علاج التشققات الجلدية

علاج التشققات الجلدية

يشتكي العديد من الأشخاص بأعراض التشققات الجلدية المزمنة، والتي تنشأ عند تلف الحاجز الجلدي الخارجي نتيجة العديد من الأسباب، كجفاف الجلد، والإكزيما والصدفية، وغيرها. ومن هنا يلأ العديد من المصابين إلى اتباع العديد من الخيارات المتاحة للقضاء على تلك المشكلة، حيث يود العديد من الطرق التي من شأنها المساعدة في التخلص من مشاكل جفاف الجلد.

ماهي التشققات الجلدية؟

تُعرف التشققات الجلدية علمياً بمصطلح التجعدات الصغيرة Stretch marks، وتعتبر من إحدى أشكال الندوب، وتتمثل بظهور خطوط طويلة وضيقة على الجلد نتيجة تمدد الجلد بشكل مفاجئ وفقدان قدرته على الرجوع إلى شكله الطبيعي بعد فترة من النمو الشديد.

وتُعتبر التشققات الجلدية إحدى الحالات الشائعة وتصيب النساء أكثر، حيث تُعاني ما يقارب 50% منهن من هذه الحالة أثناء الحمل.

وتجدر الإشارة إلى أن التشققات الجلدية قد تظهر في أي منطقة من مناطق الجسم بما في ذلك البطن، والفخذين، والوركين، والثديين، وأعلى الذراعين، وأسفل الظهر

وقد ظهر الكثير من أساليب العلاج لها، مثل:

  • الكريمات العلاجية.
  • الليزر.
  • التقشير بالكريستالات المجهرية.
  • العمليات الجراحية.

علاج التشققات الجلدية بالليزر

الليزر الصباغي النابض

وتعد إحدى التقنيات التي يُمكن استخدامها في علاج التشققات الجلدية ، وتعتمد على توجيه الضوء على التشققات الظاهرة حديثاً، حيث تُهدئ الطاقة الضوئية من الأوعية الدموية الموجودة في البشرة، التي من شأنها أن تسبب ظهور علامات التمدد، مع الأخذ في الاعتبار أن هذه التقنية لا تسبب الشعور بالألم.

ليزر الفراكسل

تساهم هذه التقنية بتخفيف التشققات الجلدية القديمة البيضاء بفعالية أفضل مقارنة بالكريمات الموضعية التي تحتوي على حمض الجليكوليك Glycolic Acid والتريتينوين Tretinoin.

وقد تبين أن العلاج بالليزر فراكسل هو الأفضل والأكثر فعالية فب إعطاء نتائج علاجية للتشققات الجلدية.

 

بعد                                                                                    قبل

آلية عمل ليزر الفراكسل على التشققات الجلدية

مع إصرار المصابين على الاستمرار في العلاج، وجد أن هذا النوع من الليزر يحفز بشكل بطيء إنتاج الكولاجين، مما أدى الى اختفاء شبه كامل لها، حتى أصبح هذا الجهاز شائعاً لعلاج التشققات الحمراء، وكذلك البيضاء الخفيفه (الرفيعه)، وأيضا علاج تشققات الحمل وآثار الحروق، إلى أن يحصل الشخص على نتيجة مُرضية بدون جراحة أو تخدير.

التقشير بالكريستالات المجهرية

يُساهم هذا التقشير في تعزيز نمو جلد جديد ذو مرونة كبيرة، ويتمثل باستخدام أداة محمولة باليد تعمل على نفخ بلورات على الجلد، وتُساهم هذه البلورات في إزالة طبقة رفيعة من الجلد بلطف.

علاج التشققات الجلدية بالكريمات الموضعية

في بعض الأحيان، قد يلجأ المصابون بالتشققات الجلدية إلى استخدام الكريمات الموضعية غير المكلفة مقارنةً بالتقنيات العلاجية الأخرى، إلا أنها تستغرق وقتاً أطول للحصول على النتائج، ومن بينها:

  • كريمات ومراهم الترطيب، حيث تحافظ على الجلد رطباً، ويُفضل استخدامه مرتين أو ثلاث مرات يوميا.
  • جيل البتروليوم، وهو معروف تجاريا باسم الفازلين، ويُساعد على بقاء الجلد رطباً، ويعطي نتائج فعالة لحالات جفاف الشفتين.
  • مراهم الكورتيزون، يساعد الكورتيزون بشكل كبير في حالات تشققات الجلد، خاصة التي تصاحبها الحكة الجلدية والاحمرار.

الجراحة التجميلية لعلاج التشققات الجلدية

من الأمثلة عليها جراحة شد البطن، وتتصف هذه الجراحة بكونها مكلفة، وقد تتسبب بالشعور بالألم وتكوّن الندوب.

للإستشارات او طلب موعد​

فضلاً إضافة رقم الجوال أدناه ليتم الإتصال بكم

المزيد من مدونة ميدكا الطبية

المجلة الطبية

الهالات السوداء

تعتبر منطقة محيط العينين حساسة جداً بسبب رقتها وتواجد الأوعية الدموية فيها بكثرة، إذ ينتج عن تغيير اللون في هذه المنطقة ظهور الهالات السوداء ،

حقن الدهون الذاتية
المجلة الطبية

أنواع الفيلر

هنالك العديد من أنواع الفيلر (بالإنجليزية: Fillers) المستخدمة في العيادات التجميلية فهي تُعد من أهم التقنيات المستخدمة حالياً في مجال التجميل، وللحصول على أفضل النتائج

جدولي زيارتك لمركزنا المتخصص بالعناية بالبشرة والشعر..