علاج حبوب الظهر

حبوب الظهر
محرر ميدكا

محرر ميدكا

قد يعاني البعض من ظهور حب الشباب في منطقة الظهر، وهي عبارة عن بثور تظهر على شكل نتوءات حمراء أو رؤوس سوداء أو رؤوس بيضاء تصيب جميع الأعمار والأجناس خاصة في مرحلة البلوغ، وقد تكون حبوب الشباب التي تظهر في منطقة الظهر مؤلمة وتعطي مظهر غير جمالي مما يؤثر بشكل سلبي على نفسية المريض، يمكن للأدوية الموصوفة طبياً أو غير الموصوفة طبياُ حسب الحالة المساعدة على علاج حبوب الظهر.

أسباب ظهور حبوب الشباب في الظهر

يعتبر ظهور حب الشباب في الظهر حالة شائعة جداً حيث يحتوي جلد ظهر الإنسان على العديد من الغدد الدهنية مثل الوجه تماماً، تعمل الغدد الدهنية على إفراز كميات من الزيوت والدهون مما يؤدي إلى إغلاق المسامات في الظهر مساعداً على تكوين بيئة مناسبة لتكاثر البكتيريا المسببة لحب الشباب بالإضافة إلى تعدد الأسباب الأخرى مثل

  • أسباب وراثية، من المحتمل زيادة الإصابة بحب الشباب في الظهر وخاصة إذا كان متوارث في العائلة.
  • الإحتكاك، لبس الملابس الضيقة وحقائب الظهر والمعدات الرياضية يسبب الإحتكاك بالجلد وزيادة تعرق المنطقة مما يزيد من احتمالية ظهور حب الشباب في منطقة الظهر.
  • الهرمونات، يزداد احتمال الإصابة بحب الشباب في الظهر خاصة في سن البلوغ بالإضافة للنساء الحوامل بسبب تغير مستويات الهرمونات في الجسم.
  • تناول بعض الأدوية، يؤدي تناول بعض الأدوية لظهور حب الشباب في الظهر وقد تزيده سوءًا في بعض الحالات مثل تناول الكورتيكوستيرويدات.
  • عدم الحفاظ على النظافة، قد يؤدي إهمال نظافة الجسم إلى تراكم الزيوت أو حتى إهمال نظافة الملاءات المستخدمة للنوم والمناشف والملابس إلى ظهور حب الشباب في منطقة الظهر.
  • منتجات العناية بالبشرة، قد تعمل بعض منتجات البشرة على سد مسامات الجلد مما يؤدي إلى ظهور حب الشاب في منطقة الظهر ومناطق أخرى.
  • التوتر والقلق، يؤدي التوتر والقلق إلى زيادة مستويات هرمون الكورتيزول مما يؤدي إلى زيادة انتاج الدهون في الجسم بالتالي ظهور حب الشباب في الظهر وقد يظهر في مناطق متعددة أخرى.
  • العرق، يؤدي انحصار العرق بين الجلد والملابس وخاصة لدى الأشخاص ذوي فرط التعرق لظهور حب الشباب في الظهر.
  • النظام الغذائي، تظهر بعض الأبحاث أن النظام الغذائي قد يكون سبباً في ظهور حب الشباب في الظهر ووفقاً للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية هناك بعض الأدلة على أن بعض الكربوهيدرات مثل الخبز الأبيض ورقائق البطاطس تزيد من مستويات السكر في الدم مما يساهم في ظهور حب الشباب وقد تكون منتجات الألبان سبباً آخر لبعض الأشخاص.

أعراض ظهور حب الشباب في الظهر

قد يظهر حب الشباب على الكتفين وأعلى الظهر فقط وقد ينتشر في جميع أنحاء الظهر وصولا إلى الخصر، ويمكن ظهور نوع واحد أو أكثر من أنواع حب الشباب على الظهر ومنها

  • البثور، وهي حالة جلدية شائعة جداً على شكل رؤوس سوداء.
  • حب الشباب الكيسي، وهي عبارة عن خراجات (قيح) تحت الجلد.
  • حب الشباب العقدي، وهو نوع مؤلم من أنواع حب الشباب عبارة عن كتل صلبة تحت الجلد.
  • نتوءات حمراء بلا رأس.
  • حب الشباب برؤوس بيضاء، وهو ناتج عن إنسداد في بصيلات الشعر بالمواد الدهنية والخلايا الميتة مسببا نتوءات مغلقة على عكس الرؤوس السوداء والتي تعتبر نتوءات مفتوحة.

علاج حبوب الشباب في منطقة الظهر

يجب على المريض المصاب بحب الشباب في الظهر تجنب عصرها أو اللعب فيها لتجنب اتلاف البشرة وزيادة ظهور حب الشباب، والحفاظ على البشرة نظيفة باستخدام غسول للجسم خالي من الزيوت، بالإضافة إلى الاستحمام مباشرة بعد التمارين الرياضية وارتداء الملابس النظيفة، وغسل الملاءات والمناشف بشكل مستمر، كما ويمكن استخدام بعض الأدوية المستعملة دون وصفة طبية مع الحرص على ارتداء الملابس الفضفاضة، وتأتي ضرورة البدء مبكراً في علاج حبوب الشباب لتجنب ندب حب الشباب التي قد يصعب علاجها وإخفاؤها بشكل نهائي.

في معظم الأحيان يتحسن حب الشباب في منطقة الظهر بالعلاج في المنزل بالأدوية بدون وصفة طبية ولكن في حال عدم الإستجابة للعلاج في المنزل يجب على المريض التوجه لطبيب الأمراض الجلدية وخاصة في حالات حب الشباب الحاد في الظهر، يصف طبيب الأمراض الجلدية عدد من الأدوية للحصول على النتيجة المرجوة اعتماداً على نوع حب الشباب وحالة المريض.

الأدوية المستخدمة بدون وصفات طبية لعلاج حبوب الظهر

يعد البنزويل بيروكسايد العلاج الشائع لحب الشباب الخفيف إلى المتوسط للتخلص من حب الشباب منزلياً بوضعه لمدة خمس دقائق ثم شطفه ليساعد على قتل البكتيريا وفتح وتطهير المسامات المغلقة، وكذلك بالنسبة لحمض الساليسيليك والذي يساعد على إذابة الروابط بين خلايا الجلد الميتة والتغلغل داخل المسام لقدرته على الذوبان في المواد الدهنية ليعمل أيضاً على تطهير وتنظيف عمق المسامات، وكذلك حمض الجليكوليك وهو حمض ألفا هيدروكسي والذي يعمل على تقشير الطبقة العليا من الجلد مما يساعد على إبقاء المسامات نظيفة بالإضافة لتعزيز انتاج الكولاجين.

تعتبر الرتينويدات الموضعية العمود الفقري لأي نظام يعالج حب الشباب ويمكن الحصول عليه بدون وصفة طبية حيث يعمل كمقشر لفتح المسامات المغلقة كما ويمكن استخدامه يومياً بعد الإستحمام أو قبل النوم، في حال عدم ظهور أي علامات تحسن خلال 6-8 أسابيع يفضل استشارة طبيب الأمراض الجلدية للمساعدة في العلاج من خلال الأدوية الموصوفة طبياً مثل المضادات الحيوية عن طريق تناولها بالفم أو عن طريق الريتينويدات القوية.

الأدوية الموصوفة طبياً لعلاج حبوب الظهر

  1. النياسيناميد مشتق من فيتامين ب يقلل الإلتهابات ويساعد على تخفيف إنتاج الزيوت، ويعد علاج فعال لحب الشباب يعالج الحالات الخفيفة إلى المتوسطة من حب الشباب، الأدوية القوية من النياسيناميد تصرف بوصفة طبية أما الخفيفة منها قد يحصل عليها المريض بدون وصفة طبية.
  2. الأدوية المحتوية على الكبريت، عادة ما تتوفر هذه المادة الكيميائية في المناطق البركانية تعمل على منع نمو البكتيريا المسببة لحب الشباب على الظهر، وتجمع العديد من الأدوية بين الكبريت ومكون آخر مثل سلفاسيتاميد لتقليل الإلتهاب.
  3. حبوب منع الحمل الهرمونية المركبة، الهدف منها علاج حب الشباب الإلتهابي والرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء حيث تعمل على تثبيط إنتاج هرمون الأندروجين المرتبط بظهور حب الشباب.
  4. سبيرونولاكتون، يوصف لحالات الضغط المرتفع وهو دواء مدر للبول يثبط هرمون التستوستيرون بالتالي يقلل من إنتاج الزيوت.
  5. الأيزوتريتنون، حبوب يتم تناولها عبر الفم مشتقه من فيتامين أ يعد العلاج الوحيد لحب الشباب الذي يعالج الأسباب الثلاثة لحب الشباب (البكتيريا السطحية، والإلتهابات، وانسداد المسام)، يحتاج العلاج من 4-5 أشهر لظهور النتائج النهائية وهو فعال لمن قام بتجربة الأدوية الموضعية والغسول ولم يجد نتائج مرضية، يسبب الأيزوتريتنون آثار جانبية مثل الصداع وأعراض الإكتئاب وتشقق الشفتين وجفاف الجلد وحساسية العين للضوء كما ويجب على النساء استخدام نوعين من وسائل منع الحمل قبل استخدام الدواء بشهر وإجراء اختبارين للحمل قبل استخدام الدواء بالإضافة للإختبارات الشهرية أثناء فترة العلاج، كما ويجب على المرضى زيارة أطبائهم بانتظام لمراقبة الآثار الجانبية.
  6. المضادات الحيوية، تستخدم لحالات حب الشباب المتوسطة إلى الحادة، ويهدف استخدامه لمحاربة البكتيريا المسببة لحب الشباب مثل التتراسيكلين و الماكروليد.
  7. الليزر، يمكن لليزر قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب بالإضافة لتحفيز إنتاج الكولاجين ويمكن استخدام أدوية أخرى مع العلاج بالليزر للحصول على أفضل النتائج والمساعدة على تنظيف البشرة بشكل فعال، ستظهر النتائج بعد عدة أسابيع.

كيفية الحفاظ على البشرة من ظهور حب الشباب

قد لا نتمكن من منع ظهور حب الشباب بشكل نهائي ولكن يمكن اتباع بعض التعليمات للمساعدة على تخفيف ظهور حب الشباب مثل

  • تغيير الملابس بعد التعرق.
  • الحفاظ على البشرة نظيفة.
  • الحد من استخدام المعدات الرياضية مثل حمل حقائب الظهر الثقيلة.
  • الحفاظ على الحالة النفسية مستقرة والحد من القلق والتوتر قدر الإمكان.
  • استخدام واقي الشمس.
  • استخدام منتجات الشعر والبشرة الخالية من المواد الدهنية.
  • ارتداء ملابس فضفاضة وقطنية.

علاج حبوب الظهر للأطفال

أجريت العديد من الدراسات لأدوية حب الشباب على أطفال أعمارهم 12 عاماً أو أكثر وقامت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على زيادة عدد المنتجات الموضعية المستخدمة للأطفال.

كما أشارت الإرشادات الصادرة عن الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية إلى أن استعمال بنزويل بيروكسايد الموضعي وأدابالين وتريتينوين مع الأطفال الأصغر من سن البلوغ كان بنتائج فعالة بدون آثار جانبية خطيرة.

ومن الجدير بالذكر أنه يجب عرض الطفل المصاب بحبوب الظهر على طبيب الأمراض الجلدية والإستفسار عن الأدوية التي ينبغي تجنبها للأطفال والجرعات المناسبة والتفاعلات الدوائية والآثار الجانبية بالإضافة لتأثير الأدوية على نمو جسم الطفل وتطوره.

حبوب الظهر
محرر ميدكا

محرر ميدكا

عروض الجمعة الزرقاء 2022

ابتداءاً من 15 نوفمبر

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً