علاج ترهل الجفون بالليزر والجراحة

نتحدث في هذا المقال عن مشكلة ترهل الجفون وطرق علاجها وشدها بالليزر والأجهزة الحديثة بالإضافة إلى خيارات آخرى مثل العمليات الجراحية والحقن للتخلص من الترهلات الجفون.

ترهل الجفون هي حالة يصاحبها تدلي لأحد الجفنين أو كلاهما وعادة ما تظهر كإحدى علامات التقدم في السن حيث يبدأ الجلد بفقدان مرونته بشكل تدريجي وخاصة في منطقة ما حول العين.، فتصبح العضلة المسؤولة عن رفع الجفون إلى أعلى غير قادرة على القيام بوظيفتها بالشكل المطلوب مما يؤدي إلى تدلي الجفون إلى أسفل ، وقد تظهر هذه الترهلات في الأطفال حديثي الولادة فهي لا تقتصر على التقدم في السن فقط وقد تظهر نتيجة للعديد من العوامل والأسباب .

أسباب ترهلات الجفون

  • التقدم في العمر وهو السبب الأكثر رواجاً ، ويكون ذلك بسبب فقد بروتينات الكولاجين والإلاستين في منطقة ما حول العين وينتج عن ذلك تمدد في الجلد ونقص في الكتلة العضلية المسئولة عن رفع الجفون إلى أعلى .
  • قد يكون السبب الرئيسي في تدلي الجفون وترهلها وهو تدلي الحاجب ، وذلك من خلال زيادة الجلد والوزن فوق الجفون مما يؤدي إلى ترهل في الجفون .
  • قد تظهر ترهلات الجفون نتيجة الإصابة بمرض مثل إلتهاب الجيوب الأنفية أو ظهور دمل بشكل مؤقت أو نتيجة للإصابات العصبية .
  • في بعض الحالات تظهر الجفون المتدلية بعد حوادث السيارت .
  • قد تظهر الجفون المتدلية عند الأطفال بعد الولادة ويسمى بتدلي الجفون الخلقي و الذى يكون نتيجة لعدم إكتمال نمو العضلة الرافعة ، أو قد يتطور عند الأطفال مع مرور الزمن و يطلق عليه تدلي الجفون المكتسب .

أنواع ترهل الجفون

هناك العديد من أنواع ترهل الجفون ففي بعض الحالات يظهر الترهل في عين واحدة و في حالات أخرى يظهر الترهل في كليهما ، ويمكن تصنيف درجات الترهل حسب شدته فهناك ما يعرف بتدلي الجفون الخفيف والذى يصعب ملاحظته ويكون بمقدار من 1 إلى 2 مليمتر ، وهناك تدلي الجفون المتوسط والذي يكون بمقدار 3 مليمتر ، ويوجد أيضا تدلي الجفون الحاد والذي يقدر ب4 مليمتر ومن الملاحظ أن الفرق بين هذه الأنواع بسيط جداً وذلك يرجع إلى زاوية الرؤية فكل مليمتر له تؤثير ملحوظ على زاوية الرؤية ، فكلما زاد الترهل في الجفون تقل زاوية الرؤية بشكل ملحوظ .

 أعراض تدلي الجفون

  • كما ذكرنا سابقاً يمكن للترهلات التى تصيب جفون العين أن تؤثر على زاوية الرؤية وقد يلجأ المريض إلى رفع رأسه لأعلى للحصول على زاوية تمكنه من الرؤية بشكل أوضح ومع مرور الوقت يؤثر الإرتفاع المستمر للرأس على عضلات الرقبة فيصيبها بالإرهاق المصحوب بالألم .
  • قد يؤدي ترهل الجفون الحاد إلى الإصابة بالحول أو العين الكسولة عند الأطفال .
  • التأثير على المظهر الخارجي وجمال شكل العين.

طرق العلاج الغير جراحي

هناك العديد من التقنيات الغير جراحية التي يمكن استخدامها لعلاج ترهل الجفون مثل ( الثيرماج  Thermage ،  الألثيرا Ultherapy ، العلاج بقلم البلازما Plasma Pen ، البوتكس Botox ، الفيلر Fillers )

علاج ترهل الجفون بالثيرماج

جهاز الثيرماج Thermage هي تقنية علاجية غير جراحية تعمل باستخدام الترددات الراديوية ، حيث تقوم هذه الترددات بتوفير البيئة المناسبة وذلك من خلال رفع درجات الحرارة أسفل الجلد ، تعمل الحرارة على تحفز إنتاج بروتينات الكولاجين والإيلاستين ، تقوم هذه البروتينات بشد الجلد وملئ الفراغ الناتج عن التقلصات العضلية في الجفون ومنطقة الحاجب أعلى العين ، وتعتبر هذه التقنية الأكثر أماناً وفاعلية في علاج ترهلات الجفون .

طريقة العلاج

 في البداية يقوم الطبيب بتخدير الجفون وذلك لتجنب الشعور بعدم الإرتياح نتيجة للحرارة الناتجة عن العلاج ، ثم يقوم بوضع واقيات للعينين لحمايتهما من الحرارة ، وبعد ذلك يتم تركيز النبضات الترددية على جفون العين بمعدل 225 إلى 450 نبضة لكل عين وذلك حسب حدة الترهل ومن ثم يقوم بتسليط 100 نبضة فوق العين ( منطقة الحاجب ) ليزيد من عملية الشد والرفع .

عدد جلسات

نكتفي بجلسة واحدة للقيام بعملية الشد المطلوب للجفون وتستغرق مدة الجلسة ما يقارب ساعة لكل عين .

متى تبدأ النتائج بالظهور

تبدأ النتائج بالظهور بشكل فوري فيمكنك ملاحظة الفرق ما قبل وبعد العلاج بعد الإنتهاء من جلسة العلاج وتستمر هذه النتائج بالتحسن لمدة 3 إلى 6 أشهر ويستمر مفعول العلاج لمدة عامين إلى ثلاثة أعوام ، ويوصي خبراء التجميل بتكرار العملية بشكل دوري كل عام للحفاظ على النتائج بشكل مستمر .

مميزات العلاج بالثيرماج

  • يعتبر علاج الجفون بالثيرماج هو الأكثر أماناً وذلك لأنه يجنبنا مخاطر العمليات الجراحية والعلاجات الأخرى ، كما أنه حاصل على شهادة الإعتماد من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ( FDA ) و اعتماد هيئة الغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية .
  • يمكن للمريض العودة لممارسة أنشطته بشكل طبيعي وذلك بعد الإنتهاء من جلسة العلاج بشكل مباشر ، فهو لا يحتاج إلى فترة نقاهة ما بعد العلاج ونكتفي بعدم التعرض لأشعة الشمس والمحافظة على رطوبة البشرة من خلال تناول كميات كبيرة من الماء كاجراءات احترازية .

علاج ترهل الجفون بالألثيرا

يشبه العلاج بالألثيرا إلى حد كبير العلاج بالثيرماج مع بعض الفروقات حيث أن الألثيرا تستخدم الموجات الفوق صوتية عوضاً عن موجات الراديو ، تعمل الموجات الفوق صوتية على توفير البيئة والحرارة المناسبتين لإنتاج البروتينات المهمة لشد ومتانة الجلد ، يعتبر العلاج بتقنية الألثيرا آمناً بما يكفي للاستخدام حول منطقة العين والجفون فهو حاصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ( FDA ) .

شد الجفون باستخدام قلم البلازما

قلم البلازما هو أحد العلاجات الثورية والغير جراحية والذي يعمل على توليد البلازم ( الحالة الرابعة من المادة ) ، لا يستخدم هذا الجهاز الموجات الترددية أو أشعة الليزر ، يمكن استخدام هذه التقنية في علاج الجفون المترهلة وشد وتنعيم البشرة .

طريقة العلاج

يقوم الطبيب بتخدير المنطقة المراد علاجها ( الجفون وما حولها ) ثم يقوم باستخدام قلم البلازما بتزويد الجلد بنبضات من الطاقة ، تعمل هذه النبضات على تفحيم الجلد و ينتج عن ذلك بقع بنية صغيرة ، تعمل هذه البقع على جذب وشد الجلد معا ً مما يؤدي إلى التخلص من ترهلات الجفون ، تختفي البقع البنية بعد عدة أيام من العلاج وتستمر النتائج لمدة عام إلى ثلاثة أعوام .

عدد جلسات

تتكون فترة العلاج من جلستان على أن يكون بينهما فاصل زمني قدره ثلاثة أشهر .

شد الجفون باستخدام حقن البوتكس والفيلر

يمكن استخدم الحقن بالبوتكس لرفع الحاجب ، وذلك يساعد في رفع الجفون إلى أعلى ويقلل من ثنيات الجفن العلوي ويستخدم الفيلر لحقن الجفون السفلية ، حيث يعمل الفيلر على تحسين تجويف العين و تقليل الترهلات أسفل العين .

مميزات عمليات الحقن

  • تعمل على التخلص من علامات الشيخوخة والترهلات بشكل فوري ، حيث تعطي نتائج نهائيا بشكل فوري ولا حاجة للإنتظار للحصول على النتائج .
  • تتميز عملية الحقن بسرعة الإجراء ، فهي لا تأخذ الكثير من الوقت مقارنة بالعمليات الجراحية والطرق العلاجية الأخرى .

أضرار إجراء الحقن

  • يمكن أن تسبب الحشوات ظهور بقع زرقاء بعد الحشو وذلك لكون منطقة العين شديدة الحساسية ، تساعد هذه البقع الزرقاء على تكوين الهالات حول العين مما يعطي شكلاً غير لطيفاً للعين .
  • يعتبر الحقن بالحشوات حلول مؤقتة وغير فعالة بالشكل المثالي .
  • يمكن أن تدخل الحشوات إلى المجرى الدمعي و قد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالعمى وهي حالات نادرة الحدوث .
  • لا ينصح باستخدام مواد الحقن في العلاج للأشخاص الذين يعانون من الحساسية أو الإلتهابات أو البثور حول منطقة العين .

جراحة شد الجفون

يمكن لمختص التجميل أن يعالج ترهلات الجفون باستخدام العمليات الجراحية وتعتبر هذه العمليات حل جذري لترهلات الجفون ، حيث يقوم الطبيب بإزالة الجلد والدهون الزائدة والتى تتسبب بالترهلات، ثم يقوم بعملي شد للجلد للحصول على مظهراً أكثر شباباً .

الاستخدامات

  • تستخدم العمليات الجراحية للتخلص من الجفون المتدلية والجلد الزائد في منطقة العين .
  • يمكن استخدام العمليات الجراحية للأشخاص الذين يعانون من إنتفاخ في الجفون السفلية .
  • يستخدم الإجراء الجراحي لتوسيع بؤرة الرؤية الناتجة عن تدلي الجفون العلوية .

المميزات

  • تعتبر العمليات الجراحية الحل الجذري لترهلات وتدلي الجفون العلوية والسفلية .
  • يمكن أن تدوم نتائج الإجراء الجراحي مدى الحياة ولكن ذلك لا ينفي إمكانية عودة الترهلات بعد عدة أعوام .

الأضرار

  • بطبيعة الحال جميع العمليات الجراحية تحتاج إلى وقت للإستشفاء.
  • تهيج وجفاف العين .
  • تلون الجلد وظهور بعض الندبات المؤقته.
  • صعوبة في إغلاق العين أو مشاكل أخرى مثل إرتعاش الجفون بشكل مؤقت .
  • قد تحدث إصابة بعضلات الجفون .
  • عدم وضوح الرؤية مؤقتاً.

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً