علاج سلس البول

يعاني أكثر من 200 مليون شخص حول العالم من سلس البول (تسرب البول اللاإرادي)، نصفهم فقط يطلبون المساعدة، ويعتبر أكثر شيوعاً لدى السيدات حيث تعاني 40% من النساء فوق سن الثلاثين من أحد أنواع سلس البول بسبب الولادة والتقدم في العمر (سن اليأس) وذلك بسبب ضعف عضلات قاع الحوض.

وعلى الرغم من كون سلس البول لا يشكل مشكلة مرضية خطيرة إلا أنها مشكلة مزعجة ومحرجة وغير مريحة لدى الكثير من النساء الاتي قد لا يلجأن للعلاج ويتعايشن مع المرض بسبب قلة الوعي والخجل.

وتتعدد أنواع سلس البول وعدم التحكم بالمثانة منها ما قد يحدث بسبب السعال أو الضحك أو العطس وممارسة الرياضة وتسمى بسلس البول الإجهادي، ومنها ما يحدث بسبب إحساس وإلحاح مفاجئ برغبة قوية وعاجلة بالتبول ويسمى بسلس البول الإلحاحي بالإضافة إلى غيرها من الأنواع الأخرى.

يعد سلس البول أحد الآثار المترتبة على ضعف عضلات قاع الحوض التي تتكون من شبكة من العضلات تعمل كدعامة لأعضاء الحوض السفلية، وتتأثر هذه العضلات بعدة عوامل مسببة ضعف العضلات وارتخائها ينتج عنها فقدان السيطرة وعدم التحكم بالمثانة مما قد يؤدي إلى تسرب البول اللاإرادي.

وهناك عدة عوامل مؤثرة منها:

  • الحمل والولادة.
  • التقدم في العمر وانقطاع الطمث.
  • العامل الوراثي والتاريخ المرضي.
  • عيوب خلقية في المسالك البولية.
  • الإمساك أو السعال المزمن.
  • زيادة الوزن.

دور تمارين كيجل في علاج سلس البول:

اشتهرت في الآونة الأخيرة ما يعرف بتمارين كيجل لتقوية عضلات وأنسجة قاع الحوض، والتي تعتمد بشكل أساسي على انقباض العضلات السفلية لعدة ثواني ومن ثم إرخائها.

وعلى الرغم من أن تمارين شد عضلات الحوض مفيدة للرجال والنساء على حد سواء إلا أنها اشتهرت بين النساء بشكل أكبر نتيجة مرورهم بتجربة الحمل والولادة خاصةً للسيدات الاتي خضعن لولادات طبيعية مهبلية، فنتيجةً للضغط الهائل الذي تتعرض له عضلات وأنسجة قاع

الحوض أثناء الدفع في الولادات المهبلية تكون السيدات أكثر عرضة للإصابة بسلس البول وهبوط جدار الحم والحوض وتوسع فتحة المهبل.

عادةً ما تنصح طبيبة النساء والولادة ببدء عمل تمارين كيجل مباشرة بعد الولادة في فترة النفاس حيث تكمن أهميتها في دورها الأساسي والمهم بتقوية عضلات المهبل وعضلات الحوض وتضييق عنق الرحم وفتحة المهبل التي تتسع نتيجة الولادات المتكررة مؤثرة بشكل سلبي على صحة العلاقة الحميمة.

ويعد تمرين كيجل تمرين بسيط وفعال وتكمن صعوبة التمرين بالالتزام بإجراء التمرينات بشكل يومي ومتكرر لأكثر من 4 مرات في اليوم والاستمرار عليه لعدة أشهر.

دور كرسي الايمسلا في إجراء تمارين كيجل:

انطلاقاّ من أهمية تمارين كيجل في علاج عدة آثار طبية مرتبطة بضعف عضلات وأنسجة الحوض حرصت الدراسات والبحوث العلمية على اختراع تقنية تساعد السيدات على إجراء تمارين كيجل بسهولة وبدون جهد أو ألم وبفعالية أكبر.

تعد تكنولوجيا الايمسيلا هي أحدث ما توصل إليه العلم في طب التجميل النسائي وصحة وتعزيز الأداء الجنسي لدى السيدات وعلاج سلس البول، حيث ترتكز طريقة عملها على إطلاق موجات كهرومغناطيسية تستهدف عضلات وأنسجة قاع الحوض للعمل على تقلصها وارتخائها محققة بذلك أكثر من 11 ألف انقباضه أي بما يعادل 11 ألف تمرين كيجل في جلسة واحدة مدتها 28 دقيقة.

وفي دراسة اكلينيكية وصلت نسبة نجاح الايمسيلا في تعزيز وتحسين الوظائف الجنسية لدى السيدات إلى 100%، حيث تعمل على شد وتضييق فتحة المهبل وتقوية العضلات والأنسجة المحيطة بها، محققه بذلك تحفيز الرغبة الجنسية وزيادة الإحساس للوصول للرضى التام أثناء العلاقة الزوجية.

كما أثبتت التقنية دورها الفعال والأساسي في علاج مشكلة سلس البول بكافة أنواعه بدون جراحة أو ألم لاستعادة التحكم العصبي بعضلات الحوض والمثانة والسيطرة عليها.

مزايا كرسي الايمسيلا:

  • بدون تخدير أو ألم أو تدخل جراحي.
  • ممارسة الحياة بشكل طبيعي بعد الجلسة.
  • مدة إجراء قصيرة ومريحة خلال 30 دقيقة.
  • لا حاجة إلى خلع الملابس أثناء تلقي الجلسات.
  • آمنة ومعتمدة من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

الأشخاص المرشحين لإجراء الجلسات:

تعد جلسات الايمسيلا خياراً مناسباً لجميع الأعمار، ينصح به لكل سيدة تبحث عن حل فعال وغير جراحي لعلاج مشكلة سلس البول وتحسين الوظائف الجنسية لديها، وهناك بعض العوامل التي تجعل السيدة من الأشخاص المرشحين لتلقي العلاج منها:

  • التقدم بالعمر وبلوغ سن اليأس.
  • خوض تجربة الحمل والولادة.
  • السيدات المصابات بأحد أنواع سلس البول.

طريقة العلاج:

يتم تحديد برنامج علاجي متكامل من خلال الطبيب المختص يتضمن 6 جلسات على مدار ثلاثة أسابيع بحيث يتم إجراء جلستين أسبوعياً تقدر مدة الجلسة بـ 28 دقيقة، يمكن للسيدة خلالها تصفح مجلة أو مشاهدة التلفاز.

التحضيرات للجلسة:

لا تتطلب جلسات الايمسيلا تحضيرات مسبقة قبل الخضوع للجلسة ويكتفي الطبيب المعالج بإعطاء السيدة بعض التعليمات أثناء تلقي العلاج كالجلوس بشكل مستقيم وتباعد القدمين.

للإستشارات او طلب موعد​

يمكنم استخدام النموذج أدناه وسيتم الإتصال بكم

المزيد من مدونة ميدكا الطبية

Bell-Alarm_1.png

كرسي أمسـيلا

بلا ألم أو جراحة ولأول مرة في المملكة تقنية أمريكية معتمدة لعلاج سلس البول وتحسين الحياة الزوجية!
٥٠% خصم إستشارة و ٤٠% خصم على الإجراء
emsella