علاج ندب حب الشباب

علاج ندب حب الشباب

تظهر مشكلة ندبات حب الشباب في العديد من الأفراد، وهو ما يبعث بالإحراج الشديد. إلا أنه قد ظهرت في الفترة الأخيرة العديد من التقنيات التي تستخدم في علاج ندب حب الشباب والتي سنذكرها فيما يلي.

ماهي ندب حب الشباب

يُعتبر حب الشباب من الأمراض الأكثر شيوعاً عند العديد من البشر. والأكثر إزعاجاً وخطورةً، هو ما ينتج عن ذلك المرض من آثار تتمثل في شكل ندبات غائرة مختلفة الشدة.

وتظهر ندبات حب الشباب نتيجة التليّف في طبقة الأدمة، وذلك نتيجة لتكسير الكولاجين. وتتكون خطورة الندبة في كونها أثر دائم، وفي بعض الحالات تكون الندبات كبيرة وشديدة الوضوح بحيث تسبب ازعاجًا شديدًا، وتؤثر بصورة سلبية على المظهر العام. وقبل محاولة علاج الندبات من المهم معرفة نوعها. حيث يستجيب كل نوع للعلاج بشكل مختلف عن الآخر وتكون بعض العلاجات أفضل لأنواع معينة من غيرها كما يأثر لون البشرة ونوعها أيضاً على طبيعة وخطة العلاج.

من أسباب ندوب حب الشباب

  • اهمال علاج حب الشباب الملتهب بمجرد ظهورة.
  • الضغط على البثور وتفريغ الصديد بشكل شخصي من المريض.

أنواع ندب حب الشباب

تنقسم ندبات حب الشباب إلى فئتين رئيسيتين:

  • الندبات الضامرة: وهي الندوب الناتجة عن فقدان الأنسجة في المنطقة المتضررة.
  • الندبات الضخامية: وهي الندوب الناتجة عن فائض في الأنسجة في المنطقة المتضررة.

ضمن هذه الفئات هناك أربعة أنواع رئيسية من ندبات حب الشباب:

  1. Ice Pick Scars (ندبات بشكل التنقرات): هي ندوب ضيقة وعميقة تصل إلى طبقة الأدمة، ينتج هذا النوع من الندبات بسبب التهاب ميكروبي تسبب بتكوين خراج عميق في الجلد مما يؤدي إلى اخراجه بواسطة الجلد إلى الخارج للتخلص من الإلتهاب مكوناً ندبة أنبوبية طويلة بسبب تلف أنسجة الجلد، وقد تظهر لدى بعض الأشخاص كالمسام الكبيره المفتوحه.
  2. Boxcar scar(ندبات بشكل ندب جدري الماء): هي عبارة عن ندوب منخضة أومستديرة شديدة الإنحدار بجوانب عامودية، ندوبBoxcar  أوسع من ندوب Ice Pick مما يعطي الجلد مظهراً غير متساوي، عندما يؤدي الإلتهاب إلى تدمير الكولاجين يتم فقدان الأنسجة ويترك الجلد في المنطقة العليا بلا دعم مما يؤدي إلى إنخفاض سطح البشرة، وقد تكون هذه الندبات سطحية أو شديدة على حسب كمية الأنسجة المفقودة.
  3. Rolling Scars (ندوب مستديرة الحواف): وهي انخفاضات جلدية تشبه الموجه وتختلف عن ندوب Boxcar بأنها غير محددة بشكل حاد، وتظهر ندبات Rolling عند تكون شرائط ليفية تحت الجلد تعمل هذه الشرائط على سحب البشرة وتربطها بهياكل أعمق من الجلد مما يسبب شد البشرة من الداخل وظهور الجلد بشكل متموج.
  4. Hypertrophic and Keloid Scars (ندبات الجدرة): هي ندبات قوية ومرتفعة تنمو فوق سطح الجلد، ويمكن ظهورها في أي مكان في الجسم وتعتبر الندبات المتضخمة أكثر شيوعًا من ندبات الجدرة و تختلف ندبات الجدرة عن الندوب الضخامية في أن الأنسجة المكونة لها تستمر في التوسع على سطح الجلد لتصبح أكبر من الجرح الأصلي، ويمكن أن تستمر في النمو لفترة طويلة بعد التئام الجرح الأصلي. على عكس ندبات Boxcar و ندبات Ice Pick فإن الندوب الضخامية لا تنتج عن فقدان الأنسجة بل تتطور بسبب الإفراط في إنتاج الكولاجين.

كيف نعالج ندب حب الشباب

  • تقنية ليزر الفراكشنال.
  • تقنية الفراكسل دول.
  • عملية رفع الندب.
  • استخدام حقن التعبئة.
  • تقنية المايكرونيدلينغ
  • علاج ندب حب الشباب بتقنية الفراكشينال CO2: ليزر الفراكشينال CO2 الجزئي هي تقنية معترف بها دولياً لتحسين ندبات حب الشباب وتتمثل فائدته في سرعة الشفاء وتقليل الآثار الجانبية مقارنةً بالعلاج بالليزر الإستئصالي. وهي تقنية ثورية ذات فاعلية عالية حيث تخترق أشعة ليزر الفراكشينال طبقات الجلد العلوية وتصل إلى الأدمة، تعمل على خلق مناطق مجهريه صغيرة تعمل على إعادة تأهيل الأنسجة المتندبة وتحفيز  الجسم على إنتاج كميات كبيرة من الكولاجين واستبدال خلايا الجلد التالفة والمتليفة بخلايا جديده. من مزاياه:
  • تعالج مجموعة واسعة من الندبات.
  • تعمل على تحسين نسيج الجلد للندبة.
  • تعمل على علاج التصبغ الجلدي للندبات
  • تساعد على استعادة الجوانب الوظيفية.

علاج ندب حب الشباب بليزر الفراكسل دول

تُعد تقنية الفراكسل دول نقلة نوعية في علاج حفر حب الشباب. وهو عبارة عن تقنية ليزر متطورة تؤثر بشكل مجزأ على سطح البشرة، وذلك بخلاف الأنواع القديمة من الليزر والتي تُزيل طبقة من الجلد كقطعة واحدة، وهو ما يعرف بالليزر المقشر (Ablative Laser).

لماذا نستخدم ليزر الفراكسل عوضاً عن الليزر المقشر

  • كفاءة أقوى ونتائج أضمن.
  • علاج فعال جداً بسبب تأثيره على طبقات الجلد العميقة ومعالجته لها.
  • مناسبته للبشرة الداكنة ايضاً.
  • إحمرار اقل.
  • إمكانية الذهاب للعمل ومزاولة الحياة بشكل عادي بعد يومين إلى ثلاثة أيام راحة.

وذلك بخلاف الليزر المقشر الذي يُحدث جرحًا مشاهد يستمر لمدة أسبوع تقريباً لايستطيع المريض فيها الذهاب إلى العمل أو حضور المناسبات.

اعتماد ليزر الفراكسل

ونظراً لكفاءة تقنية الفراكسل، فقد حصل على الاعتماد من هيئة الغذاء والدواء الأمريكيه FDA.

عدد الجلسات التي يحتاجها المريض

يحتاج المريض إلى خمس أو ست جلسات علاجية ليحصل على النتائج المطلوبة في علاج ندبات حب الشباب، وتتراوح الفترة بين كل جلستين من ثلاثة إلى أربعة أسابيع.

كما أن المزيد من التحسن يستمر في الظهور لعدة شهور بعد إنتهاء آخر جلسة، وذلك بسبب أثر الفراكسل طويل المدى على تجديد الكولاجين في طبقات الجلد الداخليه.

عملية رفع الندب (تقطيع الندبات)

هي عملية علاج ندبات حب الشباب عن طريق تقطيع الألياف بالجزء السفلي من الندبة.

كيف تُستخدم رفع الندب

باستخدام إبرة خاصّة تحت الجلد بعد عمل التخدير الموضعي، حيث يتم تقطيع الألياف الموجودة في الأدمة، والتي تعمل كحبال تشد سطح الجلد نحو الأسفل. وبذلك يتم تحرير الندبات نحو الأعلى، وتُؤدي هذه الطريقة كذلك إلى نزف دموي بسيط تحت الندبة يُساعد على رفع الندبة والتخفيف من مظهرها.

عدد الجلسات التي يحتاجها المريض لعملية رفع الندب

قد يحتاج المريض الى تكرار الجلسة لأكثر من مرة ويرجع ذلك لشدة الندبات وعمقها.

الآثار الجانبية لعملية رفع الندب

حدوث كدمات على البشرة تزول خلال أسبوع تقريباً.

وقبل العمل بهذه المعالجة، يتم عمل صنفرة للمنطقة المصابة لتسوية الجلد والتخفيف من حدة زوايا الندبة وذلك باستخدام جهاز الليزر أو جهاز الصنفرة الآلي.

علاج ندب حب الشباب بحقن التعبئة

هي عملية حقن الفيلر أو بدائل عنه تحت الجلد لشد وتعبئة الندبات المقعرة.

مميزات حقن التعبئة

تتميز هذه الطريقة بمناسبتها لجميع أنواع البشرة، ولكن مفعولها يتراوح مابين ستة أشهر إلى سنة وذلك حسب نوع المادة المحقونة.

علاج ندب حب الشباب بالمايكرونيدلينغ Intensive RF Microneedling

وهو إجراء طبي تجميلي طفيف التوغل، يستخدم الترددات الراديوية الجزئية والإبرة الدقيقة لعلاج ندبات حب الشباب ، وتحسين نسيج الجلد ، وتقليل حجم المسام ، وشد الجلد عن طريق إعادة تشكيل الكولاجين الجلدي.

تعمل التقنية على توصيل طاقة التردد الراديوي (RF) من خلال ابر دقيقة جداً وتعمل هذه الإبر بعمق عالي الدقة وقابل للتعديل من خلال الطبيب بحسب الحالة.

مميزات المايكرونيدلينج في علاج ندب حب الشباب

  • قابلة للتعديل بحسب عمق الندبة.
  • تحسن مستمر في الندبه حتى بعد الإنتهاء من العلاج.
  • ظهور النتائج الأولية بعد الجلسة الأولى من العلاج.
  • بدون فترة نقاهة والعودة للحياة الطبيعية بعد الإجراء مباشرة.

علاج فرط التصبغ الناتج عن حبوب الشباب

في كثير من الحالات يختفي اللون من تلقاء نفسه بمرور الوقت، أما في الحالات التي لا يتلاشى فيها اللون أو في حال الحاجة للمساعدة في تسريع اخفاء اللون ، يمكن استخدام تقنيات الفراكسل و الفراكشينال ليزر لعلاج التصبغات الجلدية كما يمكن أن تساعد المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي في اخفاء تغير اللون الطفيف إلى المعتدل، لعلاج فرط التصبغ التالي للالتهابات  تعتبر كريمات الريتينويد الموضعية أو حمض الأزيليك من أفضل الخيارات مثل الكريمات التي تحتوي على الهيدروكينون أو فيتامين سي.

هل يمكن أن يعاني الرجال والنساء من ندبات حب الشباب؟

يظهر حب الشباب في كلا الجنسين ولكن يظهر في الرجال بصفة أكثر من النساء بسبب الهرمون الذكوري، في سن المراهقة ينتج حب الشباب بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم، وقد يظهر أيضاً بسبب دورات الحيض أو حبوب منع الحمل أو كرد فعل على منتجات معينة أو حتى بسبب الإجهاد.

نصائح للحد من ظهور ندبات حب الشباب

وعلى الرغم من أنه لا يمكننا منع التندب تماماً الناتج عن حبوب البشرة إلا أن هناك عدة نصائح قد تساعد في تقليل فرص الإصابة بندبات حب الشباب منها:

  • علاج ندب حب الشباب بمجرد ظهوره: وأفضل ما يمكن فعله للحد من تندب البشرة هو السيطرة على حب الشباب في أسرع وقت ممكن، حيث يساعد العلاج المبكر إلى عدم تدهور الحالة والحد من ظهور حبوب جديده.
  • تقليل التهاب الحبوب: يساعد العلاج المبكر لدى طبيب مختص على الحد و التقليل من التهاب الحبوب، حيث أن الحبوب الكبيرة والملتهبة من المرجح أن تترك ندوباَ خلفها أكبر من ندب الحبوب غير الملتهبة.
  • تجنب الضغط على الحبوب وتفريغها: يمكن أن يؤدي الضغط على الحبوب لتفريغها إلى دفع الصديد إلى عمق الإدمه مما يؤدي إلى انتشار العدوى إلى الإنسجة الإخرى وتفاقم الإلتهاب، وتذكر دائماً أن ظهور البثور يمكن أن يطيل وقت الشفاء ويزيد فرصة ترك ندبة دائمة.

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً