص الأطباء بعدم ممارسة الرياضة لمدة 48 ساعة بعد جلسة العلاج.

الأخطاء الطبية الشائعة في جلسات ليزر إزالة الشعر

هناك العديد من الأخطاء الطبية التي قد تحدث إذا ما تم الخضوع للعلاج تحت إشراف شخص غير مختص ولا يملك الخبرة الكافية للعلاج نذكر منها :

  • الحروق الجلدية والندبات، قد يصاب المريض بالحروق والندبات في حال تم استخدام الليزر بشكل غير صحيح مثل أن يطيل فترة نبضة شعاع الليزر أكثر من اللازم أو أن يتم البدء بإزالة الشعر دون القيام بحلق الشعر بشكل مسبق.
  • الإصابة بالعمى، قد يصاب المريض بالعمى في حال لم يتبع الشخص المعالج إجراءات الوقاية والسلامة الخاصة بالعينين، فمن المفترض أن يقوم الطبيب بوضع واقي على عين المريض وذلك عند القيام بعملية إزالة الشعر حول منطقة العين وتحديد الحاجب.
  • قد يتسبب الخضوع للعلاج عند شخص غير مختص بحدوث أضرار في المناطق الحساسة، وقد يؤدي ذلك إلى حدوث تشوهات جلدية غير مرغوب فيها.

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً