علاج آثار العمليات الجراحية القديمه

علاج آثار العمليات الجراحية القديمه
محرر ميدكا

محرر ميدكا

في السنوات الأخيرة تطورت طرق وتقنيات علاج آثار العمليات الجراحية القديمة. حيث تسبب هذه الندبات مظهر غير مرضي لدى العديد من الأشخاص. مما قد يؤثر بشكل سلبي على نفسية المريض ويجعل البدء في العلاج أمر ضروري لتحسين الصحة النفسية وزيادة الثقة بالنفس.

كيف تتكون ندبات العمليات الجراحية

تتشكل الندبات كنتيجة طبيعية لعملية الشفاء بعد الإصابة. وذلك عند تضرر طبقة الأدمة وهي الطبقة الثانية من الجلد. حيث يقوم الجسم ببناء ألياف وخلايا جديدة لإصلاح ذلك الضرر. تؤدي عملية بناء الألياف إلى ظهور الندبات على السطح الخارجي من الجلد.

كما ويمكن للندبات الجراحية أن تكون غائرة في الجلد وذلك بعد عملية استئصال أو بعد التعرض لتلف في الأنسجة.

وتختلف درجة وضوح الندبات من شخص لآخر فكلما كان التئام الجروح أسرع كلما قل وضوح هذه الندبات. بالإضافة إلى تأثر الندبات بشدة الإصابة ومكان حدوث الإصابة وعمر الشخص المصاب.

طرق علاجية للتخلص من الندبات الجراحية القديمة

يبحث الكثير من الأشخاص عن الطرق العلاجية التى يمكن استخدامها للتخلص من علامات وآثار العمليات الجراحية القديمة. ويوجد الكثير من الطرق التى يمكن استخدامها وعادة ما يقوم الطبيب بتحديد العلاج بحسب المعطيات وبعض المؤشرات لدى المريض.

هناك العديد من الطرق العلاجية المستخدمة في علاج الندبات مثل الستيرويد وحقن الفيلر والتقشير الكيميائي والميكرونيدلينج والعلاج بالليزر والكريمات الطبية وهلام السيليكون واستئصال الندبات وغيرها من العلاجات.

حقن الستيرويد

تعمل حقن الكورتيكوستيرويد كعلاج للندبات الجراحية حيث يتم حقن الستيرويد في الجلد أسفل الندبات ويعمل الستيرويد على تكسير الروابط المتواجدة بين ألياف الكولاجين. مما يساهم في تقليل حجم النسيج أسفل الجلد، كما ويعمل الستيرويد كمضاد للإلتهابات والتى تساعدنا في تجنب الكدمات وعلامات الإحمرار التى يمكن حدوثها بعد عملية الحقن.

ويوصي الأطباء بالخضوع لعملية حقن بالستيرويد 5 مرات للحصول على النتائج المرضية والتخفيف من الندبات والتخلص منها قدر الإمكان. ويوصي الأطباء بالخضوع لعملية الحقن كل 4 إلى 6 أسابيع ولا تستغرق عملية الحقن الكثير من الوقت حيث يمكن إتمامها في خلال 10 دقائق فقط.

حقن الفيلر والحشوات الجلدية

تستخدم حشوات الفيلر لعلاج الندبات الغائرة في الجلد، ففي بعض الحالات قد تتأثر الندبات بعملية إزالة أو ضرر بليغ في النسيج و تلتئم الجروح بمستوى أسفل سطح الجلد. ويحتاج المريض للعلاج باستخدام حقن الفيلر لملئ الفراغات أسفل الجلد وعادة ما يكون الفيلر عبارة عن شكل من أشكال حمض الهيالورونيك لتحفيز إنتاج الكولاجين، ويحتاج المريض إلى جلسة علاجية واحدة لإتمام العلاج بشكلٍ كامل. وتستمر نتأئج عملية الحقن لمدة تتراوح من 6 إلى 9 أشهر وذلك حسب نوع الفيلر. ومع مرور الوقت يبدأ حمض الهيالورونيك بالتحلل لأحماض أمينية يتم التخلص منها عبر العمليات الأيضية في الجسم. ويحتاج المريض إلى جلسة علاج لتصحيح النقص في الفيلر كل 6 أشهر للحفاظ على نتائج عملية الحقن.

التقشير الكيميائي

يستخدم التقشير الكيميائي في علاج الندبات الجراحية الخفيفة وذلك عبر إزالة الطبقة الخارجية من الجلد. وتتم عملية التقشير باستخدام محاليل كيميائية خاصة توضع على الجلد بشكل مباشر. وعادة ما يشعر المريض بإحساس لاذع أثناء جلسة العلاج والتى تستمر لمدة 5 إلى 10 دقائق. وتختلف عدد جلسات العلاج من شخص إلى آخر للحصول على النتائج المطلوبة. كما ويقوم الطبيب بترك فاصل زمني بين كل جلسة والتى تليها يتراوح من أسبوعين إلى أربعة أسابيع. وذلك لإتاحة الفرصة للجلد بالسقوط وبناء خلايا جديدة أكثر شباباً. كما ويقوم الطبيب بوضع مادة التقشير على كامل الوجه أو المنطقة المحيطة بالندبة وذلك لتجنب حدوث اختلاف في درجات لون الجلد بعد تقشيره.

تقنيات الميكرونيدلينج

تعمل تقنية الميكرونيدلنج على علاج آثار العمليات الجراحية التى تتراوح ما بين 6 إلى 12 شهراً بكفاءة وفاعلية عالية. حيث تعمل الإبر الدقيقة على تحفيز عملية إنتاج الكولاجين والإيلاستين في البشرة. ويمكن استخدام تقنية الميكرونيدلنج لعلاج الندبات الناتجة عن عمليات إزالة الآفات الحميدة أو شد الوجه أو شد البطن وغيرها من الإجراءات التى تتطلب إعادة بناء الأنسجة في البشرة.

ويمكن للمريض الحصول على 3 إلى 5 جلسات ويفصل بين كل جلسة والتى تليها 4 أسابيع للحصول على النتائج المطلوبة والتخفيف من حدة هذه الندبات. وتعد تقنية المورفيوس 8 أحد أشهر هذه التقنيات حيث تتميز باستخدام الموجات الحرارية بالإضافة للحقن لتعزيز النتائج.

العلاج بالليزر

هناك العديد من تقنيات الليزر المستخدمة في عملية علاج الندبات الناتجة عن العمليات الجراحية مثل ليزر فراكشنتل  co2و ليزر كيوسويتش وليزر الفراكسل دول وغيره من أنواع الليزر، وتحتاج تقنيات الليزر إلى احترافية عالية عند الإستخدام، حيث تستخدم لعلاج الندبات الغائرة وذلك من خلال تحفيز الطبقات الداخلية للبشرة على إنتاج الكولاجين والإيلاستين لملئ الفراغات أسفل الجلد. ولا يستخدم الليزر للتخلص من الندبات بشكل نهائي حيث يعمل الليزر على استبدال الندبات الواضحة بندبات أقل وضوحاً.

هلام السيليكون Silicon gels

يتم استخدام هلام ولصقات السيليكون من خلال وضعه بشكل مباشر على الندبات، والذي يعمل على علاج الندبات الجراحية المرتفعة عن الجلد وذلك من خلال الضغط على هذه الندبات بشكل مستمر للحد من حجمها وتقليل نسبة وضوحها. ويتم استخدام السيليكون بشكل يومي لمدة 12 ساعة على الندبة بشكل مباشر وتستمر فترة العلاج لمدة 3 أشهر على الأقل. ويمكن للمريض إعادة استخدام قطعة السيليكون للعلاج مرة أخرى بعد القيام بغسلها بشكل جيد.

ضمادات الضغط

عادة ما يتم استخدام الضمادات الضاغطة بعد عملية زرع الجلد والتي تهدف إلى تنعيم الجلد والتخلص من الندبات الجلدية، ويتم استخدام الضمادات بشكل مستمر 24 ساعة ولمدة تتراوح ما بين 6 إلى 12 شهراً بحسب حجم الإستجابة، كما ويمكن للمريض استخدام الضمادات مع هلام السيليكون للحصول على نتائج أفضل.

الكريمات الطبية

يمكن استخدام بعض أنواع الكريمات الطبية والتى تحتوي على فيتامين E في عملية علاج الندبات وتخفيف حدة بروزها بشكل فعال. حيث يساهم هذا الفيتامين في الحفاظ على مرونة الجلد والندبة ومنع انكماشها وتكوين منطقة جافة. كما وينصح الأطباء باستخدام كريم واقي من الشمس كجزء من العلاج.

كما ويوجد بعض أنواع الكريمات التى تحتوى على الريتينويد أو الستيرويد الموضعي داخل والتى تساهم في عملية علاج الندبات.

العمليات الجراحية

يمكن استخدام العمليات الجراحية في عملية علاج الندبات، حيث تقوم بعملية تحسين للندبة وجعلها تبدو أقل وضوحاً وقريبة من الطبيعي، وذلك عبر إزالة المنطقة التى تحتوى على ندبات جراحية واستخدام الغرز التجميلية في عملية الشفاء.

ولا تعد العمليات الجراحية الخيار الأنسب، حيث يمكن للعمليات الجراحية أن تترك أثر للعلاج، كما وتحتاج للكثير من الوقت لعملية الشفاء، فضلاً عن المخاطر التى يمكن التعرض لها في حال تم العلاج بشكل جراحي.

محرر ميدكا

محرر ميدكا

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً