فطريات الأظافر

فطريات الأظافر
محرر ميدكا

محرر ميدكا

فطريات الأظافر هي عدوى فطرية تغير لون الأظافر وسمكها وصلابتها وتصيب أظافر اليدين والقدمين وهي أكثر شيوعاً في أظافر القدمين. تدخل الفطريات من خلال تشققات الأظافر أو جروح الجلد. وغالباً ما تكون منطقة الأظافر دافئة ورطبة مما يجعلها بيئة مناسبة لنمو الفطريات. ويطلق عليها التهاب الأظفر الفطري أو سعفة أونغويوم. وتتغذى الفطريات على بروتين الكيراتين وهي المادة الهيكلية الرئيسية لقوة وصلابة الأظافر مما يساعدها على النمو.

تعد فطريات الأظافر أحد الأمراض المنتشرة خاصة لدى كبار السن حيث تصيب شخص واحد من كل عشرة أشخاص بشكل عام. وتزيد النسبة للأشخاص الأكبر من 70 عاماً لتصل إلى واحد من كل شخصين أي بنسبة 50%.

ومن الجدير بالذكر أن الفطريات ليست السبب الوحيد لعدوى الأظافر. وقد يرجع سبب العدوى إلى البكتيريا أوالعفن أو الخميرة. وغالبًا ما يكون تغيُّر لون الأظفر الناتج عن عدوى بكتيرية أخضر أو أسود اللون.

أعراض فطريات الأظافر

  • تغيير لون الأظفر بحيث يظهر باللون الأصفر أو البني وقد يظهر عليه بقع بيضاء.
  • تبدو الأظافر باهتة اللون.
  • سماكة الأظافر وصعوبة في التقليم.
  • رائحة كريهة في المنطقة المصابة.
  • انفصال الأظافر عن الجلد.
  • ظهور تشققات على الأظافر بالإضافة لهشاشة الأظافر.
  • ألم في الأصبع خاصة عند الضغط على المنطقة المصابة.

التشخيص

يتم التشخيص من قبل طبيب الأمراض الجلدية وذلك من خلال فحص الأعراض الموجودة على الأظافر. وقد يحتاج الطبيب لبعض الإختبارات للتأكد من وجود عدوى فطرية وتحديد نوع الفطريات. حيث يأخذ الطبيب عينة من أسفل الأظفر لتحليلها وفي حال كان التحليل الأولي سلبي قد يقوم الطبيب بعمل مزرعة للمريض.

مسببات فطريات الأظافر

تتواجد جميع الأنواع المسببة لإلتهاب الأظافر في مملكة الفطريات مثل الفطريات الجلدية والمبيضات أي الخمائر. ولكن تعد الفطريات الجلدية هي الأكثر شيوعاً في الدول الغربية وفطريات المبيضات في المناطق المدارية وشبه الاستوائية. وتشارك أيضاً بعض البكتيريا والعفن في عدوى الأظافر. ومن أكثر الفطريات الجلدية شيوعاً والمسببة لإلتهابات الأظافر الفطرية هي فطريات Trichophyton rubrum ومن الأنواع الأخرى Trichophyton violaceum، Microsporum، Trichophyton tonurans وتريكوفيتون سودانين، أما عن مسببات العفن فمنها نيوسيتاليديوم، فطر الرشاشيات، أما عن المبيضات فمنها Scytalidium.

العلاج

فطريات الأظافر صعبة العلاج وقد تحتاج لعدة أشهر للتخلص منها. ومن الممكن ظهورها مرة أخرى بعد العلاج، ويتم تحديد العلاج المناسب من خلال طبيب الأمراض الجلدية بحسب الحالة.

  • علاج فطريات الأظافر المتناول عبر الفم، ومن الأدوية المستخدمة فموياً التيربينافين (لاميسيل) أو الإيتراكونازول (سبورانوكس) أو الفلوكونازول (ديفلوكان)، وقد يتم استخدام العلاج لعدة أشهر مع إجراء تحاليل الدم بشكل مستمر لتفادي الآثار الجانبية المحتملة مثل التأثير على الكبد والتفاعل مع لأدوية الأخرى.
  • الأدوية الموضعية، تعتبر العلاجات الموضعية الأكثر فعالية للتخلص من الفطريات، حيث يتم استخدام الأدوية الموضعية بانتظام على الأظافر المصابة لعلاج الفطريات مع مرور الوقت.
  • طلاء الأظافر المضاد للفطريات، وهي دهانات خاصة توضع مباشرة على الأظفر المصاب و تستخدم لعدة أشهر.
  • العلاج بالليزر، يتم استخدام ليزر معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) عالي التقنية لعلاج الفطريات، ولكن تبقى العلاجات الموضعية والفموية أكثر فعالية.
  • مجموعات تليين الأظافر، حيث يتم استخدام معجون لتليين الأجزاء المصابة من الأظافر قبل إزالتها بجهاز الكشط، حيث تتم إزالة الأظفر تمامًا في الحالات الشديدة.

يعتمد العلاج الأكثر فعالية على مدى الأعراض والحالة المعالجة. ولكن بشكل عام تكون النتيجة أكثر فعالية في حال دمج العلاجات الفموية مع العلاجات الموضعية للتخلص من فطريات الأظافر.

وفي حالات نادرة تسبب فطريات أظافر القدم عدوى تسمى التهاب النسيج الخلوي. وتحتاج هذه الحاله لعلاج فوري لتفادي الأضرار الصحية وخاصة في حالة مشاكل الدورة الدموية ومرض السكري وضعف جهاز المناعة.

العلاجات المنزلية

  • فيكس فابوراب Vicks VapoRub، مرهم موضعي مصمم للتخلص من السعال يتكون من زيت الكافور، ونشرت دراسة في عام2011  تفيد بأن فيكس فابوراب علاج فعال في التخلص من فطريات الأظافر بناءً على التجارب السريرية.
  • Snakeroot، وهو مستخلص  Ageratina pichinchensis مكون من عائلة نباتات عباد الشمس، أثبت دراسة في عام 2008 أن هذا النبات الطبيعي المضاد للفطريات يعطي نتائج فعالة مثل دواء سيكلوبيروكس ciclopirox المضاد للفطريات.
  • زيت شجرة الشاي، زيت مضاد للفطريات ومطهر، وبحسب المركز الوطني للصحة التكميلية التكاملية للطب البديل في أمريكا أظهرت بعض الدراسات السريرية أن زيت شجرة الشاي يعطي نتائج فعالة ضد فطريات أظافر القدم، حيث يتم وضع الزيت مباشرة على الظفر المصاب مرتين يومياً باستخدام قطعة قطن.
  • زيت الأوريجانو، وفقاً لدراسة عام 2016 يحتوي زيت الأوريجانو على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا، حيث يتم وضع الزيت مباشرة على الأظفر المصاب مرتين يومياً باستخدام قطعة قطن، يستخدم بعض الأشخاص زيت الأوريجانو وزيت شجرة الشاي معاً.
  • الخل، الأدلة المتوفرة عن العلاج بالخل غير مؤكدة، يعد علاج منزلي آمن يمكن تجربته من خلال نقع القدم المصابة في كمية من الخل مقابل كميتين من الماء الدافي لمدة 20 دقيقة يومياً.
  • الثوم، في بحث عام 2009 يحتوي الثوم على مضادات للفطريات والميكروبات، ويمكن علاج الفطريات من خلال وضع فص ثوم مهروسة على المنطقة المصابة لمدة 30 دقيقة يومياً، قد يكون الأفضل لمن يتأثر بالرائحة استخدام كبسولات الثوم.
  • ضبط النظام الصحي، كلما زادت الأطعمة المتناولة توازناً وصحة كانت قدرة الجسم على محاربة الأمراض أقوى، كالغذاء الصحي الغني بالبروتين لدعم نمو الأظافر بالإضافة للأنظمة الغذائية الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية والحديد لمنع تقصف الأظافر والأغذية الغنية بالكالسيوم وفيتامين د مثل منتجات الألبان قليلة الدسم.

يجب على المريض عدم استخدام العلاجات المنزلية إذا كان يعاني من مرض السكري أو ضعف في جهاز المناعة. وقد تكون العلاجات المنزلية ذات نتائج أفضل من الأدوية الموصوفة لعلاج الحالات الخفيفة إلى المتوسطة مع آثار جانبية أقل. إلا أن الأدلة العلمية على فعالية العلاجات المنزلية أيضاً قليلة وتحتاج إلى دراسات أكثر. وتلعب العديد من العوامل دوراً مهما عند العلاج مثل قابلية اختراق الأظافر وشدة العدوى والصحة العامة.

الوقاية من فطريات الأظافر

  • تجنب المشي حافي القدمين في الأماكن العامة مثل الحمامات العامة وغرف تبديل الملابس وحمامات السباحة حيث يصاب العدد الأكبر من الأشخاص بسبب هذه الأماكن.
  • تقليم الأظافر بلطف لأن التقليم العنيف يساعد على دخول الفطريات للجلد والأظافر بالإضافة للتأكد من نظافة قلامة الأظافر قبل استخدامها.
  • تجنب استخدام أدوات أي شخص مصاب بعدوى فطريات الأظافر.
  • في حال الإصابة بمرض السكري يجب العناية بالأقدام والمحافظة على جفاف الأطراف والتأكد من تجفيف الأقدام تماماً بعد الاستحمام والوضوء.
  • تقليم أظافر القدم بشكل مستقيم دون قص الحواف ويفضل نقع الأظافر بالماء الدافئ قبل تقليمها أو تقليمها بعد الاستحمام.
  • ارتداء أحذية مناسبة للقدم بحيث لا تكون ضيقة أو فضفاضة حول أصابع القدم.

محفزات الإصابة بفطريات الأظافر

يعد ضعف الدورة الدموية بسبب التقدم في العمر خاصة فوق سن الستين أحد محفزات الإصابة بفطريات الأظافر. بالإضافة إلى التعرض للفطريات من خلال المناطق العامة والرطبة وانخفاض المناعة.

وتؤدي الأسباب الأخرى كالتعرق الشديد والإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية وارتداء الأحذية التي تعيق التهوية والإصابة بمرض القدم الرياضي إلى تحفيز الإصابة بفطريات الأظافر.

كما ويمكن للإصابات الطفيفة في الجلد المحيط بالأظفر أو بالأظفر نفسه السماح للفطريات بالدخول. كما تؤدي الإصابة بالأمراض العامة إلى خفض درجة الحرارة في الأطراف وبالتالي تحفيز الإصابة بالفطريات مثل مشاكل الدورة الدموية ومرض السكري وضعف جهاز المناعة.

محرر ميدكا

محرر ميدكا

عروض الجمعة الزرقاء 2022

ابتداءاً من 15 نوفمبر

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً