medica-logo-anniversary

فيلر الريستالين Restylane

فيلر الريستالين Restylane
Picture of محرر ميدكا

محرر ميدكا

فيلر الريستالين Restylane هي عباره عن حقن تجميلي واسع الإستخدامات للمساعدة على تحسين ملامح الوجه وتجديد شباب البشرة وتعزيزها لمظهر أنيق ومشرق.

يعد فيلر الريستالين آمن وفعال نتيجةً لاحتواءه على حمض الهيالورونيك المادة المتوفرة في الجسم بشكل طبيعي مما يجنب الجسم ردود الفعل التحسسية. يتميز حمض الهيالورونيك في فيلر الريستالين عن أنواع الهيالورونيك الأخرى بطريقة تصنيعه. حيث يتم إنتاجه بطريقة التكنولوجيا الحيوية من خلال التخمير الطبيعي في بيئة معملية معقمة. على عكس أنواع الهيالورونيك الأخرى حيوانية المصدر. كما وأنتجت الشركة المصنعة العديد من أنواع فيلر الريستالين المستخدمة حسب الغرض منها.

أنواع فيلر الريستالين

Restylane-L

تمت الموافقة عليه من قبل منظمة الغذاء والدواء لملئ ملامح الوجه المجوفة ولعلاج التجاعيد المتوسطة إلى الشديدة والطيات الأنفية ولعلاج الشفاه الرقيقة وتنعيم الخطوط حول الفم.

RestylaneLyft

فيلر الهيالورونيك آمن وفعال متعدد الإستخدامات مصمم خصيصاً لمنطقة الخد والوجه وشد وتجميل اليدين للتخلص من التجاعيد وتجديد شباب البشرة ويستخدم لعلاج تجاعيد وطيات الوجه المتوسط إلى الشديدة.

ويستخدم في رفع الخدود وتمت الموافقه عليه من قبل منظمة الغذاء والدواء في التخلص من خطوط الإبتسامة وملئ منطقة الصدغ كما يستخدم لعمليات تعديل الأنف الغير جراحية حيث يملأ المناطق المنخفضة من الأنف ويرفع الزوايا ويخفف من ظهور النتوءات على جسر الأنف وعلى الرغم من عدم القدرة على تصغير الأنف بالفيلر إلا أن استقامة الأنف المعدلة بالفيلر قد تظهر الأنف بمظهر أجمل وأصغر.

RestylaneDefyne

فيلر الهيالورونيك المنتج خصيصاً لحقن خطوط الضحك العميقة مثل طيات الأنف. ويعالج التجاعيد المتوسطة إلى الشديدة. كما ويستخدم في تحديد الذقن لتحسين مظهر الذقن المزدوج حيث أثبتت الدراسات أن نسبة رضا المرضى تصل إلى 90%.

RestylaneRefyne

يعمل نفس عمل RestylaneDefyne إلا أنه يعالج التجاعيد الخفيفة إلى المتوسطة.

RestylaneKysse

هو أحدث منتج تمت الموافقة عليه من منظمة الغذاء والدواء عام 2020 لتحسين حجم الشفاه وملمسها وحتى لونها يمتاز بنتائجه الدقيقة والطبيعية في الحفاظ على تعابير الوجه.

Restylane Contour

يستخدم أيضاً في حقن منطقة الخد لاستعادة تحديده مع الحفاظ على المظهر الطبيعي ومرونة الحركة.

Restylane Si

يتكون من جزيئات أصغر وأكثر نعومة من الأنواع الأخرى لفيلر الريستالين ويستخدم بشكل عام لخطوط التجاعيد المتوسطة إلى الشديدة. تمت الموافقة عليه من قبل منظمة الغذاء والدواء للأشخاص من عمر 21 عاماً فأكثر.

يستخدم لعلاج الشفاه الرقيقة بالإضافة للتخلص من تجاعيد الشفاه وتنعيمها بنتائج دقيقة وطبيعية. ولقد تمت الموافقة على استخدامه في عدة مناطق أخرى لتميزه بصغر أجزاءه مثل علاج أقدام الغراب وخطوط الجبهة وخطوط الرقبة الأفقية وفي علاج الجفن العلوي وتحت العين والحاجب.

استخدامات فيلر الريستالين

يستخدم فيلر الريستالين لملئ الخطوط الدقيقة من التجاعيد حول الخدين والعينين (أقدام الغراب) وعلاج التجاعيد والترهلات حول الفم والأنف. يستخدم أيضاً في تحديد وتكبير الشفاه وملئ الخدود وتحديد شكل الوجه. يعمل فيلر الريستالين في علاج ندب حب الشباب والتخلص من التجاعيد في ظهر اليدين ليعطي البشرة مظهراً شاباً مشرق.

مميزات فيلر الريستالين

  • معتمد من منظمة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA).
  • يمكن اذابته في حال عدم الرضا على النتائج بمادة الهيالورونيداز ويتم إزالته خلال ساعة إلى 24 ساعة.
  • إجراء تجميلي سهل إلى حد ما لايحتاج إلى جراحة ولا لفترة نقاهة.
  • يعطي فيلر الريستالين نتائج تدوم لفترة طويله.
  • احتواءه على المخدر يعمل على راحة المريض أثناء الجلسة.
  • يعد إجراء آمن وفعال لوجود محتوياته بشكل طبيعي في الجسم.
  • تميز فيلر الريستالين بمعدل رضا مرتفع من قبل مستخدمي المنتج قد يصل إلى 96%.
  • ظهور نتائج فعالة جداً مع الحفاظ على التعابير الطبيعية.

آلية عمل فيلر الريستالين

يتمتع حمض الهيالورونيك في فيلر الريستالين بقدرة عالية على الإحتفاظ بالماء وزيادة رطوبة البشرة مما ينتج عنه تنعيم الجلد وملئ التجاعيد والطيات بالإضافة لقدرته على تحفيز إنتاج الكولاجين أحد اللبنات الأساسية لنضارة وتكوين البشرة وشدها وتجديد شبابها.

طريقه حقن فيلر الريستالين

يعقد الطبيب مع المريض جلسة تشاور لتحديد أهداف المريض والتأكد من عدم وجود موانع من استخدام فيلر الريستالين من خلال معرفة التاريخ الطبي للمريض والحالة الصحية.

يبدأ طبيب الأمراض الجلدية بتعقيم المنطقة المستهدفة وتحديد المناطق المحقونة حسب معرفته في مناطق تشريح الوجه ومن ثم يتم تطبيق مخدر موضعي وقد يحتوي المنتج نفسه على مخدر لضمان عدم شعور المريض بأي ألم. ومن ثم يقوم الطبيب بحقن فيلر الريستالين في البشرة بحقن رفيعة جداً. عادةً ما تستغرق الجلسة العلاجية30  دقيقة وقد تصل إلى  60حسب المناطق المستهدفة.

ما قبل عملية الحقن

لتجنب المخاطر والآثار الجانبية يطلب من المريض عدم تناول المكملات الغذائية والأدوية المسببة لسيلان الدم مثل الأسبرين والأيبوبروفين وأحماض أميجا 3وفيتامين هـ قبل العلاج بالحقن من 7 – 3 أيام. في حال كان للمريض تاريخ مع القروح الباردة يجب إبلاغ الطبيب لاتخاذ الإجراءات والرعاية الأولية اللازمة.

مابعد عملية الحقن

  • استخدام كمادات بارده على أماكن الحقن خلال الأسبوع الأول بعد الحق لتخفيف الإحمرار والتورم.
  • تجنب تدليك المناطق المحقونة أو فركها والنوم بشكل مرتفع على وسادات عالية.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس لمدة أسبوع بعد الإجراء بالإضافة لاستخدام واقي شمس عالي الحماية قبل الخروج من المنزل وتجديد استخدامه كل ساعتين.
  • عدم التعرض لحمامات الساونا والسباحة بعد الجلسة أو أداء التمارين الرياضية الشاقة.
  • يمكن استخدام مسكنات الألم مثل أدفيل أو تايلينول عند اللزوم فقط.
  • تجنب أي عمليات تقشير كيميائي أو عمليات أخرى كالليزر والميزوثرابي وغيرها على الوجه حسب المدة التي يحددها الطبيب.

النتائج

تظهر النتائج بشكل فوري بعد الجلسة حيث يبدأ الفيلر المحقون بملئ التجاعيد بعد الحقن مباشرة وتظهر النتائج الكاملة بعد أسبوع إلى أسبوعين من الجلسة العلاجية.

تختلف النتائج اعتماداً على المنتج وعملية التمثيل الغذائي في الجسم وكمية المنتج المستخدمة حيث تدوم النتائج من 6 – 12 شهر ولقد أثبتت بعض الدراسات السريرية التالي:

تدوم النتائج في estylaneوRestylane-L لعلاج تجاعيد الوجه وطياته 18 شهراً.

بينما تدوم النتائج في Restylane Contour لعلاج الخدين 18 شهراً أيضاً.

تدوم النتائج في RestylaneKysse لعلاج الشفاه لمدة تصل إلى عام واحد.

كما وتدوم النتائج في RestylaneDefyne لعلاج التجاعيد وطيات الوجه والذقن لمدة عام واحد.

تدوم النتائج في RestylaneLyft في علاج الخدين لمدة عام واحد أما في طيات الوجه واليدين تدوم النتائج لمدة تصل إلى 6 أشهر.

وتدوم النتائج في RestylaneRefyne لعلاج التجاعيد وطيات الوجه مثل الطيات الأنفية لمدة تصل إلى عام واحد.

تدوم النتائج في Restylane Silk لعلاج الشفاه والتجاعيد حول الفم مدة تصل إلى 6 أشهر.

وعلى غرار أنواع الفيلر الأخرى يحتاج المريض لجلسة كل عدة أشهر للحفاظ على النتائج المرغوبة.

الآثار الجانبية

تعتمد الآثار الجانبية ومدة اختفاءها على خصائص الفرد الفردية في القدرة على التعافي. حيث يعاني المريض من بعض الآثار الجانبية الطفيفة مثل بعض الكدمات وتورم في منطقة الحقن وبعض الإحمرار. عادةً ما تختفي الآثار الجانبية بعد عدة أيام من الجلسة وفي حالات نادرة قد تستمر الآثار الجانبية مدة أسبوعين.

في الحالات النادرة جداً قد تشمل الآثار الجانبية الخطيرة فرط تصبغ في البشرة وإصابة المريض بالعدوى أو تكون بعض الكتل والعقيدات وظهور القروح الباردة على البشرة وقد يصاب المريض بمشاكل في الرؤية أو ضعف في وظيفة اليد. يجب على المريض اتباع تعليمات الطبيب لتجنب الآثار الجانبية الخطيرة بالإضافة لاختيار عسادات تجميل موثوقه وطبيب أمراض جلدية متمرس ذو كفاءة وخبرة.

موانع استخدام فيلر الريستالين

  • يمنع استخدامه للسيدات الحوامل والمرضعات.
  • لا يمكن استخدامه للأشخاص أقل من 21 عاماً.
  • لا يتم استخدامه في حال استخدام مسيلات الدم لتجنب الكدمات.
  • لا يستخدم لأصحاب التحسس اتجاه الكائنات الحية الدقيقة خاصة البكتيريا الموجبة.
  • الأشخاص أصحاب اضطرابات النزيف.
  • المرضى المصابين بالتهابات الجلد.
  • الأشخاص المصابون برد فعل تحسسي تجاه مسكن الليدوكائين.

الفرق بين فيلر الريستيلان وفيلر جوفيديرم

يستخدم كلا النوعين من الفيلر حمض الهيالورونيك لتخفيف علامات التقدم في السن وتجديد شباب البشرة ونعومتها. نظراً لتشابه المكونات بين النوعين فإنهما يستخدمان لنفس مشاكل البشرة وقد يكون من الصعب التمييز بينهما.

لا يتفوق أي منهما على الآخر ويمكن استشارة الطبيب بأيهما الأنسب للمريض تبعاً لأهداف المريض وبنية الوجه.

يكمن الفرق الرئيسي بين الجوفيديرم والريستالين في الملمس حيث يعد الجوفيديرم أكثر نعومة هلامي متجانس بينما الريستالين عبارة عن هلام حبيبي يحوي جزيئات أكثر سلاسة وسماكة. مما يجعل الجوفيديرم أسرع أنتشاراً في الأنسجة من الريستالين بينما يبقى الريستالين في مكانه لأنه أكثر تماسكاً مما يجعله أفضل في تحديد ملامح الوجه.

الفرق الآخر بين النوعين فترة دوام النتائج حيث تدوم نتائج الجوفيديرم فترة أطول بناءً على احتواءه 35% من حمض اليالورونيك المعقد أكثر من الريستيلان.

وبالرغم من ذلك تعتمد فترة دوام الفيلر على معدل امتصاص الجسم لاختلافها من شخص لآخر. كما ويحتل النوعين من الفيلر شعبية كبيرة في الآونة الأخيرة ويبقى اختيار النوع الأفضل حسب رؤية الطبيب لأهداف المريض واحتياجات الوجهه.

Picture of محرر ميدكا

محرر ميدكا

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً