طرق علاج ندب الرقبة

علاج ندب الرقبة
محرر ميدكا

محرر ميدكا

ندب الرقبة عبارة عن تغير مرئي وملموس في الجلد يظهر نتيجةً لالتئام الجروح. قد تؤثر بعض الندب على وظيفة وحركة الرقبة مما يلزم العلاج لإعادة مرونة الجلد والتخلص من الندوب وتحسين ملمس البشرة ومظهرها.

أسباب ظهور ندب الرقبة

تظهر الندوب نتيجةً لإصابة في الجلد تؤثر على كلا الجنسين من جميع الأعمار مثل:

  • حروق الرقبة الحرارية أو الكيميائية.
  • التعرض للإشعاع.
  • العمليات الجراحية في الرقبة.
  • التهابات قيحية في الرقبة.

أنوع ندب الرقبة

تظهر الندوب نتيجة لعملية تعافي الجلد بعد الجرح أو الحرق حيث يعمل الجلد على إغلاق الجرح عن طريق تكوين أنسجة جديدة لحماية الجلد والجسم من العدوى.

 ندوب الرقبة المسطحة

هي ندب لا تمتد عن حدود الإصابة وتساعد العناية بالجروح على تسطيحها بدلاً من الحصول على ندب بارزة. وتظهر في بداية الأمر وردية اللون إلى أن تتعافى تماماً ليقترب لونها من لون الجلد تقريباً وقد يكون أفتح قليلاً أو أغمق قليلاً. ويمكن علاجها باستخدام التقشير بالليزر أو التقشير الكيميائي و تقنيات المايكرونيدلينج.

 ندوب الرقبة الضامرة

تظهر نتيجةً لنقص الكولاجين وألياف الإيلاستين فيها وتتكون غالباً نتيجة للإصابة بجدري الماء وحب الشباب. حيث تظهر على شكل حفرة مستديرة أو فجوات في الجلد. ويمكن علاجها أو التخفيف منها بالعديد من الإجراءات مثل الليزر الجزئي والفيلر لملئ الندبة وحقن البلازما والمايكرونيدلينغ .

ندوب الرقبة البارزة

يكمن سبب بروز الندب في زيادة إفراز الكولاجين ويمكن أن تظهر بعد أي نوع من الإصابات مثل الجروح والحروق والعمليات الجراحية وحب الشباب وقد يصاحبها حكة وحرقان و امتداد خارج حدود الجرح. يمكن علاجها باستخدام العمليات الجراحية وحقن الستيرويد و 5- فلورويوراسيلوالإنترفيرون والليزر وغيرها.

ندب مؤخرة الرقبة

يسبب الشعر المجعد لأصحاب البشرة الداكنة ندب على مؤخرة الرقبة. وقد تتكون الندبات نتيجة لحلق الشعر بماكينات الحلاقة حيث ينمو الشعر بعد ذلك بشكل عكسي للداخل مكوناً ندب في البشرة. وقد يكون سبب تكون ندب مؤخرة العنق ظهور حب الشباب حول خط الشعر.

يجب علاج هذه المشكلة في بدايتها عن طريق إزالة الشعر بالليزر أو العلاجات الموضعية والمضادات الحيوية لتفادي ظهور الندبات.

اختيار أسلوب العلاج المناسب لندب الرقبة

تعتمد طريقة التخلص من الندبة على عدة عوامل مثل نوع الندبة ومرحلة التعافي للندبة والحالة الصحية للمريض. بعض الندب لا يمكن علاجها إلا بعد تعافيها بشكل تام ومرورها بجميع مراحل التطور وبعض الندب الأخرى يجب الإسراع في علاج الجرح لتخفيف تكون الندب والحصول على نتيجة أفضل. يتم فحص الندب والجروح من قبل طبيب الأمراض الجلدية لتحديد طريقة ووقت العلاج المناسب.

وفي بعض الندوب قد يحتاج الطبيب لاستخدام عدة طرق للحصول على أفضل نتيجة لإخفاء الندبة قدر المستطاع.

علاج ندب الرقبة بالليزر

يستخدم علاج الليزر لإزالة الندبات في المناطق الحساسة مثل الرقبة والجفون ومنطقة البكيني. حيث يمر علاج الندبات بعدة مراحل في بداية الأمر يقوم الطبيب بتطهير المنطقة المستهدفة في الرقبة وتنظيفها ومن ثم يتم استخدام تخدير موضعي. ومن ثم يتم تسليط الليزر على الندبة واستخدام كريم مهدئ على المنطقة بعد علاج الليزر. عادةً ما تستغرق الجلسة من 15 – 30 دقيقة حسب نوع وحالة النسيج الندبي.

يساعد الليزر على إزالة طبقات النسيج الضام المكونة للندبة بالإضافة لتحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين مما ينتج عنه تكوين طبقة ناعمة من الجلد. وتعد تقنية الفراكسل دول وتقنية الفراكشينال CO2 أحد أشهر تقنيات ليزر علاج الندبات.

تأثير الليزر على ندبة الرقبة

مع كل جلسة من العلاج بالليزر يتم استعادة المرونة الطبيعية للجد ويزيد من اختفاء الندبة. وتعتمد شدة تأثير علاج الليزر على عمر الندبة وخصائصها حيث تختفي الندبات الحديثة ذات عمر الستة أشهر وتتحول الندب القديمة إلى اللون الباهت وتتلاشى وتندمج مع سطح الجلد.

علاج ندب الرقبة بالمايكرونيدلينغ

الهدف الأساسي من استخدام تقنية المايكرونيدلينغ على ندوب الرقبه هو إنتاج الكولاجين والإيلاستين لتخفيف ظهور الندوب وعيوب الرقبة وتحسين مرونة الجلد مثل تقنيات المورفيوس وتقنية الفراكسيس (السيكريت) والسكارليت وغيرها

اكتسب علاج الندب بتقنية المايكرونيديلينغ شعبية واسعة لدوره في التخفيف من ندوب ما بعد العمليات الجراحية وندب حب الشباب وجدري الماء والحروق.

يفضل استخدام تقنية المايكرونيدلينغ بعد العمليات الجراحية خلال 6 – 7  أسابيع من الجراحة للحصول على أفضل النتائج حسب الدراسات بالإضافة لحاجة المريض لعدد من الجلسات يحددها الطبيب.

السيليكون لعلاج ندوب الرقبة

يحدد طبيب الأمراض الجلدية عدد مرات استخدام السيليكون الموضعي ومدة استمرار العلاج بناءً على حجم الندبة ونوعها. حيث يساعد هذا العلاج سواء كان عباره عن جل السيليكون أو لصقات السيليكون على تحسين الندبات من خلال تقليص الكولاجين الزائد وإصلاح الأوعية الدموية.

علاج ندوب الرقبة بحقن الستيرويد

تعمل حقن الستيرويد على تكسير روابط ألياف الكولاجين بحقنها مباشرة في الندوب البارزة على الرقبة. مما يخفف من كمية النسيج الندبي تحت الجلد بالإضافة لاحتواءها على خصائص قوية مضادة للإلتهابات والتي تساعد في التخلص من الحكة والألم والإحمرار.

يتم استخدام حقن الستيرويد بعد التئام الجروح بشكل تام وتستغرق الجلسة 15 دقيقة تقريباً. كما ويمكن استخدامها قبل العمليات الجراحية للتخلص من الندوب البارزة والضخمة وأثناء العملية الجراحية أيضاً.

فلورويوراسيل لعلاج ندوب الرقبة البارزة

يساعد في تخفيف حجم الندوب البارزة عن طريق منع نمو الأوعية الدموية الجديدة وعادةً ما يتم استخدامه بالحقن المباشر في الندبة ويمكن تكرار العلاج كل عدة أسابيع لعدة أشهر. ويعتقد أن العلاج يمنع تكاثر الخلايا الليفية المسؤولة عن تكوين الكولاجين عن طريق تثبيط نمو هذه الخلايا مما يساعد على تخفيف حجم وسمك الندبة.

ويمكن استخدامه أثناء العمليات الجراحية لتجنب تندب ما بعد الجراحة وللمساعدة في تعديل التئام الجروح.

التقشير الكيميائي للرقبة

يتم استخدام محلولاُ كيميائياً من قبل طبيب الأمراض الجلدية على الندبة للتخلص من طبقات الجلد الميتة ليحسن مظهر الندوب ويتم تحديد نوع المحلول الكيميائي حسب نوع وحالة الجلد وعمق التقشير. يمكن تخفيف ندب حب الشباب في الرقبة من خلال التقشير الكيميائي أيضاً.

علاج الندب بالإشعاع

يستخدم الإشعاع المؤين بعد إزالة الندبة البارزة مباشرة لتجنب ظهورها مرة أخرى دون أي مضاعفات ولا يمكن استخدامه للنساء الحوامل رغم ضئالة الإشعاع.

علاج ندب الرقبة بالعمليات الجراحية

يعمل الطبيب على إزالة ندبة كبيرة وظاهرة بشكل سيء من خلال مجموعة من الإجراءات الجراحية للحصول على ندبة محسنة المظهر خفيفة الظهور أو من خلال ترقيع الجلد.

محرر ميدكا

محرر ميدكا

للإستشارات او طلب موعد​

أقرأ أيضاً